السنة الثالثة اعدادي أسلوب المدح والذم – التصحيح
الأربعاء 7 مايو 2025

إعلان الرئيسية

 

ir="rtl" style="background-color: white; box-sizing: border-box; color: #555555; font-family: Lato, sans-serif; margin-bottom: 0.5em; margin-top: 0px; text-rendering: optimizespeed; width: 750px;">تصحيح التطبيق رقم 1
  • لا حبَّذا التدخينُ.
  • نِعْمَ عادةً ممارسةُ الرياضةِ.
  • حبَّذا المحافظةُ على نظافةِ الحيِّ.

تصحيح التطبيق رقم 2

الأسلوبالفاعلنوعه
نعم عاملاً المخلصُ.ضمير مستترضمير تفسره نكرة (عاملا).
لا حبذا إهمالُ الآثارِ.ذااسم إشارة
ساءَتِ العادةُ النميمةُ.العادةُمقترن بـ (أل)

تصحيح التطبيق رقم 3

  • بِئْسَ مَا تَقُولُ الْكَذِبُ.
  • حَسُنَ السُّلُوكُ عِيَادَةُ الْمَرِيضِ.
  • حَبَّذَا الْوِقَايَةُ مِنَ الْأَمْرَاضِ.

تصحيح التطبيق رقم 4

الجملةالمثنىالجمع
نعم التلميذة المجدةُ.نعم التلميذتان المجدتاننعم التلميذات المجدات.
نعم الشاب المعين لأسرتِِه.نعم الشابان المعينان لأسرتيهما.نعم الشبان المعينون لأسرهم.

تصحيح التطبيق رقم 5

بئس الصانعُ … في عملِه.بئس الصانعُ المتهاونُ في عملِهِ.
نعم … المنصفُ للمظلومِ.نعم القاضِي المنصفُ للمظلومِ.
بئس سلوكا … الخَصْمِ.بئس سلوكاً إهانةُ الخصمِ.

تصحيح التطبيق رقم 6

  • بئس ما: بئس: فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الضم. ما: اسم نكرة مبنية على السكون في محل نصب تمييز.
  • السلوك: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
  • حبذا: حب: فعل ماض جامد مبني على الفتح. ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • تلميذةً: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
  • المعين: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والجملة الفعلية (نعم الشاب) في محل رفع خبر مقدم. أو يعرب (المعين) الإعراب التالي: بدل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button