أهداف الدرس:
1- أن يتعرَّف الطالبُ إلى جزمِ الفعلِ المضارِعِ الصحيحِ الآخرِ و المعتَلِّ الآخرِ.
2- أن يتعرَّف إلى جزمِ الأفعالِ الخمسةِ.
3- أن يتعرَّف إلى جزمِ الفعلِ المضارعِ المشَدّدِ.
4- أن يعدِّد جوازمِ الفعلِ المضارعِ.
1- أن يتعرَّف الطالبُ إلى جزمِ الفعلِ المضارِعِ الصحيحِ الآخرِ و المعتَلِّ الآخرِ.
2- أن يتعرَّف إلى جزمِ الأفعالِ الخمسةِ.
3- أن يتعرَّف إلى جزمِ الفعلِ المضارعِ المشَدّدِ.
4- أن يعدِّد جوازمِ الفعلِ المضارعِ.
79
|
يقظةُ ضميرٍ
النصُّ:
كانَ العدوُّ يقتربُ منَ القريةِ تحتَ جنحِ الظلامِ. وكانَ المجاهدونَ كامنينَ في عدّةِ أماكنَ, فباغتوه قبلَ أنْ يطلقَ جنودُهُ النارَ. لكنَّ أحدَ شبّانِ القريةِ من أصحابِ النفوسِ الضعيفةِ لم يشاركْ في المعركةِ, فقد هربَ في الظلامِ إلى منزلِ أهلهِ ولمْ يرَهُ أحدٌ. أخذَ يطرقُ البابَ بشدَّةٍ مخاطباً أمَّهُ: "افتحي يا أمِّي, لا تتأخّري, أخافُ أنْ يراني جنودٌ العدوِّ". وعرفتْه أمُّهُ من صوتِهِ ولمْ ترضَ لابنها أنْ يكونَ جباناً, فلمْ تفتحْ لهُ البابَ, بل قالتْ: "لا تدنُ من بابنا, وَلْتَعُدْ من حيثٌ أتيتَ. عارٌ عليكَ أن تتركَ شباب القريةِ يقاتلونَ العدوَّ دونَ أنْ تشاركَهم هذا الشرفَ الكبيرَ. عدْ إلى هؤلاءِ الأبطالِ الذينَ لم يتخلّوْا عن واجبهم ولم يجبنوا ولم يخشَوْا مواجهةَ العدوِّ". وأعادَ ابنُها عليها الطلبَ أنْ تفتحَ فلمْ ترُدَّ عليهِ.
أحسَّ الشابُّ بخطىء ما قامَ بهِ, وعادَ إلى أبناءِ قريتهِ ولمّا تنتهِ المعركةُ بعد, مخاطباً نفسَهُ قائلاً: "لأَجرِ بسرعةٍ قبلَ أنْ يفوتَني شرفُ الجهادِ, ولْأَمْحُ عن نفسي عارَ الهرَبِ, ولأَحْمِ أرضَ قريتي من اعتداءِ المعتدينَ".
81
|
حولَ النصِّ:
أوّلاً: جزمُ الفعلِ المضارِعِ الصحيحِ الآخرِ:
لِنسْتَخْرجْ من النَّصِّ الأفعالَ الآتيةَ: "لمْ يُشَارِكْ", "لَمْ تَفْتَحْ", "يَطْرُقُ".
- ما نوعُ هذه الأفعالِ؟
إنّها أفعالٌ مضارعةٌ, بِدليل ابتداءِ كُلٍّ منها بِحرفِ مضارَعةٍ: "يُشارِكْ", "تَفْتَحْ", "يَطْرُقُ".
- أهي أفعالٌ صحيحةُ الآخر؟
نَعَمْ, فالأوَّلُ ينتهي بِالكاف, والثَّاني ينتهي بالحاء, والثَّالثُ ينتهي بالقافِ, وهي حُروفٌ صحيحةٌ.
- ما علامةُ إعرابِ كُلٍّ منها؟
الأوَّل "يُشارِكْ" والثَّاني "تَفْتَحْ" مَجزومانِ, وعلامةُ جزمهما السُّكونُ, والثالثُ "يَطْرُقُ" مرفوعٌ, وعلامةُ رفعه الضَّمَّةُ.
