مذكرة مادة التعبير والإنشاء
للصف الثالث الإعدادي
للأستاذ عثمان سنكري
776508271
707434643
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
الحمد
لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم،
والصلاة والسلام على نبي الهدى سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد؛
من
الأمور الـمسلم بها أن إجادة التعبير هي الغاية النهائية لجميع أنواع النشاط
اللغوي، فهو وسيلة الإفهام والتواصل مع الآخرين، وهو أداة مهمة في تقوية الروابط
الاجتماعية والفكرية بين أفراد الأمة الواحدة، وبينها وبين الـمجتمعات الأخرى. فهو
بشقيه الشفهي والكتابي أهم فروع اللغة، تصب فيه جميع العلوم، وتنصهر فيه كل
الثقافات، وتنبري فيه الـمواهب والقدرات اللسانية، وهو الـميدان الواسع لتطبيق ما
يتعلمه الطالب من قواعد اللغة النحوية والصرفية والبلاغية والإملائية...
وللتعبير في طور التعليم
أهمية أخرى تنبغي مراعاتها من جميع الـمعلمين في جميع الـمواد الدراسية والـمراحل
التعليمية، وهي تعزيز ثقة الطالب بنفسه، وترك الحرية له لـممارسة اللغة من خلال
التعبير عن مشاعره وآرائه، ورعاية الـمواهب الواعدة في مجال التعبير بنوعيه،
وتوجيهها.
وإيمانا منّي بأهمية التعبير
والإنشاء؛ ورغبة في مساعدة تلاميذ الصف الثالث المتوسط؛ أعدت هذه المذكرة ليكون مشعل هداية ينير الطريق
للكل من يريد أن ينجح في هذه المادة
مفردات المنهج
÷الرسائل الرسمية (طلبات: الوظيفة ـ
المنحة الدراسية ـ السلفة... )
÷الشكوى
( الدوائر الحكومية ـ الإدارات المدرسية... )
÷المذكرات
اليومية: تعريفها ـ موضوعها ـ كيفية كتابتها ـ نماذج منها
÷التقرير:
تعريفه ـ شكله ـ خطواته ـ أقسامه ـ نماذج منه.
÷تحقيق
صحفي: تعريفه ـ مصادره ـ أساليبه ـ وظيفته ـ إعداده ـ خطواته ـ نماذج منه.
÷وصف
المقابلات الرياضية
÷المسرحية:
تعريفها ـ أنواعها ـ عناصرها ـ نماذج منها.
الطلب
ماهيته:
هو
أحد أنواع التعبير الوظيفي، يكتب إلى مسؤول في قطاع حكومي، أو خاص؛ لغرض معين،
كطلب وظيفة أو استفسار، أو تعامل تجاري أو صناعي أو ما أشبه ذلك. وكلما زاد
الاهتمام والإبداع في كتابة الطلب شكلاً ومضموناً زادت أهميته، وتوقفت عليه
القرارات المتخذة. فهو ـ ولا شك ـ يعكس شخصية الكاتب، ومدى مقدرته على التعامل
والتعبير عن فكره الخاص.
وللطلب أسس وأصول يجب على الكاتب
مراعاتها ووضعها نصب عينيه عند كتابته، ومنها:
1- جودة
التعبير ودقته .
2- سلامة
الكتابة من الأخطاء اللغوية والإملائية.
3- سلاسة
الأسلوب والبعد عن التكلف والتصنع.
4- وضوح
الهدف المراد الوصول إليه، والتحلي بالصدق والموضوعية.
5- الإشارة
إلى ما يتم إرفاقه مع الطلب من وثائق وشهادات، قد تخدم صاحب الطلب.
6- البعد
عن الإلحاح وفرض الرأي.
7- يراعى
اشتمال الطلب على عناصره الرئيسة، ووضعها في المكان المناسب على النحو
التالي:
·
البسملة: وتكتب
كاملة متوسطة في أعلى الصفحة.
·
التاريخ: ويكتب في
الزاوية اليمنى أو اليسرى في أعلى الصفحة .
·
المخاطب لقبه الوظيفي
ومقر عمله:
ويكتب في بداية السطر بعد ترك مسافة مناسبة بينه وبين ما قبله، مع مراعاة الصيغة
المناسبة للمخاطب مثل: معالي، سعادة، فضيلة، المكرم ….. شريطة التزام نفس الصيغة
في الطلب كاملاً، فلا نخاطب من نقدم له الطلب بمعالي في موضع من الطلب، وبسعادة في
موضع آخر.
·
التحية الافتتاحية:وتأتي في
السطر التالي للمخاطب مباشرة، تتلوها فاصلة، ثم كلمة (وبعد).
·
موضوع الطلب: ويأتي
بعد التحية مباشرة، وفيه يتم عرض الموضوع بصورة موجزة واضحة تخلو من الحشو
والإطالة.
·
الخاتمة:تأتي بعد
عرض الموضوع وتتسم بالإيجاز.
·
الاسم والتوقيع : ويأتيان
في الجهة اليسرى للسطر الذي يلي الخاتمة مباشرة .
·
عنوان مقدم الطلب: ويكون
مقابلاً للتوقيع في الجهة اليمنى.
نموذج
لكتابة طلب تدريس
بسم
الله الرحمن الرحيم
التاريخ:
..../..../.....
الموضوع:
طلب وظيفة التدريس
سعادة
مدير مدرسة .............................................. وفقه الله
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فإنه
يسعدني أن أتقدم إلى سعادتكم بهذا الخطاب راجيا منكم التكرم علي بتوظيفي كمدرس في
مدرستكم.
أفيد
سعادتكم أنني أحد أبناء حركة الفلاح، وحاصل على شهادة الثانوية العامة، ولديّ دورة
في الحاسب الآلي. وأرغب أن أكون ممن نالوا شرف خدمة الوطن من خلال التدريس في
مدرستكم. وستجدون برفقة هذا الطلب صوراً
من مؤهلاتي الدراسية.
داعياً
الله أن يوفقني وإياكم إلى خدمة دينه، والله يحفظكم ويرعاكم.
مقدم
الطلب: ..............................................................
توقيعه:
...............................................................
العنوان: ..................................................................
.................................................................
.................................................................
نموذج لكتابة طلب منحة دراسية
بسم
الله الرحمن الرحيم
التاريخ:
..../..../.....
الموضوع:
طلب القبول بالجامعة
معالي
مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -
حفظه الله –
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
يسرني
أن أتقدم إلى معاليكم بطلبي هذا راجيا الحصول على منحة دراسية أكمل بها مسيرتي
العلمية وأحقق من خلالها طموحي حول الارتقاء بجودة العلم والعمل لدي من أجل خدمة
ديني ووطني.
أنا-يا
معالي الدير- سنغالي الجنسية، وحاصل على الشهادة الثانوية العامة عام 2013 بتقدير
ممتاز. وعلى ضوء ذلك، لم أجد سوى أنّي أتقدم بطلبي هذا لشخصكم الكريم يحدوني الأمل
أن يوفقني الله لنيل مرادي واضعة نصب عيني جهودكم المبذولة لمنح المستحقين الفرص
للدراسة والتي أرجو أن اكون أحد الموفقين لمثل هذه الفرص.
