كان للمعنى معناه عندما كانت ابن جرير روحا بجسد من الطين والقش، و عندما أصبح لها جسد من الخرسانة المخلوطة بالريع في زمن "الدعوة" الفؤادية وما استتبعها، صارت جسدا مشوها بلا روح:
هذا القحط الذي انتهينا إليه منذ عشرين عاما، لا ينحصر في ابن جرير وعليها، بل هو حالة عامة تطول المغرب جميعه لأسباب منها ما يتعلق بالتحولات السياسية والثقافية والديموغرافية والقيمية، ومنها ما هو مرتبط بما يمكن أن نسميه بتلك "الردة" السياسية أو للتخفيف تلك "الانعطافة" السياسية التي اختارها جزء من اليسار المغربي أساسا بعد التصويت على دستور 1996، والقبول بالمشاركة في ما سمي بحكومة التناوب التوافقي سنة 1998، ما ساهم في إجهاض كثير من الأحلام وانهيار كثير من بنيان الفاعلية السياسية والثقافية والإعلامية والمدنية. أما في ابن جرير، فقد أضافت مرحلة ما بعد 2007، التباسا على الالتباسات العامة، وأدخلت البلدة في زوبعة لا قبل لها بها، أثرت بهذا القدر أو ذاك حتى على من يفترض أنه "داير الجلبة". مع ضرورة الاعتراف ببعض المجهودات التي يبذلها بعض الشباب فيما يتعلق بالمجال السينمائي والفني.
كانت ابن جرير في زمنها القروي وما بعده حتى نهاية الألفية الثانية، كيانا من العمران البسيط المحدود في معالمه الأولى ببنية تحتية هشة ومهترئة في غالب الأحياء ومنعدمة في بعض أحزمة الهوامش الجديدة (دوار سحيتة ودوار القرع)، ولم تتوفر على بضع عشرات من الأمتار من الزفت، إلا بعد سنة 1992، وعلى الرغم من ذلك كانت جمعية ثقافية واحدة وناد واحد للسينما وثلاثة أحزاب لليسار وثلاثة أقلام للصحافة ونقابة واحدة، يملؤون الدنيا ويشغلون الناس بما ينفع ويفيد.
وفيما يلي كشكول صيغ قبل عشر سنوات يؤرخ لسياقات زيارة فعاليات ثقافية وسياسية وفكرية لجماعة ابن جرير سواء حينما كانت قروية، أو بعد أن تحولت إلى بلدية سنة 1992.
علال الفاسي يحط الرحال بملعب الكرة تحت هتافات " زعيمنا سياسي، هو علال الفاسي". المحجوبي أحرضان بالساحة التي أقيمت عليها تجزئة القدس يسفه القول كعادته. الفقيه البصري يطوي الاختيار الثوري بدار الشباب. محمد بوستة يعيد نفس زيارة علال الفاسي للملعب القروي ولكن جانب المرمى السفلى...بنسعيد أيت إيدر يؤكد بسينما شهرزاد أن الفساد يسند الاستبداد. إبراهيم ياسين يرى أن عودة صلاحيات الحكم الكاملة إلى رئيس الحكومة في وضع الملكية البرلمانية، هي سقوط تلقائي للنظام من غير المسارات الأخرى المجهولة. الفقيد أحمد بنجلون يُشَرِّحُ الأليغارشية المخزنية ويقدم وصفة التحليل الملموس للواقع الملموس. عبد الإله بنكيران في الملعب البلدي أمام مدرجات يملؤها الأطفال، ينزل سبا وقذفا في جريدة الأحداث المغربية، ويصفها بصحافة المرحاض الخانزة. الشاعرة حكيمة الشاوي بدار الشباب لم تقرأ قصيدة الحداد، ولم تقل: قصائدي أصبحت توجعني، وهذا الرعب يذبحني من الوريد إلى الوعيد. محمد الصبار لم يعد يذكر أن (ولد القطاطعي باطرون غدا، كرشو كدامو ويتهدى كيتخير ويتنشوى، وعلى الشفرة مربي الكبدة. ولد المسكين مضيوم غدا، قد ما طاح قد ما يتزوى، ف حرارة المعمل يتكوى و ف غيران الفوسفاط يتربى، ومع الطالب والتلميذ يعمر لو الراس ويتقوى).
