محتويات المقال
تعلمية الإنتاج
الكتابي
العلاقة
بين المكتوب والقراءة
المكتوب
لا ينسل إلا من طبيعة مشابهة له ألا وهي القراءة
نظرا إلى العلاقة الوطيدة التي
تربط بينهما وثيقة . فلإنتاج نص لا بد من توفر كفايات نصية
تكتسب من خلال المخالطة المستديمة للنصوص
و التفاعل معها بتمثلها واستبطان
بنيتها الشكلية واكتشاف قوانينها ومحاكاتها فيتكون لدى القارئ مخزون يساعد على
الإنتاج .
تمثل
/ استبطان / اكتشاف / محاكاة
/ إنتاج
تعريفات النص
النص :
- معناه :
الرفع
- نص الحديث أي
رفعه / و منها المنصة : الفرُشُ
الموَطَّأَة.
-
نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً: رفَعَه.
وكل ما أُظْهِرَ، فقد نُصَّ.
- ونَصَّت
الظبيةُ جِيدَها:
رفَعَتْه
- نصُّ الشئِ
: أقصى الشيء وغايته
- ويقال : نص الرجلَ : أي سأله عن شيء حتى يستقصي كل ما عنده
- نص القرآن والحديث : ما دلَّ ظاهر لفظهما من
الأحكام
- ونصَّ المتاعَ
نصّاً: جعلَ بعضه على بعض. ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها : رَفَعَها في
السير
وكل هذه
التعريفات تشترك في الارتفاع
النص في اللسانيات :
يستمد المعنى من المنطق ومن البنية الشكلية للنص . فالنص
ناشئ عن اقتباسات تنحدر من اقتباسات
متعددة .فالكاتب يتأثر بما يقرا وعند كتابته للنص يحول ما اقتبسه إلى أنساق
جديدة مبتكرة تعطي طابعه الخاص ، وهذا ما يسميه اللغويون ظاهرة التناصّ intertextualité
النص
هو: "ما تنقرئ فيه الكتابة، وتنكتب فيه القراءة
النص : حسب "جوليا كريستيفا" جهاز عبر
لساني يعيد توزيع نظام اللسان Langue عن طريق ربطه بالكلام Parole راميا بذلك إلى الإخبار المباشر مع مختلف أنماط
الملفوظات السابقة والمعاصرة
النص : خطاب تم تثبيته بواسطة الكتابة .( بول ريكور
" P.Recourd )
أنواع النصوص :
* النص السردي texte narratif
* النص الوصفي texte descriptif
* النص الحجاجي texte argumentatif
* النص الإيعازي توجيهي texte injonctif
* النص التفسيري texte explicatif
* النص
الإخباري texte informatif
1-
نصوص
تقوم على السرد : حكاية / خرافة / قصص / أقصوصة /
شريط مصور
2-
نصوص تقوم على
الوصف :
- تقرير / تسجيل ملاحظات
/
- وصف
مكان/ وصف وضعية / وصف شيء / وصف مشاعر/ وصف
شخصية
3 - نصوص تقوم عل التفسير :
وهو نص غايته تنمية المعرفة البشرية في حقل معرفي معين ( أسباب
حدوث ظاهرة / مقال / نص
علمي / نص يعرف
بشخصية أو مدينة أو قرية
- 4نصوص
تقوم على التوجيه والإرشاد
:
طريقة
استعمال / نصائح/ توصيات / توجيهات /
قواعد لعبة : ويستدل
هذا النوع بقرائن لفظية ( أولا ،ثانيا ، قبل ذلك ....)
5 - نصوص تقوم
على الحجاج : سجال بين طرفين لإقناع بعضها بحجج للدلالة على
صحة الرأي
مثال
نص قراءة ( الطفل والعصفور من كتاب
القراءة للسنة السادسة )
وظائف الكتابة
ماهي الكتابة :
- الكتابة تخطيط :
باستظهار مواصفات النص( رسالة ، توجيه/ عتاب/ شكر../ إبداء رأي / تأثير
....) ومتقبله ( المتلقي) وهدف ( لماذا
أكتب ؟ )
- الكتابة
بناء للنص : بتخير القرائن المناسبة
التي يجب أن يتضمنها النص حتى يكون متسقا محققا للغرض ( الهدف المنشود)
- الكتابة : مراجعة وإعادة كتابة بتعديل المرسلة على ضوء الأثر المرتقب عند
المرسل إليه
من وظائف الكتابة : - الحكي
/ التعبير / الشرح
/ التفسير / الإقناع / التلخيص
/ الإيعاز
المراحل التي تمر بها عملية الكتابة
1.
التخطيط للكتابة: التفكير - استحضار الأفكار-
الإصغاء للأفكار
وتتضمن تدوين الأفكار على الورق
كيفما كانت.
. المراجعة:
يتدخل الكاتب في محتوى الكتابة ليمحص
ما تقوله المادة المكتوبة. ثم يخرجها بشكل
واضح جميل.و يقوم بتطويرها، وحذف أو إضافة بما يجعلها أكثر جمالا
وأناقة، مراعيا تصحيح الأخطاء الخاصة
بقواعد اللغة
وتتضمن عملية المراجعة :
تغيير كلمة بأخرى . تطويل جملة. . تقصير جملة. تصحيح كلمة ، تغير تركيب جملة
مرحلة التحرير: تعتبرهذه العملية الجسرالذي تمر منه المادة
المكتوبة إلى مرحلة النشر
بنى النص :
- الروابط الغوية
- الرصيد المعجمي - أدوات الاستئناف
تنظيم النص السردي
يقوم النص السردي على بنية ثلاثية:
- وضع البداية أو مقام
الانطلاق)
- سياق التحول
- وضع الختام
وضع البداية
هو قسم من أقسام النص السردي ذي البنية الثلاثية يحوي عادة معلومات أولية عن
إطارين : مكاني وزماني تدور فيهما الأحداث
وتقدم من خلاله شخصية أو اكثر من شخصيات
النص .
