قراءة وظيفية التربية الموسيقية

إعلان الرئيسية

صاحب النص :
عبد العزيز بن عبد الجليل باحث مغربي ولد في فاس سنة 1931 اشتغل في التعليم وموظف في المعهد الوطني للموسيقى .له كتاب "التربية الموسيقية لمعلمي المدارس الابتدائية "- " مدخل الى تاريخ الموسيقى العربية "-" الموسيقى الاندلسية المغربية".
مصدر النص :
النص مقتطف من "مجلة المناهل "ع32 ص320 س 1985.
العنوان :
التربية الموسيقية عنوان مركب تركيبا وصفيا يدل على تعليم الموسيقى كفن جميل يهدف الى تهذيب النفس وتنمية الذوق.
نوعية النص :
النص عبارة عن مقالة نفسيرية ذات بعد فني وثقافي .
مجال النص :
يندرج النص ضمن المجال الفني والثقافي .
الصورة :
عبارة عن صورة فوتوغرافية لطفل يعزف على الة الكمان وعلاقتها بالنص علاقة ترابطية مادام النص يتمحور حول التربية الموسيقية .
الايضاح اللغوي :
بمعزل : بعيدا 
تشييد : بناء
صرح : بناء عالي
جلى : مؤنث أجل العظمى 
ضروب : أنواع
الجرأة : الشجاعة
يصون : يحمي
المضمار : الميدان -المجال
استجلاء : استكشاف 
البحت : الخالص - الصرف -الصافي.
الفكرة العامة :
* دور التربية الموسيقية في تربية الذوق الجميل وتهذيب الاخلاق وتعويد الاطفال على فضيلتي التعاون والتضامن والاحساس بالجمال .
 الافكار الاساسية :
* التربية الموسيقية فرع من التربية العامة تساهم في تكوين الانسان .
* من فوائد التربية الموسيقية تنمية الذوق الجميل والفضائل الخلقية وتعويد الاطفال على التضامن والتعاون .
* دعوة الكاتب الى العمل على تنمية الاحساس السمعي  عند المتعلم بتذوق الاثار الخالدة  مبينا أهم مستويات الاستماع المعروفة .
التركيب :
* تندرج  التربية الموسيقية في اطار التربية العامة  ، تهدف الى تنمية الذوق الجميل وتعويد الاطفال على الاخلاق الكريمة وفضيلة التعاون والتضامن  ، فضلا عن الانضباط والجرأة وروح الجماعة ...وفي هذا الاطار يؤكد الكاتب على ضرورة تنمية الاحساس الراقي وتذوق الاعمال الرائعة والخالدة من  خلال تنمية الاحساس السمعي  لدى المتعلم  علما ان الاحساس السمعي وخاصة المتعلق بالموسيقى له  مستويات معروفة  أرقاها المستوى الثالث..


   

تعديل المشاركة
Back to top button