حوادث السير.وأسباب ذلك وظاهرة القتل بقلم عبد الحميد امين امام وخطيب مسجد الهلالي بابن جرير رحمه الله

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية حوادث السير.وأسباب ذلك وظاهرة القتل بقلم عبد الحميد امين امام وخطيب مسجد الهلالي بابن جرير رحمه الله

حوادث السير.وأسباب ذلك وظاهرة القتل بقلم عبد الحميد امين امام وخطيب مسجد الهلالي بابن جرير رحمه الله

الشيخ عبد الحميد أمين إمام مسجد الهلالي رحمه الله - Publicaciones ...الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وبعد موضوعنا اليوم حول حوادث السيارات وغيرها > القتل في اللّغة : فعل يحصل به زهوق الرّوح يقال : قتله قتلاً : أزهق روحه ، والرّجل قتيل والمرأة قتيل إذا كان وصفاً ، فإذا حذف الموصوف جعل اسماً ودخلت الهاء نحو : رأيت قتيلة بني فلان . وفي لسان العرب نقلاً عن التّهذيب يقال : قتله بضرب أو حجر أو سمّ : أماته . ولا يخرج المعنى الاصطلاحيّ عن المعنى اللّغويّ
أيها المسلمون، إن حفظ الدين والأنفس وحماية الأعراض والحفاظ على العقل والنسل من مقاصد هذا الدين القويم، ومن الجوانب الرئيسية التي رعاها أيما رعاية، واعتنى بها غاية العناية، صيانة للأمة وحفاظًا على الأفراد والمجتمعات من أخطار الجرائم المدمرة، وعنوان صلاح أي أمة ودليل سعادتها واستقرارها إنما هو برعاية أبنائها لهذا الجانب العظيم، وهو حفظ الأنفس وحمايتها، فمقصود الشرع من الخلق خمسة، وهو أن يحفظ عليهم دينهم وأنفسهم وعقولهم وأنسابهم وأموالهم.
فحفظ الأنفس وحمايتها ضرورة دينية ومصلحة شرعية وفطرة سوية وطبيعة بشرية وغريزة إنسانية. ودماء المسلمين عند الله مكرمة محترمة مصونة محرمة، لا يحل سفكها، ولا يجوز انتهاكها إلا بحق شرعي. وقتل النفس المعصومة عدوان آثم وجرم غاشم، وأي ذنب هو عند الله أعظم بعد الشرك بالله من قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق؟! لما في ذلك من إيلام المقتول وإثكال أهله وترميل نسائه وتيتيم أطفاله وإضاعة حقوقه وقطع أعماله بقطع حياته، مع ما فيه من عدوان صارخ على الحرمات وتطاول فاضح على أمن الأفراد والمجتمعات.
وإنه لمن المؤسف حقًا ومن المحزن حقًا، أن يسمع المسلم بين وقت وآخر ما تهتز له النفوس حزنًا، وما ترجف له القلوب أسفًا، وما يتأثر به المسلم عندما يسمع عن قتل نفس مسلمة على أيدي آثمة وأنفس شريرة مجرمة تسفك دم مسلم، إنها لجريمة شنيعة ترتعد منها الفرائص وتنخلع لها القلوب، إنها لجريمة فاحشة ولجزاء مخيف، قال الله عز وجل: وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا [النساء:93]. أربع عقوبات عظيمة يستحقها من الله صاحب الجريمة: جهنم خالدًا فيها، وغضب الله عليه، ولعنه، وأعد له عذابًا عظيمًا.
ويقول سبحانه: مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا [المائدة:32]. الله أكبر، ويقول سبحانه وتعالى وتقدس: وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا [الفرقان:68-70].
