فرض محروس 1

إعلان الرئيسية



النص التطبيقي:                             الإعجاز القرآني
             كان نزول القرآن الكريم أعظم حدث في تاريخ البشرية, فقد شرع لهم قوانين وأحكاما ونظما لم يكونوا قادرين على صياغتها أو الاهتداء  إليها، لأنها شرائع الله وأحكامه، التي جاءت (شاملة) جوانب الحياة, مراعية( ظروف) الناس في كل زمان ومكان, وكان نزوله بلغة البيان والفصاحة التي يعتز بها  العربي حدثا آخر في بيئة العرب خاصة.                                                                                                                                                                                                 لقد كانت الأمة العربية أمة بيان, و تملك من القدرات على الإفصاح والمعرفة بوجوه البلاغة ما يثير الإعجاب والدهشة, وأشعارهم وخطبهم وأقوالهم التي وصلتنا خير دليل على امتلاكهم هذه القدرات الهائلة في البيان, إذ نجد فيها الحكم البليغة, والأمثال الشاردة والتراكيب المنسوجة (عباراتها) بمنسج البلاغة والمحبوكة تعابيرها( بمفتل) الفصاحة,  مما ينبئ عن جودة أفكارهم وصحة طباعهم. 
    هذه الأمة التي بلغت منزلة عظيمة في البيان, شاء الله عز وجل أن يجعل سر معجزة رسوله(ص) من جنس ما تفتخر به، لقد نزل القرآن بلغة العرب التي كانت تستعملها في شعرها وخطبها وأقوالها ,ولكنه ليس شعرا ولا خطبة، ولا يشبه نمطا من أنماط أقوالهم، واذا كان القرآن يتميز بسهولة لغته وقرب معانيه إلى الأذهان, فان هذه السهولة تعد سرا من أسرار معجزته، لأن امة البيان عرفت_ برغم معارضتها للدعوة_ انه كلام لا يمكن لأحد, مهما كانت بلاغته وقوة بيانه, أن يأتي بمثله.
                                د.محمد الحجوي"_مفهوم الإعجاز عند أبي بكر الباقلاني"_مجلة"دعوة الحق"_العدد325_ص77-78 (بتصرف).


أولا:مكون القراءة:(8ن)
1_ملاحظة النص وتأطيره(1ن): ا-اقرأ النص قراءة متمعنة وضع علامة (X)أمام الجواب الصحيح:                                [0,5ن]                                            
*مجال النص: _القيم الوطنية                   _القيم الإسلامية         -    المجال الحضاري
                           ب_حدد العلاقة بين العنوان والنص:.................................................................................. [0,5ن]
2_الفهم:():
*اشرح اللفظتين التاليتين حسب سياقهما في النص:-المحبوكة:...............................-ينبئ:..............................................[1ن]
* أين يتجلى إعجاز القرآن من خلال النص؟:......................................................................................................... [1ن]
3-التحليل والتركيب(3ن):
*استخرج من النص أربعة الفاظ تدل على المجال الذي ينتمي إليه:1...................2.....................3.................4................ [1ن]                                                                                 
* أبرز القيمة المستفادة من النص:-..................................................................................................................... [1ن]
*كثّفْ مضمون النص في أربع كلمات:.............................................................................................................................................. [1ن]
4_النصوص الشعرية:(2ن)::  من خلال قصيدة" المحمدية ",وصف الشاعر علال الفاسي الرسالة المحمدية بأنها مطهرة للأرواح ومهدمة لأركان الطغيان. استظهر كتابة بيتين شعريين يتضمنان هذاالمعنى:
..........................................................................****...................................................................................................................................................................****.......................................................................................
ثانيا:مكون الدرس اللغوي:(6ن):
1_أشكل الكلمات الموضوعة بين قوسين في النص شكلا تاما.                                                                     [1ن]
2_استخرج من النص مايقتضيه الجدول التالي من المشتقات العاملة:                                                              [2ن]          
الـمـشــتـقـات
الــــمـــثـــال
عــــــمــــــلــــــه ومـــــعـــمـــــولــــــه
اسم فاعل عامل.
.............................
...........................................................................................................
اسم مفعول عامل.
.............................
...........................................................................................................
3-صغ المطلوب مما يلي مع الشكل التام: قرض(اسم آلة قياسي):............................. أوصد (اسم مكان)............................
قال(اسم مفعول)..........................................       ترك(صيغة مبالغة)..............................................                    [1ن]                                                                                
4_مثل لمايلي بجملة مفيدة (مع الشكل التام):                                                                                       [1ن]
-اسم فاعل عامل:.................................................................................................................................................
-اسم مكان من الثلاثي المتصرف على وزن "مفعلة":.......................................................................................................
 5-اعرب ما تحته خط  في النص إعرابا تاما:                                                                                      [1ن]
-جوانب:.........................................................................................................................................................
ثالثا: مكون التعبير والإنشاء:(6ن):
*الحافز:   أثناء نقاش مفتوح داخل الفصل رأى احد المتدخلين أن قراءة القرآن وتحفيظه لاتؤدي بحال من الأحوال إلى امتلاك الفصاحة ,والتمكن من ناصية اللغة العربية. اكتب موضوعا تدحض فيه هذا الرأي وتدافع عن وجهة نظر مختلفة, مسترشدا بمكتسباتك.
           (عناصر الإجابة : القضية _ الأطراف _ الحجج والبراهين _كيفية الإقناع ودرجته _النتيجة.)   
           (يرجى الجواب على مكون التعبير والإنشاء خلف الورقة.)

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button