* سياق
التحول هو جملة من الأحداث
اللتي تكون جوهر القصة وتكون متسلسلة
متتابعة تربط بينهما روابط لغوية
مثل الفاء والواو وقرائن
زمنية مثل : ذات صباح / وبعد ذلك / في
السنة الفارطة / في الغد.
- يربط بين وضع البداية وسياق
التحول حدث يسمى الحدث القادح .
- قد يكون التحول من وضع البداية إلى
سياق التحول متدرجا وقد يكون فجئيا فتستعمل فيه مفردات وعبارات
تدل على المفاجاة مثل : فجأة /
بغتة / ما إن.... حتى / بينما / لكن ...
- العقدة هي اللحظة التي تتأزم فيها الحداث ثم تنفرج من بعد لأسباب عديدة..
*وضع
الختام هو الوضع الذي تؤول
إليه الأحداث في نهاية في نهاية
القصة قد يتسم هذا الوضع
بالانفراج فتكون الخاتمة سعيدة
وقد يزداد الوضع تأزما فتكون الخاتمة
مؤلمة أو مأساوية
- تستعمل لوضع الختام عادة عبارات مثل : وفي النهاية أو أخيرا أو عبارة
تنبئ بالانفراج أو الاختتام
بنية
النص السردي
تطور
الأحداث بالنسبة إلى النص السردي لا يخضع
بالضرورة إلى التطور الواقعي لها . فزمن
السرد لا يكون بالضرورة مطابقا لزمن
الأحداث كما تجري في الواقع . مثال
ذلك الأفلام البوليسية التي تنطلق أحداثها من نهاية القصة وهذا ما يسمي
بالمفارقة السردية وهو نمط غير خطي للأحداث
البنية الخطية للنص السردي :
تكون
الأفعال المسرودة مطابقة في النص مع نسق تتاليها في الواقع
ويعتمد السرد في مثل هذه البنية الخطية أدوات عطف تفيد نتيجة الفعل السابق(ف) أو
الترتيب (ثم)
ويمكن تجسيم هذه البنية السردية كما يلي
استقرار و توازن
عدم استقرار استقرار
تغيرمجرى
الأحداث إعدة التوازن
تحول بداية فك الأزمة
البنية السردية
الثلاثية :
وضع البداية
|
معلومات أولية عن الإطارين المكاني و الزماني اللذين
تدور فيهما الأحداث
|
تقديم شخصية أو أكثر
|
|
تقديم معلومات عن
أوضاع الشخصية أو الشخصيات
|
|
حوار باطني عن
مشروع من مشاريع الشخصية
|
|
حوار بين شخصيتين
عن موضوع من المواضيع
|
|
سياق التحول
|
حدث قادح يخل
بالتوازن الذي كان يتصف به وضع البداية
|
وقوع حدث يزيد في تدهور الوضع
|
|
وقوع أزمة بين في الأحداث
|
|
وقوع حدث أول
لعلاج ا لأزمة فشل في علاج
الأزمة أو نجاح الجزئي
وقوع حدث ثان
لعلاج الأزمة الفشل
|
|
وضع الختام
|
وقوع حدث ثالث لحل الأزمة
|
العودة إلى
وضع البداية
|
|
أو الوصول إلى نهاية مأساوية أو سعيدة أو ساخرة أو
مضحكة
|
|
أو التلميح إلى تغيير ما حصل في مواقف الشخصية المعنية
|
بنية النص السردية
الخماسية
زمن ما قبل التحول
|
زمن التحول
|
زمن ما بعد التحول
|
||
وضع أولي أو توازن أولي
|
قدح الفعل
|
صميم الفعل
|
مآل التحول
|
وضع نهائي أو توازن ثان
|
بنية النص
السردي اللاخطية : تتقدم
فيها أحداث وتؤخر أخرى حيث يكون زمن الأحداث غير مطابق لزمنها كما
جرت في الواقع فلا احترام لسيرورة
الزمن الواقعي وهذا يعود لاعتبارات
أسلوبية تهدف إلى إثارة تشوف المتلقي وتشويقه
مثال : نص عدد
17 ( الأخ المنقذ ) لمحمد المصمودي
من كتاب سر النافذ المغلقة .كتاب التلميذ
سنة سادسة . حيث تنطلق الأحداث مباشرة
بمقطع التحول المتصل بالعقدة فيأخذنا الكاتب إلى حالة الشخصية الرئيسية وهي
تعيش أزمتها ويجعلنا متأثرين غاية التأثر دون أن يفصح لنا عن الأسباب
الحقيقية للمشكل .ثم يعمد الكاتب إلى
التخلص من هذه المفارقة السردية ليستعيد السرد خطه ويعود الزمن كما في الواقع .
1-
حان موعد إرجاع القرض لكنني عجزت
............
2 - إني أنتسب إلى عائلة فقيرة...............
الفقرة السردية
- يتألف كل نص سردي من مجموعة من
الفقرات تعكس تطور النص وتقدم الأحداث فيه تعرف الفقرة السردية بعلامة
يدل عليها السطر الأول
- تستعمل الفقرة السردية لرواية أحداث
- من مميزاتها تسلسل الأحداث فيها واحتوائها قرائن زمنية و روابط
لغوية تربط بين الأحداث
القرائن الزمنية : من قبيل : يوم الأحد / أثناء ذلك/ في الصباح .....
