محتويات المقال
المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
المرجع:المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال السكاني
مكون التعبير و الإنشاء الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: التخيل و الإبداع:الحكاية العجيبة و القصة الخيالية العلمية. * معرفة الحكاية العجيبة و القصة الخيالية العلمية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * قدرة التلميذ على كتابة الحكاية العجيبة و القصة
المدة الزمنية: ساعة. الخيالية العلمية.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر... * استطاعة التلميذ إنتاج حكاية عجيبة قصة
الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ... خيالية علمية .
أنشطة الاكتساب
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويندمجون في موضوع الدرس الجديد.
|
+ يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد .
+ يلقي الأستاذ تقديما حول المهارة .
|
- يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
- ضمن التخيل و الإبداع سوف نتعرف إن شاء الله على الحكاية العجيبة و القصة الخيالية العلمية و سنتدرب على الخطوات المنهجية و الإجرائية لكتابتهما
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد
|
التمهيد
| |
القراءة الجيدة و الدقة في الملاحظة و الاستكشاف من طرف التلاميذ.
|
-يقرأون النص بتمعن.
-يشرحون كلماته الصعبة.
-يستخرجون أفكاره.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة النص المساعد الأول و شرح كلماته الصعبة و استخلاص أفكاره الأساسية، مع الانتباه لأهم صفاته الفنية انطلاقا من الإجابة على ما يلي:
1- ماذا كان صيد الصياد؟
2- ماذا اعتقد الصياد في البداية؟
3- لم تعجب غاية العجب؟
4- ماذا كان رد فعله حينما رأى العفريت العملاق؟
5- ما مضمون الحوار الذي دار بين الصياد والعفريت؟
6- كيف تخلص الصياد من العفريت الذي أصر على قتله شر قتلة؟ وما دلالة ذلك؟
7- تتضمن حكاية "الصياد والعفريت" مجموعة من القيم منها ما هو إيجابي ومنها ما هو سلبي: استخرجها.
- يطلب من التلاميذ قراءة النص المساعد الثاني و شرح كلماته الصعبة و استخلاص أفكاره الأساسية، مع الانتباه لأهم صفاته الفنية
|
النص المساعد: الصياد و العفريت ص 76.
مخلوقات فضائية
كان الوقت ليلا والسماء مظلمة جدا والجو بارد أثناء تجول مركبة فضائية في زيارة كوكب الأرض لاحظت المخلوقات الفضائية أن المنازل في المدينة مضاءة والشوارع مزدانة بالأنوار وفي الصباح الشمس تشرق فتملأ الأرض بالدفء ويزرع الفلاحون أراضيهم و يحصدون ثمارهم ويجتمعون مع أسرهم لأكل ما زرعته أيديهم قالوا لبعضهم إن البشر في نعمة عظيمة وقفت المركبة أثناء تجوالها عند نافذة أحمد طالب يذاكر دروسه على ضوء المصباح أحس أحمد بحركة غريبة عند النافذة فتحها فإذا هي مخلوقات غريبة نظر إليهم بتعجب من أنتم ؟ قالوا : نحن مخلوقات فضائية قال كيف جئتم ؟ قالوا نحن في رحلة اكتشافية لكوكب الأرض قال : وماذا وجدتم ؟ قالوا : أنتم البشر في نعمة عظيمة الصباح شمس مشرقة والليل أنوار مضاءة وتشعلون المدافئ في البرد و تأكلون مما تزرعون تحت أشعة الشمس الدافئة قال أحمد : هذا من فضل ربي الذي هدانا لاكتشاف الطاقة واستخدامها في خدمتنا وبعد حديث طويل قرروا العودة إلى كوكبهم خلع أحمد ساعة يده التي تعمل بالطاقة الشمسية وأهداها لهم شكروه و ثمنوا له هذه الهدية القيمة . |
الاعتماد على النص المساعد الوارد بالكتاب المدرسي ص76باعتباره منطلقا للدرس الجديد.
|
ملاحظة و قراءة نص الانطلاق.
|
تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.
|
يستخرجون تحت إشراف الأستاذ ، وتدون على السبورة.
|
يطلب من التلاميذ أن يستخرجوا عناصر المهارة –انطلاقا من النص المساعد .
|
الحكاية العجيبة هي حكاية مركبة من سلسلة من الأسباب والنتائج. تدور أحداثها في عالم خيالي غير واقعي، ويسيطر على أحداثها العجيب والغريب. وفي هذا العالم العجيب ينتصر الضعفاء على الأقوياء، ويكثر فيها الحديث عن الجن أو أي كائنات لا تنتمي إلى عالمنا الواقعي.
|
اعتمادا على النص المساعد يستخرج التلاميذ عناصر المهارة المدروسة.
|
استخراج عناصر الدرس.
|
استيعاب التلاميذ الجيد لمهارة
|
+ يتتبعون منهجية و خطوات كتابة الحكاية العجيبة و القصة الخيالية العلمية.
+ يقارنون بين ما اكتسبوه وبين خانة"الاستنتاج" الموجودة في الكتاب المدرسي.
|
يطلب من التلاميذ:
+ أن يتتبعوا منهجية و خطوات كتابة الحكاية العجيبة و القصة الخيالية العلمية :
1- ما الحدث الذي تدور عليه حكاية الصياد والعفريت؟
2- ما شخصيتا الحكاية؟ وإلى أي عالم تنتمي كل واحدة منهما؟
3- ما المكان الذي جرى فيه حدث الحكاية؟
4- ما الزمن الذي أطرها؟
5- بم ابتدأت هذه الحكاية؟
6- ما نوع نهايتها؟
7- ما الهدف من نهايتها؟
8- أين يكمن الطابع العجيب فيها؟
+ أن يقارنوا بين ما توصلوا إليه بشكل جماعي وبين ما هو مثبت في الكتاب المدرسي (ص78).
|
+ من أجل كتابة حكاية عجيبة، ينبغي اتباع الخطوات والإجراءات التالية:
أ- تحديد حدث أو عدة أحداث تكون موضوع الحكاية التي تريد أن تحكيها.