- ما الذي جَزَمَ الفعلين "يُشارك" و"تَفْتَحْ"؟
إنَّه الحرفُ "لَمْ" الذي جاء قَبلهما, ويُسمَّى حرف جَزْمٍ.
- ما معنى جَزْمِ الفعل؟
معناهُ تَسْكينُ الحرفِ الأخيرِ فيه (أو قَطْعُهُ).
- هل في النَّصِّ مُضارعٌ آخرُ صحيحُ الآخِرِِ جرى جَزْمُهُ؟
نعم, هناك الفعل "تَعُدْ" المجزومُ بِـ "لامِ الأمرِ". أصلُهُ "تَعُودُ". وعندما دخلتْ عليه "لامُ الأمرِ" صار "لِتَعُودْ" فحُذفَت منه الواو مَنعاً لالْتِقَاءِ السَّاكِنينِ فأصبحَ: "لِتَعُدْ".
أوّلاً: جزمُ الفعلِ المضارِعِ الصحيحِ الآخرِ:
لِنسْتَخْرجْ من النَّصِّ الأفعالَ الآتيةَ: "لمْ يُشَارِكْ", "لَمْ تَفْتَحْ", "يَطْرُقُ".
- ما نوعُ هذه الأفعالِ؟
إنّها أفعالٌ مضارعةٌ, بِدليل ابتداءِ كُلٍّ منها بِحرفِ مضارَعةٍ: "يُشارِكْ", "تَفْتَحْ", "يَطْرُقُ".
- أهي أفعالٌ صحيحةُ الآخر؟
نَعَمْ, فالأوَّلُ ينتهي بِالكاف, والثَّاني ينتهي بالحاء, والثَّالثُ ينتهي بالقافِ, وهي حُروفٌ صحيحةٌ.
- ما علامةُ إعرابِ كُلٍّ منها؟
الأوَّل "يُشارِكْ" والثَّاني "تَفْتَحْ" مَجزومانِ, وعلامةُ جزمهما السُّكونُ, والثالثُ "يَطْرُقُ" مرفوعٌ, وعلامةُ رفعه الضَّمَّةُ.
- ما الذي جَزَمَ الفعلين "يُشارك" و"تَفْتَحْ"؟
إنَّه الحرفُ "لَمْ" الذي جاء قَبلهما, ويُسمَّى حرف جَزْمٍ.
- ما معنى جَزْمِ الفعل؟
معناهُ تَسْكينُ الحرفِ الأخيرِ فيه (أو قَطْعُهُ).
- هل في النَّصِّ مُضارعٌ آخرُ صحيحُ الآخِرِِ جرى جَزْمُهُ؟
نعم, هناك الفعل "تَعُدْ" المجزومُ بِـ "لامِ الأمرِ". أصلُهُ "تَعُودُ". وعندما دخلتْ عليه "لامُ الأمرِ" صار "لِتَعُودْ" فحُذفَت منه الواو مَنعاً لالْتِقَاءِ السَّاكِنينِ فأصبحَ: "لِتَعُدْ".
82
|
- اســــــتنتـاج
يُجْزم الفِعْلُ المُضارعُ بِأحدِ أحرفِ الجَزْمِ, ويكُونُ علامةُ جزمهِ السُّكون الظَّاهر إذا كانَ صحيحَ الآخرِ.
يُجْزم الفِعْلُ المُضارعُ بِأحدِ أحرفِ الجَزْمِ, ويكُونُ علامةُ جزمهِ السُّكون الظَّاهر إذا كانَ صحيحَ الآخرِ.
ثانياً: جزمُ الفعلِ المضارِعِ المعتَلِّ الآخرِ:
لِنَتأمَّل الأفعالَ المُضارعَة الآتيةَ: "لَمْ يَرَ", "لا تَدْنُ", "لَمَّا تَنْتَهِ".