الروابط اللغوية : و / ف / ثم /لكن / حتى / إذ ...
النص السردي المكتمل
* أحدد
المعطى والمطلوب
كنت مع جمع من
أصدقائك على شاطئ البحر وإذا صرخة
مدوية تطلب النجدة فهرعتم إلى مكان
الحادثة . اُنقل ما شاهدته وما سمعت وكيف انتهت الحادثة
|
العناصر
|
المعطى
|
-
-
|
المطلوب
|
-
-
|
* أحدد الإطارين
الزماني والمكاني
|
وضع البداية
|
وضع سياق التحول
|
وضع الختام
|
الأحداث
|
المكان / الزمان /استمتاع بالبحر
(استقرار)
|
حدث قادح
خلل أول
خلل ثان
التوازن
|
عودة الاستقرار
النهاية
|
الشخصيات
|
الأصدقاء
الكاتب
|
المصاب
الناس
السباحون
|
الناس
المصاب
الكاتب
|
الأعمال
|
|
اجتماع الناس
الاستنجاد
عجز المنقذين
إشراف احدهم على الغرق
وصول الحماية المدنية
الإنقاذ
|
الإسعاف
افتراق الناس
إبداء الرأي
|
الرصيد المعجمي
:
هب - هرع – أنجد
– قصد – تقلب الموج – أمسك بالغريق- انتشل – شق العباب – الجموع – أُرهق -تعب –
أنقذ - أسرع – تزاحم ....- دوى –
نقل- أسعف – تشبث – استعان -
المعطى والمطلوب
1 - ميز بين المعطى و
المطلوب :
* زرت
معلما أثريا من آثار بلادنا . صف هذا المعلم وبين ما
تركه في نفسك من أثر
* بمناسبة حملة خيرية تبرعت مع رفاقك بأشياء مفيدة لفائدة أفراد من المجتمع . تحدث
عن هذه المناسبة وعن العمل الخيري الذي
قمتم به
2- أعد ترتيب
العبارات التالية حتى تحصل على
جمل تامة ومترابطة يتألف منها موضوع إنشائي
صف ما رأيت من معروضات
|
- زرت معرضا لتكنولوجياالمعلومات
|
بين موقفك مما
شاهدت
|
|
|
|
3– أكمل
الناقص في معطى الموضوع
* زرت مدينة فإذا هي ........................... ِ.....................................
4- صغ
مطلوبا للمعطى
* استعد أفراد العائلة لاستقبال عيد الفطر
......................................................................................
الوصف والسرد
الفرق بين السرد والوصف
- سرد الأحداث يتميز بنوع من التوافق
الزمني مع الأحداث المسرودة . أما الوصف
فقد يخالف فورية الإدراك
- السرد يتميز بكونه يعيد خطابه
المتتابع زمنيا التتابع الزمني للأحداث
مثال : أفاق / نهض/ اعتسل/ شرب ..
هذه الأحداث يتوافق فيها تتابع الأحداث مع تتابع الأحداث في الواقع
، أما الوصف فهو يلتزم بتكييف الأشياء المتزامنة
والمتجاورة في المكان ، فهو يحرف ما هو موجود مثال :
أريد ان أصف القاعة ، فهو فضاء موحد
فيه أناس جالسون وكراسي وأدوات ، أي ما هو
موجود بالحيز المكاني والزماني عندما أتكلم عن هذا الموجود سوف يكون
كلامي خطيا أي متتابعا زمنيا و
بذلك يقع ترتيب ما كان متزامنا إلىما هو متتابع ( كراسي و
أشخاص وطاولات متزامنة الوجود ، متتالية عند الوصف )
- السرد يحكي في مستوى اللغة ماهو في الواقع متتال ( ماهو متتال في
الواقع متتال في اللغة ) أما الوصف فما هو
متسق مكانا وزمانا يصبح متتابعا وغير متسق
وبذلك تبرز العلاقة بين حركة إدراك
الأشياء والأحداث وحركة الخطاب من ناحية ثانية وهو الفرق بين
الوصف والسرد ، فإذا تطابقت حركة الخطاب
مع حركة الإدراك كان السرد ، وإذا
ام تتطابق حركة الخطاب مع حركة الإدراك كان الوصف
إغناء النص السردي بالحوار
الحوار حديث يدور بين الشخصيات وقد يدور بين الشخص ونفسه فيسمى حوارا باطنيا. وكل كلام تقوله الشخصية يسمى ردا أو مخاطبة .
-
وعندما تتكلم الشخصية مباشرة توضع مطة في أول السطر ويفتح مزدوجان " " ثم يغلقان بعد الفراغ من الكلام .وتسمى هذه الطريقة في الكلام حوار ا مباشرا
- قد
يسبق كلام الشخصية بعبارة تدل على اللهجة
التي تتكلم بها . مثل : قال وهو يبتسم : " "
- قد
يرد كلام الشخصية على لسان الراوي فيسمى حوارا غير مباشر .
- تستعمل
نقاط الاسترسال ....... والجمل المبتورة
داخل الحوار لإضفاء الصبغة الشفوية عليه
أي بجعل الشخصية تتكلم وكأنها في
الواقع . مثال أنا
.... أنا... لم أتكلم ...
