جذاذة الاستفهام
الخميس 10 أبريل 2025

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة الاستفهام

جذاذة الاستفهام

محتويات المقال

    المادة : اللغة العربية                          الأستاذ:               الموسم الدراسي:
    الكتاب: المختار في اللغة العربية
    الوحدة: المجال الفني و الثقافي
          مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
    عنوان الدرس:  أسلوب الاستفهام                                                        * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص أسلوب الاستفهام.   
    الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي                                                * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
    المدة الزمنية: ساعة                                                                       * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
    الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...  
    الطريقة: حوارية – تحليلية – استنباطية...       
    التقويم
    التلاميذ
    الأستاذ
    المحتوى العلمي
    القدرات الفرعية المستهدفة
    مراحل الدرس


    * يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
    * إجابات سليمة للتلاميذ.



    يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

    * يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
    *يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد  في أسلوب الاستفهام.


    + اسلوب الاختصاص و عناصره .
    + الاسم المختص و أنواعه. مع التمثيل له.
    + إعراب الاسم المختص.مع التمثيل له.




    - استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
    - استعداد التلاميذ للدرس الجديد.





    التمهيد



    ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.



    يتأملون الأمثلة        ويركزون عليها.

    يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة  على السبورة.
    جرد الأمثلة :
    المجموعة الأولى:
    + هل حضر زيد؟                         + من تغيب اليوم؟
    + هل حضر زيد؟                         + أسافر علي؟
    + ألم تشتر الكتاب؟                      + أتفضل الشعر أم النثر؟
    المجموعة الثانية:
    + من أنت؟                                           + أيان سألقاك؟
    + ما الحيوان المفضل لديك؟                      + أنى ستقيم؟
    + كيف حالك؟                                        + أنى ستعود؟
    + كم درسا حفظت؟                                  + أي تلميذ جاء؟
    + أين تسكن؟                                         + أي رياضة تفضل؟
    + لماذا تأخرت؟                                      + في أي ساعة ستخرج؟    
    + متى سافرت؟                                       + في أي مكان ستقيم؟
    + أيان ستغادر المحطة؟                            + في أي حال أنت؟


    تدوين الأمثلة على السبورة.





    قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
    دقة القواعد المستنبطة.




    يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.






    يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
    أولا: تعريف أسلوب الاستفهام
     مثال:       + هل حضر زيد؟                         + من تغيب اليوم؟
    === طلب المتكلم (السائل) معرفة شيء يجهله.
    ثانيا:عناصره:أداة الاستفهام (الحرف أو الاسم) + المستفهم عنه ( مضمون الجملة).
         ثالثا: أدوات الاستفهام
    1 - الاستفهام بالحرفي : هل و الهمزة
    أ – الاستفهام ب هل:
    أسلوب الاستفهام
    أداة الاستفهام
    المستفهم عنه
    الجواب
    هل حضر زيد؟
    هل
    مضمون الجملة : حضور زيد
    بالإثبات
    بالنفي
    نعم.    أو    نعم، حضر زيد.
    لا.     أو    لا، لم يحضر زيد.
    === يستفهم بهل عن مضمون الجملة المثبتة و يكون الجواب عنها (بنعم) في الإثبات و (لا) في النفي.



    dir="rtl" style="line-height: 1.2; margin-bottom: 0pt; margin-top: 0pt; padding: 0pt 14.15pt 0pt 0pt; text-align: right; text-indent: -14.15pt;"> أ – الاستفهام بالهمزة
    أسلوب الاستفهام
    الأداة
    المستفهم عنه
    الجواب
    أسافر علي؟
    الهمزة
    سفر علي
    بالإثبات
    بالنفي
    بالتعيين
    نعم.  أو  نعم،سافر علي.
    لا.  أو  لا، لم يسافر علي.
    ــــــ
    ألم تشتر الكتاب؟
    الهمزة
    شراء الكتاب
    بلى.  أو  بلى، اشتريته.
    نعم.  أو نعم، لم أشتره بعد.
    ــــــ
    أتفضل الشعر أم النثر؟
    الهمزة
    التفضيل بين الشعر و النثر.
    ــــــ
    ــــــ
    أفضل فصل الشعر.
    === يستفهم بها عن مضمون الجملة المثبتة مثل (هل) و يكون الجواب عنها (بنعم) في الإثبات و (لا) في النفي كما يستفهم بها عن مضمون الجملة المنفية ( المسبوقة بنفي : لا – ما – ليس – لم ...) و يكون الجواب عنها ب بلى في الإثبات و ب نعم في النفي. و يستفهم بها أيضا لاختيار شيء من شيئين أو أكثر و في هذه الحالة يكون الجواب بالتعيين.
    2 - الاستفهام بالأسماء المبنية:
    أسلوب الاستفهام
    الأداة
    معناها
    الجواب بالتعيين
    أسلوب الاستفهام
    الأداة
    معناها
    الجواب بالتعيين
    من أنت؟
    من
    للعاقل
    أنا عمر.
    أيان سألقاك؟
    أيان
    للمكان
    في المدرسة.
    ما الحيوان المفضل لديك؟
    ما
    لغير العاقل
    أفضل الحصان.
    أنى ستقيم؟
    أنى
    للمكان
    في الفندق.
    كيف حالك؟
    كيف
    للحال
    بخير و الحمد لله.
    أنى ستعود؟
    أنى
    للزمان
    سأعود غدا.
    كم درسا حفظت؟
    كم
    للعدد
    حفظت كل الدروس.
    أي تلميذ جاء؟
    أي
    للعاقل
    التلميذ أحمد.
    أين تسكن؟
    أين
    للمكان
    أسكن بمراكش.
    أي رياضة تفضل؟
    أي
    لغير العاقل
    أفضل السباحة.
    لماذا تأخرت؟
    لماذا
    للتعليل و السبب
    لأنني أستيقظ باكرا.
    في أي ساعة ستخرج؟
    أي
    للزمان
    الساعة السادسة مساء.
    متى سافرت؟
    متى
    للزمان
    سافرت البارحة.
    في أي مكان ستقيم؟
    أي
    للمكان
    في مكة.
    أيان ستغادر المحطة؟
    أيان
    للزمان
    سأغادر المحطة ليلا.
    في أي حال أنت؟
    أي
    للحال
    أنا بخير و الشكر لله.
    ==== يستفهم بها عن مضمون الجملة المثبتة و يكون الجواب دائما بالتعيين.




    *استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.





    مناقشة الأمثلة    وتحليلها واستنتاج القواعد.

    الإجابات الصحيحة للتلاميذ
    - يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
    يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
    انجاز أسئلة  "التطبيقات"
    ص – 208–



    تقويم التلميذ

    التصنيفات:
    تعديل المشاركة
    Back to top button