تاج محــــــــــــل

إعلان الرئيسية

الوحدة: المجال الحضاري.                                                                                     الجذاذة: - 10-
المكون: القراءة الوظيفية                                                                                      الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: تاج محــــــــــــل ص – 96 -                                                             التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                   
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الحضاري.                                   
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار                                    
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         الإستراتيجية: الوعي بقيمة معلمة تاج محل والدور الذي لعبته في شتى المجالات.

مراحل الدرس
القدرات الفرعية المستهدفة
المادة العلمية
الأستاذ
التلميذ
الطريقة
الوسائل
التقويم

التمهيد:





تأطير النص:










القراءة التوجيهية:


القراءات الفردية مع الشرح:






القراءة التحليلية:



















القراءة التركيبية:



استثمار النص:






التعيين:

إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.




- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.








يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.



تحليل التلميذ النص القرائي.



















قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.

- ما هي عجائب الدنيا التي تعرف؟
- ما الذي تعرفه عن أعجوبة تاج محل؟


1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان والجملة الأخيرة في النص.
2- صاحب النص: علي الطنطاوي.
3- مصدر النص: النص مأخوذ عن مجلة الهلال.
4- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة تندرج ضمن المجال الحضاري.
- النص القرائي: "تاج محل"
ص96


المعجم:
- حسبنا: يكفينا.
- اللواء: العلم.
- الطائف: مدينة بالسعودية.
- اندثر: زال وامحى.




- الفكرة العامة:
* حكي الكاتب قصة تاج محل ذي المرجعية الإسلامية.
- الأفكار الجزئية:
* دخول الإسلام الهند وتركه فيها آثارا جميلة.
* وصول لواء محمد بن القاسم الثقفي إلى الهند.
* زواج ممتاز محل بشاه جهان ملك الهند.
* انصراف ممتاز محل إلى الأعمال الخيرية وتعلق الإمبراطور الشديد بها.
* موت ممتاز محل وتخليد الإمبراطور ذكراها بتاج محل الذي بقي أية للعمارة الإسلامية بالهند.




- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- تعبر قصة تاج محل عن روعة العمارة الإسلامية وروعة الحضارة الإسلامية كذلك، كيف يمكننا الآن أن نستعيد المجد التليد، ونرفع لواء الحضارة الإسلامية؟


النص المقبل:
"التلفاز" عن القراءة الميسرة
ص – 102 -

- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.








يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.





- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.














يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.






يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.

- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.








يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.





- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية.















- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية استرجاع الأمجاد الإسلامية الخالدة والعمل والكفاح من أجل إثبات الذات وتفوق الحضارة.



إعداد التلميذ للدرس المفبل.

حوارية.





حوارية.










إلقائية.



حوارية إلقائية.







حوارية استنتاجيه.

حوارية استنباطية.
















حوارية
تركيبية.



حوارية.







إلقائية.

الأسئلة.





الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.







الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.





ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.















السبورة الدفاتر.



الأسئلة
السبورة.






السبورة.

يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.







التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.





مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.

















فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button