- هل هذه الأفعال مجْزُومةٌ؟
نعم إنَّها مجزومةٌ, فقد سَبَقتْها أحرفُ الجَزْمِ "لَمْ", و"لا النَّاهيةُ", و"لَمَّا".
- ما أصلُ هذه الأفعالِ قبلَ جزمِها؟
أصلُها على التَّوالي: "يَرَى", "تَدْنُو", "تَنْتَهي".
- أليْسَتْ أفعالاً مُعْتلَّةَ الآخرِ؟
نعم, إِنَّها مُعْتَلَّةُ الآخرِ: فالأوَّلُ ينتهي بالألفِ المَقصُورةِ, والثَّاني ينتهي بالواوِ, والثّالثُ ينتهي بالياءِ, وكلُّها أحرفُ عِلّةٍ.
- ما الذّي حدثَ لِهذهِ الأفعالِ المضَارعةِ المعتلَّةِ الآخر بعد جزمها؟
حين دَخَلَ عليها حرفُ الجَزم أُسْقِطَ حرفُ العِلّةِ من آخرها: "لَمْ يَرَ", "لا تَدْنُ", "لَمَّا تَنْتَهِ".
- هل في النَّص أفعالٌ مُضارعةٌ أُخرى مُعْتَلَّةُ الآخر جَرَى جَزمها؟
نعم, في النَّص أفعالٌ مُضارعةٌ أُخرى مُعْتلَّةُ الآخر جَرَى جَزمُها, وهي: "لَمْ تَرْضَ", "لأَجْرِ", "لأَمْحُ, "لأَحْمِ".
- ما هي علامةُ جزم كَلِّ فِعْلٍ منها؟
حذفُ "الألف اللَّيِّنةِ" من الفعل "تَرْضَى", وحذفُ "الياءِ" من الفعلين "أَجْري وأَحْمي", وحذفُ "الواو" من الفعل "أَمْحُو".
83
|
- اســــــتنتـاج
إذا كان الفِعلُ المُضارعُ مُعْتَلَّ الآخر كانت علامةُ جزمِه حذفَ حرفِ العلَّة من آخرهِ.
ثالثاً: جَزْمُ الأفْعَال الخَمسةِ:
لِنَتَأمل الأفعالَ المضارعةَ الآتيةَ: "لا تَتَأَخَّري", "لَمْ يَتَخَلَّوا", "لَمْ يَجْبُنُوا", "لَمْ يَخْشَوا".
- ما نوعُ هذه الأفعالِ؟
إنَّها من الأفعالِ الخَمْسةِ, لاتَّصالِ "ياء المُخاطبةِ" بالأول, واتصالِ "واو الجماعةِ" بالأفعَالِ الباقيةِ.
- أمرْفُوعَةٌ هي أَمْ مَجْزومةٌ؟
إنَّها مَجزُومةٌ, فالفِعلُ الأوَّلُ مجزُومٌ بِـ "لا النَّاهيةِ", والأفعالُ الباقِيةُ مجزومةٌ بِـ "لَمْ".
- ما علامةُ رفع الأفعالِ الخمسةِ؟
علامةُ رَفعها ثُبُوتُ النُّونِ.
- هل ظهرت النُّونُ في هذه الأفعالِ؟
لا, إنَّها محذوفةٌ.
- لماذا؟
لأنَّها أفعالٌ مجزومةٌ, وعلامةُ جزمِ الأفعالِ الخمسةِ حذفُ النُّونِ من آخرها.
إذا كان الفِعلُ المُضارعُ مُعْتَلَّ الآخر كانت علامةُ جزمِه حذفَ حرفِ العلَّة من آخرهِ.
ثالثاً: جَزْمُ الأفْعَال الخَمسةِ:
لِنَتَأمل الأفعالَ المضارعةَ الآتيةَ: "لا تَتَأَخَّري", "لَمْ يَتَخَلَّوا", "لَمْ يَجْبُنُوا", "لَمْ يَخْشَوا".
- ما نوعُ هذه الأفعالِ؟
إنَّها من الأفعالِ الخَمْسةِ, لاتَّصالِ "ياء المُخاطبةِ" بالأول, واتصالِ "واو الجماعةِ" بالأفعَالِ الباقيةِ.
