تعريف الخبر الصحفي
يعتبر الخبر الصحفي مظهرا لرغبة الإنسان في معرفة المجهول ، وإشباع حاجته الفطرية إلى المعرفة ، التي يشعر فيها بالأمن ، وتساعده على التكيف المتزن مع الظروف التي يعيشها .
وإذا استطعنا أن نعطيه تعريفا دقيقا وشاملا ، فالخبر الصحفي هو وصف أو تقرير دقيق ، وغير متحيز ، تقدمه وسائل الإعلام على اختلافها ( مطبوعة ، مسموعة ، مرئية ) عن حادثة أو واقعة أو موقف أو فكرة أو قضية أو نشاط ، يثير اهتمام جمهور وسائل الإعلام على اختلافهم ( قراء ، مستمعين ، مشاهدين ) ، ويساهم في توعيتهم وتثقيفهم وتسليتهم .
عناصر الخبر الصحفي
هناك عدة معايير أو خصائص تحدد قيمة الخبر الصحفي ، وتلعب دورا هاما في تقويم الأخبار والحكم عليها ، ويمكن تحديد هذه العناصر فيما يلي :
1 – الفورية ، أو الحالية
بمعنى أن يكون الخبر طازجا وجديدا ومجاريا للأحداث ، فالأخبار مادة سريعة التلف ، وإذا لم تتوافر كل هذه الصفات في الخبر الصحفي يصبح اعتياديا ولا يحمل معنى الخبر ، وأحدث الأخبار وآخرها أكثر جذبا للانتباه ، ولفتا للأنظار .
2 – الصدق ، الدقة ، عدم التحيز ، والموضوعية
ويقتضي كل ذلك نقل الخبر ووقائعه نقلا صحيحا ودقيقا ، ومع أن الصدق هو القاعدة الأساسية العامة ، إلا أن لهذه القاعدة استثناءات بالضرورة ، خاصة في المواقف التي ترتبط بالمصلحة العامة ، والتي تقتضي عدم ذكر الحقيقة كاملة ، كما في حالات الأوبئة والحروب .
فليس من الحكمة في شيء نشر أخبار الأوبئة ، أو الهزائم التي تورث الذعر بين الناس ، والدقة عامل مكمل للصدق ، وصحة الخبر وصدقه لا يكتمل إلا بالدقة في الإلمام بأطراف الخبر والأرقام والبيانات والصور .
3 – القرب
فالخبر الصحفي لا بد أن يكون قريا من حيث المكان ، فالجمهور يهتم بالأحداث التي تقع قريبا منه ، والقرب قد يكون نفسيا ، فما يحدث لأبنائنا في الخارج يكون قريبا إلى نفوسنا ، ولذا يؤكد النشر أو البث مهما بعدت المسافة .
4 – الضخامة في الحجم أو العدد
ولا يعني ذلك التهويل أو المبالغة ، ولكن يعني إثارة اهتمام أكبر عدد من الناس ، ويرتبط ذلك بالدلالة ، فبالنسبة للحوادث نبحث عن عدد القتلى والجرحى ، وبالنسبة للكوارث نبحث عن قيمة الخسائر وحجمها ، وبالنسبة للمباريات نبحث عن عدد الأهداف… إلخ .
5 – إثارة اهتمام أكبر عدد من الجمهور
بمعنى أن يثير الخبر الصحفي أكبر عدد من القراء أو المستمعين أو المشاهدين . وذلك مثل الأحداث التي تثير أو تحرك العواطف الإنسانية من حب أو عطف أو شفقة أو كره أو خوف… إلخ .
6 – الغرابة أو الطرافة
كالطفل الذي يولد في إحدى رحلات الطيران ، والرجل الذي عض كلبا ، ورجل الأعمال الذي قرر قضاء عطلته على سطح القمر ، وكلها تتسم بالإثارة والغرابة والطرافة .
7 – الشهرة
سواء شهرة الأشخاص ، أو الأماكن ، أو الأشياء التي تثير اهتمام الناس .
8 – الصراع أو المنافسة
تهتم وسائل الإعلام بتزويد الجماهير بأخبار من هذا النوع ، والتي تتناول صراع البشر أو الدول أو المرض ، كذلك المنافسة بين المرشحين لأحد مقاعد البرلمان ، أو المنافسة على تحقيق بطولة رياضية… إلخ .
9 – التشويق
يعتبر من سمات الخبر الصحفي الجيد ، وينطوي عنصر التشويق على الابتعاد عن الموضوعات الجافة المجردة ، وتقديمها بأسلوب شيق وممتع يدفع الجمهور لمتابعته والوقوف على كل تفاصيله وتطوراته .
10 – سياسة الوسيلة الإعلامية
بمعنى أن يتفق نشر الخبر وبثه مع السياسة العامة التي تتبعها وسائل الإعلام من صحف ومجلات ووكالات وإذاعة وتلفزيون… إلخ ، فالسياسات الإعلامية هي التي تتحكم في اختيار الأخبار ، هذا بالإضافة إلى قوانين النشر والمطبوعات