أيها المسلمون،إن جريمة القتل جريمة شنعاء وفعلة نكراء، عدها الرسول في الحديث الصحيح في السبع الموبقات فقال: ((اجتنبوا السبع الموبقات))، وذكر منها:
{1524}
((قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق)). وروى البخاري في صحيحه أن رسول الله قال: ((لا يزال العبد في فسحة من دينه ما لم يصب دمًا حرامًا))، وقال عليه الصلاة والسلام: ((ألا لا ترجعوا بعدي كفارًا، يضرب بعضكم رقاب بعض))، وقال عليه الصلاة والسلام: ((أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء)).
وعن سالم بن أبي الجَعْدِ قال: كنا عند ابن عباس بعدما كفّ بصره، فأتاه رجل فناداه: يا عبد الله بن عباس، ما ترى في رجل قتل مؤمنًا متعمدًا؟ فقال: جزاؤه جهنم خالدًا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابًا عظيمًا، قال: أفرأيت إن تاب وآمن عمل صالحًا ثم اهتدى؟ قال ابن عباس: ثكلته أمه، وأنى له التوبة والهدى؟! والذي نفسي بيده، لقد سمعت نبيكم يقول: ((ثكلته أمه قاتل مؤمن متعمدًا، جاء يوم القيامة آخذه بيمينه أو بشماله تشخب أوداجه من قبل عرش الرحمن، يلزم قاتله بشماله وبيده الأخرى رأسه، يقول: يا رب، سل هذا: فيم قتلني؟))، وايم الذي نفس عبد الله بيده، لقد أُنزلت هذه الآية فما نسختها من آية حتى قُبض نبيكم ، وما نزل بعدها من برهان.
وعن عبد الله بن مسعود عن النبي قال: ((يجيءُ المقتولُ متعلقًا بقاتله يوم القيامة آخذًا رأسه بيده فيقول: يا رب، سل هذا: فيم قتلني؟ ـ قال: ـ فيقول قتلته لتكون العزة لفلان، ـ قال: ـ فإنها ليست له، بُؤ بإثمه، ـ قال: ـ فيهوي في النار سبعين خريفًا)). وروى النسائي والبيهقي وغيرهما أنه قال: ((لقتلُ مؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا))، وفي رواية: ((لزوالُ الدنيا أهونُ عند الله من قتل امرئ مسلم)). وفي رواية للترمذي بسند حسن عن أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((لو أن أهل السماء والأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار)).
ولصيانة النفوس حرّم الإسلام الإعانة على القتل، فقد روى الإمام أحمد وغيره أن رسول الله قال: ((من أعان على قتل مسلم بشطر كلمة لقي الله مكتوبٌ بين عينيه: آيس من رحمة الله)). بل إن الأمر يتعدى ذلك حتى ولو بالإشارة إلى المسلم بسلاح، فقد حرم الإسلام ذلك، ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن رسول الله قال: ((لا يُشير أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزعُ في يده فيقع في حفرة من النار)).
وما ذاك ـ أيها الإخوة ـ إلا سدًا لذريعة الفساد وصيانة لدماء المسلمين أن تُنتهك، بل إن الإسلام نهى عن مجرد ترويع المسلمين وتخويف الآمنين، يقول : ((من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى ينتهي، وإن كان أخاه لأمه وأبيه))، وفي الحديث الآخر: ((من أخاف مؤمنًا كان حقًا على الله أن لا يُؤمنه من أفزاع يوم القيامة)).
