جذاذة التحويل (1): تحويل نص شعري

إعلان الرئيسية

 

المادة : اللغة العربية                       الأستاذ:                  الموسم الدراسي:
المرجع: في رحاب اللغة العربية
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
      مكون التعبير و الإنشاء                                                                           الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: التحويل (1): تحويل نص شعري                          * قدرة التلميذ على تحويل نص شعري إلى نص نثري
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي.                                                         *  تطوير التلميذ لمهارات في التحليل والتحويل.
المدة الزمنية: ساعة.                                                                                *  استطاعة التلميذ إنتاج نص نثري.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                           
الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...                                           
أنشطة الاكتساب

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس

مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.

يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويندمجون في موضوع الدرس الجديد.
+ يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد .
+ يلقي الأستاذ تقديما حول المهارة .

- يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
ما نوع النص الذي بين أيدينا (وصف أرملة°؟
من صاحبه؟




إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد



التمهيد

القراءة الجيدة و
الدقة في الملاحظة و الاستكشاف من طرف التلاميذ.

+ يقرأون النص الشعري
+-يجيبون على الأسئلة.

- يطلب من التلاميذ قراءة النص الشعري.
- يجيبون على الأسئلة التالية:
* اشرح مستغلقاته.
* حدد موضوعه.
* حدد مضامينه.
* عبر بأسلوب مغاير عن المضامين....

نص الانطلاق:
- قراءة النص قراءة متأنية، تستهدف تعرف مضمونه.
- شرح بعض ألفاظه:الإملاق: الفقر- الورس: نبات أصفر يصبغ به.- الغم: الضيق- ثناياها: أسنانها الأمامية..
- تحديد موضوع النص: (وصف حالة أرملة)
- إدخال التغييرات اللازمة في أساليب النص الشعري.
- تغيير الأسلوب مع الاحتفاظ بالمعنى الأصلي، مثلا:
أثقل الإملاق ممشاها: جعلها الفقر تمشي ببطء.
أصفر كالورس..: أصبح وجهها شاحبا..
الموت فجعها: آلمها موت زوجها.
الهم أنحلها: جعلها الحزن هزيلة..
الغم أضناها: ضيق عليها الحزن..
  • يستهل الشاعر قصيدته ب...
  • يختم القصيدة ب...
بعد استخلاصك للمضامين، حافظ على ترتيبها حسب وورودها في النص، وفق تصميم محكم يراعي تسلسل العناصر..
- صياغة المضامين التي توصلت إليها بلغة معبرة وسليمة..

الاعتماد على النص المساعد الوارد بالكتاب المدرسي ص137باعتباره منطلقا للدرس الجديد.


ملاحظة  و قراءة نص الانطلاق.

تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.


يستخرجون تحت إشراف الأستاذ ، وتدون على السبورة.


يطلب من التلاميذ أن يستخرجوا عناصر المهارة  –انطلاقا من النص .

طرائق التحويل:
- اللغة الشعرية لغة مجازية..
- النص الشعري وحدة متكاملة.. يجب:
* تحويل النص بتغيير جميع الألفاظ والتعابير.
* تغيير بعض الألفاظ بمرادفاتها.
*تحويل الأبيات الشعرية إلى نثر مع الاحتفاظ بأغلب الألفاظ

اعتمادا على النص المساعد  يستخرج التلاميذ عناصر المهارة  المدروسة.


استخراج عناصر الدرس.




استيعاب التلاميذ الجيد لمهارة





يقارنون بين ما اكتسبوه وبين خانة"الاستنتاج" الموجودة في الكتاب المدرسي.