وتفضلوا
بقبول فائق التحية والتقدير.
مقدم
الطلب: ..............................................................
توقيعه:
...............................................................
العنوان: ..................................................................
.................................................................
.................................................................
الشكوى من مشكلات إدارية أو تنظيمية
ما الشكوى؟
هي ضرب من ضروب الرسائل الإدارية تكتب إلى مسؤول بهدف إيضاح قصور أو خلل في
جهاز إداري، أو عمل تنظيمي، شريطة تحري الدقة والموضوعية في كل ما يكتب.
متى تكتب
الشكوى؟ ولمن تكتب؟ الشكوى ناتجة عن خلل ما؛ لذا لا تكتب إلا حين
يظهر ما يدعو إلى كتابتها من نقص. أما لمن تكتب فهي تكون موجهة إلى مسؤول بيده
القدرة ـ بعد الله ـ على اتخاذ قرار، أو إصلاح خلل معين.
طريقة صياغتها: 1-البدء بالبسملة، وتكون
أعلى الصفحة في الوسط.
2-المخاطب،
لقبه الوظيفي ومقر عمله، حيث ينبغي مخاطبته بالصيغة المناسبة.
3-التحية
الافتتاحية، وتأتي في السطر التالي للمخاطب مباشرة، تتلوها فاصلة، ثم كلمة: وبعد.
4-عرض
المشكلة وفحواها بشكل دقيق ومفصل بعيدا
عن الإسهاب .
5-
خاتمة الشكوى وتكون موجزة، ويظهر فيها المشتكي الأمر الذي يرغب تحقيقه.
6-اسم
وتوقيع المشتكي ، ويكتبان في الجهة اليسرى بعد الخاتمة .
جوانب ينبغي مراعاتها عند كتابة الشكوى:
· ـ
أن يكون هناك خلل يستحق الشكوى .
· ـ
تحرّي الدقة والموضوعية في كل ما يكتب، فالكلمة مسؤولية.
· ـ
البعد عن الكلام المجمل المبهم، وتحديد الأمر الذي كتبت الشكوى من أجله.
· ـ
تحديد مطالب المشتكي التي يريد تحقيقها.
· ـ
وضوح الهدف من الشكوى، وأن لا يكون الهدف منها إثارة البلبلة فقط.
· ـ
تحديد مطالب المشتكي التي يريد تحقيقها.
نموذج
لكتابة الشكوى :
سعادة رئيس بلدية دكار بلاتو - المحترم-
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته،
وبعــد؛
فإنه لا يخفى على سعادتكم الدور الكبير الذي
يقوم به قسم الخدمات لديكم. غير أنّ ما تعرضت له من مماطلة أثناء إنها إجراءات
استخراج رخصة محل جعلني ألجأ إليكم بعد الله، ولعله من المفيد أن أورد لسعادتكم
المعاناة التي تعرضت لها منذ تقدمت بطلبي .
تقدمت إلى قسم الخدمات بتاريخ...../....../.......
طالباً استخراج رخصة محل مواد بناء، فطلب مني الموظف المختص قائمة طويلة لم يكن لي
بد من إحضارها، وفي اليوم التالي توجهت إلى ذات الموظف فلم أجده، وحاولت السؤال
عنه فتبين لي أنه في إجازة وعليّ الانتظار حتى يباشر عمله …. انتظرت، وعدت إلى
القسم بعد شهرين ووجدته فاستقبلني عابساً غير مبدي الرغبة في إنهاء إجراءاتي،
فاستلم أوراقي ووعدني بعد عشرة أيام، عدت على الموعد وأخبرني أن أنتظر المختص
بالكشف على المحل في اليوم التالي . مر اليوم التالي والذي يليه ولم يأت أحد .
وعندما استفسرت منه عن ذلك قال لي: إنّ الموظف المختص بمعاينة الموقع رفض المرور
إلا بعد عشرة أيام...
سعادة الرئيس لقد طال الوقت ومللت الذهاب
والإياب من أجل أمر بسيط لا يحتاج هذا الروتين الممل، وكل ما أرجوه أن تتكرم
بتوجيه العاملين لديكم إلى سرعة إنهاء طلبي. والله يرعاكم
الاسم و التوقيع: ……………..
نموذج آخر:سعادة مدير شركة الاتصالات الوطنيّة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعــد؛
يسرني أن
أتقدم إليكم بأجمل التحيّات، و يؤسفني أن أعلمكم بأننا نواجه صعوبة في الاتصال
بالهاتف النقال، وذلك لضعف التغطية في محل إقامتنا.
نأمل
منكم التعاون لحل المشكلة، ونتمنى لكم كل التوفيق والنجاح.
الاسم والتوقيع: .......................................
الاسم والتوقيع: .......................................
كتابة
المذكرات اليومية
" وتتمثل في القدرة
على كتابة المذكرات الشخصية للأحداث اليومية
في الدرس والبيت والشارع"
موضوع
المذكرات : 1- أحداث مرت في حياة الطالب وأثرت في نفسه. 2- مشاهد
يومية مثيرة. 3-يوم معين من أيام حياة
الطالب.
كيف
يكتب الطالب مذكراته؟.
· في السطر الأول يسجل الزمن واليوم والتاريخ . مثال ( في الساعة
الخامسة من فجر يوم الخميس العاشر من شهر صفر…
· في السطر الثاني يبدأ بتسجيل الحدث. مثال : ( تحركت بنا السيارة إلى
المطار الدولي… ).
· على الطالب أن يسجل الشخصيات بأسمائها مع توضيح صلة القرابة.
· وعليه أن يبين مشاعر المشاركين في الحدث من حزن وفرح وحنين وشوق
تبعاً لطبيعة الموضوع. مثال: ( كنت سعيداً بركوب الطائرة لأول مرة، ولكن الحنين
يشدني إلى أمي. أذكر نظراتها الحزينة وهى تودعني، والدموع تذرف من عينيها ..... الخ).
مثال
للمذكرات اليومية : "مذكرات
مسافر"
في الساعة الخامسة من صباح يوم
الخميس العاشر من شهر صفر تحركت بنا السيارة على المطار الدولي. الجو جميل، وهواء
الصباح الباكر يلاعب شعري، فيتمايل في كل اتجاه كالفرحان. لم تغب عن بالي صورة
الطائرة التي سأركبها بعد قليل. كان حلماً بالنسبة لي .كنت أراها وهي في الجو
كالطائر الصغير. فكيف أراها اليوم؟ سألت أبي أسئلة كثيرة عن حجمها. لم أتوقف عن
السؤال حتى رأيت نفسي داخل الطائرة وكان أبي سعيداً بفرحة ووجلي في نفس الوقت،
وشاهدت مساحتها الواسعة، وصفوف المقاعد المنظمة وعدداً كبيراً من المسافرين معهم
الأطفال.
