احكام التجويد
السبت 14 يونيو 2025

إعلان الرئيسية

محتويات المقال

    * وَرَتِّلِ اْلقُرْآنَ تَرْتِيلاً  *

    *الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ*






    وَالأَخْذُ بِالتَّجْوِيدِ حَتْـمٌ لاَزِمُ
    مَنْ لَمْ يُجَوْدِ الْقُـرَآنَ آثِــمُ
    لأَنَّهُ بِهِ الإِلَــهُ أَنْــزَلاَ
    وَهَكَـذَا مِنْـهُ إِلَيْنَا وَصَـلاَ
    وَهُوَ أَيْضاً حِلْـَيةُ الـتِّلاَوَةِ
    وَزِينَـةُ الأَدَاءِ وَالْقِــرَاءَةِ
    وَهُوَ إِعطْاءُ الْحُرُوفِ حَقَّهَا
    مِنْ صِـفَةٍ لَـهَا وَمُستَحَقَّهَـا
    وَرَدُّ كُلِّ وَاحِـدٍ لأَصلِـهِ
    وَاللَّفْـظُ فِي نَظِيرِهِ كَمِثـْلهِ
    مُكَمِّلاً مِنْ غَيْرِ مَا تَكَلُـفِ
    بِاللُطْفِ فِي النُّطْقِ بِلاَ تَعَسُّف
    وَلَيْـسَ بَيْنَـهُ وَبَيْنَ تَرْكِهِ
    إِلاَّ رِيَـاضَةُ امْـرِئٍ بِفَكِّـه
    مَخَارِجُ الحُروفِ سَبْعَةَ عَشَرْ
    عَلَى الْذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَبَرْ
    فَأَلِفُ الجَوُفِ وأُخْتَاهَا وَهى
    حُرُوفُ مَدٍّ للْـهَوَاءِ تَنْتَهـي
    ثُمَّ لأَقْصَى الحَلْقِ هَمْزٌ هَاءُ
    ثُمَّ لِـوَسْطِـهِ فَعَـيْنٌ حَـاءُ
    أَدْنَـاهُ غَيْنٌ خَاؤُهَا والْقَـافُ
    أَقْصَى اللِّسَانِ فَوْقُ ثُمَّ الْكَافُ
    أَسْفَلُ وَالوَسْطُ فَجِيمُ الشِّينُ يـَا
    وَالضَّادُ مِنْ حَافَتِهِ إِذْ وَلِيَــا
    اَلأضْرَاسَ مِنْ أَيْسَرَ أَوْ يُمْنَاهَا
    وَالـلاَّمُ أَدْنـَاهَا لمُنْتَهَاهــَا
    وَالنُّونُ مِنْ طَرَفِهِ تَحْتُ اجْعَلُوا
    وَالرَّا يُدَانِيهِ لِظَهْرٍ أَدْخــَلُوا
    وَالطَّاءُ وَالدَّالُ وَتَا مِنْـهُ وَمِنْ
    عُلْيَا الثَّنَايَا والصَّفِيرُ مُسْتـَكِنْ
    مِنْهُ وَمِنْ فَوْقِ الثَّنَايَا السُّفْلَـى
    وَالظـَّاءُ وَالذَّالُ وَثَا لِلْعُلْيــَا
    مِنْ طَرْفَيْهِما وَمِنْ بَطْنِ الشَّفَهْ
    فَالْفَا مَعَ اطْرافِ الثَّنَايَا المُشْرِفَهْ
    للشَّـفَتَيْنِ الْـوَاوُ بَـاءٌ مِيـمُ
    وَغُنَّـةٌ مَخْرَجُهـَا الخَيْشـُومُ
    مَخَارِجُ الحُروفِ سَبْعَةَ عَشَرْ
    عَلَى الْذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَبَرْ

     تعريف  علم التجويد

    في  اللغة  : هو التحسين
    وفي اصطلاح القراء  :  تلاوة القرآن الكريم بإعطاء كل حرف  حقه 
    ثمرته  : صون  اللسان  عن الخطأ في كتاب الله  ونيل الأجر والثواب
    حكمه  : الوجوب على كل قارئ  من مسلم ومسلمة   لقول الله تعالى : (ورتل القرآن ترتيلا )  المزمل.
     وقال الله تعالى     :(الَّذِينَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتَه َأُولَئِك َ يُؤْمِنُونَ بِه ِ )   البقرة 

