ا
السيرة الذاتية :
شاعر مغربي ولد بمدينة فاس سنة 1944 و تابع تعليمه بالمدارس الحرّة التي أنشأها رجالات الحركة الوطنية المغربية لتدريس اللغة العربية.
غادر الشاعر مدينته فاس منذ سن السادسة عشر و التحق بالإذاعة الوطنية سنة 1960 ثمّ حصل على الإجازة في القانون سنة 1967، كما أحرز على شهادة الدروس المعمقة من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش ليخوّل له ذلك العمل محامياً بالمدينة ذاتها. بعد ذلك انتخب رئيساً لاتحاد كتاب المغرب سنة 1996.
ولج الشاعر حزب الاتّحاد الإشتراكي للقوّات الشعبيّة كمناضل و سرعان ما كسب ثقة الجميع ليصبح عضوا بالمكتب السياسي ثمّ نائبا بالبرلمان ممثّلا لدائرتهبمرّاكش. كان معروفا بعموده نافذة الذي كان يطلّ منه على قرّاء جريدة حزبه و يجعلهم يبدؤون القراءة من الصفحة الأخيرة بأسلوب سياسي ساخر طبع الصحافةالمغربيّة خلال عقد الثمانينيّات.
ارتبط اسم عبدالرفيع جواهري بقصائده المغنّاة وأشهر هذه القصائد: "راحلة" التي أدّاها الراحل محمّد الحيّاني و"القمر الأحمر" من أداء عبد الهادي بلّخيّاط.
أشهر دواوينه الشعريّة
وشم في الكفّ، بيروت، دار ابن رشد 1981.
شيء كالظل، مراكش للطباعة والنشر 1994.
كأنّي أفيق، الرباط،ل دار أبي رقراق 2010.
الرابسوديا الزرقاء، الرباط، وزارة الثقافة 2010. (موسوعة ويكيبيديا )
شاعر مغربي ولد بمدينة فاس سنة 1944 و تابع تعليمه بالمدارس الحرّة التي أنشأها رجالات الحركة الوطنية المغربية لتدريس اللغة العربية.
غادر الشاعر مدينته فاس منذ سن السادسة عشر و التحق بالإذاعة الوطنية سنة 1960 ثمّ حصل على الإجازة في القانون سنة 1967، كما أحرز على شهادة الدروس المعمقة من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش ليخوّل له ذلك العمل محامياً بالمدينة ذاتها. بعد ذلك انتخب رئيساً لاتحاد كتاب المغرب سنة 1996.
ولج الشاعر حزب الاتّحاد الإشتراكي للقوّات الشعبيّة كمناضل و سرعان ما كسب ثقة الجميع ليصبح عضوا بالمكتب السياسي ثمّ نائبا بالبرلمان ممثّلا لدائرتهبمرّاكش. كان معروفا بعموده نافذة الذي كان يطلّ منه على قرّاء جريدة حزبه و يجعلهم يبدؤون القراءة من الصفحة الأخيرة بأسلوب سياسي ساخر طبع الصحافةالمغربيّة خلال عقد الثمانينيّات.
ارتبط اسم عبدالرفيع جواهري بقصائده المغنّاة وأشهر هذه القصائد: "راحلة" التي أدّاها الراحل محمّد الحيّاني و"القمر الأحمر" من أداء عبد الهادي بلّخيّاط.
أشهر دواوينه الشعريّة
وشم في الكفّ، بيروت، دار ابن رشد 1981.
شيء كالظل، مراكش للطباعة والنشر 1994.
كأنّي أفيق، الرباط،ل دار أبي رقراق 2010.
الرابسوديا الزرقاء، الرباط، وزارة الثقافة 2010. (موسوعة ويكيبيديا )
القمر الأحمر : روعة الابداع و السحر و الجمال
يعتبر عبد الرفيع اجواهري هذه الأغنية الجميلة و الرائعة ،صورة غنائية ، لأنه لأول مرة في المغرب يتم ابداع نص غنائي مركب ، و شاعرنا فرح بهذه الأغنية لأنه أهدى للمغاربة صورة غنائية عن نهر جميل ( نهر أبي رقراق ) و كذلك لأنه يومن بثقافة الماء ...
