- الوحدة: المجال الحضاري. الجذاذة: - 10-
- المكون: الدرس اللغوي. الكفايات المستهدفة:
- عنوان الدرس: إعراب الفعل المضارع الصحيح والمعتل: رفعه ونصبه. – امتلاك آلية تعرف التلميذ علامات البناء في الأفعال.
- الفئة المستهدفة:الأولى إعدادي. – قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
- المدة الزمنية: ساعة واحدة. – توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
- الوسائل المساعدة:الكتاب المدرسي، السبورة، كتاب شرح ابن عقيل...
مراحل الدرس
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
المادة العلمية
|
أنشطة الأستاذ
|
أنشطة التلميذ
|
الطريقة
|
الوسائل
|
التقويم
|
التقويم
التشخيصي.
تدوين
الأمثلة على السبورة.
مناقشة
الأمثلة واستنتاج القواعد.
التقويم.
|
-
تذكر التلاميذ قواعد درس: " علامات البناء في الأفعال"
-
تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
-
تقويم التلميذ لتعلماته.
|
-
متى يبنى الماضي على السكون؟
-
ماهي علامات بناء الفعل الماضي؟
-
تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 98-
-
يرفع المضارع إذا لم يسبقه ناصب أو جازم.
-
يرفع المضارع ب:
-
الضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر.
-
الضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر.
-
بثبوت النون إذا كان من الأسماء الخمسة.
-
ينصب الفعل المضارع:
*
إذا سبقه أحد النواصب الظاهرة: أن، لن، إذن، كي.
*
بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل، ووجوبا بعد لام الجحود وفاء السببية
و"حتى" و"أو".
-
ينصب الفعل المضارع:
*
بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر، أو ناقصا.
*
بالفتحة المقدرة إذا كان ناقصا بالألف.
*
بحذف النون إذا كان من الأسماء الخمسة.
-
انجاز أسئلة " أطبق "
ص
– 99–
|
-
يطرح أسئلة تهيئ التلاميذ لنظرية العامل.
-
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
-
يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة محددة إلى استنتاج القواعد.
-
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على أسئلة أطبق.
|
-
يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.
-
يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
-
يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
-
يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
|
حوارية.
استكشافية.
استنباطية.
حوارية.
|
الأسئلة.
السبورة
الكتاب
المدرسي.
السبورة
الدفاتر
الكتاب
المدرسي.
الكتاب
المدرسي.
|
إجابات
سليمة للتلاميذ.
اكتشاف
الظاهرة المدروسة.
دقة
القواعد المستنبطة.
الإجابات
الصحيحة للتلاميذ
|