النــــــــــّـــــــــــــــداء

إعلان الرئيسية


النــــــــــّـــــــــــــــداء

أُشخِّصُ مكتسباتي
1/ أتبيّن حدود كلّ جملة في النصّ الموالي:
قالت شهرزاد: بلغني – أيّها الملك السعيد- أنّ الأمير تاج الملوك لاحت منه التفاتة إلى القافلة، فرأى شابّا جميلا يعلوه اصفرار، فقال له: لأيّ شيء لم تعرض بضاعتك علينا؟ فقال: يا مولاي، إنّ بضاعتي ليس فيها شيء يصلح لسعادتك.
ألف ليلة وليلة. دار العلم والمعرفة للنشر والتوزيع. مصر. 2004. ج2. ص 9
2/ أجعل وصيّة الجاحظ خطابا قائما على النهي وأتوجّه به إلى المخاطب المثنّى المذكّر.
أوصيك -أيّها القارئ المتفهّم، وأيّها المستمع المنصت المصيخ- ألاّ تحقر شيئا لصغر جثّته، ولا تستصغر قدره لقلّة ثمن.
الجاحظ. كتاب الحيوان. دار الجيل. لبنان. 1988. ج3. ص 298
3/ قام وعظ الثعلب على توجيه خطاب ومطلب وحجّة. أصنّف في الجدول الموالي مكوّنات هذه العظة.
قال الثعلب:
يا عبــاد الله، تـوبـوا **** فـهو كهـف التّائبينا
وازهدوا في الطيّر، إنّ الـ ****  ـعيش عيش الزّاهدينا
أحمد شوقي. الشوقيّات. دار الكتاب العربيّ. لبنان. 1986.ج4. ص150.

المُخاطب
المطلب
الحجّة





4/ أعيد رفقة صديقي ترتيب مكوّنات المخاطبتين التاليتين بما يحقّق اتّساقهما.
-قال صاحب اليد في صوت خشن: "فدلّني عليه-إنّني أبحث عن محلّ لبيع التبغ في هذا الشارع – أيّها الزنجيّ"
-قال الرجل الزنجيّ:" فأنا غريب عن هذا البلد مثلك تماما – سامحك الله – أنا آسف جدّا- يا سيّدي"
عن مجلّة العربي. الكويت.ع 115. ص28 

أَسْتكشِفُ
1/ أستخرج المُخَاطبين من السندات الموالية:
أ/                          أَخِي جاوَزَ الظالمونَ المَدَى**** فحَقَّ الجِهَادُ وحَقَّ الفِـدَا
أَخي أَيُّها العربيُّ الأَبــيُّ**** أَرَى اليوم مَوعِدَنا لا غَدَا
علي محمود طه. الدّيوان. دار العودة بيروت. 1988. ص 151

ب/ )يا أيّها النّاس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم. إنّ الله عليم خبير (13) ( . سورة الحجرات.
ج/ قال كبير القوم: يا عثمانُ. أما زلت هائجا مائجا كما عهدناك لا يستقرّ على لسانك إلاّ اللوم والتقريع؟
الطاهر قيقة. الصخرة العالية. دار التركي للنشر. تونس 1988. ص 114.

د/                                   هيا ليــلى تمرّدتِ**** فمـا أبقيت لـي صبرا
وهبت القلب باليمنى****وعدت سلبت باليسرى
مطلق عبد الخالق. الدّيوان. دار الكرمل. د.ت. ص23

2/ أجعل ما وقع تمييزه بلون جمعا مؤنّثا كلّما أمكن وأغيّر ما يجب تغييره.
أ/ خالتي، سلامتك يا خالتي. تفضّلي. هو ذا المقعد الّذي يريحك ويريح شحمك.
علي الدّوعاجي. سهرت منه الليالي. دار شوقي للنشر.تونس1999. ص 23

ب/                                  ألا أيّها الظّـــالم المستبدّ**** حبيب الظّلام عدوّ الحياه
سخرت بأنّات شعب ضعيف**** وكفّك مخضوبة من دماه.
أبو القاسم الشابي. أغاني الحياة. منشورات دار الكتب الشرقيّة. تونس. 1955. ص185