ب- تحديد شخصية أو عدة شخصيات، تنتمي إلى عوالم مختلفة (الإنس والجن، الإنس والشياطين، والشخصيات التي تلعب أدوارا ثانوية (الشخصيات الثانوية). وهنا يمكنك أن تستفيد مما اكتسبته من مهارة وصف شخص.
ج- تحديد مكان الحدث أو الأحداث أو أمكنتها التي ستدور فيها أدوار الحكاية العجيبة.
د- تحديد زمن أو الأزمنة التي ستؤطر يها حدث أو أحداث حكايتك العجيبة.
ه- تحديد الهدف. و- اختيار بداية الحكاية و وسطها ونهايتها.
ز- صياغة كل ذلك على شكل حكاية عجيبة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
+ من أجل كتابة قصة من الخيال العلمي، ينبغي اتباع نفس الخطوات والإجراءات المتبعة في الحكاية العجيبة مع إمكانية خلخلة الترتيب السابق ، حيث يمكنك البدء بأحداث متوثرة منذ البداية وبعدها تسترجع أحداث البداية. كما يمكنك البدء من النهاية وتخصص باقي فقرات القصة لاسترجاع الأحداث السابقة.
|
قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من النص المساعد و معطياتها ومن القواعد المستخلصة.
|
اكتساب المهارة.
|
ينجزون الأنشطة ص- 78
يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص 78-
إنجاز أنشطة التطبيق ص- 78-
تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت المكتسبات.
التعيين
أنشطة التطبيق
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
تذكر عناصر مهارة تخيل حكاية عجيبة أو قصة خيالية علمية.
أ- تحديد حدث أو عدة أحداث تكون موضوع القصة التي تريد أن تحكيها.
ب- تحديد شخصية أو عدة شخصيات، تنتمي إلى مختلفة (الإنس والجن، الإنس والشياطين، والشخصيات التي تلعب أدوارا ثانوية (الشخصيات الثانوية). وهنا يمكنك أن تستفيد مما اكتسبته من مهارة وصف شخص.
ج- تحديد مكان الحدث أو الأحداث أو أمكنتها التي ستدور فيها أدوار الحكاية العجيبة.
د- تحديد زمن أو الأزمنة التي ستؤطر يها حدث أو أحداث حكايتك العجيبة.
ه- تحديد الهدف. و- اختيار بداية الحكاية وسطها ونهايتها.
ز- صياغة كل ذلك على شكل حكاية عجيبة.
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و قهمه .
|
نص الموضوع الأول: تخيل أنك صادفت جنيا في حالة يرثى لها، فأخذت بيده وأحسنت إليه، وصحبته إلى منزلك، لكن الجني لما تحسنت حالته قلب لك ظهر المجن ونقم عليك. اكتب حكايتك معه واضعا لها نهاية سارة.
الاسترشاد بالخطوات التالية:
1- تحديد الحدث: ماذا وقع لك؟.
2- سرد الحدث:
أ- الحالة الأولى: من صادفت؟ كيف كانت حالته؟ كيف كانت معاملتك معه؟
ب- التحول: ماذا كان رد فعل الجني تجاه معروفك؟
اذكر الحجج التي أدلى بها كل منكما.
ج- الحالة النهائية: تخيل نهاية للحكاية.
نص الموضوع الثاني:جاء في نهاية نص "رحلة الفيرسيوي" قول السارد : ((… وقد خضته تجربة المدينة الأولى وملأته فجأة برغبة في الجلوس على صخرة الجماعة وتقديم حكايته للجالسين.))تخيل أن الفرسيوي صادف ، في طريق رجوعه إلى الريف ، كائنا فضائيا اعترض سبيله..اكتب قصتهه مع هذا الكائن مستثمرا ما درسته في مهارة تخيل قصة من الخيال العلمي.
|
اقتراح نص موضوع للتطبيق
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
+التصحيح جماعي ثم فردي.
+معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأحداث..
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل
|
التصحيح
|
أنشطة الإنتاج
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
تذكر عناصر مهارة تخيل حكاية عجيبة أو قصة خيالية علمية.
أ- تحديد حدث أو عدة أحداث تكون موضوع القصة التي تريد أن تحكيها.
ب- تحديد شخصية أو عدة شخصيات، تنتمي إلى مختلفة (الإنس والجن، الإنس والشياطين، والشخصيات التي تلعب أدوارا ثانوية (الشخصيات الثانوية). وهنا يمكنك أن تستفيد مما اكتسبته من مهارة وصف شخص.
ج- تحديد مكان الحدث أو الأحداث أو أمكنتها التي ستدور فيها أدوار الحكاية العجيبة.
د- تحديد زمن أو الأزمنة التي ستؤطر يها حدث أو أحداث حكايتك العجيبة.
ه- تحديد الهدف. و- اختيار بداية الحكاية وسطها ونهايتها.
ز- صياغة كل ذلك على شكل حكاية عجيبة.
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و فهمه .
|
نص الموضوع الأول: تخيل حكاية عجيبة،مسترشدا بمكتسباتك من المهارة.
نص الموضوع الثاني:تخيل قصة خيالية علمية ،مسترشدا بمكتسباتك من المهارة.
|
اقتراح نص موضوع للإنتاج
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا نشاط الإنتاج المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
انجاز التلاميذ لنشاط الإنتاج
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
+التصحيح جماعي ثم فردي.
+معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأحداث..
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|
التصحيح
|