أنشطة التطبيق
أنشطة التطبيق
نص الموضوع
أعد قراءة قصة (غيم أسود) الصفحة 168 للكاتب حنا مينة، ثم أصدر حكم قيمة عليها مستعينا بالخطوات الآتية:
الاسترشاد بالخطوات التالية:
1- التعريف بهوية العمل الإبداعي:
صاحب النص، عنوانه، في أية سنة نشر؟
2- ربط العمل الإبداعي بسياقه: اذكر مؤلفات للكاتب نفسه- أبرز ظروف كتابة النص-
3- التركيز على جانب من جوانب العمل الإبداعي.
استخراج أحداث القصة- جرد شخصياتها- الأمكنة..
4- اختيار مقطع: مع تعليل سبب الاختيار.
5- إصدار حكم تذوقي..
6- تقديم الحجج: استعن بحجج لإثبات وجهة نظرك
نمودج
:النقد و الحكم على نص غيم اسود
يسرد لنا حنا مينه الكاتب السوري قصة من القصص التي جرت العادة عليها منذ زمن بعيد ، تمثلت في المشاكل التي كانت تلحق المدن و القرى من وباء و فقر و مجاعات مع غياب وسائل التكنولوجيا لمعالجة هاته الآفاة ، و قد ذكر في سياق له اثناء حكيه للقصة ان بلدة كانت منكوبة تماما و لكن نكبة المجاعة كانت لها تأثير ضارب على سكانها ، فأدى ذلك الى تفشي العدوى و هي ما كان يعرف بالبثور و قد كانت البداية نوعا ما رائعة بتسلسلها السلس و كذلك انسجام افكارها ،إلا انه في الفقرة الثانية سلط الضوء على فرد من افراد تلك البلدة الام و ابتنسيها اللذان عينهم كانوا يعانون من المجاعة و البثور حتي توالت الايام و بدأوا يبحثون على ما يقتاتون من اكل يسد جوعهم و يزيل منهم ذلك الوباء الذي غمر جلدهم حيث وجدوا ما يملأوا بطنهم الا انه زاد اكثر من المعاناة التي سايروها في البداية ، اما في نهاية القصة فكان للكاتب اسلوب آخر للتعبير عن هدف الاسرة و مصيرها التي فضلت الموت على الحياة جراء ما تكابد من قساوة ظروف العيش و بالصراحة اقول ان الغيم و ما تميز به من ظلام انزل الرعب و الذل على تلك الاسرة و غير حياتها السعيدة إلى تعيسة أجبرتها على الاستسلام امام الظروف القاسية التي عانتها و الحقتها فقرا مجاعة.