المادّة: إعراب
|
الدّرس: الحال
|
المستوى: 7 أ
|
الـسّـنـد
كان فِنَاء المدرسةِ ساكِنا خاوِيا...فقد آوى
التّلاميذُ إلى فُصُولِهم و انهمكوا في الدّرسِ. جاء أحمدُ راكضا و
وقف أمام باب السّنة الثانية لاهِثا، فَحَدَجَه المُعلّمُ في غضبٍ و قال له:
" ما الذّي أخّرَكَ؟ " و لَمَعَ المكرُ في عينيْ الصبيِّ فقال: "
أما سَمِعْتَ الخبرَ يا سيّدي؟ " و ازداد غضَبُ المُعلّمِ فصَرَخ في وجْهِهِ
قائلا: " أيُّ خَبَرٍ؟ ... و لِماذا جِئتَ مُتأخّرا؟ " و لم يُزَعْزِعْ غَضَبُ
المُعَلّمِ مِنْ رَبَاطَةِ جأشِ الصَبِيِّ فقد اقتَرَبَ مِنْ مُعلِّمِهِ و
هَمَسَ لَهُ فِي أذْنِهِ فَسَقَطَ حَنَكُ المُعلِّمِ مِنَ الدّهْشَةِ و استَغَلَّ
الصبيُّ ذلِكَ فانسَلَّ إلى القِسْمِ مُبْتَسِما راضِيا.
و سَرَى الخَبَرُ فِي القَرْيَةِ شيئا فشيئا
فكان السُكّانُ يَعْجَبُونَ في الأوّلِ ثُمّ ينفَجِرُونَ ضاحِكِينَ.
الطيّب صالح- عرس
الزّين
نشاط 1: استخرج من النصّ الجُملَ التّي تُمثّل
أجوبة عن الأسئلة التّالية:
-
كيف جاء أحمدُ إلى
المدرسة؟.................................................................
-
كيف وقف أمام باب
القسم؟..................................................................
-
كيف حدج المعلّم
أحمد؟.....................................................................
-
كيف سرى الخبرُ في
القرية؟................................................................
نشاط 2: بيّن الحال و حدّد الصّيغة الصرفيّة
التّي جاء عليها في كلّ جملة من الجمل التّالية ( مصدر/ اسم فاعل/ اسم مفعول/ صفة
مشبهة/ صيغة مبالغة...)؟
الجملة
|
الحال
|
الصيغة الصرفيّة
|
رأى المعلّمُ الصبيّ
واقفا
|
|
|
رأى المعلّمُ الصبيّ
حزينا
|
|
|
رأى المعلّمُ الصبيّ
مُغلَقا
|
|
|
نشاط 3: أكمل الجدول التّالي
الجملة
|
صاحب الحال
|
التعريف/ التنكير
|
وقف أحمد أمام باب
القسم لاهثا
|
|
|
أقبلت الفتاةُ
ضاحِكَة
|
|
|
وجدَ أحمدُ بابَ
القسمِ مُغلَقا
|
|
|
استوقفني طفلٌ صغيرٌ
مُستفسِرا
|
|
|
القرائن المحدّدة للحال:
|
نشاط 4: عيّن الحال و بيّن شكله النحويّ
الجملة
|
الحال
|
الشكل النّحوي
|
وقف الصبيُّ ضاحكا
|
|
|
تكلّمَ الصبيُّ دُون
توقّفٍ
|
|
|
حَدَجَ المُعلّمُ
الصّبيَّ في غضبٍ
|
|
|
انسلَّ الصّبيُّ إلى
القسم مُبتسما راضيا
|
|
|
يرد الحالُ في
أشكال..............................،
فيكون:..............................................
.........................................................................................................
|
نشاط 5: حوّل الجمل التّالية إلى جمل
استفهاميّة متسائلا عن العنصر المسطّر
-
أمضيتُ اللّيلة كاملة
في البحث:.................................................................
-
مَرَرْتُ بكُلٍّ جالِسا:..............................................................................
-
جاء مُسْرِعا:....................................................................................
-
دخل الطّفلُ باكيا:...............................................................................
الحال نوعان: حال............... و
حال....................
-
حال............:
تتعلّق بمكوّن من المكوّنات في الجملة ( و تكوّن مركّبا بالحال يتكوّن من:
صاحب............../ .......................
-
حال ...........:
يتعلّق بنواة الإسناديّة ( يكون في المستوى الأوّل من التحليل )
|
نشاط
6: حلّل الجمل التالية تحليلا نحويّا كاملا
حَدَجَ المُعلّمُ الصّبيَّ المُشاكس
في غضبٍ وقف هذا
التلميذ أمام باب القسم لاهثا
أمضيـتُ اللّيلة
كاملة في البحث للّه الأمرُ
جميعا
نشاط 7: روت لك جدّتك حكاية شعبيّة أثارت
إعجابك
انقل هذه الحكاية في نصّ سرديّ موظّفا الحال في
سياقات متعدّدة
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
تمارين: 2-3-6-7 ص.ص: 158-159-161