كرّاس قواعد اللغة

إعلان الرئيسية



الجمهورية التونسية
وزارة التربية

كرّاس
قواعد اللغة
الجزء الاول

لتلاميذ السنة السادسة
من التعليم الأساسي


عمل من إنجاز :

محمد رضا
معلّم تطبيق اول
 المدرسة الابتدائية : القـــــــــــــــور - جلمة –
سيدي بوزيد



الدرس الأول
المعارف : التعريف بالإضافة

المراجعة:

الاسم النكرة لا يدل على كائن أو شيء معين، ويذكر مجردا من الألف واللام  ( ال ) و غير مضاف و من علاماته التنوين : كتابٌ / ...كتاباً / ...كتابٍ.
الاسم المعرفة يدل على كائن أو شيء معين، ويذكر مقترنا بـ ( ال ) أو مضافا و من أنواعه:
الاسم العلم
يدل على شخص معين ( محمد ، عبد الله ،.. ) ،
بلد ( تونس ، فرنسا ..)
حيوان ( لولو ، بوبي..) ، ....
الاسم المقترن بـ ( ال )
المدرسة، المدينة ...
الاسم المضاف إلى اسم آخر
كتاب القراءة، أبو أحمد، ...
الاسم المقترن بضمير
قلمــــي، صديقــــــــكم، ...
الضمير المنفصل
أنا، نحن، أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن،
 هو، هي، هما، هما، هم، هن
الضمير المتصل
صافحتـك، عاتبتـكم، شكرنا، ...
اسم الإشارة
هذا، هذه، هذان، هاتان، هؤلاء، أولئك ، ذاك ، تلك..
اسم الموصول
الذي، التي، اللذان، اللتان، الذين، اللاتي ...

الدرس

أنواع المضاف إليه:
لفظ
مفردة
- عاد إلى البيت منذ دقيقة
تركيب جزئي

نعت و منعوت
- سافر منذ يوم واحد
مضاف و مضاف إليه
- قصد عمله منذ شروق الشمس
معطوف و معطوف عليه
- خرج منذ ساعة و نصف
تركيب إسنادي
جملة فعلية
- لم يعد إلى الوطن منذ سافر
جملة اسمية
- انقطعت أخباره منذ أصبح في الخارج

التوسع

أضف إلى  معلوماتك:
يمكن أن يكون المضاف إليه:
بدل و مبدل منه
هذه سيارة العم مختار
اسم موصول و صلته
خالط من يعمل بجد




التمارين:

التمرين الأول:
اجعل الأسماء النكرة معرفة بالإضافة:
* شاب في العشرين من العمر، نحيف ( ........... )، طويل  ( ........... )، جميل (...........).
* دق جرس  ( ........... ) فاصطف تلاميذ  ( ........... ) و أمرهم مدير  ( ........... ) بالدخول.
* سافر ابن  ( ....... ) إلى الخارج لمواصلة دراستـ( ... ) و الحصول على شهادة  ( ........... )
* أبو   ( ................................. ) شاعر تونسي من مواليد واحة  ( ............. ).

التمرين الثاني:
أصنف الأسماء المعرفة بالإضافة في الجدول التالي:
عاد أبو أحمد إلى البيت منهوك القوى، بعد يوم قضاه في حقله يزرع تارة و يسقي طورا، أما زوجته أم الخير فقد كانت تنتظره بفارغ الصبر داعية الله أن يوفقه و أن تكون صابة الغلال ممتازة.

الإضافة إلى المعرف بـ(ال)
الإضافة إلى الضمير
الإضافة إلى اسم علم







التمرين الثالث:
أجيب على السؤال بإضافة الاسم المسطر إلى الاسم الموضوع بين قوسين و اسطر الاسم المضاف اليه:
·       ( أحمد )        سيارة من هذه ؟        * ............................................
·       ( أنا )           كتاب من هذا ؟         * ............................................
·       ( ليلى )         أصدقاء من هؤلاء ؟  * ............................................
·       ( الجيران )    ابن من هذا ؟            * ............................................


التمرين الرابع:
زرت ضيعة تتصف بحسن تنظيم المغروسات فيها، صفها مستعملا أسماء معرفة بالإضافة:     
..................................................................................................................
..................................................................................................................
..................................................................................................................
..................................................................................................................



الدرس الثاني

المعارف : ضمائر الجر المتصلة

المراجعة :
 حروف الجر : من ، إلى ، عن، على،في، بـ، لـ، ك...تدخل على الاسم فتجره بالكسرة ونسمي العنصرين : مركب جر متكون من جار ومجرور :
                 في : حرف جر+   المدرسة : اسم معرفة  =  في المدرسة : مركب بالجر.