وإنه لمن المؤسف أننا نشهد وفي أعقاب الزمان بين الحين والآخر تساهل الكثير من الناس في أمور الدماء، وعدم مبالاتهم بالمحافظة على أمن الناس وممتلكاتهم.إن سنتي 2011.و 2012في خضم ما يسمونه الربيع العربي لشوهد مئات القتلى وآلاف الجرحى يقتلون بالصواريخ والدبابات ت وكل ذلك يتم بين مسلم وأخيه فحروب النبي صلى الله عليه وسلم لم تتجاوز قتلاها إلا بضع مآت أما مايموت الآن في اليوم الواحد ليبعث على الأسى والحزن فأين المسلمون اليوم من حَدِيثُ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ

{1525}
بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَرِيَّةٍ فَصَبَّحْنَا الْحُرَقَاتِ مِنْ جُهَيْنَةَ فَأَدْرَكْتُ رَجُلًا فَقَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَطَعَنْتُهُ فَوَقَعَ فِي نَفْسِي مِنْ ذَلِكَ فَذَكَرْتُهُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَقَتَلْتَهُ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا قَالَهَا خَوْفًا مِنْ السِّلَاحِ قَالَ أَفَلَا شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ حَتَّى تَعْلَمَ أَقَالَهَا أَمْ لَا فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا عَلَيَّ حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنِّي أَسْلَمْتُ يَوْمَئِذٍ قَالَ فَقَالَ سَعْدٌ وَأَنَا وَاللَّهِ لَا أَقْتُلُ مُسْلِمًا حَتَّى يَقْتُلَهُ ذُو الْبُطَيْنِ يَعْنِي أُسَامَةَ قَالَ قَالَ رَجُلٌ أَلَمْ يَقُلْ اللَّهُ{ وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ }رواه مسلم .وروى أبو داود : عن أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَالَ
بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً إِلَى الْحُرَقَاتِ فَنَذِرُوا بِنَا فَهَرَبُوا فَأَدْرَكْنَا رَجُلًا فَلَمَّا غَشِينَاهُ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَضَرَبْنَاهُ حَتَّى قَتَلْنَاهُ فَذَكَرْتُهُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مَنْ لَكَ بِلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا قَالَهَا مَخَافَةَ السِّلَاحِ قَالَ أَفَلَا شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ حَتَّى تَعْلَمَ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ قَالَهَا أَمْ لَا مَنْ لَكَ بِلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَا زَالَ يَقُولُهَا حَتَّى وَدِدْتُ أَنِّي لَمْ أُسْلِمْ إِلَّا يَوْمَئِذٍ
أولا>ـ حصيلة حوادث السير في بلنا المغرب :
كتب رشيد بداوي مقال في منتدى .منبر هسبريس "بتاريخ \السبت 12 يونيو 2010 – فقال : باتت حوادث السير واحدة من المعضلات التي تؤرق وتستنزف المجتمع المغربي في مقوماته ومكوناته الفاعلة.
ويصنف المغرب في المرتبة الأولى عربيا والسادسة عالميا من حيث عدد حوادث السير التي تسفر عن إصابات أو حالات وفاة فضلا عن الخسائر الاقتصادية التي تقدر بأكثر من 11 مليار درهم سنويا.
** أرقام السلطـــات الأمنية تكشف المستور
كشفت أرقام المديرية العامة للأمن الوطني حصيلة الأسبوع الممتد من 31 ماي الماضي2008 إلى 6 يونيو لحوادث المرور التي بلغت أزيد من 1035 حادثة بالمناطق الحضرية, أما عدد الوفيات فقد لقي 19 شخصا مصرعهم وأصيب 1298 آخرون بجروح, 75 منهم إصاباتهم بليغة. وتبين إحصائيات ذات المصالح أن واقع حوادث المرور في المغرب خطير جدا, حيث سجلت 16 ألف و711 مخالفة, وأنجزت 7851 محضرا أحيلت على النيابة العامة. و بخصوص الغرامات التي تم استخلاصها فقد بلغ 8860 غرامة, وذكر بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني ان المبلغ المتحصل عليه تجاوز مليون و891 ألف و600 درهم, في حين بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 5138 عربة, وعدد رخص السياقة المسحوبة 2092 رخصة.
سجل المغرب في سنة 2008 حصيلة مرعبة عن حوادث السير، التي حصدت عددا كبيرا من الأرواح بمعدل عشرة قتلى و120 جريحا في اليوم. وقد تجاوزت الحصيلة المؤقتة لسنة 2008 أربعة آلاف قتيل وذلك لأول مرة في التاريخ.ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم، إلى خمسة آلاف في أفق سنة 2012 ، أي بمعدل 14 قتيلا في اليوم. ويمثل (...)

