الصورة الشخصية: ترمي هذه الصورة إلى إظهار ملامح شخصية ما سواء كانت هذه الشخصية مهمة أو لا, وينبغي أن تتمتع الصورة الشخصية بالحيوية والحركةفإن تصوير شخصية ما يتطلب أن تسعى إلى التقاط هذه الصورة أثناء قيام هذهالشخصية بحركة أو انفعال وغالبا ما تنشر الصحيفة الصور البشرية على عمودواحد إلا أنها أحيانا تبالغ في المساحة التي تحتلها هذه الصورة لأكثر منعمود في الموضوعات الكبيرة مثل الأحاديث الصحفية التي تدريها الصحيفة معبعض الشخصيات المهمة وقد تصغر هذه الصور لتحتل نصف عمود في حالة الموضوعاتالقصيرة وفي بعض الأحيان تنشر أكثر من صورة شخصية في الموضوعات الطويلةوفي هذه الحالة تقوم الصحيفة بترتيبها بشكل أفقي أو رأسي وأحيانا تراوح فيترتيبها في شكلين وتراعي الصحيفة في هذه الحالة التطبيع في مساحات هذهالصور مما يضفي عليها حركة وتنويع.
الصور الموضوعية: هي التي تجسدموضوعا ويعبر عنه في وقت حدوثه أو بعده توقف القارئ أو تعلمه بوقوع الحدثأو الموضوع وتتفاوت الموضوعات التي تعبر عنها الصور من جريدة إلى أخرى بلمن صفحة إلى صفحة أخرى من الجريدة ذاتها وتشمل موضوعات الصور الموضوعاتالسياسية والاقتصادية والاجتماعية.... وتبرز أهمية الصور الموضوعية فيالأزمات مثل حدوث الكوارث الطبيعية إذ ينشد القارئ أن تطلع الجريدة بآثارما خلفته هذه الكوارث ومن هنا فإن الصورة الموضوعية تعد أكثر الصور أهميةفي الصحيفة لما تبرزه من تفاصيل عديدة حول الموضوعات التي تصاحبها وأحياناما تمثل الصورة وكلامها موضوعا مستقلا عنها, يرصدان بتفصيلاتهما حدثا مهماوفي هذه الحالة غالبا ما تشمل الصورة والسطور القليلة المصاحبة لها قصةخبرية متكاملة الجوانب لما قد تكون الصور الموضوعية المصاحبة لموضوع ماتوضح زاوية مهمة أو تأكد على حدث معين فإنها قد تكون جمالية أو تعبيريةتركز على التكوينات الجمالية والإبداعات الفنية للمصورين وتنشر بعض الصحفالصور الجمالية كنوع من الإبداع الفني للمصورين فتعتمد على إبداع المصورالفنية أو الجمالية وذلك باختياره لتكوينات معينة وتوظيفه للغة الشكل فيالصورة, فلا تتضمن أي قيمة خبرية ولا تنشر عادة في الصفحات التي يغلبعليها المادة الخبرية إلا عندما يتعلق الأمر بصورة إخبارية فيستخدمهاالمخرج الصحفي لتجميل الصفحة, والصور الجمالية لا تزال تجد مكانا لها فيمختلف الصحف.
ويمكن تصنيف الصور الفوتوغرافية الصحفية من حيث المضمون، ومن حيث الشكل، الذي تظهر به؛ فمن حيث المضمون تنقسم إلى: .
1.الصورة الخبرية:
تمثلالصورة حدث وقع في مكان معين وزمن معين مثل (الهجوم على أمريكا بالطائرات)وتعطي القارئ متممات للخبر يجعله يعطي الخبر مصداقية. قد تكون الصورةالخبرية لا تمثل الخبر نفسه. بل تنشأ توضيحا للقارئ كالخرائط والمخططاتوالرسوم البيانية.
2. صورة التحقيق الصحفي:
الصور التي تسلطالأضواء على مواضيع حيوية معينة وتأتي ضمن تسلسل منطقي أو منهجي معينوالوقت المتاح للمصور في صور التحقيق أكبر من الوقت المتاح لالتقاط الصورةالخبرية.
3. الصورة الشخصية:
وتسمى بورتري أي صورة نصفية لشخصمعين. وهي صورة تؤخذ لأشخاص في مقار أعمالهم وهي ليست صور الأستوديو. ويجبأن تكون معبرة و بها حركة عفوية كأن يتحدث الشخص ويعبر بحركة يده.