جلست على مقعد إلى جوار والدي،
وبدأت أترقب لحظة الطيران في الجو، وفجأة تحركت الطائرة ببطء شديد، ثم أسرعت شيئاً
فشيئاً حتى انطلقت بسرعة مذهلة إلى أعلى.
كم كنت سعيداً وأنا في الجو! إنها
أول مرة أركب فيها الطائرة. وأول مرة أصاحب فيها والدي في السفر.
التحقيق الصحفي
تعريفه: استجلاء حقيقة من العالم المحيط بنا، ومعالجتها بأسلوب واقعي مشوق جذاب.
فهو يشرح ويفسر ويبحث في الأسباب والعوامل المختلفة التي تكمن وراء الخبر، أو
القضية، أو المشكلة، أو الفكرة، أو
الظاهرة التي يدور حولها التحقيق.
مصادر المحقق الصحفي : 1. أخبار الصحف.
2. الملاحظة الشخصية. 3. التجربة
الإنسانية . 4. الأحاديث الصحفية. 5. النشرات والوثائق.
ويضاف إلى ذلك القصص الإنسانية، والحالات الغريبة، والمناسبات المحلية،
والوطنية، أو العالمية، والدراسات
والأبحاث والتقارير...
أساليب التحقيق الصحفي:
1.
تحقيق الخلفية. وهو التحقيق الذي يستهدف شرح
وتحليل الأحداث والكشف عما وراء الخبر
2.
تحقيق الهروب .. وهذا التحقيق يلبي حاجات
القارئ إلى الإمتاع، وهو يأخذ صفة (الهروبية) من كونه يشد القارئ بعيدا عن مشكلاته
اليومية ويهرب به من اهتماماته ليقدم له الجوانب الطريفة والمسلية و الممتعة في
الحياة.
3.
تحقيق الرحلات.. وهو الذي يقوم به محرر لتقديم
صور الناس والحياة والألوان وجوانب الإيجاب والسلب في أي بلد كان.
4.
تحقيق المواسم.. ويتناول فيه التحقيق الصور
والمشاهد والذكريات والوقائع الجديدة والقديمة المرتبطة بهذا الموسم.
5.
تحقيق الإرشاد والتوجيه.. وهذا النوع يتصدى
لمعالجة المشكلات ويبحث عن حلول لها، يجمع كافة المعلومات عن المشكلة.
وظائف التحقيق الصحفي: -قد
يكشف الثغرات والمثالب والعيوب في مجتمع ما.
-يقوم بدور متميز في الدفاع عن قيم المجتمع وتقاليده. -يعمل على وضع الحلول
للمشكلات التي يتم إبرازها . -يسهم في تكوين رأي عام وطني، والتعريف بمشكلات
الوطن.
إعداد التحقيق الصحفي: يمر بالخطوات التالية ..
1.
اختيار فكرة التحقيق: فموضوعه يجب أن يكون
مبتكرا جديدا يشد انتباه القارئ، وأن يكون مستوحيا من الأحداث الجارية.
2.
جمع مادة التحقيق الأولية من أرشيف الصحيفة أو
المكتبة، وهي المعلومات الخلفية للتحقيق قبل تنفيذه.
3.
تنفيذ التحقيق الصحفي: بالبحث عن المادة الحية
للموضوع، وهي غالبا عند شخصية التحقيق أو في الأبحاث أو الإحصائيات أو التقارير
التي لم يسبق نشرها.
نموذج للتحقيق الصحفي:
ظاهرة
الكتابة على جدران المدرسة
الكتابة على جدران
المدرسة ظاهرة تفصح عن صعوبة بالغة في التعبير عن خبايا الذات ومعاناتها بصورة
طبيعية. كما أن الكتابة على جدران المدرسة أو في دورات المياه يشير إلى تدني مستوى
العلاقات بأبعادها المختلفة بين الطالبة وبين عناصر المجتمع المدرسي الأخرى، وتكمن
صعوبة القضاء على الحالات الفردية لهذه الظاهرة في كونها تمارس بشكل سري وبعيداً عن
أعين الرقابة المدرسية، ولذا أصبح لزاماً على المدارس استحداث برامج وقائية
عامة وبرامج علاجية خاصة للحد من سلبية هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع، وذلك لأن
الفعل التربوي يجب أن يسبق الضبط الإجرائي في مثل هذه الحالات، لاسيما ونحن في
مؤسسة تربوية مهمتها الأساسية تربية الأجيال وإعدادهم الإعداد السليم شخصياً
واجتماعياً....
أولا: ما مدى انتشار ظاهرة الكتابة على
الجدران؟
تنتشر هذه
الظاهرة بشكل كبير ومقزز في بلدنا الحبيبة، ولا يقتصر انتشارها في المدارس
فحسب، إنما تنتشر وبكثرة على المباني وأسوار المنازل والمدارس وحتى المساجد...
تقول م.أ : هذه
الظاهرة منتشرة حتى في القدم ومازالت منتشرة ولكن هناك تحسن
عن السابق - القليل من التحسن- ولعلنا نستطيع علاج هذه الظاهرة ومن ثم القضاء
عليها......
وتقول ح.أ : تنتشر هذه
الظاهرة بشكل مفزع، مما يعكس قلة الوعي والاهتمام بالممتلكات العامة ويجب اتخاذ إجراءات تقضي
على هذه الظاهرة القبيحة....
ثانيا: ما الأسباب التي تدفع الطلاب للكتابة
على حائط المدرسة؟
قد يكون
السبب الذي يدفع الطالب لذلك هو عدم قدرته على التعبير اللفظي عما
في نفسه أو لخوفه من السلطة المدرسية، لأن ما تريد الطالب التعبير عنه لا
يتوافق مع السياق العام للقيم المدرسية والاجتماعية...
تقول ب.ح : قد تجد الطالب المتعة بالقيام بهذا العمل فهو لا يهتم بالأماكن العامة إذ أن لا شأن له ولن يعود له ( في نظره) بالخسارة في شي..
تقول ب.ح : قد تجد الطالب المتعة بالقيام بهذا العمل فهو لا يهتم بالأماكن العامة إذ أن لا شأن له ولن يعود له ( في نظره) بالخسارة في شي..
وتقول م.ع : ربما لأوقات الفراغ أو لحب إظهار الذات بطرق غير سليمة أو لإثبات قيمتها
لدى أصدقائه وأنه صاحب أعمال مشاغبة أحياناً في المدرسة ...
أما ش.أ فأرجعت الكتابة على الجدران إلى 3 أسباب رئيسية وهي:
أ- دوافع غريزية ورغبات مكبوتة في الطالب....
ب- دوافع الشتم والسب لبعض العناصر من الطلاب والمعلمين أو أعضاء إدارة المدرسة بغرض الإساءة إلى أشخاصهم بسبب مواقف تربوية أو اجتماعية معينة لم ترض عنها الطالب...
ج- قد يكون فقط للهو أو إشباع الميل إلى الكتابة من أجل الكتابة فقط أي أن ما يكتبه الطالب لا يحمل هدفا محددا...