{1526}
خلفت حوادث السير بالمغرب خلال سنة 2009، ثلاثة آلاف وتسعمائة وستة وأربعين قتيلا، ومائة وثلاثة آلاف ومائة وثمانية وثلاثين جريحا، اثنا عشر ألفا ومائة وأربعة وستون منهم إصاباتهم بليغة، وفق حصيلة مؤقتة أعلن عنها، يوم الأربعاء المنصرم، بالرباط، وزير التجهيز والنقل، كريم غلاب.شهر نونبر عرف تسجيل ارتفاع مقلق في عدد المصابين بجروح بليغة (خاص)
أكد وزير التجهيز والنقل،المغربي < غلاب أن نسبة حوادث السير بالمغرب سجلت خلال الثلاثة أشهر الأولى من دخول مدونة السير حيز التنفيذ تراجعا هاما يقدر ب 51ر17 في المائة مقارنة مع نفس الفترة برسم سنة 2009.وأوضح "غلاب" في ندوة صحفية بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية برسم سنة 2011 أن الحصيلة الإحصائية لحوادث السير برسم سنة 2010 تشير أيضا إلى أن عدد قتلى حوادث السير تراجع خلال نفس الفترة بنسبة 34ر19 في المائة، وعدد المصابين
بجروح بليغة بنسبة 92ر14 في المائة، فيما تراجع عدد المصابين بجروح خفيفة ب 16ر19 في المائة......... ورد في شبكة المعلومات أيضا:
ارتفعت حوادث (( 1999 )) ــــــ عن (( 1998 )) بنسبة 12 / حيث سجلت (( 46717 )) حادثة مخلفة (( 3394 )) من القتلى .
قي أسبوع واحد في (( 26 / 7 / 1999 . وقعت 627 . حادثة سير تسببت في مقتل (( 14 )) شخصا وجرح (( 796 )) من بينهم (( 49 )) أصيبوا بجراح بالغة ......
ثانيا :> أسباب حوادث السير:
ويرجع المختصون كثرة الحوادث المرورية في المغرب إلى عدم التحكم في القيادة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام أسبقية اليمين، والإفراط في السرعة، والأمية المتفشية في أوساط كثير من السائقين، وعدم الوقوف الإجباري عند علامة قف بالإضافة الى ضعف شبكة الطرقات الوطنية موازاة مع تشبع الحظيرة الوطنية بأكثر من مليون ومائة ألف سيارة .
ويبقى الحل الوحيد الكفيل بتخفيض حوادث المرور هو التركيز على التوعية والتحسيس وإقناع المواطن بغرس فيه ثقافة مرورية تحمله المسؤولية في الحفاظ على حياته،. نشر مفاهيم ثقافة المرور
إن ظهور العديد من الآفات والسلبيات نتيجة الاستعمال الخاطئ لوسائل التنقل ساهم في ازدياد حوادث السير التي تتسبب في إزهاق الأرواح وإتلاف وتدمير الممتلكات والثروات ,حيث أن التحولات البنيوية التي شهدها المغرب في السنوات الأخيرة وعلى مختلف الأصعدة أدت إلى تفاقم المشاكل المرورية.
وقد حذر الخبراء والمختصين من استمرار الوضع الحالي الذي سيؤدي لا محال إلى ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات, مما يتطلب تكاتف الجهود للحد من الحوادث المرورية ..من جهة أخرى أكدت العديد من الدراسات و الأبحاث خطورة استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة سواء في المحادثة أو إرسال الرسائل الهاتفية أو قراءتها حيث يمنع السائق من التحكم بعجلة القيادة ويشتت تركيزه وانتباهه. فمن المفروض
{1527}
نشر مبادئ ومفاهيم ثقافة المرور وتكثيف حملات التوعية المرورية الهادفة إلى تعميق مفهوم التربية المرورية للإسهام في تنمية وترسيخ الحس المروري لدى السائق وإشعاره بأهمية تحمله المسؤولية لتجنب حوادث السير والخسائر الناجمة عنها....ومن الأسباب فهي كما يلي:
1)ــ السرعة المفرطة 2) ــ المجاوزة في الأماكن الممنوعة وعدم احترام من له حق الأسبقية 3) ـــ عدم احترام الإشارات الضوئية 4) ــ السياقة في حال السكر 5) ــ المنافسة على السرعة 6)ــ تنصل القاتل من المسئولية على أن تتولى شركة التأمين الأداء عنه ولو كان كل سائق يؤدي ما اقترفت يده لكان الأمر بخلاف ما هو عليه الآن لكن تهرب الناس من أحكام الله إلى وضع البشر أوقعهم في القلق والقلاقل والحيرة.
