فن الحديث الصحفي بقلم فيصل الزبير

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية فن الحديث الصحفي بقلم فيصل الزبير

فن الحديث الصحفي بقلم فيصل الزبير

    الحديث الصحفي (‏Interview‏) فن يقوم على الحوار بين الصحفي وشخصية من ‏الشخصيات، وهو حوار يستهدف الحصول على الأخبار والمعلومات الجديدة أو شرح ‏وجهة نظر معينة أو تصوير جوانب غريبة أو طريفة أو مسلية في حياة هذه الشخصية ‏وقد يجري الحديث مع شخص واحد وقد يجري مع عدة أشخاص، كما هو الأمر في ‏الاستطلاع الصحفي (الاستفتاء) وقد يجريه محرر واحد أو أكثر كما هو الحال في ‏المؤتمر الصحفي. والحديث الصحفي فن مستقل بذاته وقد يكون أداة للحصول على ‏خبر أو جزء من تحقيق.‏
    وتعريف الحديث الصحفي يتم من خلال تحديد أهدافه ووظائفه وهناك عدة أنواع ‏للحديث الصحفي.‏
    ‏1.‏ الحديث الخبري: يستهدف الحصول على أخبار أو معلومات أو بيانات جديدة ‏عن وقائع أو أحداث أو سياسات أو برامج أو قوانين جديدة
    ‏2.‏ حديث الرأي: يستهدف استعراض وجهة نظر شخصية ما من قضية أو قضايا ‏تهم القراء
    ‏3.‏ حديث التسلية والإمتاع: يستهدف البحث عن حياة الشخص عن نشأته وتاريخ ‏حياته وإبراز الجوانب المهمة من حياته وينصرف الاهتمام إلى شخصية ‏المتحدث والحديث الصحفي قد يأخذ أشكالا متعددة أبرزها.‏
    ‏1-‏ الحديث المباشر
    ‏2-‏ الحديث التلفزيوني
    ‏3-‏ المؤتمر الصحفي
      الإعـــداد للحديث الصحفي
      ‏‌أ-‏ اختيار الشخصية واختيار الموضوع
      تعتبر الخطوة الأولى في الحديث ومن الضروري مراعاة أن يكون المتحدث ‏وموضوع الحديث مجاريين للأحداث
      ‏‌ب-‏ جمع المعلومات
      أن يعمل الصحفي في مرحلة الإعداد للحديث على الحصول على أكبر قدر متاح من ‏المعلومات عن الموضوع الذي سيدور حوله الحديث وعن شخصية المتحدث وأن يلجأ ‏إلى قسم المعلومات والأرشيف.‏
      ‏‌ج-‏ إعداد الأسئلة
      الإعداد المسبق للأسئلة يجعل الصحفي أكثر ثقة بنفسه وأكثر دراية بموضوعه وعلى ‏قدر كبير من اللباقة والمناقشة وضبطها وهناك أسئلة أساسية تقوم عليها إلى حديث ‏صحفي هي (ماذا، لماذا، متى، أين، كيف).‏
      وأن تكون الأسئلة إيجابية وبلغة دقيقة وواضحة وخالية من أي لبس أو سوء فهم ومن ‏الضروري أن تكتب الأسئلة قبل أن يلتقي بالمتحدث.‏
      ‏‌د-‏ عندما لا يوجد وقت للإعداد المسبق للحديث
      يعتمد الحفي في هذه الحالة على معلوماته العامة وثقافته وقراءته وتجاربه الشخصية ‏بالإضافة إلى خبرته في العمل الصحفي.‏

