المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال السكاني
مكون النصوص القرائية الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: أنا و المدينة ص: 163 * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال
المدة الزمنية: ساعتان. السكاني
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر * تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل وتذوق الطريقة: حوارية – إلقائية – تحليلية – تركيبية. النص الشعري..
* التعرف على علاقة المبدع بالمدينة..
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| ||||||||
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين وتقديم استراتيجية القراءة.
|
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .
|
+ واقع المدينة من منظور التلاميذ.
+ طبيعة العلاقة بين الإنسان و المدينة.
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
التمهيد
| ||||||||
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
|
يؤطرون النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
|
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
* ذكرنا بالشعر و أنواعه .
*عرف بصاحب النص.
* ما مجال النص؟
* ما نوعية النص؟
+ أبرز طريقة نظمه.
+ حدد روي القصيدة.
+ احسب عدد أسطر القصيدة.
+ عبر عن الصور ة المرافقة للقصيدة.
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
* عبر عن أول القصيدة و نهايتها.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
|
إضاءات معرفية
+ الشعر : كلام موزون و مقفى.
+ أنواعه: الشعر العمودي و الشعر الحر ثم قصيدة النثر.
+ الشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين ،الشطر الأول يسمى الصدر و الشطر الثاني يسمى العجز،و وحدة الوزن و القافية و الروي.
ملاحظة مؤشرات النص
أ – صاحب النص:
+ اسمه: احمد عبد المعطي حجازي
+ تاريخ و مكان ولادته: من مواليد محافظة المنوفية بمصر عام 1939م
+ صفته العلمية: شاعر مصري
+ أعماله الأدبية:
دواوينه : مدينة بلا قلب - .لم يبق إلا الاعتراف - مرثية العمر الجميل - .كائنات مملكة الليل - .أشجار الاسمنت ...
مؤلفات أخرى: محمد وهؤلاء.- إبراهيم ناجي.- خليل مطران.- حديث الثلاثاء.- الشعر رفيقي- . مدن الآخرين.- عروبة مصر - .أحفاد شوقي.
ب - مجال النص: مجال سكاني.
د. طريقة نظمه : ينتظم النص في شكل اسطر شعرية غير متقايسة الطول و متنوعة القافية و الروي و هذه من خصائص الشعر الحر.
ه . روي القصيدة : تتنوع روي القصيدة بين أحرف(اللام-الميم-الباء- التاء )
و . عدد اسطر القصيدة : 19 سطرا شعريا.
ز . الصورة : تجسد الصورة حالة المدينة عند المساء ، و قتامة المشهد توحي بالحالة النفسية للشاعر
ح العنوان : انا و المدينة
+ تركيبا : مركب عطفي المعطوف (المدينة) و معطوف عليه (أنا).
+ دلاليا :يوحي بالعلاقة القائمة بين الشاعر الذي يدل عليه الضمير المنفصل (انا) و المدينة التي يعيش فيها.
ط . السطر الاول و الاخير :يؤشران على تلك العلاقة القائمة بين الشاعر و المدينة.
3 - بناء فرضية القراءة
بناء على القراءة الأولية للقصيدة نفترض أن موضوعها يتناول علاقة الشاعر بالمدينة.
|
* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
* بناء فرضية القراءة.
|
عتبات القراءة
| ||||||||
التركيز على إنشاد الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح وفهم النص بشكل سليم.
|
- يستمعون لإنشاد الأستاذ بانتباه ليقتدوا به.
- يشاركون في لإنشاد النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.
|
- ينشد النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته، وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية:
1لماذا استعمل الشاعر اسم الإشارة في مستهل النص؟
2- استخرج من النص العبارات الدالة على الحكي؟
3- حدد زمان وقوع الأحداث ومكانها.
