النص القرائي : الحرية للسنة الاولى اعدادي

إعلان الرئيسية


المكون :  قراءة وظيفية
الحرية

I.   تأطير النص :
   1.  نوعية النص :
 النص عبارة عن مقالة فكرية انسانية هدفها التشبع بثقافة حقوق الحياة.
   2.  مصدر النص :
 النص مقتطف عن " الثقافة والفكر في مواجهة التحدي "، دار الثقافة ( بتصرف ).
   3.  صاحب النص :
     عبد الكريم غلاب كاتب وأديب مغربي ولد بفاس سنة 1919م، تخرج من كلية الأداب في القاهرة، ساهم في الحركة الوطنية. واشتغل بالصحافة والأدب وترأس مجلة " رسالة المغرب ". وله مؤلفات منها " : تاريخ الإسلام، نبضات فكر، المعلم علي، دفنا الماضي...
وتوفي سنة 2017 م (98سنة).
II.  فهم النص :
   أ.  الشرح اللغوي :
تناضل : تكافح، تدافع.
الكفران : الجحود، النكران والعصيان.
المتمردين : من فعل تمرد : أي عصى الأوامر وتطاول عليها.
سبل : وسائل وطرق.
المترفة : الرفاهية ورغد العيش.
اضطهاد : ظلم وقهر.
الإعراب : الإفصاح والتعبير.
   ب. الفكرة العامة :
تعريف الكاتب مفهوم الحرية، وابراز ضرورتها واهميتها في حياة الأفراد والمجتمعات.
  III.  تحليل النص :
أ. تقسيم النص إلى فقرات :
   - الفقرة الأولى : من بداية النص إلى [... هذه الأوضاع.].
   - الفقرة الثانية : من [ ورغم تطور المجتمعات...] إلى [.. من أجلها ].
   -الفقرة الأخيرة : من [ وليست الحرية ...] إلى آخر النص.
ب. الأفكار الأساسية :
   - أولوية الحرية على ضمان لقمة العيش،لأنها غيابها يدفع الشعوب الى المطالبة بها.
   - بيان الكاتب حاجة الشعوب المتخلفة الى الحرية التي تضطلع الى تحقيق الازدهار والتقدم.
   - تحديد الكاتب مفهوم الحرية وضرورة ممارستها وتطبيقها.
ج. الحقول الدلالية المهيمنة :
    - حقل حقوقي : الحرية - السكن - العمل - التنقل - التعبير عن الرأي - ممارسة الحياة - ممارسة الرفض.
د. التركيب :
الحرية حاجة إنسانية عظيمة وذات أهمية بالغة، فكل إنسان له الحق في التحرر من العبودية والاسترقاق والضغوطات التي تحول بينه وبين العيش الكريم. حيث أن الكاتب آثر الحرية على الخبز نظرا لأهميتها في صيانة حقوق وكرامة الإنسان، فهي القلب النابض للإنسان. كما يجب أن تكون ممارسة تطبق على أرض الواقع.

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button