    صفة تلاوة النبي  صلى الله عليه وسلم :
    كانت  قراءته  ترتيلا  لا  هذّا  ،  غير سريعة  و لا عجلة ، بل  مفسرة حرفا حرفا  . و كان  يقطع قراءته  آية آية  ،  و كان  يمد عند حرف  المد ، و يقرأ  القرآن   قائما و قاعدا و مضطجعا و متوضئا ومحدثا ، ويسر  ويجهر، وكان يحب أن يسمع القرآن  من غيره  . 
    تحسين  الصوت  بالقرآن  :
    روي عن  الرسول صلى الله عليه  وسلم  قال :  (زينوا القرآن  بأصواتكم ) و  قال :  ليس منا  من  لم يتغن  بالقرآن ) ابن ماجة . وقال : ( ما أذن الله لشيء  كإذنه  لنبي حسن الصوت  يتغنى بالقرآن )    البخاري .
    و المراد بتحسين  الصوت  ليسهل   على السامع  فهــم المعنى  و تذوقه  و إدراك  جمــــال  الأسلوب   والألفاظ
    أما إذا كان  التغني  بالقرآن  لمجرد النغم  من  غير نظر   للمعنى  بل يستطيب  الألحان   و  النغم  والإيقاع الموسيقي فهذا شيء  منهي عنه
     روى  الترمذي عنه  صلى الله عليه وسلم  قال: ( اقرؤوا  القرآن  بلحون  العرب  و أصواتها  وإياكـــم ولحون  أهل الكتاب   والفسق فإنه  يجيء بعدي أقوام يرجعون  بالقرآن  ترجيع الغناء  و   النوح )، 
    والتغني  المستحسن  الذي  يجيء على لحون العرب ، ولحون العرب  كانت تقوم على  إخراج الحروف من  مخارجها  و المد  في  موضعه  حسـب أحكام التجـــويد  و تحسينها بالصـــوت الجميل  لا بتوقيع القرآن الكريم  على موسيقى الأعاجم  .

    مراتب التلاوة :

    لتلاوة ا لقرآن ثلاث مراتب  :  الترتيل ، و  الحدر ،  والتدوير
    الترتيل : وهو في اللغة  : مصدر  رتّل  الكلام  أحسن تأليفه . واصطلاحا : قراءة القرآن  على مكث  و تفهم   من غير عجلة . قال تعالى :  ( ورتل القرآن ترتيلا )  أي تلبث  في قراءته  وتمهل فيها  و  افصل الحرف  عن الحرف  الذي بعده    وذلك عونا على  تدبر القرآن وتفهمه .  ومرتبة  الترتيل أفضل  المراتب.
    الحدر :وهو   إدراج  القراءة  وسرعتها ، و لابد  فيه  من مراعاة  أحكام  التجــويد ، ومن  المد و التشـديد  والقطع والوصل  وليحذر فيه  من بتر حرف المد  وذهاب  الغنة   فهو خطأ . 
    التدوير : وهو التوسط بين الترتيل و الحدر

    أحكام التجويد
    أحكام النون الساكنة  والتنوين

    للنون الساكنة   والتنوين   عند أحد حروف الهجاء  أحكام  أربعة :
     1-   الإظهار              2-   الإدغام              3-       الإقلاب                  4-   الإخفاء

      الإظــــهـــــــار :

    الإظهار هو إخراج كل حرف  من مخرجه  من غير غنة  في الحرف المظهر ،  وذلك إذا  جاء بعدها  أحد هذه الحروف الستة : [أ - ه -ع - ح - غ - خ] وتسمى حروف الحلق  وهي مجموعة  في أوائل هذه الكلمة : (أخي  هاك علما حازه غير خاسر )
    أمثلة :
    من أحد              أ                      كفؤا أحد
    ينهون                ه                     سلام هي
    ينحتون                ح                  عليم حكيم
    أنعمت               ع                  أجر عظيم
    من غل              غ                      عفوا غفورا
    المنخنقة            خ                      لطيف خبير

      {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ  مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ  إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ و َيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ  الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}
     {وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرَى  لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ  بِهِ  وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ}
     {وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُؤاً أَحَدٌ}
      {وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ )
    الإظهار الحلقي  :   معناه النطق بالحرف كاملاً على حِدَتِه . وهو  يقع للنون الساكنة والتنوين إذا جاءا  قبل   أحد حروفٍ ستة هي: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء
    وتسمى هذه الحروف بالحروف الحلقية لأنها تخرج من الحلق. ولذلك يسمى الإظهار بالإظهار الحلقي.