الدرس :
تسمى الضمائر التي تشغل محل المضاف إليه ضمائر جر
أخذ منـــــــها
عاد إليــــــــك
سألت عنــــــكم
شارك فيـــــــــه
التقى بـــــــهم

كما تسمى الضمائر التي تشغل محل المجرور ضمائر جر :
للمتكلم
مدرستــــــــــي / مدرستــــــــــــنا
للمخاطب
معلمــــك/ معلمـــك/ معلمـــــكما / معلمــــكم / معلمــــكن
للغائب
بيتـــه/ بيتـــها /بيتـــهما /بيتــهم/ بيتــهنّ

أهم وظائف ضمائر الجر المتصلة :
مضاف إليه
مجرور
لعبتــــــــي جديدة
لـــــي إخوة أذكياء

ضمائر الجر جميعها متصلة بالاسم أو الحرف الذي قبلها


التوسع :

أضف إلى معلوماتك:

يمكن أن تكون الضمائر المتصلة كذلك في محل رفع إذا كانت وظيفتها :

فاعل
نائب فاعل
اسم ناسخ حرفي
قرأنـــــا قصة
دعيــــت إلى حفل الافتتاح
أصبحــوا مشهورين في العالم








التمارين :

التمرين الأول :
أضع ما سطر في مكانه من الجدول :
التفت الصياد صوب صاحب الصوت وأرسل نحوه مصباحه وجذب خيطا كان متدليا بالقرب منه فالتف العريش بمظلة كالسحاب أطبقت عليه من جميع جوانبه وصدت من يفكر في الإفلات عن الخروج.

حرف جر
ضمير مجرور

اسم مضاف
ضمير جر مضاف إليه







التمرين الثاني

أعين وظيفة الضمائر المسطرة بإحدى العبارتين التاليتين
( مضاف إليه لأنه متصل باسم ) ( مجرور لأنه متصل بحرف)
·       يعود الصياد إلى بيته محملا بصيد وفير      .....................................
·       رحب بي جميع الأصدقاء                        .....................................
·       سألت عنكم كل من اعترضني في الطريق    .....................................
·       أمرنا الله بطاعته وطاعة والدينا.               .....................................

التمرين الثالث
أكمل الفراغات بما يناسب ( حرف جر / مجرور )  ( مضاف / مضاف إليه).
قصدوا مدارســــ/ ـــهم
                 ..............   ...............
دافعت عــنـــــــــ/ ــه
             ...........    ......
حملت إليـــ/ـك أخبارا سارة
سألت صديقـــ / ـــي عن موعد الامتحان

التمرين الرابع
كون ثلاث جمل تتضمن كل واحدة منها على الأقل ضمير جر متصل بالحرف مستعينا بالأزواج بين الأقواس التالية : ( لعب ، بـ )  ( اقترب ، من )  ( انضم ، إلى )
....................................................................................................................
...................................................................................................................
...................................................................................................................






الدرس الثالث
المعارف : ضمائر النصب المتصلة

المراجعة
الضمائر تعوض الأسماء ظاهرة و مقدرة و تكون بارزة مثل:( أنا لعبت ) أو مستترة مثل ( نجح ) و الضمائر نوعان: ضمائر منفصلة و ضمائر متصلة.
للمتكلم
للمخاطب
للغائب
الضمائر المنفصلة
الضمائر المتصلة
الضمائر المنفصلة
الضمائر المتصلة
الضمائر المنفصلة
الضمائر المتصلة
أنا
نحن
ت، ي
نا
أنتَ
أنتِ
أنتما
أنتم
أنتن
ت، ك
ت، ك
تما، كما
تم، كم
تن، كن
هو
هي
هما ( مذكر )
هما ( مؤنث )
هم
هن
ــه
ت، ها
ــا، ـهما
ــا، ـهما
ـوا، ـهم
ـن، ــهن

الدرس
الضمائر المتصلة في محل نصب
إذا اتصل الضمير بالفعل و كانت وظيفته مفعولا به سمي ضمير نصب متصل:
للمتكلم
للمخاطب
للغائب
شكرنـــي
شكرنـــا
استقبلـك
استقبلـك
استقبلـكما
استقبلـكم
استقبلـكن
جازاه
جازاها
جازاهما
جازاهما
جازاهم
جازاهن

إذا اتصل الضمير بأحد النواسخ الحرفية ( إنّ / أنّ / كأن / لكن / لعل / ليت ) سمي ضمير نصب متصل وكانت وظيفته اسما منصوبا لذلك الناسخ.
إنــه
إنــهم
كأنــكما
لكنــك
لعلـــنا
ليتـها

أضف إلى معلوماتك
أهم وظائف ضمائر النصب المتصلة :

مفعول به
اسم ناسخ حرفي
علمتــكم القراءة
إنــــه ناشط



التمارين

التمرين الأول

1/ عمر الفراغات بضمائر النصب الملائمة:
أين وضعت القلم ؟                                
وضعتـ......  فوق الطاولة
متى أنجزت فروضك المنزلية     
أنجزتـ..... ليلة الأحد
كيف وجدت جزيرة جربة                
إنـ....... رائعة الجمال
هل سيعيدون الامتحان؟
 ليتـ.......... يفعلون ذلك

التمرين الثاني

اكتب كل ضمير نصب مسطر في الوادي المناسب من الجدول :

