جذاذة مهارة التوسيع و التفسير:توسيع فكرة.

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة مهارة التوسيع و التفسير:توسيع فكرة.

جذاذة مهارة التوسيع و التفسير:توسيع فكرة.

نتيجة بحث الصور عن صور مهارة التوسيع Ùˆ التفسير:توسيع فكرة.المادة : اللغة العربية                       الأستاذ:          الموسم الدراسي:
الكتاب : الرائد في اللغة العربية
الوحدة: المجال الحضاري
      مكون التعبير و الإنشاء                                                            الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: مهارة التوسيع و التفسير:توسيع فكرة.                 *قدرة التلميذ على تعرف مهارة التوسيع و التفسير.
الفئة المستهدفة: الأولى ثانوي إعدادي.                                         *  قدرة التلميذ على تعرف مراحل توسيع و تفسير فكرة.
المدة الزمنية: ساعة.                                                               *   استطاعة التلميذ الانطلاق من فكرة و توسيعها و تفسيرها.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                         
الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...    
أنشطة الاكتساب
التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس

مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.

يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويندمجون في موضوع الدرس الجديد.
+ يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد .
+ يلقي الأستاذ تقديما حول مهارة .
تقديم: تتيح مهارة توسيع فكرة توليد أفكار جديدة انطلاقا من نص محدود لبلوغ نص أكبر وذلك من خلال مجموعة من العمليات المترابطة التي تستثمر منطلقات بسيطة وتطورها وتثريها لإضفاء قيمة جديدة عليها، وذلك بالانطلاق من الفكرة إلى تفصيلاتها.


إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد



التمهيد

الدقة في الملاحظة و الاستكشاف المساعدين من طرف التلاميذ.

يقرأ التلاميذ و يفهمون نص الموضوع.



- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و فهمه.

نص الموضوع: "وجد بعض الناس في الإنترنيت...." الصفحة 38

الاعتماد على نص الموضوع  باعتباره منطلقا للدرس الجديد.


ملاحظة  و اكتشاف الوثيقة .

تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.

يستخرجون تحت إشراف الأستاذ عناصر الموضوع  ، وتدون على السبورة.

يطلب من التلاميذ أن يستخرجوا عناصر الموضوع –انطلاقا من نص الموضوع.


عناصر الموضوع :
+ الإنترنيت أداة لنشر المعرفة.
+ الإنترنيت أداة لتوفير المعلومات في كل وقت و أي مكان...

اعتمادا على نص الموضوع  يستخرج التلاميذ عناصر المهارة  المدروسة.

استخراج عناصر الدرس.




استيعاب التلاميذ الجيد لمهارة





يقارنون بين ما اكتسبوه وبين خانة"الاستنتاج" الموجودة في الكتاب المدرسي.



يطلب من التلاميذ أن يقارنوا بين ما توصلوا إليه بشكل جماعي وبين ما هو مثبت في الكتاب المدرسي (ص86).
لتوسيع فكرة ما ينبغي القيام بالإجراءات التالية:
1) توثيق النص: وذلك قصد استثمار المعلومات والمعطيات التي تدين نص الموضوع كالكاتب العنوان، المرجع...)
2) تقطيع النص: حيث نحدد الفكرة العامة والأفكار الجزئية التي تعتبر منطلقا للتوسع.
3) التوسيع اللغوي: ويمكننا من الوقوف على الألفاظ والعبارات التي ثؤثث فضاء النص بحيث يمكن توسيع النص عن طريق الحفاظ عليها.
4) التوسيع انطلاقا من التركيب: حيث يمكن الانطلاق من جملة بسيطة للقيام بتوسيعها عن طريق إضافة مجموعة من اللواحق.
5) التوسيع بالتعريف والشرح: حيث نوظف معلومات خارجية لإغناء الموضوع بالتعريفات والشروحات الملائمة.
6) التوسيع بالشواهد والأمثلة: حيث تمكننا هذه العملية من استحضار معطيات إضافية من مصادر ومراجع متنوعة في صورة أقوال كتاب ومفكرين ووقائع مستمدة من التاريخ أو الواقع أو إحصائيات أو نسب...
7) التوسيع بالمقارنة: حيث تقتضي المقارنة استحضار أكثر من قضية أو رأي أو نموذج لإبراز أوجه الائتلاف أو الاختلال بينها.


قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من الوثيقة و معطياتها  ومن القواعد المستخلصة.


اكتساب المهارة.

ينجزون الأنشطة ص-  85
يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص85-
إنجاز أنشطة التطبيق  ص- 85-
تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت المكتسبات.
التعيين




أنشطة التطبيق
التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.


+ التذكير بمعنى توسيع فكرة.
+ التذكير بعناصر المهارة


تذكر المهارة و عناصرها


التمهيد

فهم المطلوب بشكل سليم.

+ يقرأ التلاميذ المعطيات.
+ يفهمون المطلوب

- يطلب من التلاميذ فهم المعطى و المطلوب .

نص الموضوع:
 التلفاز وسيلة تقدم للطفل معلومات في المجالات الثقافية والاجتماعية و الرياضية والفنية. توسع في هذه الفكرة.   


اقتراح نشاط التطبيق




التقديم
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.

إنجازات التلاميذ
انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق


الإنجاز



استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة



يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.

يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأفكار..
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.


التصحيح

أنشطة الإنتاج
التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.


+ التذكير بمعنى توسيع فكرة.
+ التذكير بعناصر المهارة


تذكر المهارة و عناصرها


التمهيد




+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.



+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.

- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و فهمه .

نص الموضوع: تعتبر شبكة الانترنيت من  الوسائل التي لها دور في تسريع زمن الاتصال، تطورت في القرن 20 أصبحت كثيرة الاستعمال خاصة من طرف الشباب باعتبارها نافدة تطل علي العالم الخارجي وكذلك  الداخلي قصد تحقيق رغبات متعددة ومختلفة .إنها البوابة الأكبر في العالم التجاري والاقتصادي والثقافي .
توسع في فكرة النص ،مسترشدا بمكتسباتك.


اقتراح نص موضوع للتطبيق




التقديم
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.

ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.

يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.

إنجازات التلاميذ
إنجاز التلاميذ لنشاط التطبيق


الإنجاز



استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة


يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.

يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.

معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأفكار..


تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.


التصحيح

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button