محمد الركاب مخرج الفيلم السينمائي (حلاق درب الفقرا) يحل ضيفا بابن جرير بجهاز تنفس اصطناعي فيشهق أخر شهقاته قبل أن يسلم الروح أياما بعد زيارته. عبد الحق الزروالي في "برج النور"و"بعكاز الطريق" يتبجح بدار الشباب هازئا دون استحياء من المسرحي العالمي الشهير" برلترولد بريخت" .. محمد عزيز الحبابي(الفيلسوف) يفلسف تأخر العرب عن الغرب بقاعة الندوات بالحاضرة الفوسفاطية ، محمد قاوتي (كاتب مسرحي مغربي مغمور) لا يعترف بشاعرية وعبقرية محمد الماغوط !!!، ناس الغيوان يراقبون الشمس طالعة من أكوام الفوسفاط في سهرة أدخلت المرحوم "المعلم باكو" في نوبة من "الحال" TRANCE ، نادي خشبة الحي (فرقة مسرحية) يضعون الدجال في سلة المهملات المتحركة (بدار الشباب) في انتظار قيامة أخرى .مسرح اليوم بقيادة عبد الواحد عوزري وثريا جبران ومحمد بسطاوي يروون "حكايات بلا حدود" ويتندرون من "بوغابة" بقاعة العروض بالفوسفاط . عبد الرفيع الجواهري (صحفي وشاعر ومسؤول سياسي سابق بالاتحاد الاشتراكي) يطل خجولا بين الحين والآخر من وراء اجبيلات سيدي بوعثمان، ويقرأ مقاطع من أشعار سعيدة بنت مراكش في ليلة "القمر الأحمر"، ويتمسك سياسيا بخيار المشاركة المطلقة والمستقيمة وغير المشروطة في مؤسسات الدولة . حسن نجمي (شاعر ورئيس سابق لاتحاد كتاب المغرب وسياسي) يدعو ــ قبل أن يحوله بعض رفاقه في الحزب إلى مجرد شعرور سقط سهوا ـ إلى تماسك الشبيبة الاتحادية. صلاح الوديع (شاعر ومعتقل يساري سابق، لم يجزم بأنه مازال هناك في القلب ما يستحق الانتباه، ويوقع روايته "العريس"بدار الشباب تحت سيل من دموع جراحات الصدر العاري. محمد الساسي (اتحادي سابق وقيادي حالي بالاشتراكي الموحد يدق ناقوس خطر التجريبية والانتظارية . الفقيه البصري (مقاوم بارز ومعارض عنيد) يتشبت بالكتلة التاريخية . عيسى الورديغي (أمين عام سابق للحزب الذي كان يسمى PSD ،ينتشي بلقاء أتباعه المنشقين (بسينما شهرزاد) عبد السلام المؤذن (شهيد منظمة العمل)، يؤكد أن الفصل 19 عائق كبيرأمام الديمقراطية . محمد المريني (قيادي سابق بمنظمة العمل)، يبشر أتباعه (المنشقين الجدد) "بالمغانم" الجمة من المشاركة في حكومة اليوسفي . محمد بودلال (قيادي سابق بمنظمة العمل) هذا الوجدي الصموت يصرح أن التناوب مشروع لم يبدأ بعد . لحسن زغلول (مقاوم رحماني وتشي غيفارا الرحامنة) بعد 35 سنة من الاغتراب القسري بالجزائر ينبش في تاريخ المقاومة بالرحامنة . خالد الجامعي (قيادي سابق بحزب الاستقلال) بلكنته البدوية يراكم مواقفه للا نفصال عن حزب الاستقلال . المصطفى بوعزيز (قيادي سابق بمنظمة العمل) يصحح لأحد المتمركسين، أن ايكس ليبان لا توجد في سويسرا . امحمد طلابي (قيادي سابق بمنظمة العمل)، الماركسي الذي تحول إلى داعية في حركة الإصلاح والتوحيد يتدخل لفض نزاع حول مقر المنظمة . أحمد حرزني أحد مؤسسي حركة اليسار الماركسي، يقرأ بيان المؤتمر القومي الإسلامي بمقر المنظمة ، ويتناول عشاءه في مقهى أنوال. عبد الصمد بلكبير (قيادي سابق بمنظمة العمل) يقوم بنشاط غير مسبوق لتهييج نعرة الانشقاق من العباسية إلى ابن جرير . امبارك المتوكل (قيادي بحزب الطليعة) ضيف دائم . اليزيد البركة (قيادي بحزب الطليعة) يصحب معه احتمالات مشاركة الطليعة في الانتخابات.الأستاذ النقيب عبد الرحمن بن عمرو (الكاتب الوطني للطليعة) يرفض الدساتير الممنوحة ويرى أن إنتاجها خارج المجلس التأسيسي تأكيد لاستمرار الاستبداد والحكم الفردي. محمد اليازغي (قيادي اتحادي ووزير سابق) يؤكد بمجمع الصناعة التقليدية، أن لا خيار للمغاربة، سوى مساندة الحكومة التي هو عضو فيها ........محمد الحبيب طالب (قيادي سابق بمنظمة العمل) يذرف دموع الحسرة، ويعتبر عدم مشاركة المنظمة في انتخابات 16 اكتوبر 92 جريمة لن تغتفر. وحين قيل له إن أحزابنا الوطنية عاجزة وفاشلة، أجاب " نقضيو بالخبز والدواز حتى يجيب الله الخبز والدجاج".
كل هؤلاء مروا ذات يوم من هنا بحسناتهم وسيئاتهم .كل هؤلاء أدخلوا الدفء إلى المقرات ودار الشباب والفضاءات العامة والخاصة . فكم هو جميل ذاك الزمن بشغبه واحتكاكاته، وكم هو فاتر ومر ورمادي قاتم هذا الذي نحن فيه.مططتنا اتفاقية ايكس ليبان لستة عقود من التيه والضياع، ولاعبنا "المسلسل الديمقراطي "لعشرين سنة ،ودوخنا "الانتقال الديمقراطي"و"التناوب التوافقي" المفترى عليه، وأهلكتنا تلك الانعطافة المشؤومة للاتحاد الاشتراكي سنة 1996 لعشرين عاما، ألقت بنا إلى هذا "العهد الجديد" الذي لازال جوهر قديمه مستمرا فينا ،لنجد أنفسنا داخل عنوان جديد اسمه "الاستثناء المغربي" بغرائبه وعجائبه ومآسيه السياسية والثقافية الميلودرامية التي لا تعد ولا تحصى
لست ربوت