إعراب الفعل المضارع الصحيح والمعتل: رفعه ونصبه.

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية إعراب الفعل المضارع الصحيح والمعتل: رفعه ونصبه.

إعراب الفعل المضارع الصحيح والمعتل: رفعه ونصبه.


  • الوحدة: المجال الحضاري.                                                                                   الجذاذة: - 10-
  • المكون: الدرس اللغوي.                                                                                      الكفايات المستهدفة:
  • عنوان الدرس: إعراب الفعل المضارع الصحيح والمعتل: رفعه ونصبه.                – امتلاك آلية تعرف التلميذ علامات البناء في الأفعال.
  • الفئة المستهدفة:الأولى إعدادي.                                                                                         – قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
  • المدة الزمنية: ساعة واحدة.                                                                                              – توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
  • الوسائل المساعدة:الكتاب المدرسي، السبورة، كتاب شرح ابن عقيل...

مراحل الدرس
القدرات الفرعية المستهدفة
المادة العلمية
أنشطة الأستاذ
أنشطة التلميذ
الطريقة
الوسائل
التقويم

التقويم التشخيصي.



تدوين الأمثلة على السبورة.





مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.



























التقويم.

- تذكر التلاميذ قواعد درس: " علامات البناء في الأفعال"









- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.



























- تقويم التلميذ لتعلماته.

- متى يبنى الماضي على السكون؟
- ماهي علامات بناء الفعل الماضي؟

- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 98-





- يرفع المضارع إذا لم يسبقه ناصب أو جازم.
- يرفع المضارع ب:
- الضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر.
- الضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر.
- بثبوت النون إذا كان من الأسماء الخمسة.
- ينصب الفعل المضارع:
* إذا سبقه أحد النواصب الظاهرة: أن، لن، إذن، كي.




* بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل، ووجوبا بعد لام الجحود وفاء السببية و"حتى" و"أو".
- ينصب الفعل المضارع:
* بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر، أو ناقصا.
* بالفتحة المقدرة إذا كان ناقصا بالألف.
* بحذف النون إذا كان من الأسماء الخمسة.




- انجاز أسئلة  " أطبق "
ص – 99–


- يطرح أسئلة تهيئ التلاميذ لنظرية العامل.



- يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.



- يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة محددة إلى استنتاج القواعد.



























- يوجه التلاميذ إلى الإجابة على أسئلة أطبق.

- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.


- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.




- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.


























- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.

حوارية.




استكشافية.






استنباطية.





























حوارية.

الأسئلة.




السبورة
الكتاب المدرسي.




السبورة
الدفاتر
الكتاب المدرسي.


























الكتاب المدرسي.

إجابات سليمة للتلاميذ.


اكتشاف الظاهرة المدروسة.




دقة القواعد المستنبطة.




























الإجابات الصحيحة للتلاميذ

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button