ثالثا: ماذا يمكن أن يكتب الطالب على جدران المدرسة؟وماذا يستفيد من ذلك؟
عندما نقف أمام نوعية العبارات المكتوبة فأغلبها تدل على الحالات النفسية التالية:
- نفسية طالب معقد بل وحزين فيكتب: (الحزين، الوحيد، اليتيم)
- نفسية طالب عاشق متيم فيكتب: (أحبك، أسير الحب، المتيم)
- نفسية طالب مثقف مهمل فيكتب:(إذا لم تستح فافعل ما شئت، من راقب الناس مات هماً)
- نفسية طالب طموح فيكتب: (المفكر، عبقري زمانه، الذكي)
- نفسية متعصب فيتعصب لمعلمه أو أي شخصية معينة...
وغير ذلك قد يكتب حروف، مقطع من أغنية، رموز ربما لن يفهمها غيره -رسم بعض الرسومات ... الخ
ومن جانب الفائدة فاجتماعيا لا تكسب بل تفقد .. أما بين الأصدقاء فربما يكون بينهم تحديات أو ما شابه لتكسبه، أو ربما لتفريغ بعض مكنوناته على الحائط !
رابعا: ما هي طرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة؟
أما ش.أ فأرجعت الكتابة على الجدران إلى 3 أسباب رئيسية وهي:
أ- دوافع غريزية ورغبات مكبوتة في الطالب....
ب- دوافع الشتم والسب لبعض العناصر من الطلاب والمعلمين أو أعضاء إدارة المدرسة بغرض الإساءة إلى أشخاصهم بسبب مواقف تربوية أو اجتماعية معينة لم ترض عنها الطالب...
ج- قد يكون فقط للهو أو إشباع الميل إلى الكتابة من أجل الكتابة فقط أي أن ما يكتبه الطالب لا يحمل هدفا محددا...
ثالثا: ماذا يمكن أن يكتب الطالب على جدران المدرسة؟وماذا يستفيد من ذلك؟
عندما نقف أمام نوعية العبارات المكتوبة فأغلبها تدل على الحالات النفسية التالية:
- نفسية طالب معقد بل وحزين فيكتب: (الحزين، الوحيد، اليتيم)
- نفسية طالب عاشق متيم فيكتب: (أحبك، أسير الحب، المتيم)
- نفسية طالب مثقف مهمل فيكتب:(إذا لم تستح فافعل ما شئت، من راقب الناس مات هماً)
- نفسية طالب طموح فيكتب: (المفكر، عبقري زمانه، الذكي)
- نفسية متعصب فيتعصب لمعلمه أو أي شخصية معينة...
وغير ذلك قد يكتب حروف، مقطع من أغنية، رموز ربما لن يفهمها غيره -رسم بعض الرسومات ... الخ
ومن جانب الفائدة فاجتماعيا لا تكسب بل تفقد .. أما بين الأصدقاء فربما يكون بينهم تحديات أو ما شابه لتكسبه، أو ربما لتفريغ بعض مكنوناته على الحائط !
رابعا: ما هي طرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة؟
تكثر طرق
الوقاية والعلاج من ظاهرة الكتابة على الجدران والتي لا يقتصر انتشارها في المدرسة فحسب
بل نرى إن المدينة قد امتلأت مبانيها و أسوارها أنواعا كثيرة من الكتابات والرسومات
فتظهر مواهب الطلاب على تلك الجدران فيشبعون هواياتهم عليها.. أو يعبرون عن مشاعر
القلق أو الاكتئاب وتنفيس عن المكبوتات والضغوط النفسية، والنزعة إلي تأكيد الذات
والتعبير عن الإرادة، والتعبير عن الانتقام من الآخرين، والإعجاب بالجنس
الأخر ونقل مشاعر الحب.
ويظهر من
ذلك أن أقوى الدوافع التي ظهرت مقارنة بنسب الدوافع الأخرى هي توصيل رسالة للآخرين
عبر الجدران منها ما قد يكون تأكيدا للذات أمام الأقران، ومنها ما ينم عن العاطفة
والحب، أو مشاعر الصداقة، أو مشاعر الاكتئاب والقلق.
وبما أننا
نتحدث عن هذه الظاهرة داخل محيط المدرسة سنذكر فيما يلي بعض طرق الوقاية والعلاج من هذه
الظاهرة داخل المدرسة فقط:
طرق
الوقاية من ظاهرة الكتابة على جدران المدرسة منها:
1- يتم
كتابة عبارات إرشادية توضع في أماكن بارزة في المدرسة تبين أضرار هذا السلوك، كما يتم
توزيع مطويات خاصة بهذه المناسبة، وتصدر جماعة التوجيه والإرشاد صحيفة حائطية حول
هذا الموضوع.
2- استغلال منبر الطابور الصباحي وكل منبر في المدرسة للتحذير من هذه الظاهرة وطرح المقارنة بين بيئة خالية من الكتابات وأخرى مشوّهةٍ بها لتميز الطالبة بنفسها وتحكم عقلها .
2- استغلال منبر الطابور الصباحي وكل منبر في المدرسة للتحذير من هذه الظاهرة وطرح المقارنة بين بيئة خالية من الكتابات وأخرى مشوّهةٍ بها لتميز الطالبة بنفسها وتحكم عقلها .
3- وضع حوافز
للفصول النظيفة .
4- معرفة
الأسباب المؤدية لتلك الظاهرة وأهمها الضغط النفسي على الطالب...
5- دعم دور المنزل
فقد يكون هناك قصور في الدور الأسري فيما يتعلق بتنمية الحس الوطني والشعور
بالمسئولية.
بعد انتهاء تنفيذ البرنامج على المستوى الوقائي يتم إتباع الإجراءات العلاجية التالية:
بعد انتهاء تنفيذ البرنامج على المستوى الوقائي يتم إتباع الإجراءات العلاجية التالية:
1- يتم تشكيل
جماعة من الطلاب بمعرفة مدير المدرسة والمراقبين مهمتهم رصد الطلاب الذين
يمارسون هذا السلوك والإبلاغ عنهم بشكل سري لدى مدير المدرسة أو المراقب
العام.
2- يستدعي المراقب
العام الطالب - للمرة الأولى - إلى مكتبه ويعقد له جلسة إرشادية تبصره فيها
بعواقب هذا السلوك وتبلغه بتسجيل هذه المخالفة عليه من قبل الادارة.
3- إذا تكرر
السلوك من ذات الطالب تعقد له المراقب العام جلسة إرشادية بحضور مدير
المدرسة وتبلغه فيها مدير المدرسة باتخاذ الإجراء المناسب ضده الذي نصت عليه لائحة
القانون الداخلي.
4- إذا تكرر الأمر لنفس الطالب يتم ابلاغ ولي أمره بتصرفاته والإجراءات التي اتخذت بحقه.
5- تبلغ مدير المدرسة الطلاب في الإذاعة الصباحية عن سلوك ذلك الطالب وتصرفه وما اتخذته الإدارة من إجراءات في حقها وان من تسلك سلوكه سيلقى مثل ما واجهه من عقاب...