ج/                                  أَبُنَيَّتي لاتَحــزَني**** كُلُّ الأَنامِ إِلى ذَهـابِ
أَبُنَيَّتي صَبراً جَميـ**** ـلاً لِلجَليلِ مِنَ المُصابِ
أبو فراس الحمداني. الدّيوان. دار صادر. بيروت. د.ت

د/                          أسَالِمُ قد سلمتَ من العيوبِ****  ألا فاسلمْ كذاك من الخطوبِ
فيا قمراً ينير بــلا أفـولٍ**** ويـا شمساً تضيء بلا غروبِ
أغْثني يا أبا حسنٍ أغثــني**** فأنت المستغاث لدى الكروبِ
ابن الرّومي. الدّيوان. دار صادر. بيروت. د.ت.
أَبْنِي التعلّم
1/ أتخيّر من الجدول المرافق ما يناسب غرض المتكلّم من اعتماد النّداء في النماذج التالية:
طلب القيام بالفعل
التنبيه
الإخبار
الاستفهام
طلب الامتناع عن القيام بالفعل

أ/ يا أخي، أنت تعلم أنّي حافظت على الاتّفاق شهرا كاملا، ثمّ نازعتني نفسي أن أروّح عنها قليلا.
نجيب محفوظ. خان الخليلي. دار مصر للطباعة. د.ت. ص 211.

ب/                         يا حبُّ، يا من يسمّونه الحبَّ. من أنت حتّى تعذّب هذا الهواءْ.
وتدفع سيّدة في الثلاثين من عمرها للجنونِ
وتجعلني حارسا للرّخام الّذي سال من قدميها سماءْ.
محمود درويش. هي أغنية، هي أغنية. دار العودة. بيروت. 1993. ص41

ج/ ما أقساك علينا –يا عثمانُ-.تريّثْ. تريد أن نعلمك بما جرى لنا ولهذه القرية؟
الطاهر قيقة. الصخرة العالية. دار التركي للنشر. تونس 1988. ص 115.

د/                                         قارئة الفنجان
بحياتك –يا ولدي- امرأةٌ
عيناها..سبحان المعبـودْ
فمها مرسوم كالعنقـودْ
ضحكتها أنغـام وورودْ
نزار قبّاني. الأعمال الشعريّة الكاملة. منشورات نزار قباني. بيروت 1993. ص650

Organigramme : Document: *النّداء عمل لغويّ غرضه.........................


2/ أتبيّن مكوّنات جملة النّداء في النماذج المميّزة بلون:
أ/ قال المأمون: يا إسحاقُ!، أتسمع خطأً؟"
الأصفهاني. الأغاني. دار الثقافة. بيروت. 1983. ج5.ص257

ب/                        أيّها الشعب!، ليتني كنت حطّابا **** فأهوي على الجذوع بفأسي
أبو القاسم الشابّي. أغاني الحياة. منشورات دار الكتب الشرقيّة. تونس. 1955. ص102.
ج/                                               رسالتان إلى أمّي
صباحَ الخير، يا حلوة!
صباح الخير، يا قدّيستي الحلوة!
مضى عامان يا أمّي!
على الولد الّذي أبحرْ
نزار قبّاني. الأعمال الشعريّة الكاملة. منشورات نزار قباني. بيروت 1993. ص529
د/ أيْ بُنيّ! سادت عند أمثالك من الشبّان فكرة خاطئة، وهي شدّة المطالبة بالحقوق من غير التفات إلى أداء الواجبات مع تلازمهما.
أحمد أمين. إلى ولدي. دار الكتاب العربيّ. لبنان.د.ت. ص 167

هـ/             رَأى شَبَحاً وَسطَ الظَلامِ فَراعَهُ ***** فَلَمّا بَدا ضَيفاً تَصوَّرَ وَاهتَـمّا
وَقالَ اِبنـُهُ لَمّا رَآهُ بِحَيـرَةٍ ***** أَيا أَبَتِ اِذبَحني وَيَسِّر لَهُ طَعما
الحطيئة. الدّيوان. دار صادر. بيروت. د.ت. ص23
Organigramme : Document: *مكوّنات جملة النّداء هي :....................و ...............



