مكون التطبيقات: فن الكاريكاتير للسنة الثالثة ثانوي إعدادي مادة اللغة العربية(المختار في اللغة العربية)

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية مكون التطبيقات: فن الكاريكاتير للسنة الثالثة ثانوي إعدادي مادة اللغة العربية(المختار في اللغة العربية)

مكون التطبيقات: فن الكاريكاتير للسنة الثالثة ثانوي إعدادي مادة اللغة العربية(المختار في اللغة العربية)

 


قطعة الشكل:

   وينبغي التأكيد على أن المعرفة العميقة بالتراث، يجب ألا تكون مانعا للتعرف على التيارات والحركات الفنية في الغرب، لما تمثله من قيم فنية حديثة لمواكبة العصر. البحث البحث، فإن الأصالة الفنية لا تقوم على الانغلاق، بل على الانفتاح على كل ما هو جميل وقيم، إذ أصبح من الضروري على الفنان العربي الدخول في حوار مع الحضارات المختلفة دون أن يفقد خصوصيته الفنية. وينبغي ألا ننسى كذلك أن فنانين كبارا من القرن العشرين، أمثال بكاسو، وهنري ماتيس، وبول كيلي، استطاعوا إنجاز أعمال عظيمة بانفتاحهم على الفنون الأخرى غير العربية، مثل الفن الإسلامي والياباني والإفريقي. فإياك والبقاء أسير تقنية محددة، لأن الابتكار والخلق هو التحدي الأساس في العمل الفني، ولا يمكن أن يكون هناك خلق أو إبداع حقيقي بتقييد حرية الفنان وتوجيهه، فالفنان هو المسؤول الأول والأخير أمام عمله الفني ونجاح تجاربه هو نجاح للحركة الفنية عموما، بينما فشلها يهم مسيرته الفنية وحدها.

إدريس كرواطي، من مجلة" علم المعلوميات"، العدد7، 1998م، ص: 57. بتصرف.

أولا- الفهم:

1.    الشرح اللغوي:
تحرف: تغير وتبدل/الكامن: المتجلي/الجشع: الطمع/ المتسربل: المغطى.
2.    أسئلة الفهم والتحليل:
-          فن الكاريكاتير: رسم ساخر لإظهار خصائص أو نقائص شخص أو عمل (شكل من أشكال الفن.
-       خصائصه:  
القدرة على كشف العيوب/يلقي الضوء على الشخصية وجوهرها الحقيقي/يكشف الشر الكامن وراء التظاهر بالخير..
-       أثره على المتلقين: الفكاهة والسخرية والقدرة على الإضحاك..
ثانيا- التطبيقات:
1.    الشكل:
شكل الفقرة الثانية من النص.
2.    تكوين ثلاث جمل تشتمل كل منها على اسم منصوب على الاختصاص:
-       الأولى معرف بأل: ...
-       الثانية مضاف: ...
-       الثالثة بلفظ أيها..
3.    السؤال المناسب لكل جملة من الجمل التالية:
نعم، "إن للكاريكاتير خصائص مميزة.
هل للكاريكاتير خصائص مميز؟
-       بلى، الكاريكاتير شكل من أشكال الفن.
أليس الكاريكاتير شكلا من أشكال؟
-        أجل، هناك سمة التبسيط في فن الكاريكاتير.
هل/أ: هناك سمة للكاريكاتير؟
4.    إعراب ما يلي إعرابا تاما:
" نحن - معاشر الأنبياء-لا نورث"
-       نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
-       معاشر: مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص أو أعني.. وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا. وهو مضاف.
-       الأنبياء: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
        وجملة الاختصاص اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
-       لا: حرف نفي مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
-       نورث: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره نحن.
والجملة الفعلية" لا نورث" في محل رفع خبر "نحن"

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button