ذهبت إلى أمي وحدثتها . نظرت لي نظرة غريبة وافترت شفتاها لحظة كأنها  تريد أن تبتسم ثم أطبقتهما وغابت قليلا ثم جاءت بكيس وضعته في يدي وقالت لي : في هذا الكيس مال تستعين به.
وضرب القطار في الصحراء ففكرت في أمي واخواتي الذين خلفتهم ورائي وقلت في نفسي : لعلهم الأن متحسرون على فراقي.....
ضمير نصب مفعول به
ضمير نصب اسم ناسخ





التمرين الثالث

ضع في اطار كل ضمير نصب متصل:
·       قررت الخروج من البيت لكننى عدلت عن  ذلك  عندما بدأ برنامجا تلفزيا انتظرته طويلا
·       لا تنس دروسك .راجعها جيدا لعلك تنجح هذه السنة
·       قصدوا الملعب لأنهم عزموا على اجراء مقابلة ودية  سيلعبونها بكل حماس


التمرين الرابع
خرجت في رحلة صيد وجعلت تطارد بعض الحيوانات وهي تحاول النجاة منك
حرر نصا يتضمن أكثر ما يمكن من ضمائر النصب
.....................................................................................................................
.....................................................................................................................
.....................................................................................................................
....................................................................................................................


الدرس عدد 4
تصريف المضاعف في المضارع المنصوب

المراجعة

المضارع المنصوب هو ما دخلت عليه أدوات النصب
أن
أريد أن أسافر
كي(لكي)
ألعب كي أربح
لن
لن ينجح هذه المرة
لام التعليل
أتيت إلى المدرسة لأتعلم
حتى
أعمل بجد حتى أفوز بالمرتبة الأولى

الدرس
الضمائر   /    الأفعال
حلّ
عتدّ
استمدّ
المتكلم
أنا
لن أحل
لن أعتد
لن أستمد
نحن
لن تحلي
لن نعتد
لن نستمد
المخاطب
أنتَ
لن تحل
لن تعتد
لن تستمد
أنتِ
لن تحلي
لن تعتدي
لن تستمدي
أنتما
لن تحلا
لن تعتدا
لن تستمدا
أنتم
لن تحلوا
لن تعتدوا
لن تستمدوا
أنتن
لن تحللن
لن تعتددن
لن تستمددن
الغائب
هو
لن يحل
لن يعتد
لن يستمد
هي
لن تحل
لن تعتد
لن تستمد
هما
لن يحلا
لن يعتدا
لن يستمدا
هما
لن تحلا
لن تعتدا
لن تستمدا
هم
لن يحلوا
لن يعتدوا
لن يستمدوا
هن
لن يحللن
لن يعتددن
لن يستمددن


الاستنتاجات:

يحافظ الفعل على إدغامه في المضارع المنصوب مع جميع الضمائر إلا مع أنتن و هن فيفك الإدغام. علامة الإعراب في الأفعال المضاعفة المنصوبة هي الفتحة مع الضمائر : أنا، نحن، أنت، هو، هي، و حذف النون مع الضمائر أنت، أنتما، أنتم، هما للمذكر، هما للمؤنث، هم.
لا تتغير علامة الإعراب في الفعل المضاعف المسند إلى نون النسوة ( هن / أنتن ).





التمارين

التمرين الأول

أعيد كتابة ما يلي بالصيغة التي تناسب السياق:
·       يجب أن أكدّ و أجدّ في العمل لأردّ جميل والدي.
·       ................................................................................... والديك.
·       ................................................................................... والدينا.


التمرين الثاني

اسند المثال التالي إلى ضمائر الخطاب ( أنت، أنتما، أنتم )
·       يودّ أن يحل ضيفا بيننا ليردّ لنا ما أخذه منا.
·       ..................................................................................
·       ..................................................................................

التمرين الثالث

استرشد بالضمير المتصل و أعيد كتابة ما يلي بالصيغة المناسبة:
·       كي تستردّ صحتك عليك أن تتمّ دواءك إلى الآخر.
·       ................................. عليهما ......................................
·       ................................. عليكن ......................................

التمرين الرابع:

اسند المثال التالي إلى ضمائر الغائب ( هم، هنّ )
·       بعثت إلينا لتهتمّ بكل كبيرة و صغيرة و لتتمّ علينا سعادتنا.
·       ..............................................................................................
·       ..............................................................................................











الدرس عدد5
تصريف المضاعف في المضارع المجزوم

المراجعة

المضارع المجزوم هو ما دخلت عليه إحدى أدوات الجزم  وهي :
لم
لمّا
لام الأمر ( لـ..)
لا الناهية (لا)
لم يرسب
لمّا يغادر البيت بعد
لنراجع دروسنا
لا تخالط أصحاب السوء