- الحوار
ضروري في النص القصصي لأنه يمنحه الحيوية ويساعد على تقدم الأحداث
الزمان والمكان
الزمان :
أي زمن الأحداث داخل القصة وهو يمتد و يتقلص
أنواعه :
* الزمن الفيزيايي
: و يحدد بقرائن تاريخية ( يوم
كذا من سنة كذا ، سافر عمار ..)
* الزمن
النفسي : ويحدد بالذكريات والأحلام وهكذا الزمن النفسي يغيب الزمن الفيزيائي و
يتجسد هذا الزمن من خلال الحوار الباطني . قلت في نفسي :
"ماذا دهاني ؟ مالي جمدت كالصنم ؟ ... ؟
"
* الزمن
الخرافي : لا يحيل إلى الزمن المادي . مثال : كليلة ودمنة
هذه الأزمنة تؤدي
وظائف تتجاوز التأطير :
- وظيفة الإيهام بالواقع : وصف يؤثر في القارئ حتى يتوهم أنه الواقع
- وظيفة تعبيرية : يعبر
الوصف عن أحوال الشخصيات وقيمها
وخصوصياتها النفسية والاجتماعية
- وظيفة زمنية -
المكان : وهو قرين
للزمان فلا مكان بدون زمان ولا
زمان بدون مكان . ويصنف المكان حسب
النوع مثال الطبيعة / الإدارة/ الشارع...
أو حسب الأشكال الهندسية مثال : داخلي /
خارجي / فسيح/ ضيق .
وللمكان وظائف متعلقة بالشخصية فتكون العلاقة
علاقة تآلف أو تنافر أو وظائف مرجعية كالإحالة
على واقع معين ، أو وظائف
انفعالية كأن يكون المكان عاملا لوصف تأزم
الشخصية ، أو وظائف فنية بحيث يطور المكان الجانب القصصي في النص .
الشخصية في النص السردي :
1- في كل نص سردي توجد شخصيات عديدة
ومتفاوتة الأهمية يمكن تصنيف أهمها كالآتي
:
أ البطل : وهو الشخصية الرئيسية التي تستأثر بالأحداث في النص فيكون حضورها مستمرا وفاعلا في
القصة
ب – الشخصية المساعدة : هي
الشخصيات البشرية وغيرالبشرية التي تقف
إلى جانب البطل و تساعده
على تحقيق غرضه.
جـ- الشخصية المعرقلة : هي الشخصية أو الشخصيات البشرية وغير البشرية
التي تعارض البطل وتعمل على منعه من إنجاز عمله أو تحقيق غرضه .
2- تربط بين الشخصيات شبكة من
العلاقات مثل : التعاون / المحبة –الكراهية
/ التعاطف ...
3 –
وتصنف الشخصيات حسب مقاييس:
- مقياس العدد : شخصية واحدة تنفرد بكامل النص
- مقياس الجنس : ذكور / إناث ..
- مقياس الزمن : معاصرة / تاريخية .
- مقياس الوظيفة : محورية / هامشية /
مساعدة ..
كما تتصف الشخصيات بجملة من الخصائص أهمها :
- شخصيات محلية على الواقع ( المادي،
خرافي ...)
- شخصيات علامات أو رموز ( أمينة / صادق/ .....)
الوصف: التفريع والتخصيص
الوصف : أعسر
من السرد ، لذلك أرجأت البرامج الرسمية
ممارسة هذا النشاط إلى
السنة الرابعة وما بعدها
واكتفت في السنة الثالثة إلى إغناء
السرد بالوصف .
الوصف عملية
معقدة تقوم على عمليتين متلازمتين :
- التفريع
- التخصيص
أما التخصيص : فهو يتمثل في إسناد
أوصاف خاصة إلى كل فرع من الفروع
الخاضعة إلى الوصف ،فهو يقتضي من الواصف
حسن استعمال الأبنية اللغوية وحسن
التصرف في الزاد اللغوي وإحكام ربط العلاقات أي التشابيه لوصف
موصوفات أساسية
التفريع : هو يتمثل في تحديد عناصر الموصوف
(فروع) ، ينطلق من موصوفات أساسية يقع تفريعها
ويطلق على ذلك (الوصف المشجر) وهو اقتدار يتجاوز الإدراك الشمولي إلى الإدراك التحليلي
الموصوف الأساسي
|
الموصوف
الفرعي
الأول
|
الموصوف
الفرعي
الثاني
|
|
الموصوف
الفرعي
الرابع
|
صصوف وف2
|
الموصوف
الفرعي
الثالث
|
الـــــــــــوصـــــــــف
1 الـــــــــوصــــــــف2 الـــــوصـــــــف3 الـــــوصــــف4
النص الوصفي
1- الوصف :
هو كلام نرسم به صورة الانسان والحيوان والأشياء والمكان سواء كان مفتوحا مثل المشهد الطبيعي أو مغلقا مثل دكان الحلاق
أو المسجد
2-
تنظيمات النص الوصفي :
أ- تنظيم وفق زاوية النظر : فيتم احترام الإطار
الفضائي حيث يكون المُشاهد واقفا
مُجيلا البصر في المشهد من زوايا مختلفة
، واحترام الإطار الزماني : حيث يكون المشاهد منتقلا ويتطور في اكتشافاته
ب- تنظيم كلي :
فالنص يصف كلا ولكن هذا الكل منقسم إلى عناصر
( المنزل غرفة الاستقبال / المطبخ/
الأروقة...)
جـ- اختيارات أسلوبية : استعارة/مجاز/ معجم ( تساعد على
تماسك النص )
د - خصائص حقول
معجمية : إشارات زمانية ( عند تعدد الأزمنة ( الليل / النهار / أمس..)