7 ) ــ الجهل بالترهيب الوراد شرعا فيمن تولى قتل نفس مسالمة
8 ) ــ غياب المراقبة الألهية التي تبعث على التوقي والحذر
9 ) ــ غياب اليوم الآخر عن تفكير الناس وعدم الاستعداد له بالعمل الصالح .
10 ) ــ ندرة الوازع الديني عند معظم السائقين فجلهم يجهل أن الله سبحانه جعل كفارة القاتل خطأ شهرين متتابعين قال تعالى : (( ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ............... ( فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ))
. وقال المولى في حق العامد : (( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهتم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما )).
11) ـــ التشجيع على القتل من خلال ما تربينا عليه مما نشاهده في أفلام الرعب التي تبث على الفضائيات ولذا كم ترى صبياننا تنمو ذاكرتهم على هواية ممارسة لعبة الملاكمة أو كما يسمونه ((الفن النبيل ))إن مما يصرف على كثير من ألعاب العنف أضر باقتصاد الناس وعقولهم
12)ــ عدم اهتمام الدولة بتكوين دورات تدريبة للسائقين يتلقون فيها دروسا دينية تقربهم إلى الله وتبث فيهم روح المراقبة والتحسيس بالأمانة الملقاة على عاتقهم وجاءت أحاديث كثيرة فيها الترهيب من القتل فقد قال النبي ص) : (( أول ما يقضي بين الناس في الدماء )) رواه البخاري :
. وقال النبي ص) : (( لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما )) رواه ابن ماجه بسند جيد :عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَاعَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا)) رواه البخاري قَوْله " لَمْ يَرَحْ " بِفَتْحِ الْيَاء وَالرَّاء وَأَصْله يَرَاح أَيْ وَجَدَ رِيح ، وَحَكَى اِبْن التِّين ضَمَّ أَوَّله وَكَسْر الرَّاء ، قَالَ : وَالْأَوَّل أَجْوَد وَعَلَيْهِ الْأَكْثَر ، وَحَكَى اِبْن الْجَوْزِيّ ثَالِثَة وَهُوَ فَتْح أَوَّله وَكَسْر ثَانِيه مِنْ رَاحَ يُرِيح ، وَاللَّهُ أَعْلَم .اهـ الفتح. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال :رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ وَيَقُولُ مَا أَطْيَبَكِ وَأَطْيَبَ رِيحَكِ مَا أَعْظَمَكِ وَأَعْظَمَ حُرْمَتَكِ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَحُرْمَةُ الْمُؤْمِنِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ حُرْمَةً مِنْكِ مَالِهِ وَدَمِهِ وَأَنْ نَظُنَّ بِهِ إِلَّا خَيْرًا)) رواه ابن ماجه وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده مَقَال وَنَصْر بْن مُحَمَّد شَيْخ اِبْن مَاجَهْ

{1528}
ضَعَّفَهُ أَبُو حَاتِم وَذَكَرَهُ اِبْن حِبَّانَ فِي الثِّقَات .. وإذا ثبت أن امرأة دخلت النار في هرة فكيف بمن يعرض حياة الآخرين للمهالك عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عُذِّبَتْ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ سَجَنَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ فَدَخَلَتْ فِيهَا النَّارَ لَا هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَسَقَتْهَا إِذْ حَبَسَتْهَا وَلَا هِيَ تَرَكَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ> مسلم
ثالثا >>:ــ ظاهرة انتشارالقتل ودوافعها في هذا الزمان :
انتشرت في ألآونة ألأخيرة ظاهرة القتل أسبابها ودوافعها .ما تمر فترة من الزمن حتى نفاجأ بمقتل شخص لصديقه أو زميله أو أحد معارفه وكأن هذا القاتل يمازحه أو يرى ذلك الفعل المحرم أمر طبيعي دون وازع ديني يردعه أو خوف من العقاب ألأسري أو الحكومي أو حتى العقاب الشرعي . واذا نظرنا الى الشريعه الاسلاميه نجد أنها اهتمت بأمور خمســـــه وهي :
أولا : اهتمت بحفظ الدين
ثانيا : اهتمت بحفظ النفس
ثالثا : اهتمت بحفظ العقل
رابعا : اهتمت بحفظ النسب ( النسل )
خامسا : اهتمت بحفظ المال .
