الفرض الكتابي المحروس الأول – الدورة الثانية -
|
مادة اللغة العربية - السنة الثالثة
|
النص القرائي:
عندما غادرنا يوسف للعمل في القدس،ترك في البيت معظم الكتب التي اقتناها في السنوات الأخيرة بنقوده القليلة،في صندوق صغير كان قد صنعه خصيصا لحفظ كتبه.هذا الصندوق كان لي أشبه بالكنز،أعود إليه بين حين و آخر و أستخرج منه ما أستطيع قراءته،و كل شيء فيه يختلف عما نقرأه في المدارس،و كان من بين هذه الكتب التي بقيت مرجعا لي ،لما فيها من تنويع و متعة،كتابان يدعى احدهما " بحر الآداب" و الثاني " مجاني الأدب في حدائق العرب"
كان "بحر الآداب" مليئا بحكايات قصيرة مصورة،معظمها عن الحيوانات و الطيور،مقتبسة عن ((كليلة و دمنة)) و ((حكايات لافونتين)) ،و تنتهي كل حكاية بسطر مركز ينص على مغزاها.أما " مجاني الأدب" فقد أدخلني و انأ في تلك السن في عوالم باهرة من الحكم،و المأثورات،و الأسفار، والأشعار،في خلاصة مسترسلة للتجربة العربية القديمة في اشد أشكالها إغراء و فتنة،والكتاب كله مبوب و مشكل،لا تعصى فيه كلمة عن القراءة.
قرأت في هذا الكتاب مجموعة كثيرة من أقوال العرب،حفظت الكثير منها لاستمتاعي بها،و لكثرة ما أعدت قراءتها،و كان أولها قولا لم أنسه قط: "اثنان لا يشبعان،طالب علم و طالب مال" و قد سالت نفسي يومئذ أي الاثنين أنا ؟ و قررت في الحال أنني طالب علم، فالمال بالنسبة لي شيء مجهول لا يعنيني،أما العلم فهو بين يدي في هذه الكتب بكل روعته.و لما طلب إلينا المعلم جبور أن نكتب قطعة إنشاء عنوانها : ((ماذا أريد أن أكون في المستقبل؟))،قلت في إنشائي : ((أريد أن أكون معلما،لأنني حينئذ سأبقى دوما مع الكتب،أتعلم منها لنفسي و للآخرين معا)). و هذا بالضبط كان ما اخترت من مهنة بعد ذلك بسنوات:بتصميم و هوس. جبرا إبراهيم جبرا- البئر الأولى - ص،147 -148 ( بتصرف)
اقرأ النص قراءة متأنية،وأجب عن الأنشطة التالية:
أولا أنشطة القراءة (8ن)
1- عين نوعية النص: سيرة غيرية – سيرة ذاتية - مقالة الجواب: .......................................................... (1ن)
2 – ما مرادف : - اقتناها: ......................................... – مقتبسة: ........................................ (1ن)
3 – صغ الفكرة العامة للنص. ................................................................................................................................................................. (1.5ن)
...............................................................................................................................................................................................................................
4 – استخرج من النص عبارتين دالتين على حب السارد للقراءة: (1ن)
+ ...................................................................................................... ...............................................
+ ........................................................................................................................................................
5- أبرز القيمة التي يمكن استخلاصها من النص. .............................................................................................................................. (1.5ن)
........................................................................................ ..............................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................
6- ما رأيك في القول الذي لم ينسه السارد قط :"اثنان لا يشبعان،طالب علم و طالب مال"؟. (2ن)
................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................................................................................
ثانيا : أنشطة الدرس اللغوي (6ن)
1 – اضبط بالشكل التام ما كتب بخط بارز . (1ن)
2 - أتمم الجدولين حسب المطلوب . (2.5ن)
التركيب
|
الإضافة
|
نوعها
|
فائدتها على المضاف
|
صنع يوسف صندوقا لحفظ الكتب.
| |||
اثنان لا يشبعان، أحدهما طالب علم.
|
الكلمة الممنوعة من الصرف
|
سبب المنع
|
يوسف
|
3– ركب جملة مفيدة تتضمن إحدى صيغتي التعجب من الفعل (أبدع) ،مع الشكل التام. (1ن)
+ ........................................................................................................................................................................
4 – صغ اسم التفضيل مما يلي،و بين طريقة الصياغة،مع الشكل التام. (1ن)
الفعل
|
اسم التفضيل
|
طريقة الصياغة
|
حسن
|
5 – أعرب ما تحته خط في النص (عوالم) حسب سياقه التركيبي. (0.5ن)
عوالم: .................................................................................................................................................................................................................
ثالثا : أنشطة التعبير و الإنشاء (6ن)
اكتب في أحد الموضوعين:
أ – اسرد في شكل سيرة ذاتية أحداثا و وقائع من حياتك تتعلق بمسارك الدراسي.
ب – اكتب في شكل سيرة غيرية عن شخصية تمثل مثلك الأعلى بفضل ما تتسم به من خصال حميدة،و ما حققته في مسار حياتها.
مدرسكم يتمنى لكم كامل التوفيق.