هـ - حقل معجمي للحواس : النظر / السمع/ ...
الحاسة
|
العين
|
الأذن
|
الأنف
|
الجلد
|
الموصوف
|
طبيعة
|
الأنغام
|
رائحة
|
بشرة
|
الأوصاف
|
خلابة
|
لذيذة
|
فواحة
|
ناعمة
|
3-نظام الوصف
للمكان : يتحدد بنوع المكان و نظرة الواصف
class="MsoNormal" dir="RTL" style="direction: rtl; line-height: normal; margin-bottom: .0001pt; margin-bottom: 0cm; margin-left: 0cm; margin-right: 2.85pt; margin-top: 0cm; tab-stops: 60.75pt; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
- نوع المكان
يكون مفتوحا ( الطبيعة ... حقل... )/
مفتوحا : ( دكان/ منزل/ مكتب..)
- نظرة الواصف : رؤية شمولية vu panoramique
- الواصف يدور حول نفسه : فيصف من الشمال إلى
اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل
-
الواصف في مكانه ثابت : فيوجه النظر وجهت
تناسقية من العام إلى الخاص
-
رؤية تباعدية en traveling الواصف متحرك ، يتقدم ويتأخر
4- وصف الشخصية :
- يتم تحديد الحالة المدنية والمظهر المادي : ( الخِلقة)
- وتحديد الحالة النفسية والاجتماعية :
( الخُلقية )
و يمكن تقديم الشخصية
مرة واحدة ولكن في الغالب يتم
تقديمها تدريجيا إضافة إلى أنها في علاقة مع شخصيات أخرى .
أمثلة : وصف شخصية خلقيا: و وصف سمات الشخص
وملامحه الحسية المرئية كوصف جسمه من حيث لونه وسحنته والأجزاء المكونة له كالشعر
والعينين والحاجبين أو وصف الأطراف
من حيث قوة العضلات وبروزها
وصف الشخصية الخلقية : يعني وصفها من ناحية أخلاقها وطباعها وحالتها النفسية و سلوكها
و صرفاتها مع الغير
أخلاق : خير / شر/ طيبة / شهامة / مروءة / وفاء / كرم / نفاق / لجاجة / خيانة
/ بخل / وقاحة / تواضع / تكبر/ صلف/ زهو/ غرور
طباع: خفيف الظل / خفيف الروح/ ثقيل
الظل/ غبي/ نابه / فطن/ ذكي / خجول /
ميسور/ حيي / مشاكس / عنيد/عصبي/ متعصب/
وديع / متسامح /هادئ / مكابر/ متعنت / مرح
/ قاس/ ساذج
سلوكات :
هيبة / وقار / اتزان / رزانة / رصانة / اعتدال ( ودود / عطوف
/ رؤوف / رحيم )
حالة نفسية
: مرح / متشائم / مبتهج / حزين /
مستبشر / مغتبط / منشرح /
متجهم / منطو
ناحية ثقافية : عا لم / جاهل
/ أمي / عصامي / طلعة / فضولي
/ مثقف
.....
مثال : ارتاع سكان المدينة حين رأوا ذات يوم شوارع المدينة
مملوءة بالفئران فجربوا كل الوسائل للتخلص من هذا الجنس الزاحف على منازلهم لكنهم لم يستطيعوا فاقبل عليهم شاب فارع الطول متين البنية مفتول العضلات واسع
العينين ووجهه صلب تعلق به حاجبان ثقيلان
تعلو سماه علامات الفطنة و
الذكاء خفيف الظل ، وتوجه
إليهم قائلا : " ".إني قادر على
تخليصكم من هذه الحيوانات إذا دفعتم لي أجرا
مجزيا ."
وظائف الوصف:
وظيفة جمالية
: النص الوصفي تنحصر وظيفته في الجانب
التزييني ، فالغاية هي الإبهار
بالقدرات و لايحتاج السرد في هذا الحالة أن يتقدم فيأتي الوصف على الموصوف بكل جزئياته balsac
الزمان
الوضع المكان
الحجم
اللون
الشيء الموصوف الصفات: العدد
الشكل
العناصر العنصر
1
المكونة العنصر 2
أعظم الوصف: اللَّهُ نُورُ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ
الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ
مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاشَرْقِيَّةٍ وَلاغَرْبِيَّةٍ يَكَادُ
زَيْتُهَايُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ
نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ
مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ
شَيْءٍ عَلِيمٌ (35 ) النور
أساليب
الوصف
·
يستدعي الوصف استعمال :
الأسماء والنعوت والأحوال والتشابه
والمقارنات
·
الجملة الفعلية في المضارع المسبوق بقرينة زمنية ( كان،\ أصبح، شرع ، كل يوم )
على أن تدل
هذه الجملة على العادة والتكرار
(الاستمرار في الزمان أو الزمان المطلق)
·
جملة فعلية تحتوي النعت والمفعول المطلق والحال
·
الجملة الاسمية
·
الأفعال الدالة على الحركة (لوصف موصوف متحرك ) : نزل المطر مدرارا وهبن الريح قوية عاتية تعصف بجذوع الشجر وتخلع النبات
من جذوره
وسائل لغوية لوصف
مكان مفتوح :
-الظروف المكانية
أو ما يفيدها ( هنا ن هناك ، فوق ، تحت ، غير بعيد عن كذا ، على مقربة من
- النعوت
والأحوال والتفضيل والتشبيه
- أفعال الإدراك : رأى ، لاحظ، مس، شم ن تأمل ،
شاهد )
وسائل لغوية
لوصف شخصية خِلقيا:
النعت : الشيخ علي ، رجل هزيل
الجملة الاسمية
المثبتة : كانت تباع على مقربة منه
التشبيه : كأن
طربوشه الأحمر القاني أحد أكواز
المثلجات
الجملة الاسمية
المنفية : ليس على وجهه النحيف سيماء الكآبة
إغناء
نص سردي بموصوف في حالة حركة
1 - الموصوف في حالة حركة : كل شخص يوصف و هو يؤدي عملا و
كل حيوان يقوم بحركات معينة
وكل عنصر طبيعي متحرك كالمطر
أثناء النزول أو الريح عند الهبوب
2 – تستعمل الأفعال
الدالة على الحركة لوصف موصوف متحرك
·
أمثلة : تجلس النساء القرفصاء
يلتقطن حبات الزيتون ثم
يستوين واقفات لغربلتها
ثم ينحنين ليملأن الأكياس
ويضعنها على ظهور الحمير .