الدرس

الضمائر   /    الأفعال
كفّ
ترددّ
استهلّ
المتكلم
أنا
لم أكف
لم أتردد
لم أستهل
نحن
لم نكف
لم نتردد
لم نستهل
المخاطب
أنتَ
لم تكف
لم تتردد
لم تستهل
أنتِ
لم تكفي
لم ترددي
لم تستهلي
أنتما
لم تكفا
لم تترددا
لم تستهلا
أنتم
لم تكفوا
لم تترددوا
لم تستهلوا
أنتن
لم تكففن
لم تترددن
لم تستهللن
الغائب
هو
لم يكف
لم يتردد
لم يستهل
هي
لم تكف
لم تتردد
لم تستهل
هما
لم يكفا
لم يترددا
لم يستهلا
هما
لم تكفا
لم ترددا
لم تستهلا
هم
لم يكفوا
لم يترددوا
لم يستهلوا
هن
لم يكففن
لم يترددن
لم يستهللن


الاستنتاجات

يحافظ الفعل على ادماغه في المضارع المجزوم مع جميع الضمائر الا مع انتن وهن فيفك الادماغ.علامة الاعراب في الأفعال المضاعفة المجزومة هي :
الفتحة النائبة عن السكون مع الضمائر :أنا نحن أنت هو هي وحذف النون مع الضمائر : أنت أنتما أنتم هما مذكر هما مؤنث هم.
لا تتغير علامة الاعراب في الفعل المضارع المسند الى نون النسوة ( هن / أنتن )





التمارين

التمرين الأول

اسند أفعال الجملة وفق الطلب :
قال أبي لأمي " لماذا لم تعدّي الطعام وتستعدّي للخروج معي "
·       خاطبنا أبي قائلا :"......................................................................................  
·       توجه باللوم الي إخوتي البنات :" وأنتن..............................................................


التمرين الثاني

أعيد كتابة الجملة بالصيغ التي يحددها الضمير المسطر :
لا تشدّوا وثاق الخروف ولا تعذبوه أتظنون أنه لا يحسّ مثل الآدميين ؟
·       عليك أن ...............................................................................................
·       عليكما أن...............................................................................................

التمرين الثالث

استعين بالمثال وأسند أفعاله الي الضمائر ( نحن  .  أنتن )
لم أتمّ ما كلفتنى به لأنني لم أعدّ بعد ملازم المشروع
·       .........................................................................................................
·       .........................................................................................................


التمرين الرابع
انف بـــ " لم " الجملة التالية :
اهتمّ باخوتك عند غياب أمك وتسلمت المسؤولية منذ الصغر
·       ..........................................................................................................................................................................................................................










الدرس الخامس

تصريف المضاعف في الأمر

المراجعة

الأمر هو طلب القيام بالفعل بعد زمن التكلم ويكون في العادة موجها للمخاطب مع الضمائر

أنت
أنت
أنتما
أنتم
أنتن
قف
تعلمي
خاطبا
سافروا
تكلمن
اسمع
انطلقي
استقبلا
اقتربوا
انتظرن
 

الدرس


مدّ
أمدّ
استمدّ
المخاطب
أنت
مد
أمد
استمد
أنت
مدي
أمدي
استمدي
أنتما
مدا
أمدا
استمدا
أنتم
مدوا
أمدوا
استمدوا
أنتن
امددن
أمددن
استمددن


الاستنتاجات

للحصول على الأمر من المضارع نحذف حرف المضارع المجزوم ونعوض السكون في الأمر بالفتحة :  مدّ / يمدّ / لم يمدّ  / مدّ













التمارين

التمرين الأول

آمر المخاظب بالاعتماد على المثال :
مررت بصديقي وسلمت عليه ثم استعددنا لإنجاز البحث
·       ...............................................................................................................

التمرين الثاني

أصوغ الأمر وفق ما يتطلب السياق
استمد قوّته من الله واستردّ عافيته بسرعة
·       يا ليلي......................................................................................................


التمرين الثالث

اجعل الفقرة التالية في صيغة الأمر مع جمع المخاطبات :
قصت الخضر وأعدت الطعام فوفرت بذلك من مصروف اليوم ما تحتاج اليه غدا
·       ...............................................................................................................

التمرين الرابع

صرف في الأمر الفعلين التالين:

دلّ
..............
.............
..........
..........
استدلّ
................
.................
.................
.............




تصريف المضاعف المجرد ( عدّ/ يعدّ )


الضمائر
الماضي
المضارع
الأمر
المرفوع
المنصوب
المجزوم
المتكلم
أنا
عَدَدْتُ
أَعُدُّ
لَنْ أَعُدَّ
لَمْ أَعُدَّ

نحن
عَدَدْنَا
نَعُدُّ
لَنْ نَعُدَّ
لَمْ نَعُدَّ
المخاطب
أنتَ
عَدَدْتَ
تَعُدُّ
لَنْ تَعُدَّ
لَمْ تَعُدَّ
عُدَّ
أنتِ
عَدَدْتِ
تَعُدِّينَ
لَنْ تَعُدِّي
لَمْ تَعُدِّي
عُدِّي
أنتما
عَدَدْتُماَ
تَعُدَّانِ
لَنْ تَعُدَّا
لَمْ تَعُدَّا
عُدَّا
أنتم
عَدَدْتم
تَعُدُّونَ
لَنْ تَعُدُّوا
لَمْ تَعُدُّوا
عُدُّوا
أنتنّ
عَدَدْتُنَّ
تَعْدُدْنَ
لَنْ تَعْدُدْنَ
لَمْ تَعْدُدْنَ
اُعْدُدْنَ
الغائب
هو
عَدَّ
يَعُدُّ
لَنْ يَعُدَّ
لَمْ يَعُدَّ