ولكون حديثنا يتعلق بالجانب الثاني وهو حفظ النفس فلابد من ان نتكلم عنه بالتفصيل ثانيا : حفظ النفس
فمن ضروريات الحياة الإنسانية: عصمة النفس و صون حق الحياة. و قد شرع الإسلام عدة وسائل للمحافظة على النفس :
**- فمن جهة الوجود :-
*شرع الزواج من أجل التناسل و التكاثر و إيجاد النفوس لتعمر العالم و تشكل بذرة الحياة الإنسانية في الجيل الخالف ، و قد نوه الإسلام بالعلاقة المقدسة بين الزوجين و اعتبرها آية من آيات الله ((و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة ))
**- أما من جهة الاستمرار و الدوام:
فقد شرع عدة وسائل لحفظ النفس.
1- >>أوجب على الإنسان أن يمد نفسه بوسائل الإبقاء على حياته من تناول للطعام و الشراب و توفير اللباس و المسكن، فيحرم على المسلم أن يمتنع عن هذه الضروريات إلى الحد الذي يهدد بقاء حياته. كما اعتبر الحصول على هذه الضروريات هو الحد الأدنى الذي يلزم المجتمع ممثلا في الدولة بتوفيره للأفراد العاجزين عن توفيره لأنفسهم، بل أوجب على الإنسان -إذا وجد نفسه مهددة- أن يدفع عن نفسه الهلاك بأكل مال غيره بقدر الضرورة. ...2->>> أوجب على الدولة إقامة الأجهزة الكفيلة بتوفير الأمن العام للأفراد ،من قضاء و شرطة و غيرها ، مما يحقق الأمن للمجتمع. 3->> أوجب المحافظة على كرامة الآدمي بمنع القذف و السب ،و منع الحد من نشاط الإنسان من غير مبرر ،و بهذا حمى حريات الفكر و العمل و
{1529}
الرأي و الإقامة و التنقل و كفلها قال الله تعالى: ((و الذين يؤذون المؤمنين و المؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا و إثما مبينا))
4- تشريع الرخص بسبب الأعذار الموجبة للمشقة التي تلحق النفس فينشأ منها ضرر عليها، و من ذلك: رخص الفطر في رمضان بسبب المرض و السفر ،و قصر الصلاة في السفر ...5->> حرم الإسلام قتل النفس سواء قتل الإنسان نفسه أم قتله غيره قال الله تعالى : ((و لا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما)) و شنع على هذه الجريمة فاعتبر قتل نفس واحدة :بمثابة قتل الناس جميعا، قال تعالى : ((من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا و من أحياها فكأنما أحياالناس جميعا)) ((و لا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق )) ((و من يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها و غضب الله عليه و لعنه و أعد له عذابا عظيما)) و في الحديث: (من قتل معاهدا لم يرح ريح الجنة) (حديث صحيح)
6->>> أوجب القصاص في القتل العمد، والدية و الكفارة في القتل خطأ قال تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى )) قال تعالى: ((وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ، ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة. وإن كان من قوم بينكم و بينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة،فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما))