4- إذا تكرر الأمر لنفس الطالب يتم ابلاغ ولي أمره بتصرفاته والإجراءات التي اتخذت بحقه.
5- تبلغ مدير المدرسة الطلاب في الإذاعة الصباحية عن سلوك ذلك الطالب وتصرفه وما اتخذته الإدارة من إجراءات في حقها وان من تسلك سلوكه سيلقى مثل ما واجهه من عقاب...
خامسا: إذا رأيت
طالبا يكتب على حائط المدرسة.فما دورك كعضو فعال في
مدرستك ومجتمعك؟
أخذنا رأي بعض الطلاب حول دورهن تجاه الطالب المُمَارس لهذا السلوك...
أخذنا رأي بعض الطلاب حول دورهن تجاه الطالب المُمَارس لهذا السلوك...
فقال هـ.س:
بالتأكيد سأنصحه بأن هذا المكان جزء من مجتمعنا الذي يعكسنا من خلاله فيجب تجميله..
أما ع.أ فقالت : نصيحتها بالحسنى، وإخبارها أن هذا السلوك يعتبر من التخلف ولا يواكب الرقي الحضاري ..
وبذلك يجب علينا القضاء على هذه الظاهرة الغير الحضارية بتحسين البيئة التعليمية والممارسات التربوية وتكوين وتعزيز الصداقات النافعة، ودعم دور المنزل في الجانب الوقائي وتكثيف الحملات الإعلامية والإرشادية في زيادة الوعي بين الطلبة، وتثقيفهم
أما ع.أ فقالت : نصيحتها بالحسنى، وإخبارها أن هذا السلوك يعتبر من التخلف ولا يواكب الرقي الحضاري ..
وبذلك يجب علينا القضاء على هذه الظاهرة الغير الحضارية بتحسين البيئة التعليمية والممارسات التربوية وتكوين وتعزيز الصداقات النافعة، ودعم دور المنزل في الجانب الوقائي وتكثيف الحملات الإعلامية والإرشادية في زيادة الوعي بين الطلبة، وتثقيفهم
وتذكروا أن
بقاء الحوائط نظيفة.. تدل على النظافة الشخصية، والوعي
والسعي للمحافظة على المجتمع والرقي به نحو الأفضل.
المسرحية
تعريفها: هي قصة حوارية تقوم على الصراع، وتتجسد من
خلال التمثيل.
أنواعها: للمسرحية نوعان رئيسان:
1- المأساة:مسرحية تتناول أي مشكلة في حياة
فرد عادي بطريقة جادة تنتهي غالباً بنهاية مؤسفة. وتدور المأساة حول مشكلات
إنسانية نابعة من طبيعة الإنسان في ذاته ، دون التقيد ببيئة معينة أو زمان معين ،
كصراع الإنسان مثلاًُ بين المثل العليا ونوازع الشر .
2- الملهاة : مسرحية ضاحكة ساخرة تستمد
موضوعاتها وشخصياتها من حياة الشعب وأفراده، وتدور عموماً حول عيوب ورذائل
اجتماعية تثير السخرية والضحك، ولابد أن تنتهي بطبيعة الحال بنهاية سعيدة.
عناصر
المسرحية الأساسية :
3- الفكرة الأساسية: ينبغي أن يكون لكل مسرحية فكرة أساسية تدور عليها
وتنظمها من بدايتها إلى نهايتها، ولا ينبغي أن تتداخل معها فكرة أخرى مغايرة. وقد
تكون لفكرة سياسية أو اجتماعية أو تاريخية أو أسطورية.
4- الشخصيات: وهي التي تقوم بعبء تنفيذ أحداث المسرحية. ويقوم الكاتب
المسرحي بابتكارها وتشكيلها في أبعاد ثلاثة: جسماني، واجتماعي، ونفسي. ويكون في
المسرحية شخصية محورية (البطل الأول) تتولى القيادة في أي حركة أو موقف، وهي التي
تثير الصراع وتدفع الأحداث إلى نهايتها.
5- الصراع: لا بد أن تكون الشخصيات المسرحية متناقضة ليتولد الصراع فيما
بينها، وهو عنصر أساسي في المسرحية. والصورة المألوفة للصراع في المسرحيات هو
الصراع بين الخير والشر.وينبغي أن يتدرج الصراع في وقته فينمو نمواً طبيعياً حتى
يبلغ الذروة.
6- الحركة: يقصد بالحركة هنا الحركة المسرحية أن استمرار الأحداث
والصراع دون توقف لحظة واحدة لتبقى الحركة متجددة في ذهن المشاهد فلا يفتر عن
متابعة المسرحية. وكل ما يسهم في نمو الأحداث يسمى حركة ولو كان صمتاً.
7- الحوار: وهو الوسيلة الوحيدة في لتصوير الأحداث والصراع والتعبير عن
الفكرة الأساسية والتعريف بالشخصيات في المسرحية. وعلى الكاتب المسرحي أن يتجنب
الحشو في الحوار، وأن يلتزم الدقة فيه بحيث تكون كل لفظة وكل عبارة ممثلة للشخصية
بكل جوانبها، ومصورة لأبعاد الصراع، ودافعة للحركة المسرحية.
8- البناء: الكاتب المسرحي مطالب بأن يمثل حكايته في زمن محدود لا
يتجاوز ساعتين أو ثلاثاً على الأكثر وهو مقيد أيضاً من ناحية المكان. وتنقسم
المسرحية إلى فصول ومشاهد غير محددة بقاعدة ثابتة ، فقد تحتوي على ثلاثة فصول أو
أربعة أو خمسة ، وقد تحتوي الفصول على أكثر من منظر ، وقد تضم المسرحية مناظر
متعددة ، والذي ينظم ذلك كله موضوع المسرحية نفسه ، فإذا كان تاريخياً مثلاً احتاج
إلى مناظر عديدة لوجود أحداث كثيرة متلاحقة .
9- وبناء المسرحية ينقسم إلى أجزاء أولها نقطة البداية ويسميها النقاد
نقطة الهجوم، ثم تتدرج المواقف فيما نسميه الانتقال من البداية إلى الصراع ويشتد
الصراع حتى يصل إلى(الجزء الثاني) الذروة أو الأزمة، ويأتي بعد ذلك (الجزء الثالث)القرار
أو الحل.
10-
وقد يخصص
الكاتب الفصل الأول لنقطة البداية التي يعرض فيها المشكلة والشخصيات، والثاني
للذروة أو الأزمة، والثالث للقرار أو الحل.
نموذج
لمسرحية:
مسرحية "بعنوان :"
ورقــة التــوت "
الشخصيات :1 ) الجـد2 ) أحمـد3 ) خالـد4) الظـل
فيلم يعرض :1- أحداث عنف عالمية .2- أحداث 11 سبتمبر .3- تحقيقات الصحافة .
