بسم الله الرحمان الرحيم
الاسم
الدورة الأولى – نونبر 2011
نص الانطلاق:
من مرامي الإسلام وأهدافه المثلى تعمير
الأرض بالصالحات، ولا يكون هناك تعمير حقيقي إلا بالعمل والسعي المتواصلين
، فالرسول محمد صلى الله عليه وسلم يقول" إن الله كتب عليكم السعي
فاسعوا"، أي أن الله ألزمكم وأوجب عليكم العمل، فكونوا جادين في أعمالكم،
مقبلين على أشغالكم، لا يصدكم عنها كـــــسل ولا فتور، ولا يعوقكم عنها صيام ولا
إفطار. فالمجتمع الإسلامي لا تقوم قومته إلا بالأعمال الصالحات، والعمل في الإسلام
واجب مقدس ، ويعتبر المقياس الأساسي الذي تقاس به قيمة المواطنين على اختلاف خدمـــــــاتهم، فليس للإنسان ما يقول القرآن
الكريم إلا السعي" وأن ليس للقرآن إلا ماسعى وأن سعيه سوف يرى ثم يجزاه
الجزاء الأوفى".
إن العاملين حيثما وجدوا مطالبون بالعمل والجد وعدم
التقصير، لأن الكسل إما ينتج عن تقــــــــــصير والكسالى مبغوضون من الرسول
الكريم، معرضون للاحتقار، موسومون بالعجز والإهمال القاتلين،وقد حذرنا رسول الله
صلى الله عليه وسلم أن نكون من جملتهم فقال: "أخشى ما خشيت على أمتي كبر
البطن ومداومة النوم والكسل" . وإما ينتج التقصير عن غش والغشاش تبرأ منه
الرسول حين قال: " من غشنا فليس منا" . وقد وعد الله الأمم التواقة إلى
المجد خيرا، غير أنها لن تصل مبتغاها ولن تحقق
مطامحها إلا بالعـــــــــــمل المتواصل الجاد، وكل أمة أنفت من العمل واستكانت
إلى الكسل إلا وأسرع إليها الهرم ، وسارت إلى الفناء والاضمحلال. مع العلم
أنه لا خصوصية لعمل دون آخر، فكل مايتطلبه تقدم الأمة من عمل فهو مطلوب وكل
مايحتاج إليه المجتمع البشري فهو مفيد
أبو بكر القادري " في سبيل مجتمع إسلامي"
الفهم
: ( 08 ن )
1 – ما المجال الذي
ينتمي إليه النص. 1ن
2 – اعط عنوانا
مناسبا للنص. 1ن
3 – اشرح بالضد: غش
مبغوضون . 1ن
4 – بم وعد الرسول
صلى الله عليه وسلم الأمم التواقة للمجد وماذا اشترط لتحقيق ذلك؟ 1ن
5 – هات من النص
لفظتين تدلان على مجاله. 1ن
6 – العمل مبدأ يساعد
على تحقيق مجتمع متقدم ، تحدث عن مبدأين آخرين؟1ن
7 – اكتب بيتين
شعريين ذم فيهما علي بن أبي طالب البخل وعدم الوفاء بالعدل.2ن
التطبيق
: ( 6 ن )
1 – اشكل ماتحته خط
في النص بعد نقله على ورقتك 1ن
2 – استخرج من الفقرة
الثانية مثنى وجمع مذكر سالم وجمع تكسير وأعربها حسب سياقها. 3ن
3 – كون جملتين تعرب
كلا في الأولى إعراب المثنى وفي الثانية إعراب الاسم المقصور. 1ن
4 – حول إلى الجمع
المؤنث " والكسالى مبغوضون من الرسول الكريم، معرضون للاحتقار، موسومون
بالعجز والإهمال ".1ن
التعبير
والإنشاء: 6ن
لخص الفقرة الثانية مستفيدا مما رأيته في مهارة التلخيص
لست ربوت