      إجــراء الحديث الصحفي
      تحديد موعد اللقاء وذلك إما بالتلفون أو بالمقابلة المباشرة أو عن طريق بعض ‏الأصدقاء أو الزملاء ويكفي الاتصال المباشر ويوضح الصحفي من هو؟ وماذا يريد، ‏ولماذا يريده؟
      وأحيانا يكون عن طريق العلاقات العامة والإعلام بالوزارة أو المؤسسة أو الشركة ‏العامة ومكاتب العلاقات العامة، في الغرب يتم الاتصال بالعاملين فيها لإدراك أهمية ‏الإعلام والصحافة أكثر من المسؤولين أنفسهم ولكن عندنا فيعتقد أن وظيفة العلاقات ‏العامة والإعلام هي حماية كبار المسؤولين من وسائل الإعلام بدلا من توثيق الروابط ‏بينها.‏
      وعلى الصحفي معرفة المتحدث ويصنفه إلى فئات:‏
      ‏1.‏ الفئـــة المتعاونة:‏
      وهي لا تخلق أي صعوبات أمام الصحفي بل تعاونه على إجراء الحديث.‏
      ‏2.‏ الفئـــة المترددة:‏
      وهي فئة قلقة ومتوترة تحب الحديث للصحفيين ولكن في نفس الوقت تخاف ‏من تبعات التعامل مع الصحافة وعلى الصحفي حسم ترددها لصالحه.‏
      ‏3.‏ الفئـــة المتهربة:‏
      بطبعها لا تثق في أحد وهي فئة انطوائية قليلة الكلام وقد يرد من يقع ضمن ‏هذه الفئة عبارات (لا يستطيع أن يقول شيئا، أو لا أريد التعليق).‏

      إدارة الحـــوار وتســجيله
      إدارة الحوار ينبغي أن تقوم على خطة محددة ومبنية على الإعداد المسبق للأسئلة ‏وعلى الصحفي تحديد الأسلوب الأمثل في الدخول في المناقشة مع المتحدث فنقطة ‏البداية سوف تؤثر في سير الحوار وهي تختلف من شخص لآخر وأن يكون الصحفي ‏أكثر تركيزا وأن يكون مهذبا وفي نفس الوقت حازما ومنتبها وألا يقاطع محدثه وأن ‏يسيطر على سير الحوار ويركز على موضوع الحوار، ويتم تسجيل الحديث ‏بطريقتين:‏
      ‏1.‏ التسجيل في النوتة أو دفتر الملاحظات.‏
      ‏2.‏ استخدام أجهزة التسجيل.‏
      ولكل طريقة مزاياها وعيوبها..‏
      ففي حالة النوتة ينبغي (الإنصات جيدا)، سرعة التذكر، الاختصار والاختزال، ‏استيعاب المعاني والحديث مراجعة ما كتبه المتحدث. ففي حالة جهاز التسجيل ‏ينبغي التعرف على الجهاز مع أخذ شرائط وبطاريات جيدة وطلب الإذن باستخدام ‏الجهاز واختياره قبل البدء في الحديث وإغلاق الجهاز إذا انحرف الحديث لقضايا ‏خارج الموضوع أو في حالة استقبل لمكالمة تلفونية أو إذا دخل ضيف.‏
        كتابة الحديث الصحفي
        أ/ التمهيد لكتابة الحديث الصحفي:‏
        وينبغي مراجعة النص بعناية والتأكد من المعلومات والإجابات إذا كان هناك نقصا ‏يحاول استكماله ولو استدعى الرجوع إلى المتحدث وأن يقيم الصحفي المعلومات ‏والبيانات ومدى كفايتها واستكمال الحديث بالعناصر المساعدة كالجداول والأرقام ‏والوثائق.‏
        ب/ يكتب الحديث بمقدمة تحتوي على أبرز الأخبار في الحديث الخبري أو أبرز الآراء ‏في حديث الرأي. ويكون جسم الخبر لتفاصيل الحديث وقد يكون على شكل (س، ج) ‏وذلك لضمان الدقة في نقل التصريحات وخاتمة الحديث. قد تشمل تلخيصا لأهم الأخبار ‏أو الآراء أو تقييم للمحرر لأقوال المتحدث أو انطباعاته عن شخصية المتحدث.‏

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button