3/ أحدّد الأشكال النحويّة التي ورد عليها المنادى في ما وقع تميزه بلون.
أ/  انفلت إسماعيل من الزّحام وجرى إلى الجامع ودخله، والجموع تصرخ: يا إسماعيلُ، يا إسماعيلُ....
يحي حقّي. قنديل أمّ هاشم. (بتصرّف). دار المعارف مصر. 1984. ص 44.
ب/                                  يا سيّد الخيل! علّم حصانك أن يعتذر
لروح الطبيعة عمّا صنعت بأشجارنا.
آه، يا أختي الشجرة
لقد عذّبوك كما عذّبوني
فلا تطلبي المغفرة.
محمود درويش. أحد عشر كوكبا. دار توبقال للنشر. المغرب الأقصى. 1993. ص36

ج/                                  ما زال صوتك صيحة الحقّ الصّراحْ
                                      يا من سكبت دماءك الحمراء فانبلج
                                      الصّباحْ.
الميداني بن صالح. قرط أمّي. الدّار التونسية للنشر. 1969. ص 183
د/                          يا عاذراً لامرئٍ قد هام في الحضر ***** وعاذلاً لمحبّ البدو والقفـر
لا تذممنّ بيوتاً  خفّ محمــلها ***** وتمدحنّ بيوت الطين والحجر
الأمير عبد القدر الجزائريّ. موسوعة الشعر العربي. الإصدار الأوّل. 2009
Organigramme : Document: *يرد المنادى على أشكال نحويّة مختلفة هي:
............................
...........................
...........................
............................










4/ أختار من أدوات النّداء ما يناسب معوّضا ما ورد بين قوسين بجملة نداء، ومحوّلا الأفعال الملوّنة إلى صيغة الأمر.
يا – هيا – أيّها -أ- أي – أيا

أ/ (الأب يخاطب ابنته صفيّة) أمسكت البنت السكين ووضعته على قفا السمكة الطريّة وضغطت عليها وشقّت بطنها.
مبارك ربيع. الريح الشتويّة. الدار التونسيّة للنسشر. 1982. ص 11

ب/ (المصلح مخاطبا شعبه) اكتسب الناس معنى حياتهم من خلال العمل وحقّقوا طموحاتهم بالفكر والساعد.
عبد الله القويري. عندما تضجّ الأعماق. (بتصرّف). الدّار العربيّة للكتاب. 1986. ص 57.

ج/ (القائد مخاطبا جنوده) تحرّك الجنود بحذر، وزحفوا متخّفين لإحكام كمين للدوريّة المعادية. ثمّ توقّفوا حين لاحت علائم دوريّة العدوّ.
مبارك ربيع. رفقة السّلاح والقمر. دار الثقافة . المغرب الأقصى. د.ت. ص86.
Organigramme : Document: *أشهر أدوات النّداء هي: ........................................



5/ أتخيّر من أدوات النّداء ما يناسب قرب المخاطب أو بعده من المتكلّم مستعينا بالوضعيّات والإيضاحات الآتية:
الوضعيّة
محتوى الخطاب
مكوّنات النصّ
أب يخاطب ابنته
الدّعوة إلى العمل والاجتهاد، والنهي عن التقاعس.
جملة نداء+ جملتان قائمتان على الأمر وأخرى على النهي.
فلاّح يدعو ربّه
الدعوة إلى إرسال المطر، والوقاية من الجدب والانجراف.
جملة نداء + جملتان قائمتان على الدّعاء
مدرّب يخاطب الظهير الأيمن وهو على حافة الميدان.
نهيه عن التفرّد باللعب وتنبيهه إلى وجود مدافع يحاصره
جملة نداء + جملة قائمة على النهي وأخرى قائمة على الأمر.
المطرب يخاطب الجمهور من على الركح
دعوتهم إلى مرافقته في الغناء واستفسارهم عن الأغنية التي يودّون سماعها
جملة نداء + جملة قائمة على الأمر + جملة مصدّرة باستفهام.
Organigramme : Document: *تصنّف أدوات النّداء باختلاف المنادى قربا وبعدا حسّا ومعنًى
o أدوات النّداء للمخاطب القريب:.........................
o أدوات النداء للمخاطب البعيد:...........................





