فرض

إعلان الرئيسية







 
اقرأ النص قراءة صامتة :
النص :                                                                    رحلتنا إلى مراكش
لم تسعفنا الأيام للقيام برحلة مدرسية إلا خلال العطلة البينية الثانية . كان المسؤولون قد هيأوا جميع الظروف لتكون رحلتنا إلى مدينة مراكش أفضل الرحلات تسييرا ، وأجملها تنظيما ، وأكثرها استفادة ، وأطولها مدة زمنية . في الصباح الباكر من يوم الرحلة ، وقف التلاميذ مع آبائهم وأمهاتهم في ساحة المؤسسة ، وهم يحملون أمتعتهم استعدادا للسفر ، أما أنا فلم يكن معي إلا ملابسي التي أرتديها ، ومحفظتي التي وضعت فيها فرشاتي ومعجون أسناني ومشطي ، ودفترا أدون فيه مذكراتي طيلة أيام الرحلة .
انطلقت بنا الحافلة من أمام المدرسة ببطء ، كان المتعلمون فرحين والمتعلمات نشيطات وهم يودعون الجميع .
قضينا بمدينة مراكش ثلاثة أيام متعة واستفادة ، زرنا خلالها المآثر التاريخية العتيقة مثل : صومعة الكتبية ودار الحمراء وقصر البديع ، وحضرنا الفرجات الشعبية لـ « جامع لفنا »
* انقل النص واشكله من  : في الصباح..............إلى آخر النص.

* الشرح والفهم :
°  اشرح : لم تسعفنا ـ أرتديها ـ أدون .
° ايت بضد : قرية ـ أسوأ ـ وقفت ـ سرعة ـ قلقين ـ يستقبلون ( من النص )
° أجيب :
ـ متى كانت الرحلة المدرسية إلى مدينة مراكش ؟
*استخرج من النص :
 ـ جمع مؤنث سالما مضافا ـ جمع تكسير على وزن مفاعيل .
* أجيب :
ـ بما ذا أنعم الله تعالى على الأزواج؟
ـ لماذا استمد المشرع المغربي قوانين تنظيم الأسرة من تعاليم الإسلام؟
 *أنجز التطبيقات:
استعمل الأسلوب التالي في كتابة فقرة جديدة :
  انطلقت .......من .......كان .......وهم ......كلها............
* أعرب الكلمات التالية حسب موقعها في النص :
مقومات ـ لتسكنوا ـ التعاليم السماوية .
* استخرج من النص الجمل الحالية
* ضع سطرا تحت كل حال مفردة في النص
* ابحث في النص عن جمع المذكر والمؤنث السالمين وبين إعرابهما من خلال الجدول التالي :
إعرابه
جمع المؤنث السالم
إعرابه
جمع المذكر السالم

* استخرج من الفقرة الأخيرة تمييزا وبين نوعه.
* ابحث في القطعة عن جمل الاستثناء وبين من خلالها المستثنى وأداة الاستثناء والمستثنى منه وبين حكمه:
 
حكمه
المستثنى
أداة الاستثناء
المستثنى منه
* املإ الترسيمة التالية  بالجملة المناسبة من النص :
تمييز
مضاف إليه
مفعول به مضاف
جار ومجرور
فاعل
فعل ماض
* استخرج من النص اسم فاعل واسم مفعول.
* ابحث في النص عن الجمل التي تتضمن لأسماء التفضيل وضعها في الجدول التالي :
المفضل عليه
اسم التفضيل
المفضل
* استخرج من الفقرة الثانية :
الأسماء المتضمنة لياء المتكلم
* حول الجملة التالية :  « كان معلمي يساعدني على فهم دروسي » إلى المثنى المؤنث ـ الجمع المذكر ـ الجمع المؤنث.
* ابحث في النص  عن الكلمات المتضمنة للهمزة وضعها في الجدول حسب المطلوب وبين سبب رسمها
سب رسمها
الهمزة المتطرفة
سبب رسمها
الهمزة المتوسطة
* ايت بكلمتين متضمنتين همزة متطرفة على الواو وكلمتين متضمنتين همزة على الياء وضعها في الجدول حسب المطلوب
الهمزة المتطرفة على الياء
الهمزة المتطرفة على الواو




                                                                                                           

التصنيفات:
تعديل المشاركة
6 تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button