- أمرْفُوعَةٌ هي أَمْ مَجْزومةٌ؟
إنَّها مَجزُومةٌ, فالفِعلُ الأوَّلُ مجزُومٌ بِـ "لا النَّاهيةِ", والأفعالُ الباقِيةُ مجزومةٌ بِـ "لَمْ".
- ما علامةُ رفع الأفعالِ الخمسةِ؟
علامةُ رَفعها ثُبُوتُ النُّونِ.
- هل ظهرت النُّونُ في هذه الأفعالِ؟
لا, إنَّها محذوفةٌ.
- لماذا؟
لأنَّها أفعالٌ مجزومةٌ, وعلامةُ جزمِ الأفعالِ الخمسةِ حذفُ النُّونِ من آخرها.
84
|
- اســــــتنتـاج
عَلاَمَةُ جَزْمِ الأفعالِ الخَمْسَةِ حَذْفُ النُّون من آخِرِها.
رابعاً: جَزْمُ المضَارعِ المُشَدَّدِ:
لِنُلاحظِ الفعلَ المضارع: "لَمْ تَرُدَّ".
- ما ماضي هذا الفِعْلِ؟
ماضيهِ: "رَدَّ".
- ما نوعُهُ؟
إنَّهُ فِعلٌ مُشَدَّدُ الآخرِ, أَصلُه:"رَدَدَ", ولكنْ سُكّنَت الدَّالُ الأولى وأُدْغِمَتْ في الدَّالِ الثَّانية, فقُلْنا: "رَدْدَ ــــ رَدَّ".
- ماذا سبق الفِعلَ المضارعَ "تَرُدَّ"؟
سبقهُ حرفُ الجزمِ "لَمْ".
- ما علامة جَزمه؟
علامةُ جزمِه السُّكونُ المقدَّرُ على آخِرهِ, لأنَّ أَصلهُ: "تَرُدْدُ" فحين جُزِمَ سُكِّنَ آخِرُهُ, فقلنا: "تَرُدْدْ", فالتقى ساكنان, ولمنع التقاءِ السَّاكِنَينِ حَرَّكنا الدَّالَ الثَّانيةَ بالفتحةِ لأنّها أَخفُّ الحركاتِ, فقلنا: "لَمْ تَرُدْدَ لَمْ تَرُدَّ", فيكون السُّكون (وهو علامةُ الجزمِ) مُقدَّراً على الحرف الأخيرِ.
- اســــــتنتـاج
إذا كانَ الفِعْلُ المضارعُ مُشدَّدَ الآخرِ كانتْ علامةُ جزْمهِ السُّكون المُقدَّر على الآخِر.
عَلاَمَةُ جَزْمِ الأفعالِ الخَمْسَةِ حَذْفُ النُّون من آخِرِها.
رابعاً: جَزْمُ المضَارعِ المُشَدَّدِ:
لِنُلاحظِ الفعلَ المضارع: "لَمْ تَرُدَّ".
- ما ماضي هذا الفِعْلِ؟
ماضيهِ: "رَدَّ".
- ما نوعُهُ؟
إنَّهُ فِعلٌ مُشَدَّدُ الآخرِ, أَصلُه:"رَدَدَ", ولكنْ سُكّنَت الدَّالُ الأولى وأُدْغِمَتْ في الدَّالِ الثَّانية, فقُلْنا: "رَدْدَ ــــ رَدَّ".
- ماذا سبق الفِعلَ المضارعَ "تَرُدَّ"؟
سبقهُ حرفُ الجزمِ "لَمْ".
- ما علامة جَزمه؟
علامةُ جزمِه السُّكونُ المقدَّرُ على آخِرهِ, لأنَّ أَصلهُ: "تَرُدْدُ" فحين جُزِمَ سُكِّنَ آخِرُهُ, فقلنا: "تَرُدْدْ", فالتقى ساكنان, ولمنع التقاءِ السَّاكِنَينِ حَرَّكنا الدَّالَ الثَّانيةَ بالفتحةِ لأنّها أَخفُّ الحركاتِ, فقلنا: "لَمْ تَرُدْدَ لَمْ تَرُدَّ", فيكون السُّكون (وهو علامةُ الجزمِ) مُقدَّراً على الحرف الأخيرِ.
