الصورة الشخصية: هي التي شخصية محرر الصورة الصحفية أي الموضوع وترمي هذه الصورة إلى إظهار ملامح شخصية ما سواء كانت هذه الشخصية مهمة أو لا, وينبغي أن تتمتع الصورة الشخصية بالحيوية والحركة فإن تصوير شخصية ما يتطلب أن تسعى إلى التقاط هذه الصورة أثناء قيام هذه الشخصية بحركة أو انفعال وغالبا ما تنشر الصحيفة الصور البشرية على عمود واحد إلا أنها أحيانا تبالغ في المساحة التي تحتلها هذه الصورة لأكثر من عمود في الموضوعات الكبيرة مثل الأحاديث الصحفية التي تدريها الصحيفة مع بعض الشخصيات المهمة وقد تصغر هذه الصور لتحتل نصف عمود في حالة الموضوعات القصيرة وفي بعض الأحيان تنشر أكثر من صورة شخصية في الموضوعات الطويلة وفي هذه الحالة تقوم الصحيفة بترتيبها بشكل أفقي أو رأسي وأحيانا تراوح في ترتيبها في شكلين وتراعي الصحيفة في هذه الحالة التطبيع في مساحات هذه الصور مما يضفي عليها حركة وتنويع.
الصور الموضوعية: هي التي تجسد موضوعا ويعبر عنه في وقت حدوثه أو بعده توقف القارئ أو تعلمه بوقوع الحدث أو الموضوع وتتفاوت الموضوعات التي تعبر عنها الصور من جريدة إلى أخرى بل من صفحة إلى صفحة أخرى من الجريدة ذاتها وتشمل موضوعات الصور الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية…. وتبرز أهمية الصور الموضوعية في الأزمات مثل حدوث الكوارث الطبيعية إذ ينشد القارئ أن تطلع الجريدة بآثار ما خلفته هذه الكوارث ومن هنا فإن الصورة الموضوعية تعد أكثر الصور أهمية في الصحيفة لما تبرزه من تفاصيل عديدة حول الموضوعات التي تصاحبها وأحيانا ما تمثل الصورة وكلامها موضوعا مستقلا عنها, يرصدان بتفصيلاتهما حدثا مهما وفي هذه الحالة غالبا ما تشمل الصورة والسطور القليلة المصاحبة لها قصة خبرية متكاملة الجوانب لما قد تكون الصور الموضوعية المصاحبة لموضوع ما توضح زاوية مهمة أو تأكد على حدث معين فإنها قد تكون جمالية أو تعبيرية تركز على التكوينات الجمالية والإبداعات الفنية للمصورين وتنشر بعض الصحف الصور الجمالية كنوع من الإبداع الفني للمصورين فتعتمد على إبداع المصور الفنية أو الجمالية وذلك باختياره لتكوينات معينة وتوظيفه للغة الشكل في الصورة, فلا تتضمن أي قيمة خبرية ولا تنشر عادة في الصفحات التي يغلب عليها المادة الخبرية إلا عندما يتعلق الأمر بصورة إخبارية فيستخدمها المخرج الصحفي لتجميل الصفحة, والصور الجمالية لا تزال تجد مكانا لها في مختلف الصحف.
ويمكن تصنيف الصور الفوتوغرافية الصحفية من حيث المضمون، ومن حيث الشكل، الذي تظهر به؛ فمن حيث المضمون تنقسم إلى: .
1.الصورة الخبرية:
تمثل الصورة حدث وقع في مكان معين وزمن معين مثل (الهجوم على أمريكا بالطائرات) وتعطي القارئ متممات للخبر يجعله يعطي الخبر مصداقية. قد تكون الصورة الخبرية لا تمثل الخبر نفسه. بل تنشأ توضيحا للقارئ كالخرائط والمخططات والرسوم البيانية.
تمثل الصورة حدث وقع في مكان معين وزمن معين مثل (الهجوم على أمريكا بالطائرات) وتعطي القارئ متممات للخبر يجعله يعطي الخبر مصداقية. قد تكون الصورة الخبرية لا تمثل الخبر نفسه. بل تنشأ توضيحا للقارئ كالخرائط والمخططات والرسوم البيانية.
2. صورة التحقيق الصحفي:
الصور التي تسلط الأضواء على مواضيع حيوية معينة وتأتي ضمن تسلسل منطقي أو منهجي معين والوقت المتاح للمصور في صور التحقيق أكبر من الوقت المتاح لالتقاط الصورة الخبرية.
الصور التي تسلط الأضواء على مواضيع حيوية معينة وتأتي ضمن تسلسل منطقي أو منهجي معين والوقت المتاح للمصور في صور التحقيق أكبر من الوقت المتاح لالتقاط الصورة الخبرية.
3. الصورة الشخصية:
وتسمى بورتري أي صورة نصفية لشخص معين. وهي صورة تؤخذ لأشخاص في مقار أعمالهم وهي ليست صور الأستوديو. ويجب أن تكون معبرة و بها حركة عفوية كأن يتحدث الشخص ويعبر بحركة يده.
وتسمى بورتري أي صورة نصفية لشخص معين. وهي صورة تؤخذ لأشخاص في مقار أعمالهم وهي ليست صور الأستوديو. ويجب أن تكون معبرة و بها حركة عفوية كأن يتحدث الشخص ويعبر بحركة يده.
4. الصور ذات الطابع الفني والجمالي:
كتصوير أعمال فنية وتماثيل جيدة لنحاتين تنشر في صفحات لا تغلب عليها المادة الخبرية.
كتصوير أعمال فنية وتماثيل جيدة لنحاتين تنشر في صفحات لا تغلب عليها المادة الخبرية.
5. صورة الإعلان:
تتطلب صورة غاية في الدقة الفنية والجمالية. وذلك لأجل تأثيرها في نفسية القارئ والمشاهد والاستعانة بالإضاءة الطبيعية والصناعية لتصوير منتج إعلاني مثل الشامبو لجمال الشعر أو معجون الأسنان للأسنان النظيفة وموديل جديد لسيارة مثلا.
تتطلب صورة غاية في الدقة الفنية والجمالية. وذلك لأجل تأثيرها في نفسية القارئ والمشاهد والاستعانة بالإضاءة الطبيعية والصناعية لتصوير منتج إعلاني مثل الشامبو لجمال الشعر أو معجون الأسنان للأسنان النظيفة وموديل جديد لسيارة مثلا.