·
نزل المطر مدرارا وهبت الريح
قوية عاتية تعصف بجذوع الشجر وتخلع النبات من جذوره
3 – إذا كان الموصوف
شخصا أثناء العمل يحسن انتقاء
معجم صناعي مناسب
لنوع العمل الذي يؤديه . أمثلة
:
·
في البناء تذكر أدوات العمل :
المطرقة / المالج / الميزان / البركار / النقالة / الفادن /
4- وصف أثر العمل في الموصوف (
العامل)
·
أمثلة : وصف العرق المتقاطر / علامات الإرهاق على وجهه
/ أمارات البشر والسعادة على محياه
....
5 – تنظيم الوصف في ضوء تقدم العامل في عمله
القدرات :
·
التعرف على أهم فنيات الوصف الخاصة بالموصوف في حالة حركة
·
إنتاج نص وصفي إنتاجا جزئيا موضوع الوصف فيه عامل أثناء العمل
·
إنتاج نص وصفي بتنظيم الوصف حسب معيار
تطور العمل
·
إنتاج نص وصفي انطلاقا من موضوع إنشائي باستغلال معجم صناعي (
استغلال الحصة لوصف الشخصية خِلقيّا وخَلقيّا
.
النص
التفسيري
ما هو النص
التفسيري : le discours explicatif
- هو نص يهدف إلى تقديم معلومات
حول موضوع معين ويكون على صورة الإجابة عن سؤال أو أسئلة . ويستهدف
التوضيح والشرح والتفسير
والتأويل، كما يهدف إلى تحقيق الفهم والاستيعاب لدى القارئ، وبالتالي فهذا النوع من الخطاب أو
النصوص يجيب عن السؤال المنطقي: لماذا؟.
بنى النص التفسيري :
* البنية
السببية
: texte explicatif
- يتضمن أسباب حدوث ظاهرة أو فكرة
وهو نص يجيب عن السؤال لماذا ؟
مثال :
- لماذا تغير المناخ في العالم ؟
- كيف نتجنب الأمراض؟
- كيف نجعل الماء صالحا للشراب ؟
- ما هي الأسباب المؤدية لمرض الجهاز
التنفسي ؟
* البنية الإخبارية : texte informatif
يهدف النص الفسيري الإخباري إلى :
- إثراء أو
تغيير الحصيلة المعرفية للمتلقي و تزويده بمعلومات أو أخبار ووقائع
وآراء
- للأخبار عن شيء ما ويصفه
،
و
عادة ما يبدأ بتحديد الموضوع ويختم بجملة تلخص
ما تقدم ، وبينهما شرح وتوسع في الموضوعات الفرعية ، وينضوي تحت هذا النوع : المقال ، والنص العلمي والنص الذي يعرف بمدينة , النص الذي يعرف بشخصية ، النص الذي يعرف
بآلة
مثال : - ماذا تعرف عن الكسوف
؟
- ماذا تعرف عن شخصية
محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
؟
استعمالات
النص التفسيري :
- يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية ،كتب التاريخ،
الموسوعات...
- يقدم معلومات غير معروفة من لدن
القارئ و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و
نتائجها كما يلي : واقعة ــــــ لماذا؟
ــــــ كيف؟ ـــــــ الشرح ـــــ
الخلاصة
- 1 أنواع
التفسير :
1- التفسير بالوصف : من
خلال الإهتمام بالكيفية مثل : كيف تتكون السحب ؟
2- التفسير بالتأويل :
يتم الإهتام بالماهية مثل : ما الجاذبية ؟
ما الاحتراق ؟
3- التفسير المنطقي :
ويشمل المبررات والأسباب مثل : لماذا يدور القمر حول الأرض ؟
·
الانطلاق
من مفارقة لماذا كثرت المعروضات في شهر رمضان ؟
·
أو
تقصي معارف بديهية
كيف تتكون الأمطار ؟
·
أو
تعريف بمدينة
مثال قرطاج ...........
·
أو
تعريف بشخصية مثال
: محمد صلى الله عليه وسلم ..
خصائصه
اللغوية و أدواته :
- استعمال
المضارع
: يفيد/ يسحق/ يحتوي/ يدعك.....
- كثرة
الروابط المنطقية : حتى أن / عندما/
كما / بالإضافة / إذا ما / إذن / ف /لهذا / وكذلك لو ...
ف / بما أن ... ف / لــ....ف /
- استعمال
معجم مختص : فسفور/ حديد/ مواد ملينة/ مقوة للـ / إبادة جراثيم/ جهاز هضمي
- خلو
من الذاتية : غياب دالة على الانفعال / موضوعية/ نقل حقائق : حتى أن
داوود ....
