أسلوب الاختصاص
تمرين تطبيقي
النص :
أي بنيَّ
قرأت خطابك الذي تنكر فيه على الآباء كثرة نصحهم, ولا زلت اعتقد أننا – معاشرَ الآباء – محقون في ذلك. فكما يتأثر المرء بالبيئة التي حوله, يتأثر بالنصيحة أيضا ... ولولا ذلك لما نصحنا نحن – المسلمين – قراننا ونبينا ...
عن كتاب " إلى ولدي " لاحمد أمين
الأسئلة :
1- اشرح : تنكر – محقون
2- ضع عنوانا مناسبا للنص
3- اشكل ما تحته خط .
4- استخرج من النص ما به من أسلوب الاختصاص, وعين الاسم المختص
5- ضع اسما مختصا مناسبا في المكان الخالي :
* نحن - ............... – نجتهد في دروسنا
* أنا - ................ – لا أحب السرعة
* نحن - ............. – ندافع عن المظلومين .
6- ضع " أيُّ " أو " أيَّة " متلوتين بنعت مناسب معرف بأل في المكان الخالي :
* أنا - ................ – أعمل بإخلاص
* نحن - ................ – نقول الصدق .
7- اجعل كل كلمة من الكلمات الآتية ( مختصا ) في جمل مفيدة :
الرياضيون- الأطباء – القضاة .
8- أعرب : نحن – الشبابَ – نعشق الرياضة .
أنا – أيَّتُها الطبيبةُ – أؤدي الواجب .
الأجوبة :
1- الشرح : تُنْكِرُ : أنْكَر على فلان ِفعله : عابه ونهاه .
محقون : مصيبون .
2- العنوان : النصيحة – رسالة أب – دور النصيحة .
3- الشكل : وَلَوْلاَ ذَلِكَ مَا نَصَحَنَا نَحْنُ – الْمُسْلِمِينَ – قُرْانُنَا وَنَبِيُّنَا ...
4-
الاسم المختص
|
أسلوب الاختصاص
|
معاشرَ الآباء
المسلمين
|
أعتقد أننا – معاشرَ الآباء – محقون
ما نصحنا نحن – المسلمين – قراننا ...
|
5-
- ضع اسما مختصا مناسبا في المكان الخالي :
* نحن – التلاميذَ – نجتهدُ في دروسنا
* أنا – السائقَ – لا أحبُّ السرعة َ
* نحن - المحامين – ندافعُ عن المظلومين .
6- ضع " أيّ " أو " أيَّة " متلوتين بنعت مناسب معرف بأل في المكان الخالي :
* أنا – أيُّها المعلمُ – أعملُ بإخلاصٍ
* نحن – أيتُّها المسلماتُ – نقولُ الصدقَ .
7- اجعل كل كلمة من الكلمات الآتية ( مختصا ) في جمل مفيدة :
الرياضيون- الأطباء – القضاة .
الرياضيون : نحن – الرياضيينَ – نحبُّ رفعَ رايةِ البلادِ في الملتقياتِ .
الأطباء : نحن – الاطباءَ – نسهرُ من أجلِ راحةِ المرضى .
القضاة : نحن – القضاة َ– لا نتساهلُ مع المجرمين والفاسدين .
8- الإعراب :
* نحن – الشبابَ – نعشقُ الرياضة َ.
نَحْنُ : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ
الشَّبَابَ : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره " أخص أو أعني " , وعلامة
نصبه الفتحة الظاهرة . وجملة الاختصاص اعتراضية لا محل لها
من الإعراب .
نَعْشَقُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة , والفاعل ضمير
مستتر تقديره " نحن " .
الرِّيَاضَةَ : مفعول به منصوب و وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
و الجملة الفعلية ( نعشق الرياضة ) في محل رفع خبر المبتدأ
" نحن " .
* أنا – أيتُّها الطبيبةُ – أؤدي الواجبَ .
أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أيَّتُهَا : أيُّ : اسم مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص . والهاء
للتنبيه .
الطبيبةُ : نعت مرفوع , وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . وجملة الاختصاص
اعتراضية لا محل لها من الإعراب .
أؤدي : فعل مضارع مرفوع , وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . والفاعل
ضمير مستتر تقديره " أنا " .
الواجبَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
والجملة الفعلية ( أؤدي الواجب ) في محل رفع خبر المبتدأ.
انتهى بفضل الله وحمده