5/ أجعل المنادى نكرة غير مقصودة وأتبيّن قصد المتكلّم من اعتمادها فيما يلي:
النكرة المقصودة
حكم المنادى
النكرة غير المقصودة
حكم المنادى
قصد المتكلّم
يا رجلُ
الرفع
يا رجلاً
النصب
عدم تعيين المخاطب
يا تلميذُ
........
.........
.........
.............
يا جارُ
........
...........
..........
............

6/ أميّز المنادى المرفوع من المنادى المنصوب في ما تحته سطر، معلّلا إجاباتي.:
أ/                          يا عاقدَ الحاجـبين ****على الجبين اللّجينِ
إن كنت تقصد قتلي**** قتلتــني مرّتين
الأخطل الصغير. الدّيوان. دار الكتاب العربيّ. لبنان. 1993.ص.60

ب/                                  متى ستعرف كم أهواك يا رجلاً
أبيع من أجله الدّنيا وما فيــها
نزار قباني. الأعمال الشعرية الكاملة. ج1. ص 719
.ج/ورأى أحدهم الحسن الشيبانيّ في المنام، فقال له: يا حسنُ ما فعل الله بك؟ فقال:
حاسبونا فدقّقوا *** ثمّ منّوا فأعتقوا
القشيري. الرسالة القشيريّة. دار السّلام للطباعة والنشر . مصر. 2003. ص 211.
د/                          يا أيّها الغرّ المثرثر، إنّني ***** أرثي لثورة جهلك الثلاّب
أبو القاسم الشابي. أغاني الحياة. منشورات دار الكتب الشرقيّة. تونس. 1955. ص193.
هـ/                                أنا أحبّك، يا سيفًا أسال دمي
يا قصّةً لست أدري ما أسمّيها
نزار قباني. الأعمال الشعرية الكاملة. ج1. ص 719

و/                          يا ليلُ طل أو لا تطل***** لا بدّ لي من سهرك
لو بات عندي قمري*****  ما بتّ أرعى قمرك
الأبشيهي. المستطرف من كلّ فنّ مستظرف. دار الكتب العلميّة. بيروت. ط1. 1993. ص468
Organigramme : Document: 1.حكم المنادى النصب إذا كان:
o ...................
o نكرة غير مقصودة
2. حكم المنادى الرّفع إذا كان:
o ...............
o نكرة مقصودة
o ...............








7/ أستغني عن أدوات النّداء كلّما أمكن في الأمثلة الموالية :
أ/ لم ير شيئا داخل الكوخ، وجاءه صوت زوجته هادئا صابرا: يا جابرُ، جئت؟
حسن نصر. خبز الأرض. الدار التونسية للنشر. تونس. 1985. ص61.

ب/ ماذا تريدون أن أفعل يا بني أمّي؟ أأهدل كالحمائم لأرضيكم أم أزمجر كالأسد لأرضي نفسي؟.
جبران خليل جبران. العواصف. الأعمال الكاملة. ص 390

ج/ لقد صحبتك أيّها الليّل حتّى صرت شبيها بك، وأحببتك حتّى تحوّل وجداني إلى صورة مصغّرة لوجدانك.
جبران خليل جبران. العواصف. الأعمال الكاملة. ص 383
د/ يا أيّوب، بادرتني بصبر فسارعت إليك بغفران.
ابن عربيّ. حكمة غيبيّة في شرح كلمة أيّوبيّة. فصوص الحكم. دار الكتب العلميّة. بيروت. 2003. ص 242
Organigramme : Document: 1.يمكن أن يستغني المتكلّم عن أداة النّداء إذا كان المنادى:
o ...................
o مركّبا إضافيّا
2. يحتاج المتكلّم إلى أداة النّداء إذا كان المنادى:
o ...............
o نكرة مقصودة
o ...............