يقول عبد الرفيع في قصيدة ( القمر الأحمر ) :
يعتبر عبد الرفيع اجواهري هذه الأغنية الجميلة و الرائعة ،صورة غنائية ، لأنه لأول مرة في المغرب يتم ابداع نص غنائي مركب ، و شاعرنا فرح بهذه الأغنية لأنه أهدى للمغاربة صورة غنائية عن نهر جميل ( نهر أبي رقراق ) و كذلك لأنه يومن بثقافة الماء ...
يقول عبد الرفيع في قصيدة ( القمر الأحمر ) :
خجولا أطل وراء الجبال .. وجفن الدجى حوله يسهر
ورقراق ذاك العظيم على شاطئيه ارتمى اللحن والمزهر
وفي موجه يستحم الخلودُ.. وفي غوره ترسب الأعصر
خشوعا أطل كطيف نبي.. وفي السفح أغنية تزهر
توقعها رعشات الغصون.. يصلى لها ليلنا الأسمر
على الربوات استهام العبير.. تعرى الجمال شدا الوتر
شهادة نجاة الزناير :
تقول الأستاذة الباحثة نجاة الزناير :(( لقد فتحت مدرسة الشاعر الكبير عبد الرفيع اجواهري أبوابها أمام سلاسة اللغة و جمالياتها و شفافيتها ، فبها بنى أهرام قصائده التي غنت للحرية و المشاعر الدافئة ، التي لامست قلوب الملايين من المعجبين بعد أن غنتها أصوات التحمت مع لحنها و اشراقاتها ... ) .
و يواصل في قصيدة ( القمر الأحمر ) قائلا :
وشقراء من عرصات الضباب.. يعب السنا طرفها الأحور
لقد ظمئت روحها للضياء .. وفي بلدتي أكوس تسكر
وقلبها مل ليالي الضباب .. وفي ليلنا أنجم تنشر
تسائلني حلوة اللفتات .. ومن شفتيها الشدى يقطر
ورقراق ذاك العظيم على شاطئيه ارتمى اللحن والمزهر
وفي موجه يستحم الخلودُ.. وفي غوره ترسب الأعصر
خشوعا أطل كطيف نبي.. وفي السفح أغنية تزهر
توقعها رعشات الغصون.. يصلى لها ليلنا الأسمر
على الربوات استهام العبير.. تعرى الجمال شدا الوتر
شهادة نجاة الزناير :
تقول الأستاذة الباحثة نجاة الزناير :(( لقد فتحت مدرسة الشاعر الكبير عبد الرفيع اجواهري أبوابها أمام سلاسة اللغة و جمالياتها و شفافيتها ، فبها بنى أهرام قصائده التي غنت للحرية و المشاعر الدافئة ، التي لامست قلوب الملايين من المعجبين بعد أن غنتها أصوات التحمت مع لحنها و اشراقاتها ... ) .
و يواصل في قصيدة ( القمر الأحمر ) قائلا :
وشقراء من عرصات الضباب.. يعب السنا طرفها الأحور
لقد ظمئت روحها للضياء .. وفي بلدتي أكوس تسكر
وقلبها مل ليالي الضباب .. وفي ليلنا أنجم تنشر
تسائلني حلوة اللفتات .. ومن شفتيها الشدى يقطر
شهادة حورية الخمليشي :
تقول الأستاذة الباحثة حورية الخمليشي : ( القصائد المغناة في شعر عبد الرفيع اجواهري حظيت بشهرة كبيرة ، فهي ذات لمسة خاصة في الأغنية المغربية ، و عدت من أروع القصائد المغاربية و العربية على الاطلاق ، فكانت و لا تزال شمسا مضيئة في سماء الأغنية المغربية ، فهي تمثل صوت الابداع في المغرب ، لأن الشعر و الغناء عنصر تواصل ثقافي انساني باذخ ) .
تقول الأستاذة الباحثة حورية الخمليشي : ( القصائد المغناة في شعر عبد الرفيع اجواهري حظيت بشهرة كبيرة ، فهي ذات لمسة خاصة في الأغنية المغربية ، و عدت من أروع القصائد المغاربية و العربية على الاطلاق ، فكانت و لا تزال شمسا مضيئة في سماء الأغنية المغربية ، فهي تمثل صوت الابداع في المغرب ، لأن الشعر و الغناء عنصر تواصل ثقافي انساني باذخ ) .
