جذاذة التخيل و الإبداع:كتابة السيرة
الأحد 8 يونيو 2025

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة التخيل و الإبداع:كتابة السيرة

جذاذة التخيل و الإبداع:كتابة السيرة

محتويات المقال

    المادة : اللغة العربية                       الأستاذ:                  الموسم الدراسي:2016-2017
    المرجع:المختار في اللغة العربية
    الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
          مكون التعبير و الإنشاء                                                                           الكفايات المستهدفة:
    عنوان الدرس: التخيل و الإبداع:كتابة السيرة                                        * معرفة أهمية السيرة الذاتية و الغيرية والهدف من توثيقهما.
    الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي.                                                         *  قدرة التلميذ على كتابة السيرة الذاتية و الغيرية.
    المدة الزمنية: ساعة.                                                                                *  استطاعة التلميذ إنتاج سيرة ذاتية أو غيرية انطلاقا من
    الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                           التخيل والإبداع.
    الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...                                           
    أنشطة الاكتساب
    التقويم
    التلاميذ
    الأستاذ
    المحتوى العلمي
    القدرات الفرعية المستهدفة
    مراحل الدرس

    مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
    يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويندمجون في موضوع الدرس الجديد.
    + يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد .
    + يلقي الأستاذ تقديما حول المهارة .

    - يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
    - ضمن التخيل و الإبداع سوف نتعرف إن شاء الله على فن السيرة و سنتدرب على الخطوات المنهجية و الإجرائية لكتابتها.




    إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد



    التمهيد


    القراءة الجيدة و الدقة في الملاحظة و الاستكشاف من طرف التلاميذ.


    -يقرأون النص بتمعن.
    -يشرحون كلماته الصعبة.
    -يستخرجون أفكاره.

    - يطلب من التلاميذ قراءة النص المساعد الأول  و شرح كلماته الصعبة و استخلاص أفكاره الأساسية، مع الانتباه لأهم صفاته الفنية:
    1- ما الحدث الذي طبع طفولة علي الراعي؟
    2- بم كانت تتميز مدينة الإسماعيلية؟
    3- ما نوع التعليم الذي تلقاه، في بداية مسيرته التعليمية؟
    4- من الأستاذ الذي تعلق به الراعي وهو طفل؟
    5- ما التخصص الذي اتجه إليه الكاتب في المرحلة الجامعية؟
    6- بم توج الكاتب حباته العلمية وهو في بريطانيا؟
    - يطلب من التلاميذ قراءة النص المساعد الثاني  و شرح كلماته الصعبة و استخلاص أفكاره الأساسية، مع الانتباه لأهم صفاته الفنية:

    النص المساعد الأول: ص 141
    + شرح المستغلقات
    وافرا : كبيرا
    أتخصص: أحصر اهتمامي في أمر ما.
    نقلة: تغير إيجابي
    +أفكار أساسية:
    • الحدث الذي طبع طفولة علي الراعي.
    • الحياة في مدينة الإسماعيلية.
    • تعليم علي الراعي.
    • تعلق علي الراعي باللغة العربية و أستاذها المقتدر.
    • تخصص الكاتب في التعليم الجامعي.
    • حياة الكاتب العلمية ببريطانيا.
    النص المساعد الثاني:
    ولد الرسول محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي القرشي بمكة عام الفيل الذي جاء أصحابه لهدم الكعبة فأبادهم الله وتوفي أبوه وهو في بطن أمه ولما ولد محمد أرضعته حليمة السعدية ثم زار أخواله في المدينة مع أمه آمنة بنت وهب وفي طريق العودة إلى مكة توفيت أمه بالأبواء وعمره ست سنين ثم كفله جده عبد المطلب فمات وعمر محمد ثمان سنين ثم كفله عمه أبو طالب يرعاه ويكرمه ويدافع عنه أكثر من أربعين سنة وتوفي أبو طالب ولم يؤمن بدين محمد خشية أن تعيره قريش بترك دين آبائه . 
    وكان محمد في صغره يرعى الغنم لأهل مكة ثم سافر إلى الشام بتجارة لخديجة بنت خويلد وربحت التجارة وأعجبت خديجة بخلقه وصدقه وأمانته فتزوجها وعمره خمس وعشرون سنة وعمرها أربعون سنة ولم يتزوج عليها. 
    وقد أنبت الله محمداً صلى الله عليه وسلم نباتاً حسناً وأدبه فأحسن تأديبه ورباه وعلمه حتى كان أحسن قومه خَلقاً وخُلقاً وأعظمهم مروءة وأوسعهم حلماً وأصدقهم حديثاً وأحفظهم أمانة حتى سماه قومه بالأمين . 
    ثم حُبب إليه الخلاء فكان يخلو بغار حراء الأيام والليالي يتعبد فيه ويدعو ربه وأبغض الأوثان والخمور والرذائل فلم يلتفت إليها في حياته . 