8/ أنتخب من المصفوفة الموالية ما يناسب السياق والإيقاع وأتبيّن موضع جملة النّداء من النصّ.
أيّتها الغيوم – يا غيوم - يا بني أمّي - يا صميم الحياة –- بني وطني – يا رياح –
أيّتها السحب- يا شجر -يا مولاي – يا سيّدي – يا شيخي- أيّها الشيخ

أ/                                    سقف بيتي حديد ***** ركن بيتي حجــر
فاعصفي..........***** وانتحب.........
واسبحي .........*****.وﭐهطلي بالـمطرْ
ميخائيل نعيمة. همس الجفون. مؤسسة نوفل. بيروت. 1981.ص73.

ب/               ................!إنّي وحيــدٌ ***** مدلج، تائهٌ، فأين شروقـكْ؟
                   ................! إنّي فــؤادٌ ***** ضائعٌ، ظامئٌ، فأين رحيقك؟
                   ................! قد وجم النّايُ ***** وغام الفضا،  فأين بروقُكْ؟
أبو القاسم الشابي. أغاني الحياة. منشورات دار الكتب الشرقيّة. تونس. 1955. ص112.

ج/                                  يا ربّ إنـي رافـعٌ***** إليك وجهي مع يدي
في فيض جودك طامعٌ***** لا تخزني ...........
عبد السّلام الشطّي. الموسوعة الشعريّة. الإصدار الأوّل.2009.
Organigramme : Document: ترد جملة النداء في مواضع مختلفة من النصّ، فيمكن أن تكون في:
o ...................
o وسط النصّ، أو بين مكوّنات الجملة الواحدة.
o .......................


Carré corné: لوحة تأليفيّة
*النّداء عمل لغويّ يعتمده المتكلّم لتنبيه المخاطب واستقدامه.
*مكوّنات جملة النّداء: أداة النّداء + المنادى 
*أدوات النّداء هي: يا + أ+ أي+ أيا + ها. وتصنّف صنفين:
o أدوات نداء البعيد حسّا أو معنى: أيا + هيا
o أدوات نداء القريب حسّا أو معنى: أ+ أي
أمّا أداة النداء "يا" فتعتمد لنداء البعيد والقريب على السّواء.
* حكم المنادى النصب إذا كان:
o مركّبا إضافيّا
o نكرة غير مقصودة *حكم المنادى الرفع إذا كان:
o علما 
o نكرة مقصودة
o معرّفا بالألف واللاّم
* يمكن للمتكلّم أن يستغني عن أداة النّداء لفظا إذا كان المنادى:
o علما
o مركّبا إضافيّا
* ترد جملة النداء في مواضع مختلفة من النصّ، فتكون في:
o أوّله
o في وسطه، أو بين مكوّنات الجملة الواحدة
o في آخره
أَسْتَثْمِـــرُ
1/ أشكل المنادى في الأمثلة الموالية وأتبيّن شكله النحويّ وحكمه الإعرابيّ:
أ/                          جمعيّة الرفق بالسنّور والدّيك ***** ماذا عن الرفق بالإنسان يلهيك
سعيد أبو بكر. عن كتاب نصوص أدبيّة لتلاميذ السنة السابعة من التعليم الثانوي. الشركة التونسية للتوزيع 1969, ص 469
ب/                        أتونس عندي في هواك تولّع**** وأنت منى نفس عليك تقطّع
الطّاهر الحدّاد. مجلّة البدر. ج3. 1923.

ج/ أيّها اللّيل الساكن! ماذا أبطأ بك وماذا قيّد خطوك فاستوحشت الدنيا لظلمتك وشاقها ما تنعم به من سكينتك.
محمود تيمور. شمس وليل (بتصرّف). المطبعة النموذجية. مصر. د.ت. ص 46.

د/ أي بنيّ! أكتب إليك هذا في أواخر مارس، موسم الربيع، وموسم الجمال، وموسم البهجة.
أحمد أمين. إلى ولدي. دار سحنون للنشر والتوزيع. تونس. 19993. ص 29.

2/ أجعل المنادى المفرد مثنّى مذكّرا ثمّ جمعا في النماذج التالية وأغيّر ما يجب تغييره:
أ/ لنرتفع يا صديقي بأجنحتنا الصغيرة فوق هذه الحيوات الحقيرة، ولنحلّق في آفاق النّور والحقّ والجمال...
أبو القاسم الشّابي. الأعمال الكاملة. الدار التونسية للنشر. تونس. ص 154.

