النص :
قدوم سعد , وعود يمن , وأهلا وسهلا بك يا ربيع , يا ملك الفصول , ويا فرحتا باللون الأخضر , والنسيم العليل , وفم البرعم المتفتح , وحركة العصفور ...
ولولا ثقل الوهاد لقام الريف للربيع , كما يقوم الأجلاء . فيا غيثا ويا غوثا,
ويا خير قادم ... هلم فالأرض في انتظارك .
يا أيها الفلاح الأسمر, ذا اليد الجافية من العمل , الذي خرج على بكرة النهار إلى حقل كأنه منديل مطرز... هنيئا , مريئا , وعرق عافية بإذن الله .
الأسئلة
1- ما معنى : الوهاد – غوثا .
2-1- ضع عنوانا مناسبا للنص .
2-2- اشكل ما تحته خط
3- بما شبه الكاتب الربيع ؟ ولماذا ؟
4- استخرج من النص جمل النداء , وأدرجها في الجدول التالي :
حكمه
|
نوعه
|
المنادى
|
أداة النداء
|
جملة النداء
|
5- بين نوع المنادى في الجمل الآتية :
- يا قاطع الطريق , انتبه . – اعبد الحميد , احذر الإهمال
- أيا مصطافون , لا ترموا الأزبال
6- كون جملا يكون فيها المنادى :
- منصوبا
- مبنيا على الضم
- " على الألف
- " على الواو .
7- أعرب : يا مدرسان – أيا مصطافون , لا ترموا الأزبال .
– يا أيها الناس , اذكروا نعمة الله .
الأجوبة :
تمرين تطبيقي – تصحيح –
1- الشرح : الوهاد : في لسان العرب الوَهْدُ يكون اسما للحفرة .
كلمة ثقل في النص توحي بان المعنى المقصود
هو الجبال.
غوثا : طلب النجدة والمساعدة .
2- 1- العنوان : ملك الفصول – الربيع – مقدم الربيع ...
2-2- الشكل :
وَأهْلاً وَسَهْلاَ بِكَ يَا رَبِيعُ , يَا مَلِكَ الْفُصُولِ , وَيَا فَرْحَتَا بِاللَّوْنِ الأخْضَرِ
3- شبه الكاتب الربيع بملك الفصول لما يطرأ على الطبيعة من جمال مُمَيَّز بمقدمه .
4- جملة النداء وعناصرها : الجمل المستخرجة من النص :
حكمه
|
نوعه
|
المنادى
|
أداة النداء
|
جملة النداء
|
مبني على الضم في محل نصب
منصوب
منصوب
منصوب
"
منصوب
مبني على الضم في محل نصب
|
نكرة مقصودة
مضاف
مضاف ( إلى ياء المتكلم المقلوبة ألفا)
نكرة غير
مقصودة
" " "
مضاف
لفظ أيّ
|
ربيعُ
ملك
الفصول
فرحَتا
غيثا
غوثا
خير قادم
أيُّ
|
يا
يا
يا
يا
يا
يا
|
- يا ربيعُ
- يا ملكَ الفصول
- يا فرحَتا
- يا غيثًا – يا غوثًا
- يا خيرَ
قادمٍ
يا أيُّها الفلاحُ
|
5-
نوع المنادى
|
الجملة
|
مضاف
نكرة مقصودة
مضاف
|
- يا قاطعَ الطريق
- أيا مصطافون
- أ عبدَ الحميد
|
6- تركيب جمل بحيث يكون المنادى :
- منصوبا : يا صاحبَ المالِ , تصدَّقْ على الفقراء ِ.
- مبنيا على الضم : يا عاملُ , حَسِّنْ صنعتَك .
- مبنيا على الألف : يا عاملان , حسنا صنعتكما .
- مبنيا على الواو : يا عاملون , حسنوا صنعتَكم .
تذكر :
يبنى المنادى على ما يرفع به إذا كان نكرة مقصودة أو علما مفردا .
في حالة المفرد , يبنى على الضم ( يا عاملُ – يا محمدُ )
في حالة المثنى, يبنى على الألف ( يا عاملان – يا محمدان )
في حالة الجمع , يبنى على الواو ( يا عاملون – يا محمدون ) .
7- الإعراب :
* يا مدرسان .
يا : حرف نداء مبني لا محل له من الإعراب
مدرسان : منادى مبني على الألف في محل نصب . لأنه نكرة مقصودة .
* أيا مصطافون , لا ترموا الازبالَ .
أيا :.
مصطافون : منادى مبني على الواو في محل نصب . لأنه نكرة مقصودة
لا : حرف نهي لا محل له من الاعراب
ترموا : فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة , وواو
الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
الازبالَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
* يا أيُّها النَّاسُ , اذكروا نعمة َالله ِ.
يا : حرف نداء مبني لا محل له من الإعراب
أيها : أي : منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه من قبيل النكرة
المقصودة . الهاء : حرف تنبيه مبني لا محل له من الإعراب .
الناس : نعت ل " أي " مرفوع , وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
اذكروا : فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة , وواو
الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
نعمة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .وهو مضاف .
الله : اسم جلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
انتهى بحمد الله وفضله