4. الصور ذات الطابع الفني والجمالي:
كتصوير أعمال فنية وتماثيل جيدة لنحاتين تنشر في صفحات لا تغلب عليها المادة الخبرية.
5. صورة الإعلان:
تتطلبصورة غاية في الدقة الفنية والجمالية. وذلك لأجل تأثيرها في نفسية القارئوالمشاهد والاستعانة بالإضاءة الطبيعية والصناعية لتصوير منتج إعلاني مثلالشامبو لجمال الشعر أو معجون الأسنان للأسنان النظيفة وموديل جديد لسيارةمثلا.
الصور الموضوعية: هي التي تجسدموضوعا ويعبر عنه في وقت حدوثه أو بعده توقف القارئ أو تعلمه بوقوع الحدثأو الموضوع وتتفاوت الموضوعات التي تعبر عنها الصور من جريدة إلى أخرى بلمن صفحة إلى صفحة أخرى من الجريدة ذاتها وتشمل موضوعات الصور الموضوعاتالسياسية والاقتصادية والاجتماعية.... وتبرز أهمية الصور الموضوعية فيالأزمات مثل حدوث الكوارث الطبيعية إذ ينشد القارئ أن تطلع الجريدة بآثارما خلفته هذه الكوارث ومن هنا فإن الصورة الموضوعية تعد أكثر الصور أهميةفي الصحيفة لما تبرزه من تفاصيل عديدة حول الموضوعات التي تصاحبها وأحياناما تمثل الصورة وكلامها موضوعا مستقلا عنها, يرصدان بتفصيلاتهما حدثا مهماوفي هذه الحالة غالبا ما تشمل الصورة والسطور القليلة المصاحبة لها قصةخبرية متكاملة الجوانب لما قد تكون الصور الموضوعية المصاحبة لموضوع ماتوضح زاوية مهمة أو تأكد على حدث معين فإنها قد تكون جمالية أو تعبيريةتركز على التكوينات الجمالية والإبداعات الفنية للمصورين وتنشر بعض الصحفالصور الجمالية كنوع من الإبداع الفني للمصورين فتعتمد على إبداع المصورالفنية أو الجمالية وذلك باختياره لتكوينات معينة وتوظيفه للغة الشكل فيالصورة, فلا تتضمن أي قيمة خبرية ولا تنشر عادة في الصفحات التي يغلبعليها المادة الخبرية إلا عندما يتعلق الأمر بصورة إخبارية فيستخدمهاالمخرج الصحفي لتجميل الصفحة, والصور الجمالية لا تزال تجد مكانا لها فيمختلف الصحف.
ويمكن تصنيف الصور الفوتوغرافية الصحفية من حيث المضمون، ومن حيث الشكل، الذي تظهر به؛ فمن حيث المضمون تنقسم إلى: .
1.الصورة الخبرية:
تمثلالصورة حدث وقع في مكان معين وزمن معين مثل (الهجوم على أمريكا بالطائرات)وتعطي القارئ متممات للخبر يجعله يعطي الخبر مصداقية. قد تكون الصورةالخبرية لا تمثل الخبر نفسه. بل تنشأ توضيحا للقارئ كالخرائط والمخططاتوالرسوم البيانية.
2. صورة التحقيق الصحفي:
الصور التي تسلطالأضواء على مواضيع حيوية معينة وتأتي ضمن تسلسل منطقي أو منهجي معينوالوقت المتاح للمصور في صور التحقيق أكبر من الوقت المتاح لالتقاط الصورةالخبرية.
3. الصورة الشخصية:
وتسمى بورتري أي صورة نصفية لشخصمعين. وهي صورة تؤخذ لأشخاص في مقار أعمالهم وهي ليست صور الأستوديو. ويجبأن تكون معبرة و بها حركة عفوية كأن يتحدث الشخص ويعبر بحركة يده.
4. الصور ذات الطابع الفني والجمالي:
كتصوير أعمال فنية وتماثيل جيدة لنحاتين تنشر في صفحات لا تغلب عليها المادة الخبرية.
5. صورة الإعلان:
تتطلبصورة غاية في الدقة الفنية والجمالية. وذلك لأجل تأثيرها في نفسية القارئوالمشاهد والاستعانة بالإضاءة الطبيعية والصناعية لتصوير منتج إعلاني مثلالشامبو لجمال الشعر أو معجون الأسنان للأسنان النظيفة وموديل جديد لسيارةمثلا.