المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الفني و الثقافي
مكون الدرس اللغوي الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: أسلوب الاستفهام * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص أسلوب الاستفهام.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد في أسلوب الاستفهام.
|
+ اسلوب الاختصاص و عناصره .
+ الاسم المختص و أنواعه. مع التمثيل له.
+ إعراب الاسم المختص.مع التمثيل له.
|
- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.
|
التمهيد
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.
|
يتأملون الأمثلة ويركزون عليها.
|
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة على السبورة.
|
جرد الأمثلة :
المجموعة الأولى:
+ هل حضر زيد؟ + من تغيب اليوم؟
+ هل حضر زيد؟ + أسافر علي؟
+ ألم تشتر الكتاب؟ + أتفضل الشعر أم النثر؟
المجموعة الثانية:
+ من أنت؟ + أيان سألقاك؟
+ ما الحيوان المفضل لديك؟ + أنى ستقيم؟
+ كيف حالك؟ + أنى ستعود؟
+ كم درسا حفظت؟ + أي تلميذ جاء؟
+ أين تسكن؟ + أي رياضة تفضل؟
+ لماذا تأخرت؟ + في أي ساعة ستخرج؟
+ متى سافرت؟ + في أي مكان ستقيم؟
+ أيان ستغادر المحطة؟ + في أي حال أنت؟
|
تدوين الأمثلة على السبورة.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.
|
يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
|
يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
|
أولا: تعريف أسلوب الاستفهام
مثال: + هل حضر زيد؟ + من تغيب اليوم؟
=== طلب المتكلم (السائل) معرفة شيء يجهله.
ثانيا:عناصره:أداة الاستفهام (الحرف أو الاسم) + المستفهم عنه ( مضمون الجملة).
ثالثا: أدوات الاستفهام
1 - الاستفهام بالحرفي : هل و الهمزة
أ – الاستفهام ب هل:
=== يستفهم بهل عن مضمون الجملة المثبتة و يكون الجواب عنها (بنعم) في الإثبات و (لا) في النفي.
أ – الاستفهام بالهمزة
=== يستفهم بها عن مضمون الجملة المثبتة مثل (هل) و يكون الجواب عنها (بنعم) في الإثبات و (لا) في النفي كما يستفهم بها عن مضمون الجملة المنفية ( المسبوقة بنفي : لا – ما – ليس – لم ...) و يكون الجواب عنها ب بلى في الإثبات و ب نعم في النفي. و يستفهم بها أيضا لاختيار شيء من شيئين أو أكثر و في هذه الحالة يكون الجواب بالتعيين.
2 - الاستفهام بالأسماء المبنية:
==== يستفهم بها عن مضمون الجملة المثبتة و يكون الجواب دائما بالتعيين.
|
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
|
مناقشة الأمثلة وتحليلها واستنتاج القواعد.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
|
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
|
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
|
انجاز أسئلة "التطبيقات"
ص – 208–
|
تقويم التلميذ
|