و يواصل في هذه القصيدة الجميلة الغنائية ( القمر الأحمر ) قائلا :
أفي مرجكم تولد البسمات.. أفي ليلكم قمر أحمر؟؟
ورقراق موجاته أغنيات .. امن سحره تنبع الأنهر؟
وعزةُ هامات هذى الجبال.. أفي صخرها يرقد القدر؟؟
وهذي المرعى الخصاب اللوحي في ارضكم معبد أخضر؟
تسائلني حلوة الوجنتين .. يسائلني طرفها الأحور
وفي السفح تاه عبير الأماسي .. وفي أفقنا يسهر القمر
*قصيدة للشاعر عبد الرفيع الجواهري وجدت طريقها إلى التلحين على يد المرحوم عبد السلام عامر وهي من غناء عبد الهادي بلخياط وبهيجة ادريس
أفي مرجكم تولد البسمات.. أفي ليلكم قمر أحمر؟؟
ورقراق موجاته أغنيات .. امن سحره تنبع الأنهر؟
وعزةُ هامات هذى الجبال.. أفي صخرها يرقد القدر؟؟
وهذي المرعى الخصاب اللوحي في ارضكم معبد أخضر؟
تسائلني حلوة الوجنتين .. يسائلني طرفها الأحور
وفي السفح تاه عبير الأماسي .. وفي أفقنا يسهر القمر
*قصيدة للشاعر عبد الرفيع الجواهري وجدت طريقها إلى التلحين على يد المرحوم عبد السلام عامر وهي من غناء عبد الهادي بلخياط وبهيجة ادريس
حول أغاني الزمن الجميل :
في برنامج ( مشارف ) تساءل ياسين عدنان مع الشاعر الكبير عبد الرفيع اجواهري : ( كيف انتقلنا من زمن – راحلة – و – القمر الأحمر – و – قصة الأشواق – الى زمن أغاني ليس فيها ابداع شعري ؟ ... ) .
فعلا السؤال جوهري و عميق ...
بحكمة الكبار و تواضع العظماء يجيب الشاعر عبد الرفيع اجواهري : ( ان المشكل الجوهري هو هل توجد لغة شعرية أم لا في هذه الأغنية المنجزة حاليا ، و هل هناك صور شعرية في نصوصها الغنائية أم لا ؟ هل فيها شيء من الموسيقى الحقيقية ، مؤكدا في هذا الصدد ، ان هناك فرقا بين الضجيج و الموسيقى ، كما أن هناك فرقا كبيرا بين – الهدرة – التي هي مجرد الكلام و بين الشعر الذي له ضوابط و قواعد و مقومات ... ) .
و عن الزمن الجميل يقول : ( لقد مررنا من الصفاء اللغوي كما كان سائدا في أغاني الستينات و السبعينات مع قصائد محمد بن الحسين و ادريس الجاي الفصيحة و كذا مع القصائد الزجلية للراحلين أحمد الطيب لعلج و علي الحداني و غيرهم ... ان هذا النوع من الصفاء تم تجاوزه اليوم لنجد نفسنا وسط هجنة لغوية ... ) ..
عبد الرفيع اجواهري و المهدي بنبركة :
في قصيدة ( ما طوينا الكتاب ) ، يرثي عبد الرفيع اجواهري شهيد النضال المهدي بنبركة قائلا :
( السلام على قامة ما انحنت
عندما ركعت جوقة الراكعين
السلام على صرخة علمت قول : لا
أمة الرافضين
السلام على جمرة
لا نزال على نارها قابضين
السلام على فكرة لا تزال اذا ذكرت
تفزع الحاقدين
ما طوينا الكتاب
صفحة ، صفحة
لا نزال لها حافظين
ما طوينا الكتاب
كيف نطوي دما
لا نزال على هدره شاهدين ) ...
و في هذا الصدد يقول عبد الحميد جماهري : ( لا يحتاج عبد الرفيع اجواهري الى هواء مستعمل لكي تطير قصيدته ، انها تحتاج الأنفاس الأخيرة للشهيد ، فهي أنفاس تتجدد بالذين يحبون عودته الدائمة ، لكي تحوم بنا نحن في سماء حقيقية ، هي بدورها غير مستعملة ..
في هذا التلازم بين الشعر و القضية ، ولدت أمة الرافضين ، منذ عهد عروة بن الورد و الى حين خلد محمود درويش فلسطين في المجاز ... ) .
يواصل عبد الرفيع اجواهري حديثه عن سيد الشهداء المهدي بنبركة في نفس القصيدة قائلا :
( لم نكن أبدا يائسين
ان كبت خيلنا ..