    + الاعتماد على النص المساعد الوارد بالكتاب المدرسي ص141باعتباره منطلقا للدرس الجديد.

    + الاستعانة بالنص المساعد المقترح.

    ملاحظة  و قراءة نص الانطلاق.
    تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.

    يستخرجون تحت إشراف الأستاذ ، وتدون على السبورة.


    يطلب من التلاميذ أن يستخرجوا عناصر المهارة  –انطلاقا من النص المساعد .

    السيرة الذاتية هي أن يستخرج الكاتب حياته الماضية متوخيا الصدق ومتجنبا الكذب. والهدف من كتابتها التعرف على معالم الشخصية. وهي تختلف عن السيرة الغيرية التي يتحدث فيها السارد بضمير الغائب عن شخصية مشهورة.
    اعتمادا على النص المساعد  يستخرج التلاميذ عناصر المهارة  المدروسة.
    استخراج عناصر الدرس.




    استيعاب التلاميذ الجيد لمهارة




    + يتتبعون منهجية و خطوات كتابة السيرة الذاتية  الغيرية.
    + يقارنون بين ما اكتسبوه وبين خانة"الاستنتاج" الموجودة في الكتاب المدرسي.

    يطلب من التلاميذ:
    + أن يتتبعوا منهجية و خطوات كتابة السيرة الذاتية  الغيرية:
    1- ما الهدف من كتابة النص؟
    2- من الذي يتحدث في النص؟ وما موضوع الحديث؟
    3- حدد أهم الأحداث الواردة في النص؟
    4- ما الشخصيات الوارد ذكرها في النص؟
    5- اقرأ بداية النص وحدد زمن السرد. والضمير الذي وظف فيه.
    6- هل سرد الكاتب حياته الماضية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة؟
    7- بم تسمى هذا المحكي الأدبي الذي يكون فيه الكاتب هو السارد والشخصية الرئيسية؟
    8- ما الفرق بينها وبين السيرة الغيرية؟
    + أن يقارنوا بين ما توصلوا إليه بشكل جماعي وبين ما هو مثبت في الكتاب المدرسي (ص142).
    من أجل كتابة سيرتك الذاتية، يستحسن أن تتبع الخطوات والإجراءات التالية:
    1- حدد حدثا أو عدة أحداث حصلت لك في الماضي القريب أو البعيد، ثم اسردها كما وقعت لك.
    2- استعمل الزمن الماضي الدال على انقضاء الأحداث وانتهائها.
    3- احك بطريقة مباشرة.
    4- كن أنت الكاتب والسارد والبطل.
    5- صغ ذلك رابطا الأحداث وحياتك الخاصة، معلقا على البعض من جوانب حياتك الماضية.
    dir="rtl" style="line-height: 1.2; margin-bottom: 0pt; margin-top: 0pt; text-align: justify;"> و من أجل كتابة سيرة غيرية ينبغي أن تتبع الخطوات والإجراءات التالية:
    أ- انتقاء الشحصية : يستحسن انتقاء شخصية مشهورة في وسطها أو مجالها
    ب- جمع المعلومات :نبحث عن جميع المعلومات المتعلقة بالشخصية المنقاة
    ج-ترتيب المعلومات : في هذه المرحلة نقوم بترتيب ما جمعناه من معلومات على الشكل التالي :
           - معلومات تتعلق بالولادة والنشأة
          - معلومات تتعلق بأوصاف الشخصية
          - معلومات تتعلق بأعمال وإنجازات الشخصية
          - معلومات تتعلق بمصير الشخصية
    د- صياغة الأحداث مع تحري الدقة والموضوعية


    قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من النص المساعد و معطياتها  ومن القواعد المستخلصة.