                                             الإدغـــــــام

    الإدغام : هو مزج  وإدماج  النون الساكنة  والتنوين فيهما  يليهما من الحروف : يـ ر مـ لـ و ن
    تظهر الغنة  إذا ادغمت النون أو التنوين عند أربعة حروف : يـ نـ مـ و
    الإدغام بغنة: المراد بالغنة الصوت الخارج من الخيشوم، بحيث لو أمسك الإنسان بأنفه ينقطع ذلك الصوت
    أمثلة :
    من يقول                         وجوهٌ يومئذ          من ولي                                 رحيمٌ ودود
    من ماء                          من معين             من نذير                       يومئذٍ ناعمة


    آيات:
    (* ذَلِكَ فَضْلُ ٱللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَآءُ وَٱللَّهُ ذُو ٱلْفَضْلِ ٱلْعَظِيمِ*}  الجمعة
    (* قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ*)       النازعات                     

    الإدغام بلا غنة :
     وذلك في  اللام والراء
    أمثلة :     من ربهم   /   رؤوف رحيم

    آيات:
    {أَمَّنْ هَـٰذَا ٱلَّذِي هُوَ جُندٌ لَّكُمْ يَنصُرُكُمْ مِّن دُونِ ٱلرَّحْمَـٰنِ إِنِ ٱلْكَافِرُونَ إِلاَّ فِي غُرُورٍ * )         الملك
    * ذَلِكَ ٱلْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * ) البقرة
    * أُوْلَـٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـٰئِكَ   هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ}   البقرة


                            الإقـــــــــــلاب

    الإقلاب:   هو  قلب النون الساكنة أو التنوين "ميماً"   إذا أتى بعدها هما الحرف  " باء"
    أمثلة تطبيقية :
    - منْ بَعْد - عليمٌ بذات الصدور
    أمثلة من الآيات :     
    (وٱللَّهُ مُحِيطٌٌ  ِبالْكافِرِينَ  )    البقرة
     * قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُمْ  بِأَسْمَآئِهِمْ  فَلَمَّآ  أَنْبَأَهُمْ  بِأَسْمَآئِهِمْ  قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَّكُمْ إِنِيۤ أَعْلَمُ غَيْبَ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ *             البقرة
    * أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللَّهُ *    ابراهيم  14

      الإخـــــفــــــاء

    الإخفاء الحقيقي:. وفي اصطلاح علماء التجويد :  هو  حالة متوسطة  بين  الإظهار و الإدغام  . و يسمى هذا التوسط إخفاء  أي تخفى النون الساكنة  والتنوين  مع الغنة . ولا تشديد في حروف الهجاء التي بعدها 
     والحروف التي يقع الإخفاء عندها هي خمسة عشر مجموعة في أوائل كَلِمات هذا البيت:
    صِفْ ذا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا       دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقىً  ضَعْ ظَالِما
    (ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ)
    ويجب الغن  في النون الساكنة   والتنوين  بصفة تكون بين الإظهار  والإدغام
    أمثلة :
    ينصركم –وأن صدوكم – ريحًا صرصرا
    منذر -  من ذا الذي-
    منثورا- من ثمرة -
    ينكثون -  من كل- عادًا كفروا
    أنجيناكم -   شيئًا جنات
    وينشر رحمته-   لمن شاء-  
    ينقلبون -   سميعٌ قريب
    وأن سيكون  منكم -  
    أندادا -   قنوانٌ  دانية
    آيات :
    * وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ ٱلْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ  وَ أَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ *   البقرة 49
    * وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلْمُعْصِرَاتِ  مَآءً  ثَجَّاجاً *    النبأ 14


       أحكام الميم الساكنة

    أحكام الميم الساكنة: الميم الساكنة: هي الميم التي لا تتحرك وصلاً ولا وقفاً :
          وأحكامها ثلاثة: الإدغام، والإخفاء، والإظهار.

     الإدغام الشفوي: ويقع حين تأتي بعد الميم الساكنة ميمٌ متحركة، فيجب إدغام الميم الساكنة في الميم المتحركة.
                   1    الإدغام :
    إذا وقع بعد ميم ساكنة  حرف " م "   تدغم الميم  الأولى  بالميم الثانية
    ( والله يعدكم مغفرة  )                    ( لهم ما يشاؤون )
             2     الإخفاء :
    إذا وقع بعد الميم الساكنة  حرف "ب"  تكون الميم  مخفاة  بغنة  نحو  :
    (وما هم بخارجين  منها )                ( إن ربهم بهم  يومئذ لخبير )
              3    الإظهار  :
    إذا وقع بعد الميم الساكنة   أحد الحروف  التي هي  ما عدا ( الباء ، الميم ) يكون النطق  بالميم المذكورة   ظاهرا  على غير غنة   نحو  :
    ( ألم تر كيف  فعل ربك                (وكانت تمشي  على استحياء )               (وهم فيها خالدون)

