مراحل الدرس:
1 تقديم الدرس (مفهوم الخطاب الاشهاري).
2 اهداف و غايات الخطاب الاشهاري.
3 مكونات الخطاب الاشهاري.
4 الحجاج في الخطاب الاشهاري.
2 اهداف و غايات الخطاب الاشهاري.
3 مكونات الخطاب الاشهاري.
4 الحجاج في الخطاب الاشهاري.
1-تقديم
لقد هيمنت على حياتنا اليومية مجموعة من الخطابات الاشهارية بصورها العملاقة في مختلف الشوارع بل حتى في المواقع الالكترونية و القنوات الاعلامية حتى صار هذا الخطاب الاشهاري يستفز حواسنا اينما حللنا و ارتحلنا. و هنا نتساءل ما هي الاهداف الكبرى للخطاب الاشهاري ؟ و ماهي المكونات التي يرتكز عليها ؟ و ماهي الوسائل الاحتجاجية التي يعتمد عليها الخطاب الاشهاري؟ و ما هي خصائصه و مميزاته اللغوية ؟
- تعريف الاشهار :
الاشهار لغة : من فعل اشهر يشهر ، بمعنى اظور و اشاع و نشر الشيء (اشهر سيفه ، اشهر الزواج ..)
الاشهار اصطلاحا : شكل من اشكال التواصل الحديث، فهو خطاب تواصلي بين مرسل و مستقبل و يحضر بقوة في المجال الاقتصادي ، بغية ترويج المنتوجات و الرفع من المبيعات، كما يحضر في مجالات اخرى كالسياسة و الفكر و غيرهما.
2-اهداف و غايات الخطاب الاشهاري:
يهدف الخطاب الاشهاري الى الاقناع، اقناع المتلقي بجودة منتوج ما، و خلف ذلك غاية خفية، تتمثل في الرفع من سقف المبيعات الى اعلى المستويات، مما يعني تحقيق اكبر قدر ممكن من الارباح .
من خلال هاته الصورة ، يتبين ان الخطاب الاشهاري يتركب من مكون لغوي الذي يتكون من مجموعة من الكلمات و الجمل ذات الايحاء الذي يغري بالشراء ثم المكون الايقوني (الصورة ) و تكاملهما معا يؤدي الى تحقيق الوظيفة الاشهارية كما نلاحظ غياب المتكلم في هذا الخطاب لان الاهم هنا هو المنتوج بغض النظر عن شخصية المستشهر .
3-الحجاج في الخطاب الاشهاري:
الخطاب الاشهاري خطاب اقناعي ، لذلك يعتمد على:
1-3-اساليب حجاجية:
للشرح و التفسير نذكر منها :
- اسلوب المقارنة : مثلا مقارنة قبل استعمال المنتوج و بعد استعمال المنتوج .
- اسلوب التعريف : شرح المنتوج
- اسلوب الوصف : من خلال وصف اهم الجوانب المتعلقة بالمنتوج
- الاستدلال المنطقي : و ينقسم الى نوعين :
- الاستقراء: انطلاقا من الخاص الى العام.
- الاستنباط : انطلاقا من العام الى الخاص .
2-3-حجج متنوعة:
- حجج ذات قيم دينية: فعند اقتراب رمضان و الاعياد الدينية تكثر الاشهارات التي يسيقي مضامينها من قدسية هاته المناسبات حتى يكون لها التأثير القدسي على المستهلك .
- حجج واقعية: التي توهم بواقعية الاحداث من خلال تمثيليات و قصص صغيرة مرتبطة بالمنتوج
- حجج تاريخية.
- شخصيات مشهورة: فنية و رياضية.
- استشهادات قوية: على لسان الخبراء كالأطباء و غيرهم.
- الايهام بالواقع السعيد: المرتبط بالمنتوج.
3-3-توظيف الحجاج اللغوي البلاغي:
- توظيف اسلوب الانشاء الطلبي.
- توظيف الاسلوب الخبري.
- عبارات دالة على الاغراء.
- توظيف المحسنات البلاغية.