هي
عَدَّتْ
تعُدُّ
لَنْ تَعُدَّ
لَمْ تَعُدَّ
هما
عَدَّا
يعُدَّانِ
لَنْ يَعُدَّا
لَمْ يَعُدَّا
هما
عَدَّتَا
تَعُدَّانِ
لَنْ تَعُدَّا
لَمْ تَعُدَّا
هم
عَدُّوُا
يَعُدُّونَ
لَنْ يَعُدُّوا
لَمْ يَعُدُّوا
هنّ
عَدَدْنَ
يَعْدُدْنَ
لَنْ يَعْدُدْنَ
لَمْ يَعْدُدْنَ


تصريف المضاعف المزيد ( استعدّ/ يستعدّ )


الضمائر
الماضي
المضارع
الأمر
المرفوع
المنصوب
المجزوم
المتكلم
أنا
اسْتَعْدَدْتُ
أَسْتَعِدُّ
لَنْ أَسْتَعِدَّ
لَمْ أَسْتَعِدَّ

نحن
اسْتَعْدَدْنَا
نَسْتَعِدُّ
لَنْ نَسْتَعِدَّ
لَمْ نَسْتَعِدَّ
المخاطب
أنتَ
اسْتَعْدَدْتَ
تَسْتَعِدُّ
لَنْ تَسْتَعِدَّ
لَمْ تَسْتَعِدَّ
اسْتَعِدَّ
أنتِ
اسْتَعْدَدْتِ
تَسْتَعِدِّينَ
لَنْ تَسْتَعِدِّي
لَمْ تَسْتَعِدِّي
اسْتَعِدِّي
أنتما
اسْتَعْدَدْتُماَ
تَسْتَعِدَّانِ
لَنْ تَسْتَعِدَّا
لَمْ تَسْتَعِدَّا
اسْتَعِدَّا
أنتم
اسْتَعْدَدْتم
تَسْتَعِدُّونَ
لَنْ تَسْتَعِدُّوا
لَمْ تَسْتَعِدُّوا
اسْتَعِدُّوا
أنتنّ
اسْتَعْدَدْتُنَّ
تَسْتَعْدِدْنَ
لَنْ تَسْتَعْدِدْنَ
لَمْ تَسْتَعْدِدْنَ
اسْتَعْدِدْنَ
الغائب
هو
اسْتَعَدَّ
يَسْتَعِدُّ
لَنْ يَسْتَعِدَّ
لَمْ يَسْتَعِدَّ

هي
اسْتَعَدَّتْ
تَسْتَعِدُّ
لَنْ تَسْتَعِدَّ
لَمْ تَسْتَعِدَّ
هما
اسْتَعَدَّا
يَسْتَعِدَّانِ
لَنْ يَسْتَعِدَّا
لَمْ يَسْتَعِدَّا
هما
اسْتَعَدَّتَا
تَسْتَعِدَّانِ
لَنْ تَسْتَعِدَّا
لَمْ تَسْتَعِدَّا
هم
اسْتَعَدُّوُا
يَسْتَعِدُّونَ
لَنْ يَسْتَعِدُّوا
لَمْ يَسْتَعِدُّوا
هنّ
اسْتَعْدَدْنَ
يَسْتَعْدِدْنَ
لَنْ يَسْتَعْدِدْنَ
لَمْ يَسْتَعْدِدْنَ

تصريف الناقص الواوي في الماضي

المراجعة

الناقص هو ما كانت لامه حرف علة و هو نوعان:
ناقص واوي
ناقص يائي
(سما/يسمو) (خطا/يخطو) (دنا/يدنو)
(بكى/يبكي) (سعى/يسعى) (رضي/يرضى)

الدرس

الأفعال
الضمائر
دنا
خطا
سما
المتكلم
أنا
دنوْت
خطوْت
سموْت
نحن
دنونا
خطونا
سمونا
المخاطب
أنت
دنوت
خطوت
سموت
أنت
دنوت
خطوت
سموت
أنتما
دنوتما
خطوتما
سموتما
أنتم
دنوتم
خطوتم
سموتم
أنتن
دنوتن
خطوتن
سموتن
الغائب
هو
دنا
خطا
سما
هي
دنت
خطت
سمت
هما
دنوا
خطوا
سموا
هما
دنتا
خطتا
سمتا
هم
دنوا
خطوا
سموا
هن
دنون
خطون
سمون


الاستنتاجات

- تكون حركة عين الناقص الواوي في الماضي دائما مفتوحة.
- لا يحذف حرف العلة إلا حين يقترن الفعل:
* بتاء التأنيث ( دناتا / دنتا )
* بواو الجمع ( دناوا / دنوا )
- تظهر الواو مع ضمير المتكلم.
- يختم الناقص الواوي في الماضي بألف مد إذا اسند إلى الغائب.