تعليق " الظل: " نحن نعلم جيداً تعصبكم لثوابت دينكم، ولكن ما تعلموه أبنائكم يؤثر علينا، فالتعدي على الآخرين أمر مرفوض جملةً وتفصيلاً، ونحن نرى في مناهجكم تعبئة متطرفة في كره ورفض الآخر، كما نرى في مناهجكم إشعال الحماس العدواني لأنها تحفز على ما تسمونه "الجهاد المقدس" الذي يولد فكرة العنف والإرهاب عند أبنائكم .لذا يجب أن يمنع الجهاد المقدس تماماً وأن تلغى فكرة الجهاد من المقررات الدراسية؛ فمدارسكم تصنع الإرهاب من خلال بث الأفكار المتطرفة المعادية لنا وإن كتب الدين الإسلامي الدراسية في مدارسكم تحتوي على تحذيرات لأبنائكم من تكوين صداقات معنا .ونحن نأمركم أن تغيروا مناهجكم وتمحوا منها كل المفاهيم التي تتعارض مع مصالحنا .فمناهجكم تفرخ الإرهاب ومدارسكم ترعاه .
الشخصيات :1 ) الجـد2 ) أحمـد3 ) خالـد4) الظـل
فيلم يعرض :1- أحداث عنف عالمية .2- أحداث 11 سبتمبر .3- تحقيقات الصحافة .
تعليق " الظل: " نحن نعلم جيداً تعصبكم لثوابت دينكم، ولكن ما تعلموه أبنائكم يؤثر علينا، فالتعدي على الآخرين أمر مرفوض جملةً وتفصيلاً، ونحن نرى في مناهجكم تعبئة متطرفة في كره ورفض الآخر، كما نرى في مناهجكم إشعال الحماس العدواني لأنها تحفز على ما تسمونه "الجهاد المقدس" الذي يولد فكرة العنف والإرهاب عند أبنائكم .لذا يجب أن يمنع الجهاد المقدس تماماً وأن تلغى فكرة الجهاد من المقررات الدراسية؛ فمدارسكم تصنع الإرهاب من خلال بث الأفكار المتطرفة المعادية لنا وإن كتب الدين الإسلامي الدراسية في مدارسكم تحتوي على تحذيرات لأبنائكم من تكوين صداقات معنا .ونحن نأمركم أن تغيروا مناهجكم وتمحوا منها كل المفاهيم التي تتعارض مع مصالحنا .فمناهجكم تفرخ الإرهاب ومدارسكم ترعاه .
أحمد وخالد يدخلان-
أحمد: قلت لك لن أذهب للمدرسة بعد اليوم .
خالد: ماذا تقول؟ هل جننت؟
أحمد : قلت لك لن أذهب . ألا تفهم .
خالد: ولماذا؟
أحمد: أنا لا أريد أن اصبح إرهابياً؟
خالد: إرهابياً! ومن قال لك أنك ستصبح إرهابياً بذهابك للمدرسة .
الجد: ماذا بكما؟ ألم تذهبا للمدرسة؟
خالد: تعال يا جدي وأسمع ما يقول أحمد !
الجد: ماذا بك يا بني؟
أحمد: لا شيء .
خالد: إنه لا يريد الذهاب للمدرسة !
الجد: هل أنت متعب يا بني؟
خالد: كلا يا جدي، إنه لا يريد الذهاب للمدرسة لكي لا يصبح إرهابياً .
الجد: إرهابي! ما هذا الذي تقوله؟
أحمد: نعم إننا نتعلم الإرهاب في مدارسنا.
الجد: نتعلم الإرهاب! كيف يحدث ذلك؟ ومن قال لك هذا؟
أحمد: هذا ما يردده الآخرون.أليس تعليمنا مسئول عن ما يسمى بالإرهاب؟
الجد: لا يا بني أن تعليمنا بريء من هذا الاتهام، فتعليمنا نقي يستقي أسسه من منهل الإسلام الصافي.
خالد: أليست هذه المناهج هي التي تخرج عليها وزراء وسفراء وأساتذة وملايين الخرجين، فما الحصانة التي جعلتهم لا يصبحون إرهابيين .
الجد: نعم يا بني أن مناهجنا قائمة منذ مئات السنين، ولا يذكرونها إلا على سبيل الزراية بها، وصفوها بالجمود والتحجر وعدم القدرة على التأثير. هل أصبحت إرهابية بين يوم وليلة .
أحمد: أنا لن أتعلم ولن أذهب للمدرسة بعد اليوم .
الجد: أن التعليم يا بني مفروض علينا باعتبار أننا أمة، أمة ذات رسالة تعلم أبنائها دينها وما يصحح عقيدتهم ويضبط سلوكهم .
أحمد: أليست مناهجنا تولد والإرهاب .
الجد: " ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين" فأين الإرهاب يا بني.
أحمد: إن مناهجنا تدعو للعنف .
الجد: وجادلهم بالتي هي أحسن " فأين العنف.
أحمد: مناهجنا تدعو للتعصب .
الجد : " إن أكرمكم عند الله اتقاكم " فأين التعصب يا بني .
أحمد: ولماذا تتهم مناهجنا برعاية الإرهاب؟
الجد: قدر بلادنا يا بني أن تكون دائما في الصدارة عندما تواجه أمتنا قضايا مصيرية؟
خالد: بكل أسف شوهت صورتنا المضيئة ولطخت صورة الإسلام المشرقة .
الجد: ارفعوا رؤوسكم لتعانق الرؤوس كوكب الجوزاء. فدينكم دين أمن وسلام دين محبة وعدل ومساواة .
صوت خارجي: " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله "
الظل: إن سبب إرهابكم هو كرهكم لنا لأننا لم ندخل في دينكم .
خالد: نكرهكم!؟ كيف نكرهكم؟ وقد تعلمنا أن فاروق الأمة الذي ملأ الدنيا عدلاً وأمنا أقتص للقبطي وهو غير مسلم من أبن عمرو بن العاص حاكم مصر، وقال قولته التي سمع بها العالم " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً "
الجد: وهذا صلاح الدين يوم حطين سمع أن ريتشارد قلب الأسد قد مرض فما كان منه إلا أن بعث إليه طبيبه الخاص ودواء من عنده. وهم في حالة حرب. هذه سماحة الإسلام هذا ما تزرعه مناهجنا في نفوس أبنائنا كل يوم .
الظل: لا تحدثني عن هذا الصلاح الدين فيجب أن تحذف كل قصصه من كتبكم وكل المفاهيم التي تدعو إلى ما يسمى بالجهاد فهو سبب الإرهاب في العالم .
الجد: "ولا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين ".
خالد: وهل تعليمنا مسئول عن الإرهاب في حربين عالميتين، هل تعليمنا هو من ألقى القنبلة الذرية، هل تعليمنا يملك أسلحة الدمار الشامل التي ترهب العالم، هل تعليمنا مسئول عن كل ما يحدث في فلسطين.
الظل: إن مصلحتكم تهمنا نحن لا نقول لكم كيف تربون أبنائكم ولكن نقول لكم أن هناك الآلاف من أطفالنا بدون أب أو أم .
