المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال السكاني
مكون النصوص القرائية الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس رحلة الفرسيوي ص: 158 * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال المدة الزمنية: ساعتان. السكاني.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر * تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال الملاحظة
الطريقة: حوارية – إلقائية – تحليلية – تركيبية. و الفهم والتحليل والتركيب والاستثمار.
* إقدار التلميذ على مفهوم الاقتصاد و مصطلحاته.
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين وتقديم إستراتيجية القراءة.
|
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .
|
+ التذكير بمهارة وصف رحلة و عناصر إنتاجه.
+ ربط معطيات التذكير بموضوع النص القرائي.
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
التمهيد
|
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
|
يؤطرون النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
|
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
*عرف بصاحب النص.
* حدد مجال النص.
* حدد نوعية النص.
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
+عبر عن بداية النص و نهايته.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
|
1- ملاحظة النص
ا- صاحب النص:
-اسمه : محمد الأشعري
-تاريخ و لادته : ولد بزرهون (مكناس)عام 1951م.
-الصفة العلمية : شاعر و كاتب مغربي معاصر.
- أعماله:
+في الرواية : جنوب الروح- القوس و الفراشة.
+ في القصة: يوم صعب
+في الشعر : عينات-سعة الحلم - سيرة المطر - مائيات -سرير لعزلة السنبلة - صهيل الخيل الجريحة.
ب. مجال النص : مجال سكاني
ج. نوعية النص : نص سردي يمكن إدخاله ضمن الرحلة.
د. العنوان : رحلة الفرسيوي
+تركيبيا : مركب إضافي يتكون من مضاف (الرحلة) و مضاف إليه (الفرسيوي) و يمكن أن يتحول إلى مركب إسنادي بتقدير المبتدأ المحذوف (هذه رحلة الفرسيوي(.
+دلاليا : الرحلة : هي حركة انتقال من مكان إلى آخر
الفرسيوي :الشخصية التي يتحدث عنها الكاتب في رحلته.
ه. البداية و النهاية
-البداية : تشير إلى نقطة انطلاق رحلة الفرسيوي و مدتها و وجهتها و أماكن العبور.
-النهاية : تشير إلى تعلق الرحالة بالمكان الذي زاره.
2 -فرضية القراءة:اعتمادا على المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص سيتناول الحديث عن رحلة الفرسيوي.
|
* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
* بناء فرضية القراءة.
|
عتبات القراءة
|
التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح وفهم النص بشكل سليم.
|
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.
|
- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته، وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية:
1- حدد مكان انطلاق الرحلة، ومكان وصولها، والمدة التي استغرقتها.
2- لماذا كان الفرسيوي يعدل عن الإقامة في بعض الأمكنة التي مر بها؟
3- ما الأسباب الكامنة وراء رحلة الفرسيوي؟ استخرج ما يعلل جوابك من النص.
4- لماذا سمى السارد أبناء أخ الفرسيوي بالسلالة الصغيرة؟
|
النص القرائي : رحلة الفرسيوي ص: 158.
|
dir="rtl" style="line-height: 1.2; margin-bottom: 0pt; margin-top: 0pt; text-align: justify;">
شرح المستغلقات:
- الجدب: انقطاع المطر.
السحنة: اللون والهيئة.
خضته: هزته وحركته
الفكرة العامة:
سرد الكاتب دوافع رحلة الفرسيوي والصعاب التي واجهها وتفكيره العودة إلى قريته.
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.
القراءة التوجيهية
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا ودلاليا و تداوليا.
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
* المستوى الدالي:
ا+ - الحقول الدلالية
معجم الأمكنة
|
معجم قساوة رحلة الفرسيوي
|
الريف – الغابات – الحقول – القرى – المساجد – جنوبا – قبائل الريف غربا – الجبال – الممرات – فاس – زرهون .
|
رحلته القاسية – أولاد أخيه في الشواري يمضغون الكرموس الجاف – يبكون و يتشاجرون – الإقامة تفزعه – عبر الجبال الوعرة و الممرات الجرداء – شهور طويلة قاسية – دوخة هذه الضجة – ضجة المدينة - .
|
+ الأحداث الرئيسية:
1- قطع الفرسيوي مسافة طويلة عبر قرى وغابات للوصول إلى المدينة .
2- سبب رحلة الفرسيوي صحبة أبناء أخيه: الجدب.
3- وصول الفرسيوي إلى فاس ونظرته المتفحصة لمعالمها.
4- إحساسه بالضجر من صخب المدينة، وتوقفه عند حقول زرهون لأخذ قسط من الراحة النفسية.
+ عناصر الرحلة
- اسم الرحالة: الفرسيوي
- نقطة الانطلاق: الريف
- أماكن العبور:أماكن العبور: الغابات-القرى-الحقول-الممرات-مدينة فاس...
- نقطة الوصول: فاس و طريق مدينة زرهون
- مدة الرحلة: ستة أشهر و ستة أيام
- الرفقة: أولاد أخيه (منهم سلام الأكبر سنا من إخوته)
- دوافع الرحلة: الجفاف الذي أصاب بلدته لسنوات عدة .
+ملامح السرد و الوصف
الوصف
|
السرد
|
+وصف الأماكن التي مر بها الفرسيوي +وصف قسوة الرحلة + وصف حالته و حالة من يرافقه
|
+ سرد الأحداث و الوقائع التي مرت في الرحلة.
+ سرد كل ما يخص علاقة الفرسيوي بالأشخاص الذين التقاهم و بالأماكن التي مر بها.
|
مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.
القراءة التحليلية
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
تحدث الكاتب محمد الأشعري عن رحلة الفرسيوي الاضطراري بسبب توالي سنوات الجفاف ، و ما خلفته من موت و أمرض و أوبئة و مجاعات، و التي انطلقت من منطقة الريف و انتهت بمدينة زرهون مرورا بمدينة فاس التي لم يعهد أجواءها.
و وصف لنا الأماكن التي مر منها الرحالة رفقة أولاد أخيه و الأشخاص الذين التقاهم و المعاناة التي تكبدها في مسار رحلته.كما سرد الأحداث و الوقائع التي شهدتها هذه الرحلة سواء تعلق الأمر بما أنجزه أو ما شاهده أو ما سمع عنه.
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
القراءة التركيبية
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
يطرح السؤالين:
1- اجمع بعض المقالات المرتبطة بالهجرة، وحدد أوجه الاختلاف بينها وبين ما درست.
2- ابحث في أسباب الهجرة الداخلية والخارجية.
استحضار بعض نماذج الهجرة.
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
استثمار النص
يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
النص المقبل:أنا والمدينة، ص: 163.
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
التعيين