7->> إعلان الجهاد حفظا للنفوس و حماية للمستضعفين ((و ما لكم لا تقاتلون في سبيل الله و المستضعفين من الرجال و النساء و الولدان ))
8- >>أوجب على المسلم إنقاذ من يتعرض للقتل ظلماأو يتعرض لخطرإن استطاع أن ينقذه
9- كما شرع للإنسان أن يدفع عن نفسه إذا هاجمه من يريد الاعتداء عليه دون تحمل أية مسؤولية إذا مات المهاجم ،و ثبت أنه كان يريد الاعتداء عليه
رابعا >>ـ أعداء الإنسانية
1ـ >ـ بائعو الخمور
إن الخمر ضار بالجسم يؤدي إلى الوفات أو يوقف الجسم عن نشاطه ووظائفه فمن أضراره :
1)ــ الهذيان الارتعاشي الذي يحدث بعد شرب كمية من الخمر فيظهر على الشخص ارتعاش في اليدين واللسان والوجه وفقدان الشهية والأرق والقلق الشديد كما يتخيل له أشباح وكوابيس تطارده مما يجعله يشعر بالكآبة والحزن وقد ينتهي به الأمر إلى الانتحار .


{1530}

2))ـــ الصرع تسبب بعض الأنواع الرديئة من الخمر حالات من الصرع وهي حالة فقدان الوعي الكامل لمدة دقائق مع حركات تخبطية للأطراف يعقبها استرخاء قبل أن يفيق المريض وقد تسبب هذه النوبات كسور عظيمة .

3)- غيبوبة كبدية وهي حالة ناجمة عن تسمم الدماغ بمادة النشادر((الأمونياك))السامة التي تصيب المصاب بتشمع الكبد

4)ــ التهاب أعصاب الأطراف:مما يسبب شللا بها مع فقدان الاحساسات فلا يشعر بالحرارة ولا البرودة ولا حتى بوخز الإبر

5)ـ الأمراض النفسية يكون المد من أكثر عرضه
>>ـ بائعو المخدرات والتدخين :
قال تعالى محرما كل ضار :(( ولا تقتلوا أنفسكم )) وقال ص) (( لا ضرر ولا ضرار )) صحيح رواه أحمد .وعَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَجُلًا قَدِمَ مِنْ جَيْشَانَ وَجَيْشَانُ مِنْ الْيَمَنِ فَسَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ شَرَابٍ يَشْرَبُونَهُ بِأَرْضِهِمْ مِنْ الذُّرَةِ يُقَالُ لَهُ الْمِزْرُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَ مُسْكِرٌ هُوَ قَالَ نَعَمْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ إِنَّ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَهْدًا لِمَنْ يَشْرَبُ الْمُسْكِرَ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا طِينَةُ الْخَبَالِ قَالَ عَرَقُ أَهْلِ النَّارِ أَوْ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ)) رواه مسلم .
وروى أحمد (( مدمن الخمر كعابد وثن )) ...... تقول إحدى إحصائيات منظمة الصحة العالمية ما يلي :
1)ــ التدخين سبب في أربعين مرضا فضحاياه أكثر من ضحايا حوادث السير فهو سبب في موت أربع ملايين شخصا عالميا .
2)ــ في التدخين 500 مادة سامة ضارة بالجسم
3)ــ الدول العربية أكثر تعاطيا للتدخين وتقلصت نسبة التدخين في أمريكا بسبب الحملات التحسيسة 30 / .
4) ــ تنفق دول الخليج على أضرار التدخين (( سبع بليون دولار ونصف .
