المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الكتاب : الرائد في اللغة العربية
الوحدة: المجال الحضاري
مكون التعبير و الإنشاء الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: مهارة التوسيع و التفسير:توسيع فكرة. *قدرة التلميذ على تعرف مهارة التوسيع و التفسير.
الفئة المستهدفة: الأولى ثانوي إعدادي. * قدرة التلميذ على تعرف مراحل توسيع و تفسير فكرة.
المدة الزمنية: ساعة. * استطاعة التلميذ الانطلاق من فكرة و توسيعها و تفسيرها.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...
أنشطة الاكتساب
أنشطة التطبيق
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
+ التذكير بمعنى توسيع فكرة.
+ التذكير بعناصر المهارة
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
فهم المطلوب بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ المعطيات.
+ يفهمون المطلوب
|
- يطلب من التلاميذ فهم المعطى و المطلوب .
|
نص الموضوع:
التلفاز وسيلة تقدم للطفل معلومات في المجالات الثقافية والاجتماعية و الرياضية والفنية. توسع في هذه الفكرة.
|
اقتراح نشاط التطبيق
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأفكار..
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|
التصحيح
|
أنشطة الإنتاج
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
+ التذكير بمعنى توسيع فكرة.
+ التذكير بعناصر المهارة
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و فهمه .
|
نص الموضوع: تعتبر شبكة الانترنيت من الوسائل التي لها دور في تسريع زمن الاتصال، تطورت في القرن 20 أصبحت كثيرة الاستعمال خاصة من طرف الشباب باعتبارها نافدة تطل علي العالم الخارجي وكذلك الداخلي قصد تحقيق رغبات متعددة ومختلفة .إنها البوابة الأكبر في العالم التجاري والاقتصادي والثقافي .
توسع في فكرة النص ،مسترشدا بمكتسباتك.
|
اقتراح نص موضوع للتطبيق
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
إنجاز التلاميذ لنشاط التطبيق
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأفكار..
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|
التصحيح
|
لست ربوت