الوحدة: المجال
الحضاري.
الجذاذة: - 9-
المكون: القراءة
الوظيفية
الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: جامعة
القرويين ص – 84 - التواصلية: التمكن من وسائل
تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة:
الأولى إعدادي الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ
المتعلق بالمجال الحضاري.
المدة الزمنية:
ساعتان المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من
خلال التحليل والتركيب والاستثمار
الوسائل المساعدة:
الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر... الإستراتيجية: الوعي بقيمة جامعة القرويين
والدور الذي لعبته في شتى المجالات.
مراحل الدرس
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
المادة العلمية
|
الأستاذ
|
التلميذ
|
الطريقة
|
الوسائل
|
التقويم
|
التمهيد:
تأطير النص:
القراءة التوجيهية:
القراءات الفردية
مع الشرح:
القراءة التحليلية:
القراءة التركيبية:
استثمار النص:
التعيين:
|
إثارة انتباه
التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر
تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
يقرأ الأستاذ النص
ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
-يقرأ التلميذ النص
قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض
من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.
تحليل التلميذ النص
القرائي.
قدرة التلميذ على
أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
استثمار النص عن
طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ-
في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
- أذكر بعض المآثر
المغربية الخالدة.
- ما هي الأهمية
التي تلعبها هذه المآثر التاريخية؟
1- تحديد فرضية للنص
انطلاقا من العنوان والجملة الأخيرة في النص.
2- صاحب النص: عبد
الهادي التازي.
3- نوعية النص
ومجاله:
النص الذي بين
أيدينا عبارة عن مقالة تندرج ضمن المجال الحضاري
- النص القرائي:
"جامعة القرويين" ص 86
المعجم:
- قدوة: مثال
ونموذج.
- مرصد: مكان لرصد
حركة النجوم.
- وشيت: زينت.
- الفكرة العامة:
* الدور الفكري
والعلمي والحضاري الكبير الذي لعبته جامعة القرويين على مر التاريخ.
- الأفكار الجزئية:
* إشعاع جامعة
القرويين على مدينة فاس وغيرها.
* تتوفر على أقدم
صومعة.
* تتوفر على خزانة
تتضمن نفائس المخطوطات والكتب.
* البناء العتيق
لجامعة القرويين.
* دور علماء
القرويين في نشر العربية.
* النساء أيضا
تلقين المعرفة ولقنها في جامعة القرويين.
* اعتمد عليها
المغرب في تفريخ مختلف أطره.
- إنجازات التلاميذ
الكتابية أو الشفوية.
- لا شك أن جامعة
القرويين قد لعبت دورا حضاريا وفكريا كبيرا استفاد منه المغرب كثيرا، هل
الجامعات المغربية الآنية مازالت تلعب نفس الدور الذي لعبته جامعة القرويين؟
النص المقبل:
"تاج
محل" علي الطنطاوي
ص – 96 -
|
- يراقب الإعداد
القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.
يساعد التلاميذ على
تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.
يقرأ الأستاذ النص
قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
يدعو التلاميذ إلى
قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ
إلى استخراج الفكرة العامة للنص.
- يطرح على
التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.
يطاب من التلاميذ
تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
يطرح أسئلة لربط
النص بالواقع المعيش.
يوجه التلاميذ إلى
الإعداد القبلي.
|
- يقدمون إعداداتهم
القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على
أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
يؤطر التلاميذ النص
انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
يستمعون لقراءة
الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
يشارك التلاميذ في
قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ
الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة
الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية.
- يعيدون صياغة
النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون
أهمية جامعة القرويين وأهمية أن تلعب الجامعات الحالية الدور نفسه الذي لعبته
جامعة القرويين.
إعداد التلميذ
للدرس المفبل.
|
حوارية.
حوارية.
إلقائية.
حوارية إلقائية.
حوارية استنتاجيه.
حوارية استنباطية.
حوارية
تركيبية.
حوارية.
إلقائية.
|
الأسئلة.
الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.
الكتاب المدرسي.
الكتاب المدرسي
السبورة الدفاتر.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
السبورة الدفاتر.
الأسئلة
السبورة.
السبورة.
|
يثار انتباه
التلاميذ للدرس الجديد .
مشاركة التلاميذ في
تأطير النص.
التركيز على قراءة
الأستاذ.
قراءة التلاميذ
وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من
التلاميذ في التحليل.
فعالية ودقة
مشاركات التلاميذ.
أغلب التلاميذ يعون
الأمر.
|