- اســــــتنتـاج
إذا كانَ الفِعْلُ المضارعُ مُشدَّدَ الآخرِ كانتْ علامةُ جزْمهِ السُّكون المُقدَّر على الآخِر.
85
|
خامساً: جوازمُ الفعلِ المضارِعِ:
- استخرجْ أَحرفَ الجزمِ الواردةَ في النَّصِّ.
إنَّها: "لَمْ" و"لَمَّا" و"لامُ الأمرِ" و"لا النَّاهيةُ".
- عندما نقولُ: "لَم تَفْتَحْ" و"لَمَّا تَنْتهِ" هل دلَّ حرفا الجزم "لَمْ" و "لَمَّا" على حصول الفعلِ المضارع بعدهما أم على نفي حصولهِ؟
لقد دلاَّ على نفي حصولِ الفعلِ.
- وهل بَقِيَ زَمَنُ المضارعِ بعدهما يَدُّل على الحالِ أو المُُستقبلِ؟
لا, فقد انقَلَبَ زمانُ المضارع بعدهما إلى الماضي: "لَمْ تَفْتَحْ" أي: "ما فَتَحَتْ", و"لَمَّا تَنْتَهِ" أي: "ما انتهتْ".
- ماذا نستنتجُ من ذلك؟
نستنتجُ أنَّ "لَمْ" و"لَمَّا" حرفا نفي وجزمٍ وقلبٍ: أي ينفيان المضارعَ, ويجزمانه ويقلبان زمانَهُ إلى الماضي.
- وعندما نقول "لِتَعُدْ", علامَ تدُلُّ "لامُ الأمر"؟
تَدُلُّ على طلبِ حصولِ الفعلِ أو القيامِ بِهِ.
- ما حركةُ "لاَمِ الأمرِ"؟
إنَّها مكسورةٌ, إلّا إذا وقعت بعد "الواو" و "الفاء" فالأكثرُ تسكينها: "وَلْأَمْحُ", "فَلْأَحْمِ".
- وإذا قلنا: "لاَ تَدْنُ" فَعَلامَ تَدُلُّ "لا النَّاهية"؟
تَدُلُّ على النهي عن القيامِ بالفعلِ.
- استخرجْ أَحرفَ الجزمِ الواردةَ في النَّصِّ.
إنَّها: "لَمْ" و"لَمَّا" و"لامُ الأمرِ" و"لا النَّاهيةُ".
- عندما نقولُ: "لَم تَفْتَحْ" و"لَمَّا تَنْتهِ" هل دلَّ حرفا الجزم "لَمْ" و "لَمَّا" على حصول الفعلِ المضارع بعدهما أم على نفي حصولهِ؟
لقد دلاَّ على نفي حصولِ الفعلِ.
- وهل بَقِيَ زَمَنُ المضارعِ بعدهما يَدُّل على الحالِ أو المُُستقبلِ؟
لا, فقد انقَلَبَ زمانُ المضارع بعدهما إلى الماضي: "لَمْ تَفْتَحْ" أي: "ما فَتَحَتْ", و"لَمَّا تَنْتَهِ" أي: "ما انتهتْ".
- ماذا نستنتجُ من ذلك؟
نستنتجُ أنَّ "لَمْ" و"لَمَّا" حرفا نفي وجزمٍ وقلبٍ: أي ينفيان المضارعَ, ويجزمانه ويقلبان زمانَهُ إلى الماضي.
- وعندما نقول "لِتَعُدْ", علامَ تدُلُّ "لامُ الأمر"؟
تَدُلُّ على طلبِ حصولِ الفعلِ أو القيامِ بِهِ.
- ما حركةُ "لاَمِ الأمرِ"؟
إنَّها مكسورةٌ, إلّا إذا وقعت بعد "الواو" و "الفاء" فالأكثرُ تسكينها: "وَلْأَمْحُ", "فَلْأَحْمِ".
