العمود الصحفي ،أنواعه وخصائصه

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية العمود الصحفي ،أنواعه وخصائصه

العمود الصحفي ،أنواعه وخصائصه

العمود الصحفي:

هو نوع من أنواع المقال الصحفي وهو أصغر المقالات الصحفية جسماً ومن أكثرها أهمية، ويعبر عن كاتبه ويعكس شخصيته واهتمامه وثقافته.ومن تعريفاته العديدة أنه "فكرة أو رأي أو حل لمشكلة تنشر في عمود أو جزء من عمود، وغالباً لا يتغير كاتبه، وفيه تظهر ذاتيته وحاسته الصحفية التي عرف بها لدى القراء"إنه "كلمة صاخبة في نطاق سياسة الجريدة".

خصائص العمود الصحفي:

يتميز العمود الصحفي بالخصائص التالية:
1- الجمع بين بساطة اللغة الصحفية ووضوحها.. وبين جمال اللغة الأدبية وغير العامية.
2-أنه يعبر عن التجربة الذاتية للكاتب.
3-أنه يقوم على تطبيق القاعدة الذهبية في الصحافة والتي تقول: أكبر كم من المعاني والمعلومات في أقل قدر ممكن من الألفاظ (ما قل ودل).

أنواع العمود الصحفي:

هناك خمسة أنواع من العمود الصحفي وهي:
1- العمود الصحفي الذي يغلب عليه الاهتمام بالشؤون العامة فيتعرض لمختلف القضايا كالسياسة أو الاقتصاد أو الأدب أو مشاكل الحياة الاجتماعية مثال: عمود "فكرة لمصطفى امين".
2- العمود الصحفي الذي يغلب عليه الاهتمام بالنقد الاجتماعي اللاذع القائم على السخرية (المضحكة المبكية ) من الظواهر السلبية في المجتمع.
3- العمود الصحفي الذي يقوم على أسئلة أو خطابات تصل إلى الكاتب من القراء.. ثم يتولى الرد أو التعليق عليها أو يكتفي بنشر الأسئلة أو الخطابات دون رد أو تعليق بما يعني موافقته على ما جاء فيها من أفكار أو آراء.
4- العمود الصحفي الذي يقوم على الحوار الذي يخلقه الكاتب سواء على لسانه أو لسان غيره وهو قد يأخذ شكل المونولوج أي الحوار مع نفسه أو شكل الديالوج أي الحوار مع غيره.
5- العمود الصحفي الذي يقوم على وصف الطرائف والمفارقات.. وهو يهدف إلى تسلية القارئ عن طريق التركيز على الوصف الكاريكاتوري للجوانب الغريبة أو الطريفة في الحياة الاجتماعية.

وهناك أيضا من يصنف أنواع العمود الصحفي على اعتبارات أخرى مثل:

1- عمود موقع غير ثابت المحرر.
2- عمود غير ثابت النشر.
3- عمود اسبوعي ثابت.
4- عمود متخصص.
5- عمود عام.. وهكذا.

كتابة العمود الصحفي:

يكتب العمود الصحفي كما يكتب المقال الافتتاحي من ثلاثة أجزاء:     مقدمة وجسم وخاتمة.

أولاً: المقدمة:
هي عبارة عن مدخل أو زاوية يمهد بها الكاتب لموضوع العمود ويمكن أن تحتوي على:
1- خبر من الأخبار أو حدث من الأحداث الهامة الجارية بشرط أن يركز الكاتب على زاوية معينة أثارت انتباهه ويرى أنها تهم القراء.
2-فكرة أو خاطرة - أو لمحة أو انطباع يرى الكاتب أنه يحتاج الى شرح وتوضيح أو إلى تفسير وتعليق أو إلى استخلاص العبرة منه.
3- قضية أو مشكلة أو حدث يرى الكاتب أنه يمس مصالح القارئ أو يثير اهتمامه.. وللكاتب في ذلك الحدث أو القضية وجهة نظر يريد الإفصاح عنها.. ولكن بشرط أن يتناول وجهة نظره من زاوية أقرب ما تكون إلى اهتمام الناس وتفكيرهم.. أو تكون هذه الزاوية هي تجربته الذاتية مع الحدث أو القضية نفسها.
4-حكمة مأثورة أو مثل شعبي أو قول لفكرة أو كاتب أو فيلسوف.. وأحيانا يبدأ العمود بتصريح هام لشخصية من الشخصيات فيستند عليه كاتب العمود في إبراز الفكرة التي يريد قولها.

ثانياً: الجسم:
ويحتوي على جوهر المادة في العمود الصحفي ويمكن أن يحتوي على:
1- الأدلة والشواهد أو الحجج التي يؤكد بها الكاتب رأيه.
2- تفاصيل الحدث أو الصورة الحية أو القضية او المشكلة أو القصة التي يطرحها الكاتب على القرار.

ثالثاً: الخاتمة:
وتعتبر أهم جزء في العمود الصحفي تماما بالضبط كما هي في المقال الصحفي والمقال الافتتاحي، وذلك لأنها تتضمن:
1- رأي الكاتب وخلاصته في الحدث او القضية أو المشكلة التي يعرضها.
2- العبرة أو الموعظة أو الحكمة التي يخرج بها الكاتب.
3- النصيحة التي يقدمها الكاتب للقراء بعد أن يجيب على سؤال يقدم له من قارئ.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button