    اكتساب المهارة.

    ينجزون الأنشطة ص-  143
    يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص 143-
    إنجاز أنشطة التطبيق  ص- 143-
    تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت المكتسبات.
    التعيين

    أنشطة التطبيق
    التقويم
    التلاميذ
    الأستاذ
    المحتوى العلمي
    القدرات الفرعية المستهدفة
    مراحل الدرس
    مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
    يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
    يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.


    + التذكير بالمهارة.
    + التذكير بعناصر السيرة الذاتية و السيرة الغيرية.



    تذكر المهارة و عناصرها


    التمهيد

    + قراءة جيدة لنص الموضوع.
    + فهمه بشكل سليم.

    + يقرأ التلاميذ النص.
    + يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.

    - يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و قهمه .

    نص الموضوع الأول: ألم بك في يوم من الأيام، مرض عانيت منه لمدة ما.
    اسرد تجربة معاناتك من هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة السيرة الذاتية.
    الاسترشاد بالخطوات التالية:
    1- تحديد الحدث:
    طبيعة الحدث الذي ألم بك- لم كنت تحس؟
    ما الأعراض التي تدل على مرضك؟
    2- تأطير الحدث:
    في أي زمان ومكان حدث ذلك؟
    من آزرك في محنتك؟ كيف عاملك أفراد أسرتك؟
    3- التعليق على الحدث:
    ما ارتساماتك ومشاعرك الآن ؟ وما العبرة التي استفدت منها؟
    نص الموضوع الثاني: أكتب هن شخصية أثارت إعجابك بفضل ما قدمته من أعمال نبيلة. مسترشدا ما اكتسبته من خطوات كتابة السيرة الغيرية.


    اقتراح نص موضوع للتطبيق




    التقديم
    تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.

    ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.

    يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.

    إنجازات التلاميذ
    انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق


    الإنجاز



    استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة


    يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
    يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
    +التصحيح جماعي ثم فردي.
    +معايير التصحيح:
    - احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
    - سلامة اللغة.
    - سلامة الأسلوب.
    - التسلسل المنطقي للأحداث.
    تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.


    التصحيح
    أنشطة الإنتاج
    التقويم
    التلاميذ
    الأستاذ
    المحتوى العلمي
    القدرات الفرعية المستهدفة
    مراحل الدرس
    مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
    يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
    يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.


    + التذكير بالمهارة.
    + التذكير بعناصر السيرة الذاتية و السيرة الغيرية.



    تذكر المهارة و عناصرها


    التمهيد

    + قراءة جيدة لنص الموضوع.
    + فهمه بشكل سليم.

    + يقرأ التلاميذ النص.
    + يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.

    - يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و فهمه .

    نص الموضوع:
    أكتب في أحد الموضوعين:
    أ – اسرد في شكل سيرة ذاتية أحداث تجربة ناجحة في حياتك..
    ب – اختر شخصية تثير إعجابك في المجال الثقافي أو الفني أو الرياضي و تحدث عنها في شكل سيرة غيرية.


    اقتراح نص موضوع الإنتاج




    التقديم
    تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.

    ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ
    يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط الإنتاجي المقترح.

    إنجازات التلاميذ
    انجاز التلاميذ لنشاط الإنتاج

    الإنجاز



    استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة




    يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.

    يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.


    معايير التصحيح:
    - احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
    - سلامة اللغة.
    - سلامة الأسلوب.
    - التسلسل المنطقي للأحداث.


    تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.

    التصنيفات:
    تعديل المشاركة
    Back to top button