يطلب من التلاميذ:
+ أن يتتبعوا منهجية و خطوات تحويل نص شعري إلى نص نثري:
ما الخطوات المنهجية التي ينبغي اتباعها لتحقيق ذلك؟
+ أن يقارنوا بين ما توصلوا إليه بشكل جماعي وبين ما هو مثبت في الكتاب المدرسي (ص 138).
الاستنتاج:التحويل هو إعادة كتابة النص الأصلي، بتغييره بنص آخر وبأسلوب مغاير، قصد توضيح مضامينه وبنيته وتبسيطها. وهو تمرين أسلوبي يرتبط بفهم النص المراد تحويله، كما يرتبط بالتمرس على تقنية كتابته، وما يطرأ عليه من تغييرات خلال عملية تحويل أساليبه وإنتاج نص آخر بديل عنه. ولتحويل نص شعري إلى نص نثري يتعين عليك مراعاة ما يأتي: قراءة النص، تحديد موضوعه، شرح ألفاظه وتعابيره، إعادة صياغة معانيه بأسلوبك الخاص، عدم تغيير مضامين النص..


قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من النص معطياته  ومن القواعد المستخلصة.


اكتساب المهارة.

ينجزون الأنشطة ص-  139
يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص 139-
إنجاز أنشطة التطبيق  ص- 139-
تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت المكتسبات.
التعيين

أنشطة التطبيق
التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.

- تذكر لعناصر السابقة.
يجب تتبع الخطوات التالية:
1- قراءة النص قراءة متأنية، تستهدف تعرف مضمونه.
2- تحديد موضوعه الأساسي.
3- شرح بعض الألفاظ والعبارات المساعدة على الفهم.
4- استخلاص مضامين النص.
5- ترتيبها حسب تسلسلها في النص.
6- تغيير ألفاظ النص بمرادفاتها.
7- تحويل مضامين النص بأسلوبك الخاص.
8- الحفاظ على المضامين دون تعديل بالزيادة أو النقصان.


تذكر المهارة و عناصرها


التمهيد

القراءة الجيدة و الفهم السليم للموضوع.

يقرأ التلاميذ نص الموضوع و يفهمونه فهما سليما.
- يطلب من التلاميذ  قراءة نص الموضوع و فهمه فهما سليما
الموضوع :
النشاط التطبيقي الوارد بالكتاب المدرسي ص 139.
النص الشعري لحافظ إبراهيم.


اقتراح  موضوع التطبيق


التقديم
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.

ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.

يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.

إنجازات التلاميذ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق


الإنجاز



استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة




يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.

يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.

+التصحيح جماعي ثم فردي.
+معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.


تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل


التصحيح

أنشطة الإنتاج

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.

- تذكر لعناصر السابقة.
يجب تتبع الخطوات التالية:
1- قراءة النص قراءة متأنية، تستهدف تعرف مضمونه.
2- تحديد موضوعه الأساسي.
3- شرح بعض الألفاظ والعبارات المساعدة على الفهم.
4- استخلاص مضامين النص.
5- ترتيبها حسب تسلسلها في النص.
6- تغيير ألفاظ النص بمرادفاتها.
7- تحويل مضامين النص بأسلوبك الخاص.
8- الحفاظ على المضامين دون تعديل بالزيادة أو النقصان.



تذكر المهارة و عناصرها


التمهيد



القراءة الجيدة و الفهم السليم للموضوع.


يقرأ التلاميذ نص الموضوع و يفهمونه فهما سليما.


- يطلب من التلاميذ  قراءة نص الموضوع و فهمه فهما سليما .

الموضوع :
حول المقطوعة الآتية إلى نص نثري: قال إيلاي أبو ماضي:
قال:" السماء كئيبة" وتجهما          قلت ابتسم يكفي التجهم في السما
قال: الليالي جرعتني علقما             قلت: ابسم ولئن جرعت العلقما
فلعل غيرك إن رآك مرنما                طرح الكآبة جانبا وترنما
أتراك تغنم بالتبرم درهما                 أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما
فاضحك فإن الشهب تضحك والدجى     متلاطم ولذا نحب الأنجما



اقتراح  موضوع التطبيق




التقديم
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.

ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.

يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.

إنجازات التلاميذ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق


الإنجاز



استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة




يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.

يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.

+التصحيح جماعي ثم فردي.
+معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- توظيف علامات الترقيم بشكل سليم.


تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.


التصحيح

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button