محتويات المقال
المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الكتاب: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الفني و الثقافي
مكون الدرس اللغوي الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: أسلوب الاستفهام * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص أسلوب الاستفهام.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| ||||||||||
* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد في أسلوب الاستفهام.
|
+ اسلوب الاختصاص و عناصره .
+ الاسم المختص و أنواعه. مع التمثيل له.
+ إعراب الاسم المختص.مع التمثيل له.
|
- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.
|
التمهيد
| ||||||||||
ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.
|
يتأملون الأمثلة ويركزون عليها.
|
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة على السبورة.
|
جرد الأمثلة :
المجموعة الأولى:
+ هل حضر زيد؟ + من تغيب اليوم؟
+ هل حضر زيد؟ + أسافر علي؟
+ ألم تشتر الكتاب؟ + أتفضل الشعر أم النثر؟
المجموعة الثانية:
+ من أنت؟ + أيان سألقاك؟
+ ما الحيوان المفضل لديك؟ + أنى ستقيم؟
+ كيف حالك؟ + أنى ستعود؟
+ كم درسا حفظت؟ + أي تلميذ جاء؟
+ أين تسكن؟ + أي رياضة تفضل؟
+ لماذا تأخرت؟ + في أي ساعة ستخرج؟
+ متى سافرت؟ + في أي مكان ستقيم؟
+ أيان ستغادر المحطة؟ + في أي حال أنت؟
|
تدوين الأمثلة على السبورة.
| |||||||||||
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.
|
يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
|
يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
|
أولا: تعريف أسلوب الاستفهام
مثال: + هل حضر زيد؟ + من تغيب اليوم؟
=== طلب المتكلم (السائل) معرفة شيء يجهله.
ثانيا:عناصره:أداة الاستفهام (الحرف أو الاسم) + المستفهم عنه ( مضمون الجملة).
ثالثا: أدوات الاستفهام
1 - الاستفهام بالحرفي : هل و الهمزة
أ – الاستفهام ب هل:
=== يستفهم بهل عن مضمون الجملة المثبتة و يكون الجواب عنها (بنعم) في الإثبات و (لا) في النفي.
|
dir="rtl" style="line-height: 1.2; margin-bottom: 0pt; margin-top: 0pt; padding: 0pt 14.15pt 0pt 0pt; text-align: right; text-indent: -14.15pt;">
أ – الاستفهام بالهمزة
أسلوب الاستفهام
|
الأداة
|
المستفهم عنه
|
الجواب
| ||
أسافر علي؟
|
الهمزة
|
سفر علي
|
بالإثبات
|
بالنفي
|
بالتعيين
|
نعم. أو نعم،سافر علي.
|
لا. أو لا، لم يسافر علي.
|
ــــــ
| |||
ألم تشتر الكتاب؟
|
الهمزة
|
شراء الكتاب
|
بلى. أو بلى، اشتريته.
|
نعم. أو نعم، لم أشتره بعد.
|
ــــــ
|
أتفضل الشعر أم النثر؟
|
الهمزة
|
التفضيل بين الشعر و النثر.
|
ــــــ
|
ــــــ
|
أفضل فصل الشعر.
|
=== يستفهم بها عن مضمون الجملة المثبتة مثل (هل) و يكون الجواب عنها (بنعم) في الإثبات و (لا) في النفي كما يستفهم بها عن مضمون الجملة المنفية ( المسبوقة بنفي : لا – ما – ليس – لم ...) و يكون الجواب عنها ب بلى في الإثبات و ب نعم في النفي. و يستفهم بها أيضا لاختيار شيء من شيئين أو أكثر و في هذه الحالة يكون الجواب بالتعيين.
2 - الاستفهام بالأسماء المبنية:
أسلوب الاستفهام
|
الأداة
|
معناها
|
الجواب بالتعيين
|
أسلوب الاستفهام
|
الأداة
|
معناها
|
الجواب بالتعيين
|
من أنت؟
|
من
|
للعاقل
|
أنا عمر.
|
أيان سألقاك؟
|
أيان
|
للمكان
|
في المدرسة.
|
ما الحيوان المفضل لديك؟
|
ما
|
لغير العاقل
|
أفضل الحصان.
|
أنى ستقيم؟
|
أنى
|
للمكان
|
في الفندق.
|
كيف حالك؟
|
كيف
|
للحال
|
بخير و الحمد لله.
|
أنى ستعود؟
|
أنى
|
للزمان
|
سأعود غدا.
|
كم درسا حفظت؟
|
كم
|
للعدد
|
حفظت كل الدروس.
|
أي تلميذ جاء؟
|
أي
|
للعاقل
|
التلميذ أحمد.
|
أين تسكن؟
|
أين
|
للمكان
|
أسكن بمراكش.
|
أي رياضة تفضل؟
|
أي
|
لغير العاقل
|
أفضل السباحة.
|
لماذا تأخرت؟
|
لماذا
|
للتعليل و السبب
|
لأنني أستيقظ باكرا.
|
في أي ساعة ستخرج؟
|
أي
|
للزمان
|
الساعة السادسة مساء.
|
متى سافرت؟
|
متى
|
للزمان
|
سافرت البارحة.
|
في أي مكان ستقيم؟
|
أي
|
للمكان
|
في مكة.
|
أيان ستغادر المحطة؟
|
أيان
|
للزمان
|
سأغادر المحطة ليلا.
|
في أي حال أنت؟
|
أي
|
للحال
|
أنا بخير و الشكر لله.
|
==== يستفهم بها عن مضمون الجملة المثبتة و يكون الجواب دائما بالتعيين.
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
مناقشة الأمثلة وتحليلها واستنتاج القواعد.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
انجاز أسئلة "التطبيقات"
ص – 208–
تقويم التلميذ