       أحكام الميم  الساكنة

    للميم الساكنة ثلاثة أحكام  : إخفاء شفوي/ إدغام إدغام صغير/ إظهار شفوي
     الحكم الأول :  حكم الميم الساكنة  الإخفاء  مع الغنة إذا أتى بعدها حرف الباء

    أمثلة
    حرف الإخفاء
    يعتصم بالله   / ما لهم  به  / هم بارزون
    قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم – لست عليهم بمسيطر
    ب
    الميم  والباء يخرجان من بين الشفتين / الميم يلازمها الإخفاء  مع الغنة


    الحكم الثاني : حكم الميم الساكنة الإدغام مع الغنة إذا اتى بعدها حرف الميم أمثلة:
    أمثلة
    حرف  الإدغام
    وكنتم منهم تضحكون – ومنهم من عاهد الله
                   م
      
    الحكم الثالث  : حكم الميم الساكنة الإظهار بغير غنة  . إذا اتى جاء بعدهت أي حرف من الحروف الهجائية باستثناء  الباء والميم .
    أمثلة
    حرف الإظهار
    و خلقناكم أزواجا – وجعلنا نومكم سباتا
     حروف الهجاء باستثناء  ب / م

                  أحكام الميم  والنون المشدتين

     
    الحكم : إظهار  الغنة والشدة  في الميم والنون المشدتين  سواء كانتا  في كلمة واحدة أو في كلمتين
    فمثال النون المشددة في كلمة واحدة : إِنَّ / الجَنَّة             ومثال الميم المشددة  : المزَّمِّلُ / مُحَمَّد/ ثُمَّ
     أمثلة  من الآيات :
     (* ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ*}       ( للَّهِ ٱلْمَشْرِقُ وَٱلْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيم*ٌ}
    (  إِنَّ جَهَنَّمَ كاَنَتْ   مِرْصَادًا  )   (     ثُمَّ  إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ      )      
    الــمَـدُّ   وأقسامه

    المد :  اصطلاحا : إطالة الصوت  بأحد حروفه  ، وحروفه ثلاثة :  الألف ،  والواو  ، والياء 
    أحكام المد ثلاثة: الوجوب، والجواز، واللزوم. ومعناه أن من المد ما هو واجب لا يجوز قصره، ومنه ما هو  جائز مدُّه وقصره، ومنه ما هو لازم بمعنى متحتَّم لا يجوز قصره أيضاً.
    وهو ينقسم إلى قسمين: أصلي و فرعي
    align="right" class="MsoNormal" style="margin-bottom: .0001pt; margin-bottom: 0cm; text-align: right;"> المد الأصلي : ويسمى طبيعي  . وهو الذي لا تقوم ذات الحرف  إلا  به  ولا يتوقف على سبب  بل يكفي  فيه وجود ( و/ ا/ ي )
    زمن المد بالحركة
    أمثلة
    نوع المد
    2
    قَالَ -  يَقُولُ – قِيـ ـل
    المد الطبيعي الأصلي
    2
    طَــــــهَ /
    المد الطبيعي الحرفي
    2
    ءَآمَـــنَ
    مد   البدل
    2
     أفْوَاجًـــا /
    مد العوض
    2
    مَا لَهُ و  مِـــنْ دافع  /على رجعهِ ى لقادر
    مد الصلة الصغرى
    2
    حُـــيِّيتُمْ
    مد التمكين







    المــــد الفرعـــي الزائد

         ْ
    بسبب السكون  
          بسبب الهمز        أ
    حرفي لين
    حرفي مخفف
    حرفي مثقل
    كلمي مخفف
    كلمي مثقل
    مد اللـــــــين
    مد عـــــــارض للسكــــــون
    مد  صلة  كبرى
    مد جائز منفصل
    مد واجب متصل
    كهيعص / يس/الـــر
     ن   /   ص
     
    الـــــم
    ء آ لْـآن
    الضـــا لِّين /الحاقَّة
    هذا الــبـيْت/من خــوْف
    بذات الصـــــدو رْ
    عذابــــــهُ و أحد
    لـنــــــــا  أعمالنا
    ما يشاء
    من سوء
    بريء
    4-6
    6
    6
    6
    6
    2-4-6
     2-4-6
    2-4-6
    2-4-6
    4-5-6

    أمثلة: للمد المتصل والمد المنفصل (من سورة الانسان)
     إِنَّ هَــاؤُلاَءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَآءَ هُمْ يَوْماً ثَقِيلاً       27
     نَّحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَآ أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَآ أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلاً    28
    َ  إِنَّ  هَـذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَآءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً                  29
    وَمَا تَشَآءُونَ إِلاَّ أَن يَشَآءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيما         30
    يُدْخِلُ مَن يَشَآءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً       31   
                متصل                                                        منفصل

