أولا: أنشطة الاكتساب:
نص الانطلاق :الكتاب المدرسي ص 69 .
1 - فهم النص: + الشرح : مسقط رأسي : مكان ولادتي - عوائد : عادات - أهل: طلع و بزغ - افذاذ : أفرادا
+ الفكرة العامة: وصف رحلة ابن بطوطة من طنجة إلى مكة المكرمة.
+ مكان انطلاق الرحلة:مدينة طنجة
+ زمان انطلاقها:يوم الخميس الثاني من شهر رجب عام 725 هجرية
+ وحهتها:مكة المكرمة
+ الغاية منها: زيارة البيت الحرام و قبر الرسول محمد صلى الله عليه و سلم.
+ الجوانب الموصوفة فيها:
- عادات أهل مكة في رمضان: الاحتفال بقدوم رمضان ( تجديد الحصر – الشموع – المشاعل ...)
- العبادات: الصلاة – الصيام – الطواف - الاعتمار – قراءة القرأن...
3 – استنتاج:
+ الرحلة هي حركة انتقال من مكان إلى آخر .
+ الرحلة هي حركة انتقال من مكان إلى آخر .
+ وصف الرحلة : تصوير الأمكنة والأشخاص ونقل المشاهدات و الوقائع وصياغة ذلك في موضوع إنشائي يهيمن فيه خطاب الوصف على خطاب السرد+
+ خطوات المهارة :
1- الاستعداد للرحلة : نبدأ بكتابة مقدمة للموضوع نركز فيها على العناصر التالية :
أ- تحديد نقطة الانطلاق وزمنه
ب- تحديد وجهة الرحلة
ج- تحديد غاية الرحلة
2- الرحلة : في هذه الخطوة نصل إلى عرض الموضوع ، وفيه نركز على :
أ- سرد الأحداث المرتبطة بالرحلة
ب- وصف الأمكنة والشخوص
ملاحظة: رغم الجمع بين خطابي الوصف والسرد في الرحلة إلا أننا نعطي الأهمية للوصف على السرد ، لأن الرحلة نص وصفي تكثر فيه الأوصاف وتهيمن فيه الأسماء على الأفعال.
3- الرجوع من الرحلة : في خاتمة الموضوع نعبر عن :
أ- شعورنا إزاء الرحلة التي قمنا بها
ب- أهمية الرحلة وفائدتها
1- الاستعداد للرحلة : نبدأ بكتابة مقدمة للموضوع نركز فيها على العناصر التالية :
أ- تحديد نقطة الانطلاق وزمنه
ب- تحديد وجهة الرحلة
ج- تحديد غاية الرحلة
2- الرحلة : في هذه الخطوة نصل إلى عرض الموضوع ، وفيه نركز على :
أ- سرد الأحداث المرتبطة بالرحلة
ب- وصف الأمكنة والشخوص
ملاحظة: رغم الجمع بين خطابي الوصف والسرد في الرحلة إلا أننا نعطي الأهمية للوصف على السرد ، لأن الرحلة نص وصفي تكثر فيه الأوصاف وتهيمن فيه الأسماء على الأفعال.
3- الرجوع من الرحلة : في خاتمة الموضوع نعبر عن :
أ- شعورنا إزاء الرحلة التي قمنا بها
ب- أهمية الرحلة وفائدتها
ثانيا: أنشطة التطبيق:
نص الموضوع: قمت برحلة إلى إحدى المدن المغربية .صف هذه الرحلة.مطبقا ما درسته في أنشطة الاكتساب.
استعن بالبطاقة التالية:
+ المقدمة: تحديد نقطة الانطلاق – الوجهة – الزمان – الغاية – الرفقة .
+ العرض: وصف الشخوص التي ترافقك و الذين وجدتهم بالمكان – سرد الأحداث و الوقائع- وصف الأمكنة سواء التي مررت بها أو زرتها في رحلته.
+ الخاتمة : الحديث عن رجوعك و ما استفدته من الرحلة.
ثالثا: أنشطة الإنتاج:
نص الموضوع:ذهبت في رحلة مدرسية إلى إحدى المدن المغربية العتيقة، صف إحدى معالمها مسترشد ا بما تعلمته عن مهارة الوصف.