التمارين

التمرين الأول

أعيد صياغة الجملة حسب الطلب:
·       دنا مصطفى من الكلب ثم عدا هاربا و نجا بنفسه.
·       ........ ليلى .....................................................................................
·       نحن ..............................................................................................

التمرين الثاني

أعوض "صديقي" بـ"صديقتي" ثم  بـ"صديقاتي":
·       خطا صديقي نحوي و دنا مني و قال لي لقد سهوت عن تلاوة آية كاملة.
·       ...................................................................................................
·       ...................................................................................................


التمرين الثالث

أعيد كتابة الفقرة التالية بالماضي:
·       كانوا يطوفون ببيت الله الحرام و يرجون الله و يدعونه أن يعفو عنهم و يحميهم من كل سوء.
·       .........................................................................................................
         .........................................................................................................


التمرين الرابع

اجعل الأفعال المسطرة مسندة إلى "المثنى المخاطب" ثم إلى "جمع المتكلمين":
·       شكوت من صعوبة الامتحان و دعوت صديقي لمساعدتي لكنه اعتذر.
·       ........................................................................................................
·       ........................................................................................................



تصريف الناقص اليائي في الماضي

المراجعة
الناقص اليائي يصنف إلى ثلاث مجموعات:
الوزن
فعل / يفعل
فعل / يفعل
فعل / يفعل
المثال
مضى / يمضي
سعى / يسعى
نسي / ينسى

الدرس
الأفعال
الضمائر
مضى
خشيَ
سعى
المتكلم
أنا
مضَيْت
خشيت
سعَيْت
نحن
مضينا
خشينا
سعينا
المخاطب
أنت
مضيت
خشيت
سعيت
أنت
مضيت
خشيت
سعيت
أنتما
مضيتما
خشيتما
سعيتما
أنتم
مضيتم
خشيتم
سعيتم
أنتن
مضيتن
خشيتن
سعيتن
الغائب
هو
مضى
خشي
سعى
هي
مضت
خشيت
سعت
هما
مضيا
خشيا
سعيا
هما
مضتا
خشيتا
سعتا
هم
مضوا
خشوا
سعوا
هن
مضين
خشين
سعين

الاستنتاجات

إذا تحركت عين الفعل بالفتحة:
لا يطرأ تغيير على حركة عين الفعل أبدا.
لا يحذف حرف العلة إلا عند اقتران الفعل بـ:
* تاء التأنيث ( سعى ت / سعت ) ( سعيتا / سعتا )
* بواو الجماعة ( سعىوا / سعوا )
* إذا تحركت عين الفعل بالكسرة.
لا يطرأ تغيير على حركة عين الفعل إلا عند اقتران الفعل بواو الجماعة فتقلب الكسرة ضمة (رضوا)
لا يحذف حرف العلة إلا حين يقترن الفعل بواو الجماعة (حضوا)

التمارين

التمرين الأول

أعد كتابة الجملة و أسندها إلى ما هم بين قوسين:
·       نسي درسه بعد أن حفظه فرنا إلى المعلم مستعطفا.
·       ....................................(حفظته)........................................................
·       ....................................(حفظناه)........................................................

التمرين الثاني

أسند الأفعال إلى ما يشير إليه الضمير المتصل بالناسخ:
·       لأنه حفظ الود و رعى العهد فقد اخترته صديقا لي.
·       لأنك ...................................................................................................
·       لأنك ...................................................................................................


التمرين الثالث

استرشد بالجملة التالية و أسندها إلى الضمائر: "أنتما" و "أنتم":
·       رضي أن أنظم إلى نادي التنس فسعيت إلى تسجيل اسمي.
·       .........................................................................................................
·       .........................................................................................................

التمرين الرابع

أعيد كتابه النص مسندا إلى ضمير "الغائبين" و "الغائبات":
·       خشي أن يفشل في الامتحان فقضى وقتا طويلا في المراجعة.
·       ........................................................................................................
·       ........................................................................................................



تصريف الناقص الواوي في المضارع المرفوع

المراجعة

من أهم علامات المضارع المرفوع
يبدأ به الكلام
يكون خبرا لناسخ
يبدأ بالسين
يبدأ بسوف
ينفى بلام النافية
يبدأ بلام الابتداء
يدرس
مازال بلعب
سينجح
سوف يعود
لا ينتبه
انه ليجتهد


الدرس

الأفعال
الضمائر
سها
غدا
صحا
المتكلم
أنا
أسهو
أغدو
أصحو
نحن
نسهو
نغدو
نصحو
المخاطب
أنت
تسهو
تغدو
تصحو
أنت
تسهين
تغدين
تصحين
أنتما
تسهوان
تغدوان
تصحوان
أنتم
تسهون
تغدون
تصحون
أنتن
تسهون
تغدون
تصحون
الغائب
هو
يسهو
يغدو
يصحو
هي
تسهو
تغدو
تصحو
هما
يسهوان
يغدوان
يصحوان
هما
تسهوان
تغدوان
تصحوان
هم
يسهون
يغدون
يصحون
هن
يسهون
يغدون
يصحون