خالد: قتل امرئٍ في غابة جريمة لا تغتفر وقتل شعب آمن مسألة فيها نظر
الظل: إن لديكم مشكلة مع شعوبنا حيث أصبحت تخاف من مدارسكم التي تعلم أبنائكم أن غير المسلمين أقل درجة، ولا بد من تحولهم للإسلام أو المواجهة .
الجد: إنكم تخافوننا لأنكم تجهلوننا. نحن ندعوكم لدراسة الإسلام بعقولكم وليس بعواطفكم.
الظل: نريدكم أن تتقبلوا الواقع وتعيشوه في ظل النظام العالمي الجديد وأن تعلموا أولادكم العمل ضمن هذا النظام كأشخاص مطيعين .
الجد: الآن بدأت تسقط ورقة التوت، وتتمزق خيوط العنكبوت التي طالما وارت الكثير من العورات.
خالد: إن ما تطلبونه منا هو الإرهاب بعينه .
أحمد: ماذا يريدون يا جدي .
الجد: يا بني إنهم يريدون لنا ديناً جديداً.
أحمد: ديناً جديدا. كيف؟
الجد: نعم يا بني يريدون أن نهجر ديننا وأن نتعلم وفق خططهم.
أحمد: وهل ستتغير مناهجنا؟
الجد: كلا يا بني لن نغير مناهجنا فهي بريئة من الإرهاب براءة الذئب من دم ابن يعقوب .
صوت خارجي: " إن مناهجنا التعليمية بنيت على ثوابت وأسس محددة طبقاً لحاجاتنا وحاجة مجتمعنا وليس لأحد الحق في أن يتدخل في شئوننا الداخلية أو يملي علينا ما يريد "
أحمد: سيظل تعليمنا مادام القرآن يتلى ليل نهار، ومادامت السنة موجودة، وما دامت المصادر الإسلامية محفوظة.
خالد: إن الحضارة لا تقوم على سب الحضارات وإنما تقوم على تحمل شتم أشباه الحضارات .
أحمد: لقد تأخرنا يا خالد لنذهب للمدرسة .
خالد: في رعاية الله يا جدي؟
الجد: في رعاية الله .
يخرج أحمد وخالد .
الجد : لن يجدي أن نقنع أنفسنا وأبنائنا بما في الإسلام من مبادئ واحترام الحرية الدينية والفكري ، ورفض العنف واحترام حق الحياة والمساواة بين الناس جميعاً دون نظر لعقائدهم أو دينهم .
لا بد أن نخاطب العالم الآن ودون تردد أو تأجيل ولا نترك الساحة خالية للدعاية المغرضة للإسلام والمسلمين وإلا سندفع الثمن غالياُ .
أحمد: قلت لك لن أذهب للمدرسة بعد اليوم .
خالد: ماذا تقول؟ هل جننت؟
أحمد : قلت لك لن أذهب . ألا تفهم .
خالد: ولماذا؟
أحمد: أنا لا أريد أن اصبح إرهابياً؟
خالد: إرهابياً! ومن قال لك أنك ستصبح إرهابياً بذهابك للمدرسة .
الجد: ماذا بكما؟ ألم تذهبا للمدرسة؟
خالد: تعال يا جدي وأسمع ما يقول أحمد !
الجد: ماذا بك يا بني؟
أحمد: لا شيء .
خالد: إنه لا يريد الذهاب للمدرسة !
الجد: هل أنت متعب يا بني؟
خالد: كلا يا جدي، إنه لا يريد الذهاب للمدرسة لكي لا يصبح إرهابياً .
الجد: إرهابي! ما هذا الذي تقوله؟
أحمد: نعم إننا نتعلم الإرهاب في مدارسنا.
الجد: نتعلم الإرهاب! كيف يحدث ذلك؟ ومن قال لك هذا؟
أحمد: هذا ما يردده الآخرون.أليس تعليمنا مسئول عن ما يسمى بالإرهاب؟
الجد: لا يا بني أن تعليمنا بريء من هذا الاتهام، فتعليمنا نقي يستقي أسسه من منهل الإسلام الصافي.
خالد: أليست هذه المناهج هي التي تخرج عليها وزراء وسفراء وأساتذة وملايين الخرجين، فما الحصانة التي جعلتهم لا يصبحون إرهابيين .
الجد: نعم يا بني أن مناهجنا قائمة منذ مئات السنين، ولا يذكرونها إلا على سبيل الزراية بها، وصفوها بالجمود والتحجر وعدم القدرة على التأثير. هل أصبحت إرهابية بين يوم وليلة .
أحمد: أنا لن أتعلم ولن أذهب للمدرسة بعد اليوم .
الجد: أن التعليم يا بني مفروض علينا باعتبار أننا أمة، أمة ذات رسالة تعلم أبنائها دينها وما يصحح عقيدتهم ويضبط سلوكهم .
أحمد: أليست مناهجنا تولد والإرهاب .
الجد: " ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين" فأين الإرهاب يا بني.
أحمد: إن مناهجنا تدعو للعنف .
الجد: وجادلهم بالتي هي أحسن " فأين العنف.
أحمد: مناهجنا تدعو للتعصب .
الجد : " إن أكرمكم عند الله اتقاكم " فأين التعصب يا بني .
أحمد: ولماذا تتهم مناهجنا برعاية الإرهاب؟
الجد: قدر بلادنا يا بني أن تكون دائما في الصدارة عندما تواجه أمتنا قضايا مصيرية؟
خالد: بكل أسف شوهت صورتنا المضيئة ولطخت صورة الإسلام المشرقة .
الجد: ارفعوا رؤوسكم لتعانق الرؤوس كوكب الجوزاء. فدينكم دين أمن وسلام دين محبة وعدل ومساواة .
صوت خارجي: " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله "
الظل: إن سبب إرهابكم هو كرهكم لنا لأننا لم ندخل في دينكم .
خالد: نكرهكم!؟ كيف نكرهكم؟ وقد تعلمنا أن فاروق الأمة الذي ملأ الدنيا عدلاً وأمنا أقتص للقبطي وهو غير مسلم من أبن عمرو بن العاص حاكم مصر، وقال قولته التي سمع بها العالم " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً "
الجد: وهذا صلاح الدين يوم حطين سمع أن ريتشارد قلب الأسد قد مرض فما كان منه إلا أن بعث إليه طبيبه الخاص ودواء من عنده. وهم في حالة حرب. هذه سماحة الإسلام هذا ما تزرعه مناهجنا في نفوس أبنائنا كل يوم .
الظل: لا تحدثني عن هذا الصلاح الدين فيجب أن تحذف كل قصصه من كتبكم وكل المفاهيم التي تدعو إلى ما يسمى بالجهاد فهو سبب الإرهاب في العالم .
الجد: "ولا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين ".
خالد: وهل تعليمنا مسئول عن الإرهاب في حربين عالميتين، هل تعليمنا هو من ألقى القنبلة الذرية، هل تعليمنا يملك أسلحة الدمار الشامل التي ترهب العالم، هل تعليمنا مسئول عن كل ما يحدث في فلسطين.
الظل: إن مصلحتكم تهمنا نحن لا نقول لكم كيف تربون أبنائكم ولكن نقول لكم أن هناك الآلاف من أطفالنا بدون أب أو أم .