سوف تأتي خيول
و على صهوات الجياد
سنرى فتية رائعين
من تراب القرى
و دروب المدن
سنراهم غدا قادمين ... ) .
قصيدة راحلة : اشتهاءات و حزن جميل
يقول الشاعر الكبير عبد الرفيع اجواهري في قصيدة ( راحلة ) :
(و أنت قريبة
أحن إليك
و أظمأ للعطر
للشمس في شفتيك
و حين تغيبين حين تغيبين
يغرق قلبي في دمعاتي
<<<
و يرحل صبحي تضيع...
تضيع حياتي تضيع
<<<
و حين تغيبين تغيبين
يغرق قلبي في دمعاتي
و يرحل صبحي تضيع حياتي
<<<
و يشحب في أعيني الورد
و الداليات و تبكي
و تبكي العصافير
و الساقيات
<<<
و هذا المساء
و حمرته من لظى وجنتيك
يحادثني الصمت في مقلتيك
و نظرتك الحلوة الذابلة
بأنك عن حينا راحلة
راحلة
<<<
فهل يرحل الطيب من ورده
و هل يهرب الغصن من ظله
أحقا كما ترحل شمس هذا المساء؟
ترى ترحلين
و في لهفاتي و لحني الحزين
يموت انشراحي
تنوح جراحي
و في الحي في كل درب
سأرشف دمعي
سأعصر قلبي
<<<
و أنت بعيدة
بعيدة
لمن يا إلهة فني
لمن سأغني
<<<
لمن سأغني
لمن سأغني ) ...
و تلخص لنا الأستاذة سعاد درير تلاحم عبد الفيع اجواهري و ( راحلة ) قائلة : ( عندما يذكر محمد الحياني ، و عبد السلام عامر ، يذكر عبد الرفيع اجواهري المنارة الشعرية المنتصبة القامة المنفتحة على كل الواجهات ، هو الصومعة الشامخة التي يرتفع فيها صوت الجمال الفني ، هو الشجرة الوارفة التي تعشش فيها عصافير الموهبة ...
عبقرية عبد الرفيع اجواهري تكمن في التشكيل بالحروف التي يحرص على تطويعها بين أنامله ليجعل منها فرشاة ترسم بألوان الكلمات أعظم لوحات لا يجد أمامها المتلقي الا أن يسجل اعجابه ...
هذا عبد الرفيع جواهري يرتقي بايقاع شعره ليبدع لنا موسيقى روحية تعبق بها روح من يتلقفها .. هو من أسس لمدرسة في الشعر الغنائي لا تحدها حدود و لا يقف في وجهها عائق ، لذلك اجتازت قصيدته المغناة المسافات ضاربة لعشاق الكلمة و اللحن و الأداء مواعيد لا تنقضي ... ) .
( يتبع )
مجدالدين سعودي
في برنامج ( مشارف ) تساءل ياسين عدنان مع الشاعر الكبير عبد الرفيع اجواهري : ( كيف انتقلنا من زمن – راحلة – و – القمر الأحمر – و – قصة الأشواق – الى زمن أغاني ليس فيها ابداع شعري ؟ ... ) .
فعلا السؤال جوهري و عميق ...
بحكمة الكبار و تواضع العظماء يجيب الشاعر عبد الرفيع اجواهري : ( ان المشكل الجوهري هو هل توجد لغة شعرية أم لا في هذه الأغنية المنجزة حاليا ، و هل هناك صور شعرية في نصوصها الغنائية أم لا ؟ هل فيها شيء من الموسيقى الحقيقية ، مؤكدا في هذا الصدد ، ان هناك فرقا بين الضجيج و الموسيقى ، كما أن هناك فرقا كبيرا بين – الهدرة – التي هي مجرد الكلام و بين الشعر الذي له ضوابط و قواعد و مقومات ... ) .
و عن الزمن الجميل يقول : ( لقد مررنا من الصفاء اللغوي كما كان سائدا في أغاني الستينات و السبعينات مع قصائد محمد بن الحسين و ادريس الجاي الفصيحة و كذا مع القصائد الزجلية للراحلين أحمد الطيب لعلج و علي الحداني و غيرهم ... ان هذا النوع من الصفاء تم تجاوزه اليوم لنجد نفسنا وسط هجنة لغوية ... ) ..
