نص الانطلاق :
إن بعض الناس مازالوا مصرين على أن" الحلقة " لا تعدو أن تكون مشهدا صغيرا لتلهية العامة : لكن العكس هو الصواب. إننا نجد أنفسنا أمام مسرح مغربي أصيل ، يستحق الاعتراف ، فالممثلون في الحلقة ،يجسدون شخصيات محددة و يحومون في ذكاء بالغ ،بموضوع موجز مجمل بينما يحيط بهم صفوف من الناس، الصف الأول في الغالب يكون من الجالسين : وتكون ألبسة هؤلاء الممثلين ومعداتهم غير مألوفة للناظرين ، وتكون الفرقة عادة مكونة من أربعة أفراد إلى سبعة ، ليس بينهم عنصر نسوي ، فيقوم الرجال بدور النساء وهم متنكرون في تنورات مغرية ، وهؤلاء الممثلون هم أنفسهم يقومون بالهرج ، للإعلان عن أنفسهم ،وقد استطاع بعضهم تقليد نماذج هزلية ، حتى اشتهر في إقليمه بل في الأقاليم الأخرى ، فما أروع إبداعهم ǃ وإياكم و إهمال هذا الفن الذي أدخل الفرحة على المتفرجين ونشر قيم التضامن و التعاون ...
و المسرح الدائري لم يمنع من إحداث مشاكل فنية ،استطاع الممثلون التغلب عليها بسرعة ، فمثلا حين يواجه الممثلون جانبا من المتفرجين ،فإنهم يولون ظهورهم للباقين ،لذلك فإنهم لا يبقون إلا نادرا وسط الحلقة بل يدورون قرب المتفرجين بشكل يجعل أغلب الناس أمامهم. أليس هذا مسرحا يا أيها القارئ الكريم ؟ ولا شك أن الفنانين أدرى بهذه المسألة التي تثير خواطر و تساؤلات عديدة .
ابراهيم السولامي – تأملات في الأدب المعاصر – دار الثقافة – البيضاء – ص 277 – بتصرف -
النص القرائي : 8 ن سلم التنقيط
1- ضع للنص عنوانا مناسبا . 1ن
2- اختر المجال الذي ينتمي إليه النص مما يلي : فني – اجتماعي – سكاني 1ن
3- اشرح بالمرادف : مألوفة – هزلية 1ن
4- حدد موضوع النص 1ن
5- استخرج من النص أربعة ألفاظ دالة على الفن المسرحي 1ن
6- لماذا اعتبر الكاتب " الحلقة " مسرحا ؟ 1ن
7- لخص النص في سطرين ، ثم عبر عن رأيك في " الحلقة " 2ن
الدرس اللغوي : 6 ن
1- اشكل ما تحته خط بعد نقله إلى ورقة التحرير 1ن
2- استخرج من النص أسلوب تعجب ، و أسلوب نداء . 1ن
3- ركب جملتين مفيدتين ، توظف في الأولى ممنوعا من الصرف ، وفي الثانية اسم تفضيل ( مع الشكل ) 1ن
4- أجب عن السؤال التالي مرة بالإثبات ، و مرة بالنفي : أليس هذا مسرحا أيها القارئ الكريم ؟ 1ن
5- حدد المضاف والمضاف إليه ، ثم بين نوع الإضافة و ما استفاده المضاف منها في الجملة التالية : نشرَ قيم َالتضامن ِو التعاونِ . 1ن
6- أعرب : أنا – الممثل َ – أحترم الأذواق َ. 1ن
التعبير و الإنشاء : 6 ن
يسكن قربكم جارٌ يعمل في " الحلقة " ، لكن مدخوله منها لا يكاد يكفيه و أسرته ، ولا يجيد من الأعمال سواها .
تحدث عن معاناته وفقره ، و نظرة الناس إليه على شكل سيرة غيرية ، ملتزما ما اكتسبته .
معيار الإجابة :
النص القرائي :
1- الحلقة – الحلقة و المسرح ...
2- فني .
3- مألوفة : معتادة – هزلية : مضحكة – غير جدية – ساخرة
4- دفاع الكاتب عن " الحلقة " معتبرا إياها فنا مسرحيا يستحق التقدير .
5- الألفاظ الدالة على الفن المسرحي : المسرح – الممثلون – مشهدا – شخصيات ...
6- اعتبر الكاتب الحلقة مسرحا لأنها تشترك معه في عناصر كثيرة : التمثيل – وجود ممثلين و جمهور – موضوع – ألبسة ...
7- يراعى في التلخيص التركيز على الأفكار الأساس ، ثم إبداء الرأي .
الدرس اللغوي :
1- الشكل : نماذجَ هزليَّةٍ – خواطرَ و تساؤلاتٍ.
2- أسلوب التعجب : ما أروع إبداعهم ǃ - أسلوب النداء : يا أيها القارئ الكريم .
3- تقبل كل جملة مفيدة تراعي المطلوب ، ومضبوطة بالشكل .
4- الإجابة بالإثبات : بلى ، إنه مسرحٌ .
الإجابة بالنفي : نعم ، ليس مسرحا .
5- المضاف : قيم – المضاف إليه : التضامن – نوع الإضافة : معنوية – استفاد المضاف منها : التعريف .
6- الإعراب : أنا : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ
- الممثلَ - : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره " أخص " أو " أعني " ، وجملة الإختصاص اعتراضية لا محل لها من الإعراب
أحترم : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره ، و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا "
الأذواقَ : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره . و الجملة الفعلية –أحترم الأذواق – في محل رفع خبر المبتدأ " أنا "
التعبير و الإنشاء :
يُراعى : تمثل المهارة المستهدفة – سيرة غيرية –
سلامة الأسلوب من الأخطاء الإملائية و التعبيرية ...
وضوح الأفكار و تحقق الربط المناسب بين الجمل ،و الأفكار ، والفقرات .
وضوح الخط ،وعدم إهمال علامات الترقيم .