الاستنتاجات

لا يطرأ تغيير على صيغة الناقص الواوي اسند في المضارع إلى الضمائر : أنا.نحن.أنت.هو.هي تحذف واو الفعل من الناقص الواوي إذا اسند في صيغة المضارع إلى: المخاطب (تخطوين / تخطين )
تخذف واو الفعل من الناقص الواوي إذا اسند في صيغة المضارع الى جمع الذكور ( أنتم ,هم ) وتبقى واو الجماعة ( تخطون ، يخطون ).
الفعل الناقص الواوي في صيغة المضارع المرفوع يصرف مع المخاطبات مثل تصريفه مع المخاطبين وكذلك يصرف مع الغائبات مثل تصريفه مع الغائبين.

التمارين

التمرين الأول

أسند الجملة التالية إلى ما هو مسطر :
دخلت البيت فإذا جدي يتلو القرآن وقلبه يهفو إلى بيت الله الحرام.
....................فإذا جدتي ..............................................
...................فإذا جدي وجدتي ......................................

التمرين الثاني :

أستعين بصيغة تصريف الناسخ وأكمل :
كانت تعدو بالعصفور إلى حيث أخيها وتدعوه إلى رؤيته.
كنت..................................................................
كنتما .................................................................

التمرين الثالث :

أعوض " أختي " بــ " إخواتي " وأعيد كتابة الجملة :
أحب أختي التي تطهو الطعام بفن وتحنو علينا وكأنها أم.
.................................................................................................................

التمرين الرابع :

أعوض المتكلم بجمع الغائبين ثم بجمع المتكلمين :
قسوت على صديقي عندما أضاع قصتي ثم عفوت عنه حبّا فيه
....................................................................................................................















تصريف الناقص اليائي في المضارع المرفوع

المراجعة :

علامات إعراب المضارع المرفوع هي :
الضمة الظاهرة
ثبوت النون
الضمة المقدرة على اللف
هو يسأل
أنت تردين
نحن نرضى

الدرس:

                 الأفـــــعــــــــــال
الضــمــائـــــــر
جنى
رضي
رعى
المتكلم
أنا
أجني
أرضى
أرعى
نحن
نجني
نرضى
نرعى
المخاطب
أنت
تجني
ترضى
ترعى
أنت
تجنين
ترضين
ترعين
أنتما
تجنوان
ترضيان
ترعيان
أنتم
تجنون
ترضون
ترعون
أنتن
تجنين
ترضين
ترعين
  الغائب
هو
يجني
يرضى
يرعى
هي
تجني
ترضى
ترعى
هما
يجنيان
يرضيان
يرعيان
هما
تجنيان
ترضيان
ترعيان
هم
يجنون
يرضون
يرعون
هن
يجنين
يرضين
يرعين

الاستنتاجات :
إذا تحركت عين الفعل بالفتحة :
لا يحذف حرف العلة إلا عند اقتران الفعل بياء المخاطبة ( تنهيين / تنهين )
بواو الجماعة ( يسعيون / يسعون )
إذا تحركت عين الفعل بالكسرة :
لا يطرأ تغييرعلى حركة عين الفعل إلا إذا اقترن الفعل بواو الجماعة فتنقلب الكسرة ضمة ( يرضيون / يرضون )
لا يحذف حرف العلة إلا حين يقترن الفعل بياء المخاطبة ( يمشيون / يمشون )








التمارين

التمرين الأول

أسند الجملة التالية إلى ضمير "المخاطبين" ثم "المخاطبات"
أقضي نهاري أسقي الأشجار والثمار وأنقي الأعشاب الطفيلية
..................................................................................................................
..................................................................................................................

التمرين الثاني :

أعيد كتابة ما يلي مسندا إلى الضمائر : "هما المؤنث" و"هن":
·       سأرقى إلى أعلى المراتب وأسعى إلى الحصول على الجائزة الأولى .
..................................................................................................
..................................................................................................

التمرين الثالث :

أكمل بالصيغة التي يدل عليها تصريف الناسخ :
إنه ينهي عن خلق ويأتي مثله فلا تخالطه.
·       إنهما..............................................................................................
·       إنهم ..............................................................................................

التمرين الرابع

 أستعين بالضمير المتصل وأعيد كتابة الجملة التالية :
من هنا فصاعدا ستكتفي بما اشتريه لك وتبقى دائما على العهد.
·       .............................................لكما............................
·       ....................................... لكن .....................................









