تصحيح الامتحان الجهوي التجريبي الأول يونيو 2010

إعلان الرئيسية


نيابة طنجة ــ أصيـلة                                                                                     تصحيح الامتحان الجهوي التجريبي الأول
إعداديـة الأطلـــــــس                                                                                                      يونيو 2010
إعداد : حسن بنيخلف
النــــــص :
              إننا نقرأ العمل الأدبي ـ قصائد كان أو قصصا أو روايات أو مسرحيات ـ لأغراض كثيرة، منها أن الأدب يعمق فهمنا للحياة ، كما يمكننا من الاطلاع على ذلك العالم الغامض ، عالم العواطف و اللاشعور . ولهذا فالعمل الأدبي ليس شيئا بسيطا .. إنه طاقة هائلة التأثير ، فيكفي أن يقول الأديب كلمته حتى يكون لها من الفعل بالنفوس، ومن تحريك الأرواح ما يفوق أثره كل قوة . فالعناية العناية بالأعمال الأدبية والفنية الجادة لما تكتنزه من طاقات تغذي نفوس القارئين وعقولهم فيصبحون أقدر الناس على فهم الحياة والدراية بها. فنعم الأدب النافع الممتع . أما الأعمال الأدبية السخيفة، فإياك ومطالعتها، ذلك أن ضررها أكثر من نفعها وأخطر.
              إن الأدب كائن حي متجدد الحيوية، وله كيانه وشخصيته. إنها شخصية ممتلئة بالقوة. إننا نحن القراء نتفاعل مع الأدب كما نتفاعل مع الأصدقاء ؛ ألسنا نتخذ من الشعراء أصدقاء لنا؟  ثم لماذا نقرأ القصيدة ثم نعيد قراءتها؟ إن السر في ذلك أننا نتفاعل معها فتؤثر فينا ونؤثر فيها. فما أحلى القراءة ! وما أجمل المواظبة عليها! إنها سبيل التحضر والارتقاء.
              إشعاعات كثيرة تصدر عن الطاقة الهائلة الكامنة في العمل الأدبي . وكل واحد منكم أنتم الحريصين على القراءة يتلقى من هذه الإشعاعات بمقدار استعداده للتفاعل والتواصل . أما الأديب فإنه لا يكتفي بأن يفهمنا شيئا أو ينقل إلى نفوسنا معنى، ولكنه يهدف، كذلك، إلى التأثير فينا.  
              هكذا يكتسب العمل الأدبي شخصيته ، ويتحدد ما فيه من طاقة وقوة بمقدار ما يستمد من الحياة ، وما يوصله إلى نفوس الآخرين من خبرة جديدة وفهم عميق لهذه الحياة .             
                             ( المرجع : الأدب وفنونه : د. عز الدين إسماعيل . ص 24 وما بعدها. بتصرف )
الأسئلة والأجوبة :

أسئلة الفهم والتفكير : ( 8 نقط )

1 ــ حدد المجال الذي ينتمي إليه  النص.


عناصر الإجابة

سلم التنقيط
1 ــ المجال الفني الثقافي .
1
2 ــ استخرج من النص الألفاظ والعبارات الدالة على مجاله.


2 ــ الألفاظ والعبارات هي : قصيدة ـ قصة ـ مسرحية ـ رواية ـ الأدب ـ القراء ـ القراءة ـ العمل الأدبي ـ الأديب ـ الشعراء ...
1
3 ــ حدد نوع النص :  نص سردي □  مقالة أدبية □   سيرة ذاتية □ .
3 ــ نوع النص : مقالة أدبية .
1
4 ــ اشرح ما يلي : الفعل بالنفوس ــ السخيفة.

4 ــ الشرح : الفعل بالنفوس : التأثير فيها ــ السخيفة : التافهة، لا قيمة لها.
1
5 ــ ضع عنوانا مناسبا للنص.


5 ــ العنوان : العمل الأدبي وحقيقته ـ الأدب وآثاره ...
1
6 ــ استخرج من الفقرتين الأولى والثانية فكرتيهما الأساسيتين.




6 ــ الفقرة الأولى : تحديد الكاتب لفوائد الأعمال الأدبية الجادة ، وتحذيره من الإنتاجات الأدبية التافهة.
      الفقرة الثانية : إبرازه للتفاعل الحاصل بين القارئ والأعمال الأدبية ولمدى تأثره بها.
2
7 ــ حدد أنواع العمل الأدبي واذكر فائدتين من فوائده المتنوعة.



7 ــ أنواع العمل الأدبي  : القصيدة ، القصة ، الرواية ، المسرحية ، السيرة ...
      فوائده  : يغذي نفوسنا وعقولنا ، ويقدرنا على فهم الحياة والدراية بها .

