الحال تطبيقات

إعلان الرئيسية

المادّة: إعراب
الدّرس: الحال
المستوى: 7 أ
الـسّـنـد
كان فِنَاء المدرسةِ ساكِنا خاوِيا...فقد آوى التّلاميذُ إلى فُصُولِهم و انهمكوا في الدّرسِ. جاء أحمدُ راكضا     و وقف أمام باب السّنة الثانية لاهِثا، فَحَدَجَه المُعلّمُ في غضبٍ و قال له: " ما الذّي أخّرَكَ؟ " و لَمَعَ المكرُ في عينيْ الصبيِّ فقال: " أما سَمِعْتَ الخبرَ يا سيّدي؟ " و ازداد غضَبُ المُعلّمِ فصَرَخ في وجْهِهِ قائلا: " أيُّ خَبَرٍ؟ ... و لِماذا جِئتَ مُتأخّرا؟ " و لم يُزَعْزِعْ غَضَبُ المُعَلّمِ مِنْ رَبَاطَةِ جأشِ الصَبِيِّ فقد اقتَرَبَ مِنْ مُعلِّمِهِ        و هَمَسَ لَهُ فِي أذْنِهِ فَسَقَطَ حَنَكُ المُعلِّمِ مِنَ الدّهْشَةِ و استَغَلَّ الصبيُّ ذلِكَ فانسَلَّ إلى القِسْمِ مُبْتَسِما راضِيا.
و سَرَى الخَبَرُ فِي القَرْيَةِ شيئا فشيئا فكان السُكّانُ يَعْجَبُونَ في الأوّلِ ثُمّ ينفَجِرُونَ ضاحِكِينَ.
الطيّب صالح- عرس الزّين
نشاط 1: استخرج من النصّ الجُملَ التّي تُمثّل أجوبة عن الأسئلة التّالية:
-       كيف جاء أحمدُ إلى المدرسة؟.................................................................
-       كيف وقف أمام باب القسم؟..................................................................
-       كيف حدج المعلّم أحمد؟.....................................................................
-       كيف سرى الخبرُ في القرية؟................................................................
نشاط 2: بيّن الحال و حدّد الصّيغة الصرفيّة التّي جاء عليها في كلّ جملة من الجمل التّالية ( مصدر/ اسم فاعل/ اسم مفعول/ صفة مشبهة/ صيغة مبالغة...)؟
الجملة
الحال
الصيغة الصرفيّة
رأى المعلّمُ الصبيّ واقفا


رأى المعلّمُ الصبيّ حزينا


رأى المعلّمُ الصبيّ مُغلَقا


نشاط 3: أكمل الجدول التّالي
الجملة
صاحب الحال
التعريف/ التنكير
وقف أحمد أمام باب القسم لاهثا


أقبلت الفتاةُ ضاحِكَة


وجدَ أحمدُ بابَ القسمِ مُغلَقا


استوقفني طفلٌ صغيرٌ مُستفسِرا



القرائن المحدّدة للحال:
القرينة الإعرابيّة
القرينة الصرفيّة
قرينة التعيين
قرينة المعنى النّحوي
تكون الحال.............
تكون ............. أو ما يُستعملُ بمعنى الصّفة
تكون............و يكون صاحبها..........
تعبّرُ عن حالة ........
في صاحبها
نشاط 4: عيّن الحال و بيّن شكله النحويّ
الجملة
الحال
الشكل النّحوي
وقف الصبيُّ ضاحكا


تكلّمَ الصبيُّ دُون توقّفٍ


حَدَجَ المُعلّمُ الصّبيَّ في غضبٍ


انسلَّ الصّبيُّ إلى القسم مُبتسما راضيا



يرد الحالُ في أشكال..............................، فيكون:..............................................
.........................................................................................................
نشاط 5: حوّل الجمل التّالية إلى جمل استفهاميّة متسائلا عن العنصر المسطّر
-       أمضيتُ اللّيلة كاملة في البحث:.................................................................
-       مَرَرْتُ بكُلٍّ جالِسا:..............................................................................
-       جاء مُسْرِعا:....................................................................................
-       دخل الطّفلُ باكيا:...............................................................................
الحال نوعان: حال............... و حال....................
-       حال............: تتعلّق بمكوّن من المكوّنات في الجملة ( و تكوّن مركّبا بالحال يتكوّن من:
صاحب............../ .......................
-       حال ...........: يتعلّق بنواة الإسناديّة ( يكون في المستوى الأوّل من التحليل )
نشاط 6: حلّل الجمل التالية تحليلا نحويّا كاملا
        حَدَجَ المُعلّمُ  الصّبيَّ  المُشاكس  في  غضبٍ    وقف  هذا  التلميذ  أمام  باب  القسم  لاهثا




             أمضيـتُ  اللّيلة  كاملة  في  البحث                     للّه  الأمرُ  جميعا



نشاط 7: روت لك جدّتك حكاية شعبيّة أثارت إعجابك
انقل هذه الحكاية في نصّ سرديّ موظّفا الحال في سياقات متعدّدة
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
تمارين: 2-3-6-7 ص.ص: 158-159-161


تعديل المشاركة
Back to top button