خالد: قتل امرئٍ في غابة جريمة لا تغتفر وقتل شعب آمن مسألة فيها نظر
الظل: إن لديكم مشكلة مع شعوبنا حيث أصبحت تخاف من مدارسكم التي تعلم أبنائكم أن غير المسلمين أقل درجة، ولا بد من تحولهم للإسلام أو المواجهة .
الجد: إنكم تخافوننا لأنكم تجهلوننا. نحن ندعوكم لدراسة الإسلام بعقولكم وليس بعواطفكم.
الظل: نريدكم أن تتقبلوا الواقع وتعيشوه في ظل النظام العالمي الجديد وأن تعلموا أولادكم العمل ضمن هذا النظام كأشخاص مطيعين .
الجد: الآن بدأت تسقط ورقة التوت، وتتمزق خيوط العنكبوت التي طالما وارت الكثير من العورات.
خالد: إن ما تطلبونه منا هو الإرهاب بعينه .
أحمد: ماذا يريدون يا جدي .
الجد: يا بني إنهم يريدون لنا ديناً جديداً.
أحمد: ديناً جديدا. كيف؟
الجد: نعم يا بني يريدون أن نهجر ديننا وأن نتعلم وفق خططهم.
أحمد: وهل ستتغير مناهجنا؟
الجد: كلا يا بني لن نغير مناهجنا فهي بريئة من الإرهاب براءة الذئب من دم ابن يعقوب .
صوت خارجي: " إن مناهجنا التعليمية بنيت على ثوابت وأسس محددة طبقاً لحاجاتنا وحاجة مجتمعنا وليس لأحد الحق في أن يتدخل في شئوننا الداخلية أو يملي علينا ما يريد "
أحمد: سيظل تعليمنا مادام القرآن يتلى ليل نهار، ومادامت السنة موجودة، وما دامت المصادر الإسلامية محفوظة.
خالد: إن الحضارة لا تقوم على سب الحضارات وإنما تقوم على تحمل شتم أشباه الحضارات .
أحمد: لقد تأخرنا يا خالد لنذهب للمدرسة .
خالد: في رعاية الله يا جدي؟
الجد: في رعاية الله .
يخرج أحمد وخالد .
الجد : لن يجدي أن نقنع أنفسنا وأبنائنا بما في الإسلام من مبادئ واحترام الحرية الدينية والفكري ، ورفض العنف واحترام حق الحياة والمساواة بين الناس جميعاً دون نظر لعقائدهم أو دينهم .
لا بد أن نخاطب العالم الآن ودون تردد أو تأجيل ولا نترك الساحة خالية للدعاية المغرضة للإسلام والمسلمين وإلا سندفع الثمن غالياُ .
التقرير
التقرير: (ضرب من
ضروب الكتابة الوظيفية يتضمن قدراً من الحقائق والمعلومات حول موضوع معين، أو شخص
معين، أو حالة معينة، بناءً على طلب محدد، أو غرض مقصود).
ويظهر لنا مما سبق أن توافر المعلومات
والحقائق وجمعها بطريقة علمية شيء أساس في كتابة التقارير بشكل مفصّل، أو مجمل).
مجالات
التقرير:
يغطي التقرير جميع مناحي الحياة المختلفة فهو ـ كما ذكر سابقاً ـ إما أن يتحدث عن
موضوع علمي، أو إداري، أو تاريخي، أو اجتماعي أو اقتصادي …، وربما تناول وصفاً
لحالة معينة كأن تكون حالة مرضية لمريض، أو حالة قانونية ،أو ظاهرة علمية فلسفية ،أو
حالة موظف، أو عالم أو مسؤول.
أنواع التقارير من حيث طبيعتها: أولاً: تقرير
عن عمل قائم؛ ونمثل له بكتابة تقرير عن تجربة علمية أجريت أو تحت الإجراء، أو
تقرير عن كفاءة موظف يقوم بعمل معين، أو تقرير عن سير العمل في مرفق ما.
ثانياً: تقرير عن عمل مقترح؛ ونمثل له
بكتابة تقرير عن اختيار موقع لإنشاء مدرسة أو مصنع، أو تقرير عن إمكانية شق طريق،
أو تقرير حول موظف مرشّح لتولي منصب أعلى.
·
وهناك تقسيم آخر
للتقارير من حيث عدد القائمين بها، على النحو التالي:
أولاً:
تقارير فردية يقدمها فرد واحد. ثانياً: تقارير جماعية يقدمها ويعدها مجموعة
من الأفراد.
وعلى الرغم من تعدد أنواع التقارير إلا أنّ خطوات
كتابة التقرير لا تختلف باختلاف الأنواع، وتأتي هذه الخطوات على النحو التالي:
1) الإلمام
بما يطلب لكتابة التقرير. ما المطلوب منه ؟ أيكون التقرير مفصلاً أم مجملاً؟
2) الالتزام
بالموضوعية والدقة، وعدم إدخال الجوانب الشخصية في كتابة التقرير (كالصداقة
والبغض، والمصالح المشتركة …..) . ومتى ما التزم كاتب التقرير بذلك فسوف يلقى
التقرير نجاحاً كبيراً بعون الله.
3) جمع
المعلومات والحقائق ذات الصلة بالموضوع وتوثيقها، وهذه قد تكون موجودة لدى الكاتب
ويبقى جمعها وتدوينها. وإن كانت غير موجودة لدى الكاتب فيجب البحث عنها في مصادر
مختلفة.
4) وضع
إطار محدد للتقرير مفصلاً كان أم مجملاً (المقدمة، صلب الموضوع، الخاتمة).ويجب
مراعاة هذا الإطار؛ حتى لا يعرض كاتب التقرير استنتاجات معينة قبل عرض المعلومات
التي تبرر استنتاجاته.
5) ولعلنا
بحاجة هنا إلى التذكير بأن الخاتمة قد تشتمل على رأي الكاتب حيال ما طلب منه، أو
كتابة توصياته إن طلبت منه.
نموذج لكتابة التقرير:
تقرير عن رحلة
الحمد لله، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء
والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
ففي يوم الأربعاء..../....../....... استهل
الصف الثالث الإعدادي نشاطه هذا العام برحلة إلى جزيرة غوري التاريخية، وقد
استغرقت الرحلة ثلاثة أيام، وشارك فيها خمسة عشر تلميذا، وأشرف عليها معلمون من
المدرسة وهم: 1ـ …..........2- ...................3- ..............… 4-........................
وكان
برنامج الرحلة على النحو التالي:( يكتب البرنامج مرتبطاً بالزمن وطريقة تنفيذه).
وقد واجهت
الرحلة بعض الصعوبات ( تذكر الصعوبات إن وجدت، وكيف تم التعامل معها).
ويمكن لكاتب التقرير أن يطرح بعض المقترحات
التي يراها مناسبة؛ لإدراجها ضمن البرامج المستقبلية إن وجدت.
معد
التقرير: ……........................……….
التوقيع: ...................................................
التاريخ: ...................................................