تصريف الناقص الواوي في المضارع المنصوب

المراجعة

علامات نصب الفعل المضارع هي :
الفتحة الظاهرة
الفتحة المقدرة
حذف النون
البناء على السكون
أنا لن أنام
نحن لن نسعى
أنت لن تراجعي
أنتن لن تجئن

الدرس

الأفـــــعــــــــــال
الضــمــائـــــــر
نجا
جثا
كبا
المتكلم
أنا
لن أنجو
لن أجثو
لن أكبو
نحن
لن ننجو
لن نجثو
لن نكبو
المخاطب
أنت
لن تنجو
لن تجثو
لن تكبو
أنت
لن تنجي
لن تجثي
لن تكبي
أنتما
لن تنجوا
لن تجثوا
لن تكبوا
أنتم
لن تنجوا
لن تجثوا
لن تكبوا
أنتن
لن تنجون
لن تجثون
لن تكبون
  الغائب
هو
لن ينجو
لن يجثو
لن يكبو
هي
لن تنجو
لن تجثو
لن تكبو
هما
لن ينجوا
لن يجثوا
لن يكبوا
هما
لن تنجوا
لن تجثوا
لن تكبوا
هم
ينجوا
لن يجثوا
لن يكبوا
هن
لن ينجون
لن يجثون
لن يكبون

الاستنتاجات

ينصب الفعل الناقص الواوي في المضارع بالفتحة مع الضمائر : أنا ، نحن، أنت ، هو ، هي .
ينصب الفعل المضارع مع ضمائر الأفعال الخمسة  ( أنت ، أنتما ، أنتم ، هما ، هم ) بحذف النون.صياغة الفعل الناقص لا تتغير مع المسند إلى نون النسوة سواء كان ذلك في المضارع المرفوع أو المنصوب  ( تنجون / لن تنجون ).









التمارين :

التمرين الأول

أعيد كتابة الفقرة مسترشدا بالضمير المسطر :
عليك أن تقسو عليه وتدعوه إلى احترام القانون المدرسي لينجو من العقاب.
عليكما.....................................................................................
علينا......................................................................................

التمرين الثاني :

أسند الفعال في صيغة المضارع المنصوب :
قصدوا الغابة وشدوا مع الطيور وعدوا مع الفراشات وزهوا مع الطبيعة.
يجب عليهم أن يقصدوا الغابة لــ..................................................................................................
يجب عليكن .....................................................................................

التمرين الثالث :

أعوض " بني" حسب الطلب وأغير ما يجب تغييره :
يا بني ، كي لا تسهو عن انجاز عملك عليك أن لا تلهو بمتابعة التلفاز.
بنيتي................................................................................................
أبنائي..............................................................................................

 التمرين الرابع :

أجعل المتكلم في الجملة التالية ( نحن / هم:
لن أدعوك على الانضمام إلى فريقي حتى أبلو صداقتك.
.............................................إلى فريقنا .............................













تصريف الناقص اليائي في المضارع المنصوب

المراجعة

علامات إعراب المضارع المنصوب المعتل الآخر :
الفتحة الظاهرة
الفتحة المقدرة
حذف النون
البناء على السكون
أنا لن أمشي
نحن لن نسعى
أنت لن ترمي
أنتن لن ترضين

الدرس

الأفـــــعــــــــــال
الضــمــائـــــــر
رمى
لقي
نهى

المتكلم
أنا
لن أرمي
لن ألقى
لن أنهى

نحن
لن نرمي
لن نلقى
لن ننهى

المخاطب
أنت
لن ترمي
لن تلقى
لن تلهى

أنت
لن ترمي
لن تلقي
لن تنهي

أنتما
لن ترميا
لن تلقيا
لن تنهيا

أنتم
لن ترموا
لن تلقوا
لن تنهوا

أنتن
لن ترمين
لن تلقين
لن تنهين

  الغائب
هو
لن يرمي
لن يلقى
لن ينهى

هي
لن ترمي
لن تلقى
لن تنهى

هما
لن يرميا
لن يلقيا
لن ينهيا

هما
لن ترميا
لن تلقيا
لن تنهيا

هم
لن يرموا
لن يلقوا
لن ينهوا

هن
لن يرمين
لن يلقين
لن ينهين







الاستنتاجات

ينصب الفعل الناقص اليائي بالفتحة مع الضمائر : أنا، نحن،أنت،هو،هي.
وينصب بحذف النون مع الضمائر : أنت،أنتما،أنتم،هما،هم.
لا يتغير إذا اتصلت به نون النسوة.








التمارين :

التمرين الأول :

أكمل الفراغ بما يناسب مسترشدا بالضمير المتصل :
عليه أن يصلي الدجاج، ويشوي اللحم ، ويقلي السمك ثم يغادر المطبخ.
عليكما...................................................................................................
عليهم...................................................................................................

التمرين الثاني :

أسند الجملة على الضمائر : " أنت" ثم " نحن"
كي أبني منزلا لائقا علي أن أسعى جادا في العمل علني أوفر ثمنه.
.........................................................................................................
.........................................................................................................

 التمرين الثالث :

أعيد كتابة الجملة حسب الطلب :
يجب عليّ ان أكتفي بما تحصلت عليه وأحاول أن أخفيه في مكان أمين
يجب عليكن......................................................................................
يجب عليهما.....................................................................................

التمرين الرابع :

أسند ما يلي إلى الضمائر المذكورة :
جارتنا لن تلقي الفضلات في الطريق منذ اليوم ولن تتسلى بتكسير أغصان الأشجار.
أنا.........................................................................................................
نحن.....................................................................................................













تعديل المشاركة
Back to top button