نشرت إحدى الفضائيات يوم 10 / 4 / 2007 أن نصف رجال العالم العربي يدخنون
وفي يوم 26 / 2002 أذاعت القناة الثانية المغربية (( دوزيام )) الإحصاء التالي :
وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
1)ــ 26 / من الشباب المغربي يتعاطى إلى المخدرات
2)ــ 90 / من الشباب تقل أعمارهم عن (( 25 )) سنة وإن 10 / من تلاميذ التعليم الإعدادي والثانوي
3)ــ 20 / من الطلبة يتعاطون للمخدرات ... ونشرت إحدى الجرائد المغربية أن المغرب يستهلك في السنة (( 12 )) مليار سيجارة وذلك سنة (( 2000 ))
5 ) ــ هناك بحوث وإحصائيات تندد بضياع 1/3 اقتصاد العالم الإسلامي في محيط التدخين الذي أضر بالجسم والمال والولد .

{1531}
6) ــ هناك بحث حسب التقرير الملكي الإيريطاني أن (( 527 )) يموتون بسبب السجائر . وجاء في إحصائية منظمة الصحة العالمية
أن كل (( 13 )) ثانية يموت مدخن في مكان معين ويترك أعباء ثقيلة على الموارد الاقتصادية .
3>ـ بائعو الأسلحة الفتاكة تكثيرا للأموال.
إن بعض الدول الصناعية لايهمها بقاء النفس لكن يهمها المال
4>ـ الحروب الطاحنة ...... تقول التقارير :
1)ـ الحرب العالمية الأولى ذهب ضحيتها (( 49 )) مليون شخص والثانية تسع ملايين
2) ــ حرب فيتنام سحقت (( 18 )) مليون جندي .
3) ــ الحروب الصليبية أفنت الكثير لايعلمهم إلا الله
4) ــ حرب الخليج الأولى العراقية الإيرانية بين الإخوة الأعداء قام أوارها ما يقرب من ثمان سنوات.مات فيها الكثير .
5)ــ الحرب على العراق فمنذ 1991 إلى يومنا 2008 وهي الدماء تهراق كل يوم بالألآف في العراق بسبب التسيب والانقسام الطائفي والاحتلال الصليبي.
ومن الأحاديث التي تشير إلى ويلات الحروب ما رواه أحمد في مسنده وصححه قال ص) (( لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق ويتقارب الزمان ويكثر الهرج قلت وما الهرج قال : القتل )) .وروى الطبراني قوله ص):
(( ما أنتم إذا مرج الدين وسفك الدماء وظهرت الزينة وشرف البنيان )) . مرج اختلط .....
5>> التطلع للمناصب أو البقاء في الكرسي حبا فيه كما شاهدنا ذلك من حكام العرب فقد أبادوا شعوبهم بالقتل من أجله كما حدث في 2011.و2012
خامسا القتل المشروع في الشريعة الإسلامية :
القتل المشروع هو ما كان مأذوناً فيه من الشّارع ، وهو القتل بحقّ ، كقتل الحربيّ والمرتدّ والزّاني المحصن وقاطع الطّريق ، والقتل قصاصاً ، ومن شهر على المسلمين سيفاً ، كالباغي ، وهذا الإذن من الشّارع للإمام لا للأفراد ، لأنّه من الأمور المنوطة بالإمام ، لتصان محارم اللّه عن الانتهاك ، وتحفظ حقوق العباد ، ويحفظ الدّين ، وفي الحديث : « لا يحلّ دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلاّ اللّه ، وأنّي رسول اللّه إلاّ بإحدى ثلاث : النّفس بالنّفس ، والثّيّب الزّاني ، المفارق لدينه التّارك للجماعة » ، وروي أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال : « من شهر سيفه ثمّ وضعه فدمه هدر » . ........***أقسام القتل :
يرى جمهور الفقهاء أنّ قتل النّفس بحسب القصد وعدمه ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
1>>ـقتل العمد ..2>>ـ قتل شبه عمد . 3>>ـ قتل خطأ . وعند ابن حزم لايرى شبه العمد جمعت هذا الموضوع من عدة مصادر بما فيهم المنتديات .والله أعلم

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button