المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال السكاني
مكون النصوص القرائية الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس رحلة الفرسيوي ص: 158 * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال المدة الزمنية: ساعتان. السكاني.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر * تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال الملاحظة
الطريقة: حوارية – إلقائية – تحليلية – تركيبية. و الفهم والتحليل والتركيب والاستثمار.
* إقدار التلميذ على مفهوم الاقتصاد و مصطلحاته.
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| ||||||||
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين وتقديم إستراتيجية القراءة.
|
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .
|
+ التذكير بمهارة وصف رحلة و عناصر إنتاجه.
+ ربط معطيات التذكير بموضوع النص القرائي.
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
التمهيد
| ||||||||
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
|
يؤطرون النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
|
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
*عرف بصاحب النص.
* حدد مجال النص.
* حدد نوعية النص.
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
+عبر عن بداية النص و نهايته.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
|
1- ملاحظة النص
ا- صاحب النص:
-اسمه : محمد الأشعري
-تاريخ و لادته : ولد بزرهون (مكناس)عام 1951م.
-الصفة العلمية : شاعر و كاتب مغربي معاصر.
- أعماله:
+في الرواية : جنوب الروح- القوس و الفراشة.
+ في القصة: يوم صعب
+في الشعر : عينات-سعة الحلم - سيرة المطر - مائيات -سرير لعزلة السنبلة - صهيل الخيل الجريحة.
ب. مجال النص : مجال سكاني
ج. نوعية النص : نص سردي يمكن إدخاله ضمن الرحلة.
د. العنوان : رحلة الفرسيوي
+تركيبيا : مركب إضافي يتكون من مضاف (الرحلة) و مضاف إليه (الفرسيوي) و يمكن أن يتحول إلى مركب إسنادي بتقدير المبتدأ المحذوف (هذه رحلة الفرسيوي(.
+دلاليا : الرحلة : هي حركة انتقال من مكان إلى آخر
الفرسيوي :الشخصية التي يتحدث عنها الكاتب في رحلته.
ه. البداية و النهاية
-البداية : تشير إلى نقطة انطلاق رحلة الفرسيوي و مدتها و وجهتها و أماكن العبور.
-النهاية : تشير إلى تعلق الرحالة بالمكان الذي زاره.
2 -فرضية القراءة:اعتمادا على المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص سيتناول الحديث عن رحلة الفرسيوي.
|
* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
* بناء فرضية القراءة.
|
عتبات القراءة
| ||||||||
التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح وفهم النص بشكل سليم.
|
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.
|
- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته، وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية:
1- حدد مكان انطلاق الرحلة، ومكان وصولها، والمدة التي استغرقتها.
2- لماذا كان الفرسيوي يعدل عن الإقامة في بعض الأمكنة التي مر بها؟
3- ما الأسباب الكامنة وراء رحلة الفرسيوي؟ استخرج ما يعلل جوابك من النص.
4- لماذا سمى السارد أبناء أخ الفرسيوي بالسلالة الصغيرة؟
|
النص القرائي : رحلة الفرسيوي ص: 158.
شرح المستغلقات:
- الجدب: انقطاع المطر.
السحنة: اللون والهيئة.
خضته: هزته وحركته
الفكرة العامة:
سرد الكاتب دوافع رحلة الفرسيوي والصعاب التي واجهها وتفكيره العودة إلى قريته.
|
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.
|
القراءة التوجيهية
| ||||||||
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا ودلاليا و تداوليا.
|
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
|
* المستوى الدالي:
ا+ - الحقول الدلالية
+ الأحداث الرئيسية:
1- قطع الفرسيوي مسافة طويلة عبر قرى وغابات للوصول إلى المدينة .
2- سبب رحلة الفرسيوي صحبة أبناء أخيه: الجدب.
3- وصول الفرسيوي إلى فاس ونظرته المتفحصة لمعالمها.
4- إحساسه بالضجر من صخب المدينة، وتوقفه عند حقول زرهون لأخذ قسط من الراحة النفسية.
+ عناصر الرحلة
+ملامح السرد و الوصف
|
مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.
|
القراءة التحليلية
| ||||||||
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
|
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
|
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
|
تحدث الكاتب محمد الأشعري عن رحلة الفرسيوي الاضطراري بسبب توالي سنوات الجفاف ، و ما خلفته من موت و أمرض و أوبئة و مجاعات، و التي انطلقت من منطقة الريف و انتهت بمدينة زرهون مرورا بمدينة فاس التي لم يعهد أجواءها.
و وصف لنا الأماكن التي مر منها الرحالة رفقة أولاد أخيه و الأشخاص الذين التقاهم و المعاناة التي تكبدها في مسار رحلته.كما سرد الأحداث و الوقائع التي شهدتها هذه الرحلة سواء تعلق الأمر بما أنجزه أو ما شاهده أو ما سمع عنه.
|
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
|
القراءة التركيبية
| ||||||||
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
|
يطرح السؤالين:
1- اجمع بعض المقالات المرتبطة بالهجرة، وحدد أوجه الاختلاف بينها وبين ما درست.
2- ابحث في أسباب الهجرة الداخلية والخارجية.
|
استحضار بعض نماذج الهجرة.
|
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
|
استثمار النص
| |||||||||
يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
|
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
|
النص المقبل:أنا والمدينة، ص: 163.
|
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
التعيين
|