عبد الرفيع اجواهري و المهدي بنبركة :
في قصيدة ( ما طوينا الكتاب ) ، يرثي عبد الرفيع اجواهري شهيد النضال المهدي بنبركة قائلا :
( السلام على قامة ما انحنت
عندما ركعت جوقة الراكعين
السلام على صرخة علمت قول : لا
أمة الرافضين
السلام على جمرة
لا نزال على نارها قابضين
السلام على فكرة لا تزال اذا ذكرت
تفزع الحاقدين
ما طوينا الكتاب
صفحة ، صفحة
لا نزال لها حافظين
ما طوينا الكتاب
كيف نطوي دما
لا نزال على هدره شاهدين ) ...
و في هذا الصدد يقول عبد الحميد جماهري : ( لا يحتاج عبد الرفيع اجواهري الى هواء مستعمل لكي تطير قصيدته ، انها تحتاج الأنفاس الأخيرة للشهيد ، فهي أنفاس تتجدد بالذين يحبون عودته الدائمة ، لكي تحوم بنا نحن في سماء حقيقية ، هي بدورها غير مستعملة ..
في هذا التلازم بين الشعر و القضية ، ولدت أمة الرافضين ، منذ عهد عروة بن الورد و الى حين خلد محمود درويش فلسطين في المجاز ... ) .
يواصل عبد الرفيع اجواهري حديثه عن سيد الشهداء المهدي بنبركة في نفس القصيدة قائلا :
( لم نكن أبدا يائسين
ان كبت خيلنا ..
سوف تأتي خيول
و على صهوات الجياد
سنرى فتية رائعين
من تراب القرى
و دروب المدن
سنراهم غدا قادمين ... ) .
قصيدة راحلة : اشتهاءات و حزن جميل
يقول الشاعر الكبير عبد الرفيع اجواهري في قصيدة ( راحلة ) :
(و أنت قريبة
أحن إليك
و أظمأ للعطر
للشمس في شفتيك
و حين تغيبين حين تغيبين
يغرق قلبي في دمعاتي
<<<
و يرحل صبحي تضيع...
تضيع حياتي تضيع
<<<
و حين تغيبين تغيبين
يغرق قلبي في دمعاتي
و يرحل صبحي تضيع حياتي
<<<
و يشحب في أعيني الورد
و الداليات و تبكي
و تبكي العصافير
و الساقيات
<<<
و هذا المساء
و حمرته من لظى وجنتيك
يحادثني الصمت في مقلتيك
و نظرتك الحلوة الذابلة
بأنك عن حينا راحلة
راحلة
<<<
فهل يرحل الطيب من ورده
و هل يهرب الغصن من ظله
أحقا كما ترحل شمس هذا المساء؟
ترى ترحلين
و في لهفاتي و لحني الحزين
يموت انشراحي
تنوح جراحي
و في الحي في كل درب
سأرشف دمعي
سأعصر قلبي
<<<
و أنت بعيدة
بعيدة
لمن يا إلهة فني
لمن سأغني
<<<
لمن سأغني
لمن سأغني ) ...
و تلخص لنا الأستاذة سعاد درير تلاحم عبد الفيع اجواهري و ( راحلة ) قائلة : ( عندما يذكر محمد الحياني ، و عبد السلام عامر ، يذكر عبد الرفيع اجواهري المنارة الشعرية المنتصبة القامة المنفتحة على كل الواجهات ، هو الصومعة الشامخة التي يرتفع فيها صوت الجمال الفني ، هو الشجرة الوارفة التي تعشش فيها عصافير الموهبة ...
عبقرية عبد الرفيع اجواهري تكمن في التشكيل بالحروف التي يحرص على تطويعها بين أنامله ليجعل منها فرشاة ترسم بألوان الكلمات أعظم لوحات لا يجد أمامها المتلقي الا أن يسجل اعجابه ...
هذا عبد الرفيع جواهري يرتقي بايقاع شعره ليبدع لنا موسيقى روحية تعبق بها روح من يتلقفها .. هو من أسس لمدرسة في الشعر الغنائي لا تحدها حدود و لا يقف في وجهها عائق ، لذلك اجتازت قصيدته المغناة المسافات ضاربة لعشاق الكلمة و اللحن و الأداء مواعيد لا تنقضي ... ) .
( يتبع )
مجدالدين سعودي
لست ربوت