4- من يتكلم في النص؟ ماذا وقع له؟
5- لماذا جاش وجدانه لمقطع حزين؟
6- بماذا بدأه ثم سكت؟
7- بم وصف الحارس؟ ولماذا؟
8- ما النهاية التي آل إليها مصير الشاعر؟
|
النص القرائي : أنا المدينة ص 163
شرح المستغلقات:
رحابة المدينة: شساعتها.
جاش وجداني: اضطربت عاطفتي.
لا يعي: لا يدرك ويفهم.
الفكرة العامة: يتحدث الشاعر عن علاقته بالمدينة وهي علاقة غير متوازنة قائمة على عدم تقبل وضعها والنفور منها.
|
+ إنشاد الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ إنشاد التلميذ النص إنشادا جهريا مسترشدا بإنشاد الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.
|
القراءة التوجيهية
| ||||||||
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا ودلاليا و تداوليا.
|
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
|
2 عناصر السرد في القصيدة
أ. الشخصيات :الشاعر(الراوي)-الحارس.
ب. المكان : المدينة-الغرفة - الميدان - تل .
ج. الزمان : منتصف الليل-اليوم.
د. الأحداث :
-البداية : وصف الشاعر للمكان و الأشياء التي يرتبط يها.
-الوسط : حزن الشاعر و غربته.
-النهاية : ضياع و غربة الشاعر في مدينته.
3. أفعال القصيدة
== نسجل هيمنة الأفعال الماضية على الأفعال المضارعة في القصيدة مع غياب الفعل الأمر و هذا يوحي بان الشاعر
يسرد أحداثا وقعت في الماضي و انعكست سلبا على نفسيته في زمن الحاضر.
4 - الخصائص الفنية:
أ. التكرار : تكررت في القصيدة اللازمة الشعرية
"هذا أنا و هذه مدينتي"
وقد جاء تكرارها في أول القصيدة و آخرها و هذا التكرار يؤكد لنا العلاقة القائمة بين الشاعر و المدينة التي يقطن بها.
ب. التشبيه : وظف الشاعر التشبيه في القصيدة فشبه نفسه بالوريقة في الربيع فقال (وريقة في ريح دارت ثم حطت ثم ضاعت
في دروب)كما شبيهها بالظل في امتداده و اختفائه فقال (ظل يذوب ...يمتد الظل). و دلالة هذه التشبيهات توحي بالضياع و الحزن
و الغربة في خضم صراع الشاعر مع أجواء المدينة.
ج. المجاز و أمثلته: ظل يذوب-عين مصباح-قضو لي-ممل-صرت ضائعا...
د. التضاد و أمثلته: تبين/تختفي يذوب/يمتد -دارت/حطت.
ه. الكناية : و مثالها قول الشاعر ''صرت ضائعا بدون اسم'' و هذا المعنى كناية على الضياع و الغربة.
|
مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.
|
القراءة التحليلية
| ||||||||
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
|
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
|
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أوشفوي.
|
يصور الشاعر في هذه القصيدة علاقة الصراع بينه و بين المدينة التي يقيم بها ،و قد تبدت له الأمكنة و الأشياء التي تربطه
بهذا القضاء في صور تبعث على الحزن و الغربة و الضياع.و يبقى توظيف تيمة المدينة في الشعر ،خاصة خلال هذه المرحلة
من حياة الشاعر إضافة نوعية تعكس الحالة النفسية التي تولد من رحم علاقة الصراع و التوتر بين الشاعر الإنسان و المدينة
بيئته.
|
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
|
القراءة التركيبية
| ||||||||
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
|
يوسعون معرفتهم بالمدينة و خباياها.
|
يطرح السؤالين:
1- اكتب موضوعا توضح فيه محاسن المدينة ومساوئها.
2- ابحث عن بعض الكتاب أو الشعراء الذين تناولوا المدينة في أدبلهم
|
+ أمثلة من الواقع توضح علاقة الناس بالمدينة الحديثة.
+ تيمة المدينة في الشعر العربي.
|
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
|
استثمار النص
| ||||||||
يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
|
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
|
النص المقبل: غيم أسود، ص: 168.
|
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
التعيين
|