1
أسئلة التطبيق : ( 6 نقط )

8 ـ انقل إلى ورقتك الكلمات التي تم التسطير تحتها في النص واشكلها.
8 ــ الشكل : الْــعَــوَاطِــفِ ــ  الـْـقـُـرَّاءَ  ــ الْـمُــوَاظـَـبَــة َ ــ الأ َدَ ِبـيﱡ .

1
9 ـ استخرج من النص أسلوب تعجب وأسلوب اختصاص وحدد عناصرهما الأساسية( أسلوب التعجب ـ صيغته ـ نوعها / أسلوب الاختصاص ـ الضمير ـ الاسم المختص ـ نوعه ـ حكمه).


9 ــ أسلوب التعجب :
أسلوب التعجب
صيغته
نوعها
ما أحلى القراءة !
ما أفعل
مباشرة
قياسية
       أسلوب الاختصاص :
أسلوب الاختصاص
الضمير
الاسم المختص
نوعه  و حكمه
إننا نحن القراء نتفاعل مع الأدب
نحن
القراء
مقترن بأل
 النصب
(مفعول به)


1.75
10 ــ أجب عن الاستفهام الوارد في الجملة التالية  بالنفي : ألسنا نتخذ من الشعراء أصدقاء لنا ؟

10 ــ الجواب : نعم ، لا نتخذ من الشعراء أصدقاء لنا.
0.25
11 ــ بين نوع الأسماء التالية ووزنها وذلك حسب ورودها في النص :

الاســـــــــــــم
نوعـــــــــه
وزنــــــــــه
قصائد



أقدر



11 ــ الاسم ، نوعه ، وزنه :

الاســـــــــــــم
نوعـــــــــه
وزنــــــــــــه
قصائد
صيغة منتهى الجمع ممنوعة من الصرف
فعائــل
أقدر
اسم تفضيل
أفعــــــل




1.5
12 ــ أعرب ما يلي :  نعم الأدب النافع.

12 ــ نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح.
       الأدب : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
       النافع : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، والجملة الفعلية (نعم الأدب) في محل رفع خبر مقدم.

1.5
13ــ التعبير والإنشاء : ( 6 نقط )
 نص الموضوع :
             قرأت كتابا ــ أو نصا قصصيا أو روائيا أو مسرحيا ... ــ  فأثر فيك تأثيرا بليغا رغم ما أبديته حوله من ملاحظات.
    × تحدث عن مزاياه وفوائده مبديا ملاحظاتك حوله و مدعما موقفك ببعض الأمثلة والشواهد.

13 ــ التعبير والإنشاء :
     ــ التصميم :
            1 ــ المقدمة :
§        المطالعة (القراءة) باعتبارها وسيلة للتعليم والتثقيف والتكوين (اكتساب المعلومات والمعارف والأفكار والقيم...).
            2 ــ العرض :
§        تحديد نوع الكتاب أو النص المقروء : كتاب يعالج قضية اجتماعية أو تربوية أو دينية ... ــ قصة قصيرة ــ رواية ــ مسرحية ــ قصيدة شعرية.
§        وصف أثره فيك : الانشراح والأمل ـ الحزن واليأس ـ الحيرة والتردد ـ الإعجاب ...
§        نقدك للكتاب أو للنص وإبداء ملاحظاتك : ــ تحديد مزاياه وفوائده (مواطن القوة) : الأسلوب الجميل ــ عمق الأفكار وغناها ــ العرض الجيد لأفكار الكتاب ولمعلوماته ــ المهارة في بناء النص القصصي أو الروائي ... (عرض جيد لشخوص النص وفضاءاته وأزمنته...).            
ــ تحديد مواطن الضعف : استعمال بعض الكلمات والمصطلحات الغامضة ــ تكرار بعض العبارات ــ التقصير في شرح بعض المعلومات والأفكار ــ تقديم بعض الشخوص دون وصف
6

 أو تعريف ــ عدم تصوير بعض الأحداث التصوير الدقيق والمشوق...
§        الحكم على الكتاب أو النص :
ــ كتاب أو نص جيد لما يتضمنه من أفكار ومعلومات غزيرة ومشاعر نبيلة.
ــ كتاب أو نص جميل لكونه لا يخلو من التشويق والمتعة.
ــ أفكار الكاتب ومواقفه واختياراته في مجملها صائبة ومقنعة.
            3 ــ الخاتمة :
§        استنتاج أو تعليق أو توجيه دعوة إلى الغير تشجيعا لهم على المطالعة الحرة ، وإبراز أهميتها وفوائدها.
× ملاحظة : يجب تدعيم الموضوع بمختلف الأدلة والأمثلة والشواهد ؛ كما يجب على الخصوص تعليل كل نقد أو حكم.




تعديل المشاركة
Back to top button