    أمثلة للمد بسبب السكون

    الـــم 1   اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ  2   نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ 3  مِن  قَبْــلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ ، إِنّ َ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ  عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ  4   إِنَّ اللَّهَ  لاَ يَخْفَى  عَلَيْهِ شَيْءٌ  فِـــي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَآءِ  5  هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَـآءُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ  

    ألــم  : حرفي مثقل بسبب السكون
    قيوم  /الإنجيل/ ذو انتقام/الحكيم : مد عارض للسكون بسبب السكون  
    المد بسبب السكون (مد اللين)

    لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ1 إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَآءِ وَالصَّيْفِ 2  فَلْيَعْبُدُواْ رَبَّ هَـذَا الْبَيْتِ  3   الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خوْفٍ 4
     قريش/الصيف/ البيت /خوف   :  اللين بسبب السكون
    الشتاء :     واجب متصل بسبب الهمز



                            أقسام المد
                                                  

    أصلي طبيعي(واى)                                فرعي(سببه همزة أو سكون )

                                      الهمزة                                          السكون

             متصل                        منفصل                      عارض                                لازم                       
    إذا كان حرف              إذا كان حرف                إذا كان بعد حرف                                                                                                   
    المد والهمزة              المد آخر الكلمة              المد  سكون  عارض          كلمي             حرفي                                                                                                  
    في كلمة واحدة           والهمزة أول كلمة            مثل:مفلحونْ الضالِّين        الحاقة            ص/ن               
    مثل: جاء/سوء           أخرى(توبوا إلى)                                                                                                           
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         
       لفظ الجلالة :                                
             مفخمة  :  لا كسر قبلها   :   إنَّ  الله  با تعماون خبير
               مرققة   : قبلها كسر      :  بسمِ الله الرحمان الرحيم                
           حرف اللام:  اللام مُرَقَّقَةٌ دائماً ولا تُفَخَّم إلا إذا وقعت في اسم الجلالة ووقع قبلها فتح أو ضم، نحو:         
            عبدُ الله، إنَّ الله. أما إذا وقع قبل اسم الجلالة كسرة فإنها ترقق، نحو: بسمِ الله.
     
             
    أحكام القلقلة

    القلقلة  :  هي عبارة عن تقلقل  المخرج بالحرف عن  خروجه ساكتا  حتى يسمع  له نبرة قوية ، وحروفها خمسة  يجمعها قول :  { قطب  جد }   ق ط ب ج د
    وسميت بذلك  لأن  صوتها  لا  يكاد يتبين   به  سكونها  ما لم  تخرج  إلى شــــبه المتحرك   لشدة أمرها 
    وإذا  كان الحرف في وسط الكلمة كانت القلقلة صغرى  ، و إذا كان الحرف في آخر الكلمة كانت القلقلة  كبرى  أي أشد  وأقوى . 
      أمثلة :
     في آخر الكلمة  :         * بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابْ *
     في وسط الكلمة :      *  يبْدأ الخلق ثم يعيده   *

    أحكام الراء

    حرف اللام:  اللام مُرَقَّقَةٌ دائماً ولا تُفَخَّم إلا إذا وقعت في اسم الجلالة ووقع قبلها فتح أو ضم، نحو:  عبدُ الله، إنَّ الله. أما إذا وقع قبل اسم الجلالة كسرة فإنها ترقق، نحو: بسمِ الله.

    حرف الراء:  انفرد حرف الراء -عند ذكر صفاته - بكونه مكرراً وهي صفة لازمة لغلظه . و  يوصف الراء بهذه الصفة لكونه قابلاّ للتكرير، (ومعنى التكرير: ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف.
    فيتولد من ذلك  راءات عدة)  ، وينبغي الاحتراز  من التكرير لأنه خطأ  ،  كما ينبغي  الاحتراز أيضاّ  من المبالغة ففي إخفاء الراء المشددة وهذا خطأ أيضاّ.
    وللراء - عند النطق بها - إحدى صفتين: الترقيق أو التفخيم   و   يتم ذلك وفق لحركتها أو   حركة ما قبلها.

    مفــــــــــــخمة 
    مرقـــــــــقة 
    ليست مرققة
    مكسورة
    ساكنة قبلها كسر
    رَبـــنـــا لا تزغ قلوبنا  / رُحـمــاء بينهم
     أ رِنــــــــا مناسكنا
    قال فِرْعــــــون ما أريكم إلا ما أرى

      
      

    تعديل المشاركة
    Back to top button