اقرأ النص قراءة
صامتة :
النص :
رحلتنا إلى مراكش
لم تسعفنا الأيام
للقيام برحلة مدرسية إلا خلال العطلة البينية الثانية . كان المسؤولون قد هيأوا
جميع الظروف لتكون رحلتنا إلى مدينة مراكش أفضل الرحلات تسييرا ، وأجملها تنظيما
، وأكثرها استفادة ، وأطولها مدة زمنية . في الصباح الباكر من يوم الرحلة ، وقف
التلاميذ مع آبائهم وأمهاتهم في ساحة المؤسسة ، وهم يحملون أمتعتهم استعدادا
للسفر ، أما أنا فلم يكن معي إلا ملابسي التي أرتديها ، ومحفظتي التي وضعت فيها
فرشاتي ومعجون أسناني ومشطي ، ودفترا أدون فيه مذكراتي طيلة أيام الرحلة .
انطلقت بنا الحافلة من أمام المدرسة ببطء ، كان المتعلمون فرحين والمتعلمات
نشيطات وهم يودعون الجميع .
قضينا بمدينة
مراكش ثلاثة أيام متعة واستفادة ، زرنا خلالها المآثر التاريخية العتيقة مثل :
صومعة الكتبية ودار الحمراء وقصر البديع ، وحضرنا الفرجات الشعبية لـ « جامع
لفنا »
* انقل النص
واشكله من : في الصباح..............إلى آخر النص.
* الشرح والفهم :
° اشرح : لم تسعفنا ـ أرتديها ـ أدون .
° ايت بضد : قرية ـ أسوأ ـ
وقفت ـ سرعة ـ قلقين ـ يستقبلون ( من النص )
° أجيب :
ـ متى كانت الرحلة المدرسية
إلى مدينة مراكش ؟
*استخرج من
النص :
ـ جمع مؤنث سالما مضافا ـ جمع تكسير على وزن
مفاعيل .
* أجيب :
ـ بما ذا أنعم الله تعالى على الأزواج؟
ـ لماذا استمد المشرع
المغربي قوانين تنظيم الأسرة من تعاليم الإسلام؟
*أنجز التطبيقات:
استعمل
الأسلوب التالي في كتابة فقرة جديدة :
انطلقت .......من .......كان .......وهم
......كلها............
* أعرب
الكلمات التالية حسب موقعها في النص :
مقومات ـ لتسكنوا ـ
التعاليم السماوية .
* استخرج من
النص الجمل الحالية
* ضع سطرا
تحت كل حال
مفردة في النص
* ابحث في
النص عن جمع
المذكر والمؤنث السالمين وبين إعرابهما من خلال الجدول التالي :
إعرابه
|
جمع المؤنث السالم
|
إعرابه
|
جمع المذكر السالم
|
* استخرج من
الفقرة الأخيرة تمييزا
وبين نوعه.
* ابحث في
القطعة عن جمل
الاستثناء وبين من خلالها المستثنى وأداة الاستثناء والمستثنى منه وبين حكمه:
حكمه
|
المستثنى
|
أداة الاستثناء
|
المستثنى منه
|
* املإ الترسيمة التالية بالجملة المناسبة من النص :
تمييز
|
مضاف إليه
|
مفعول به مضاف
|
جار ومجرور
|
فاعل
|
فعل ماض
|
* استخرج من النص اسم فاعل واسم مفعول.
* ابحث في
النص عن الجمل
التي تتضمن لأسماء التفضيل وضعها في الجدول التالي :
المفضل عليه
|
اسم التفضيل
|
المفضل
|
* استخرج من الفقرة الثانية :
الأسماء المتضمنة لياء
المتكلم
* حول الجملة
التالية : « كان
معلمي يساعدني على فهم دروسي » إلى المثنى المؤنث ـ الجمع المذكر ـ الجمع
المؤنث.
* ابحث في
النص عن الكلمات المتضمنة للهمزة وضعها في الجدول
حسب المطلوب وبين سبب رسمها
سب رسمها
|
الهمزة المتطرفة
|
سبب رسمها
|
الهمزة المتوسطة
|
* ايت بكلمتين متضمنتين همزة متطرفة على الواو
وكلمتين متضمنتين همزة على الياء وضعها في الجدول حسب المطلوب
الهمزة المتطرفة على
الياء
|
الهمزة المتطرفة على
الواو
|
|
اريد حلولا لهذا النص
ردحذفساعدني
حذفأريد حلولا لهذا النص
ردحذفنريد التصحيح فورا وشكرا لك
ردحذفتصحيح
ردحذفتصحيح
ردحذف