محتويات المقال
المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:2016-2017
المرجع:المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
مكون التعبير و الإنشاء الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: التخيل و الإبداع:كتابة السيرة * معرفة أهمية السيرة الذاتية و الغيرية والهدف من توثيقهما.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * قدرة التلميذ على كتابة السيرة الذاتية و الغيرية.
المدة الزمنية: ساعة. * استطاعة التلميذ إنتاج سيرة ذاتية أو غيرية انطلاقا من
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر... التخيل والإبداع.
الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...
أنشطة الاكتساب
dir="rtl" style="line-height: 1.2; margin-bottom: 0pt; margin-top: 0pt; text-align: justify;">
و من أجل كتابة سيرة غيرية ينبغي أن تتبع الخطوات والإجراءات التالية:
أ- انتقاء الشحصية : يستحسن انتقاء شخصية مشهورة في وسطها أو مجالها
ب- جمع المعلومات :نبحث عن جميع المعلومات المتعلقة بالشخصية المنقاة
ج-ترتيب المعلومات : في هذه المرحلة نقوم بترتيب ما جمعناه من معلومات على الشكل التالي :
- معلومات تتعلق بالولادة والنشأة
- معلومات تتعلق بأوصاف الشخصية
- معلومات تتعلق بأعمال وإنجازات الشخصية
- معلومات تتعلق بمصير الشخصية
د- صياغة الأحداث مع تحري الدقة والموضوعية
ب- جمع المعلومات :نبحث عن جميع المعلومات المتعلقة بالشخصية المنقاة
ج-ترتيب المعلومات : في هذه المرحلة نقوم بترتيب ما جمعناه من معلومات على الشكل التالي :
- معلومات تتعلق بالولادة والنشأة
- معلومات تتعلق بأوصاف الشخصية
- معلومات تتعلق بأعمال وإنجازات الشخصية
- معلومات تتعلق بمصير الشخصية
د- صياغة الأحداث مع تحري الدقة والموضوعية
قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من النص المساعد و معطياتها ومن القواعد المستخلصة.
اكتساب المهارة.
ينجزون الأنشطة ص- 143
يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص 143-
إنجاز أنشطة التطبيق ص- 143-
تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت المكتسبات.
التعيين
أنشطة التطبيق
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
+ التذكير بالمهارة.
+ التذكير بعناصر السيرة الذاتية و السيرة الغيرية.
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و قهمه .
|
نص الموضوع الأول: ألم بك في يوم من الأيام، مرض عانيت منه لمدة ما.
اسرد تجربة معاناتك من هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة السيرة الذاتية.
الاسترشاد بالخطوات التالية:
1- تحديد الحدث:
طبيعة الحدث الذي ألم بك- لم كنت تحس؟
ما الأعراض التي تدل على مرضك؟
2- تأطير الحدث:
في أي زمان ومكان حدث ذلك؟
من آزرك في محنتك؟ كيف عاملك أفراد أسرتك؟
3- التعليق على الحدث:
ما ارتساماتك ومشاعرك الآن ؟ وما العبرة التي استفدت منها؟
نص الموضوع الثاني: أكتب هن شخصية أثارت إعجابك بفضل ما قدمته من أعمال نبيلة. مسترشدا ما اكتسبته من خطوات كتابة السيرة الغيرية.
|
اقتراح نص موضوع للتطبيق
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
+التصحيح جماعي ثم فردي.
+معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأحداث.
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|
التصحيح
|
أنشطة الإنتاج
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
+ التذكير بالمهارة.
+ التذكير بعناصر السيرة الذاتية و السيرة الغيرية.
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و فهمه .
|
نص الموضوع:
أكتب في أحد الموضوعين:
أ – اسرد في شكل سيرة ذاتية أحداث تجربة ناجحة في حياتك..
ب – اختر شخصية تثير إعجابك في المجال الثقافي أو الفني أو الرياضي و تحدث عنها في شكل سيرة غيرية.
|
اقتراح نص موضوع الإنتاج
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط الإنتاجي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
انجاز التلاميذ لنشاط الإنتاج
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأحداث.
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|