ب/ ...ثمّ قرع الباب ودخلنا الدهليز وقال: عمّرك الله يا دارُ ولا خرّبك يا جدار. فما أمتن بنيانك وأوثق حيطانك.
الهمذاني. المقامات. الدار المتحدة للنشر. لبنان. 1983. ص 106

ج/                         حطّتني على كتفيك رائحة النّدى.
يا ظبيًة فقدت هناك كناسها وغزالها.
محمود درويش. لماذا تركت الحصان وحيدا. منشورات رياض الريّس. لندن. 1995. ص 79

3/ أنتخب من المصفوفة التالية تركيب النّداء المناسب وأحلّه محلّه من النصّ متّخذا السّياق معيارا.
يا صديقي – يا راحلا - أيّها العرب-  يا جدّتي – يا أمّي – يا من يفكّر- يا أيّها الّذين آمنوا
أ/                                    من غزّة الآن قبل الآن قد وثبوا
أما سمعتم بهم يا ............
أطفال في عمر الأزهار ما عرفوا
لهو الصغار ولا أغراهم اللعب.
هارون هاشم رشيد. عن كتاب النصوص. لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي1993. ص 52.

ب/ الحفيدة: عهدنا ............... عهد العلم والنور.
أمينة السعيد. عن كتاب المطالعة للمرحلة الثانويّة. ج3. منشورات المكتب التجاري للطباعة. بيروت. ص 63.
ج/                                  يا ................في صمت ويتركني
في البحر أرفع مرســاتي وألقيــها
نزار قباني. الأعمال الشعرية الكاملة. ج1. ص 719
د/                يا........... وَجَميلُ الصَّبْرِ يَتْبَعُـهُ ***** هَلْ من سبيلٍ إلى لُقْياكَ يَتَّفِقُ
ما أنصَفَتْــكَ جُفوني وهيَ دامِيَةٌ ***** ولا وَفى لكَ قلبي وهو يحترِقُ
ابن الفارض. الدّيوان. دار صادر. د.ت. ص 106
4/ أعيد ترتيب النصّين المواليين محوّلا المنادى من المفرد إلى الجمع:
أ/ قال سهل بن عبد الله:
/فماذا تقول يا ابن آدم إذا جئتني غدا/ عبدي ما أنصفتني أذكرك وتنساني وأدعوك وتذهب إلى غيري، / ما من يوم إلاّ والجليل سبحانه ينادي:
 أبو القاسم القشيري. الرسالة القشيريّة.
دار السلام للطباعة والنشر.مصر. 2003. ص 123
ب/ وقبل أن يتمّ الخروف كلامه، تابع الذئب يقول:/ -مساء الخير أيّها الخروف! / أطلّ عليه ذئب من خلف الشجرة وقال:/ -مساء الخير أيّها الذئب! / وقفت شعرات رأسه من المفاجأة، وابتلع ريقه بصعوبة، لكنّه أجاب في شجاعة من غير تلعثم:/ يا صغيري، لم يسبق لك أن تعرّفت عليّ لكن، لا بأس، يمكنك أن تتأكّد من صداقتي لك.
حسن نصر. 52 ليلة. منشورات رحاب المعرفة. تونس.  . ص151
5/ أعتمد الوضعيّات الموالية لإنتاج نصوص قصيرة تتركّب ممّا يلي:
المناويل
الوضعيّات
مكوّنات النصّ
المنوال الأوّل
تلميذ يحثّ أصدقاءه على العمل
جملة نداء+ جملة قائمة على الأمر+ جملتان قائمتان على النهي
المنوال الثاني
رجل تائه ينادي مرشدا في الصحراء
جملة نداء+ جملتان قائمتان على الأمر
المنوال الثالث
مصلح اجتماعي ينهى الشعب عن الكسل والتهاون
جملة نداء+ جملتان قائمتان على النهي
6/ أكتب إلى صديقي الأجنبيّ رسالة أعدّد فيها محاسن بلدي معتمدا النّداء والأمر والنهي:
(من محتويات الرسالة: جمال الطبيعة، ثراء التاريخ الحضاري، احتفاء السكان بالسّائحين..........)



تعديل المشاركة
Back to top button