- وإذا قلنا: "لاَ تَدْنُ" فَعَلامَ تَدُلُّ "لا النَّاهية"؟
تَدُلُّ على النهي عن القيامِ بالفعلِ.
86
|
- اســــــتنتـاج
الأحرفُ التي تجزِمُ الفعلَ المضارعَ أربعةٌ, وهيَ: "لم" و"لمَّ" و"لامُ الأمرِ" و"لا الناهيةُ".
"لم" و "لمَّ": كلٌّ منهما حرفُ نفيٍ وجزمٍ وقلبٍ.
"لامُ الأمرِ": يُطلَبُ بها حصولُ الفعلِ.
"لا الناهيةُ": يُطلَبُ بها الكفُّ عنِ الفعلِ.
- احـــفـــظ
1- يُجزَمُ الفعلُ المضارعُ بأحدِ أحرفِ الجزمِ, وتكونُ علامةُ جزمهِ السكون الظاهر إذا كانَ صحيحَ الآخرِ: "لم يتّعِظْ".
2- إذا كانَ الفعلُ المضارعُ معتَلَّ الآخِرِ كانت علامةُ جزمهِ حذفَ حرفِ العلّةِ من آخرهِ: "لم يرمِ", "لم يسْعَ", "لم يدْعُ".
3- إذا كانَ الفعلُ المضارعُ منَ الأفعالِ الخمسةِ كانت علامةُ جزمهِ حذفَ النونِ من آخرِهِ: "لم يذنبو".
4- إذا كانَ الفعلُ المضارعُ مشَدَّدَ الآخِرِ كانت علامةُ جزمهِ السُّكون المقّدَّر على آخرهِ: "لم يَمُرَّ".
5 - الأحرفُ التي تجزِمُ الفعلَ المضارعَ أربعةٌ, وهيَ:
"لم" و"لمَّ": كلٌّ منهما حرفُ نفيٍ وجزمٍ وقلبٍ.
"لامُ الأمرِ": يُطلَبُ بها حصولُ الفعلِ.
"لا الناهيةُ": يُطلَبُ بها الكفُّ عنِ الفعلِ.
الأحرفُ التي تجزِمُ الفعلَ المضارعَ أربعةٌ, وهيَ: "لم" و"لمَّ" و"لامُ الأمرِ" و"لا الناهيةُ".
"لم" و "لمَّ": كلٌّ منهما حرفُ نفيٍ وجزمٍ وقلبٍ.
"لامُ الأمرِ": يُطلَبُ بها حصولُ الفعلِ.
"لا الناهيةُ": يُطلَبُ بها الكفُّ عنِ الفعلِ.
- احـــفـــظ
1- يُجزَمُ الفعلُ المضارعُ بأحدِ أحرفِ الجزمِ, وتكونُ علامةُ جزمهِ السكون الظاهر إذا كانَ صحيحَ الآخرِ: "لم يتّعِظْ".
2- إذا كانَ الفعلُ المضارعُ معتَلَّ الآخِرِ كانت علامةُ جزمهِ حذفَ حرفِ العلّةِ من آخرهِ: "لم يرمِ", "لم يسْعَ", "لم يدْعُ".
3- إذا كانَ الفعلُ المضارعُ منَ الأفعالِ الخمسةِ كانت علامةُ جزمهِ حذفَ النونِ من آخرِهِ: "لم يذنبو".
4- إذا كانَ الفعلُ المضارعُ مشَدَّدَ الآخِرِ كانت علامةُ جزمهِ السُّكون المقّدَّر على آخرهِ: "لم يَمُرَّ".
5 - الأحرفُ التي تجزِمُ الفعلَ المضارعَ أربعةٌ, وهيَ:
"لم" و"لمَّ": كلٌّ منهما حرفُ نفيٍ وجزمٍ وقلبٍ.
"لامُ الأمرِ": يُطلَبُ بها حصولُ الفعلِ.
"لا الناهيةُ": يُطلَبُ بها الكفُّ عنِ الفعلِ.