- كثرة
التفصيل والأمثلة : البصل يحتوي على الفيفور والكالسيوم و الحديد .....
3- وظائفه : الإفهام ولذلك يكثر
التفصيل واستعمال
الأمثلة والتعداد (أولا
،ثانيا...) كما يمكن أن يدعم بصور ورسوم
وجداول ...
أمثلة :
من السؤال إلىالحل ( بنية سببية )
ما فوائد البصل ؟
إن البصل يحتوي علي الفسفور والكالسيوم والحديد
بكميات كثيرة ، بالإضافة إلي المواد المدرة للبول والصفراء , والمواد
الملينة للبطن والمقوية للأعصاب ، إلي
جانب مفعوله القوي في إبادة جراثيم الجهاز الهضمي . حتى أن داود
الأنطاكي قال عن البصل في تذكرته الطبية الشهيرة تذكرة داود " :إنه
يفيد في علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك فروة الرأس بعصير البصل , كما
يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه , عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه.
1- إنكم لم تخطئوا ، فالمركبة تدور فعلا
حول نفسها تماما كالأرض . و لولا دوران
الأرض حول نفسها لحمي شقها المواجه للشمس ، ولتجمد شقها الآخر
من لبرد . ولهاذا السبب صُمّمت مركبات الفضاء لتدور حول نفسها فتعدل حالتها
الحرارية .
2- " هذه غابة بونساي". والكلمة تتألف من مقطعين " بون' و " ساي"، ومعناهما
"نباتات الإناء" . والمقصود بها
طريقة غراسة لتقزيم الأشجار ، بدأت في الصين منذ آلاف السنين بهدف نقل
الأشجار من الطبيعة ووضعها داخل
البيوت للزينة . ثم انتقلت إلى اليابان
وانتشرت بها واشتهرت . وحتى تصير الأشجار أقزاما فإنها تغرس في أوان خزفية
مسطحة تعيق نمو جذورها . ويعمد أصحاب هذه الطريقة إلى قص الجذور
حتى تضل صغيرة وتأخذالشكل
الذي يختارون .
3-
سأشرح لك المسألة : انظر، هذا حجر رفعته من فوق سطح القمر، فإذا أطلقته فإنه
يسقط لأن للقمر جاذبية . كل الأشياء الثقيلة تنجذب نحوه . وكذلك لو أخذنا مثل هذا الحجر
من الأرض وتركناه يسقط فإنه يقع
عليها لأنها تجذبه . وبما أن
الأرض أكبر من القمر
وأثقل منه ست مرات فإن جاذبيتها أكبرمن جاذبية الأرض بست
مرات أيضا . والأرض تجذب الأرض ولكن دورانه
يدْعه ويطرده بعيدا عنها . ولا بد أن يساوي جذب الأرض
للقمر طرد الدوران ، ولابد أن يستمر ذلك .
4 -
الحصان العربي :
أول ما يلفت النظر
في الحصان العربي الأصيل هو رأسه . إنه متوسط الضخامة، ناعم الجلد ، خال
من الوبر ، أذناه طويلتان منتصبتان رقيقتا الأطراف ، قويتا السمع . كما يتميز
الحصان العربي بالجبهة العريضة الميطحة .
أماعيناه فواسعتان براقتان ، وأما
عنقه
فطويل
مستقيم
رقيق الجلد . أما قفصه الصدري فواسع
يساعده في إدخال كمية من الأكسيجين إلى رئتيه
فيكسبه قدرة كبيرة على العدو .
5-
لينمو الانسان فإنه يحتاج إلى أغذية غنية
بالزلاليات . فهي المكون ألأساسي لخلايا
الجسم ولا تقتصر الزلاليات على الأغذية الحيوانية بل إن العديد
من الأغذية النباتية تحتوي على عناصر النمو. فإذا نظرنا في مصادر
الزلاليات النباتية وجدناها تشمل البقول
الجافة
استعمال
الجداول :
لإنتاج نص تفسيري يجيب عن
سؤال ماذ أعرف عن ؟
تاريخ الولادة
أصله
تاريخ وفاته
كتبه
خصاله
خصائصه
|
|
اسم الحيوان
كيفية
التغذية
كيفية
التنقل
كيفية
التنفس
أين
يعيش
القوائم
الطول
الوزن
|
|
كيف
نتعرف على النص التفسيري
* شكل النص
: هل هو مقال ( علمي / سياسي /
اقتصادي / اجتماعي )
* هل هو فصل من كتاب أو بحث علمي أم رسالة أم درس مدرسي
* هل تعرف قائله ؟
* مصدر الكتاب : هل هو مجلة أم كتاب أم جريدة أم من شبكة
المعلومات ؟
* هدف النص : ماذ ا
يفسر النص ؟
* الجمهور المتلقي : -
للأطفال أم البالغين ؟
- هل هو للمبتدئين أم للمتخصصين ؟
* السمات التركيبية
: هل استخدم الكاتب عنوانا يعرف بموضوع النص ؟
* هل استعمل جملة افتتاحية تحدد الظاهرة
؟
* هل قسم الموضوع إلى عدة فقرات ؟
* هل اعتمد في تفسيره على إعطاء الأسباب والنتائج ؟
* هل استخدم أدوات الربط الدالة السببية ؟
* هل استخدم صورا أو رسوما بيانية أو غيرها للتوضيح ؟
* هل شمل الحديث عن الظاهرة بصورة عامة ؟
* السمات اللغوية : ما نوع اللغة المستعملة في هذا النص ؟
* مانوع الجمل
المستخدمة ؟
* هل يستخدم المضارع للدلالة على الحاضر ؟
* هل يستخدم مفردات
متخصصة بالموضوع ؟
* هل استخدم المصدر ؟
* هل استعمل الكلمات وأدوات الربط الدالة
على السبب والنتيجة ؟
* هل استخدم
تعبيرات تدل على التتابع ؟
* هل هوذو قيمة أخلاقية أو معرفية
أو فنية ؟
* هل هو مدعم بسياق ؟
* هل يثيرك للاسترسال في القراءة ؟
النص التوجيهي
التعريف : يهدف النص الأمري إلى دفع شخص ما إلى إنجاز فعل,أو القيام بتصرف معين لبلوغ
نتيجة ملموسة.
- يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية : طرائق
الاستعمال/ وصفات الطبخ/ النصوص التنظيمية / تعليمات الكتب المدرسية....
- يمكن أن نجد ،داخل النص الواحد ،
مقاطع أمرية إلى جانب مقاطع وصفية أو تفسيرية.
البنية
النظرية :
الوضع
الأول :
وضع أصلي يكون فيه الحدث غير منجز
الوضع
الثاني
: سلسلة من التعليمات المتتالية
قد يكون ترتيبها صارما أو غير صارم
الوضع
الثالث : وضع
نهائي يتم فيه تنفيذ التعليمات أو بيان النتيجة
خصائصه :
-
استعمال الأمر والنهي : وابتغ فيما أتاك
الله الدار الآخرة
لا تشرب إلا من
الماء الصافي .
-
استعمال المصادر : تبسمك
في وجه أخيك صدقة .
-
استعمال البناء للمجهول (المضارع مسند إلى الغائب ) : يستحسن تناول الدواء
بعد الأكل.
وظائفه :
- استحثاث رد فعل المتلقي
-
التأثير في الأشياء والمواقف
-
استباق المستقبل . فالأعمال المعبر عنها
غير قابلة للإنجاز إلا بعد انقضاء الأمر
مثلا
* اعتن بدروسك * حسن
خطك
استعمالاته
: الأمر والنهي
يا بُنَيَّ أَقِمِ
الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا
أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ
لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ
مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ
الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)
- طريقة
استعمال أمثلة :
أ-
تشغيل جهاز ثلاجة:
·
ترقب 12 ساعة قبل
تشغيل الثلاج :
·
لا تضع شيئا داخل
الثلاجة
·
ضع مفتاح
التحكم في البرودة على الرقم 8
·
اربط الثلاج
بالتيار الكهربائي
·
دعه يشتغل لمدة 48 ساعة
·
أدر مفتاح التحكم
إلى الرقم 4 أو 5
·
ضع
المأكولات والمواد داخل الثلاج
ب -كيفية اعداد
الكعك :
-
تذاب الخميرة مع السكر في ماء وتترك لمدة
5 دقائق
-
يوضع الدقيق في صينية واسعة ، ويضاف الملح والكمون والجلجلان والزيت والخميرة
-
تعجن العجينة جيدا بالدعك ثم تغطى وتترك في مكان دافئ حتى تختمرلمدة 45 دق
-
يعاد عجن العجينة وتقطع إلى 3 قطع على شكل اسطوانة ثم تقطع إلى قطع صغيرة
-
تبرم كل قطعة على شكل كعكة وتزين بسكين قبل لفها على شكل كغكة
- يرتب
الكعك في صواني مدهونة ويدخل في فرن ساخن
350 درجة لمدة 30 دق
قص
البصل وقشر الثوم وأضف إليهما الزيت
والبقدنوس . أدخل لحم الدجاج إلى الفرن
بعد أن تضع عليه قليلا من الزيت حتى يكتسب
لونا ذهبيا .....
- لا يجوز استعمال الدواء من قبل مرضى القلب والذين يعانون من مرض القصور الكلوي
- لا
تتوقف عن هذا الدواء ما لم تنه المدة التي حددها الطبيب في الوصفة
ولا تزد عليها
النص الحجاجي le discours argumentatif :
ويتمثل في النصوص التي تنطوي على الأدلة والحجج والبراهين
والأطروحات المختلفة بهدف التأثير على الآخرين معرفيا ووجدانيا وسلوكيا. وقد يسمى بالخطاب
أو النص الإقناعي،
مهارات النص الحجاجي:
تستهدف تطويرالعمليات العقلية التي تشكل
الحجج والإقناع. وهي
مهارات عقلية تتصل بأدبيات
تعليم التفكير،
1ـ القدرة على التصنيف
2- القدرة على المقارنة لاستجلاء مواطن
الاتفاق والاختلاف
3- مهارة تعريف المشكلة
4-مهارة تحديد الأهداف و التو جيهات
5- مهارة وضع الأسئلة الاستكشافية أو
الاستقصائية
6-مهارة التلخيص والاختزال
7-القدرة على تحديد محكات ومعايير واضحة
ودقيقة لإصدار الأحكام
8- القدرة على الإثبات لتقديم الأدلة على صحة الرأي
9- القدرة على الاستفاضة أي إضفاء تفاصيل
جديدة متنوعة لفكرة
10- مهارة المرونة في تغيير وجهة التفكير
حسب مقتضيات الموقف
11- القدرة على تحليل الأفكار وإعادة
تركيبها
12- القدرة على الربط بين الأفكار و
تنظيمها
13- القدرة على اكتشاف الاستدلال العقلي
الواهي أو الاستنتاجات المغلوطة
14- القدرة على دقة الصياغة
15- القدرة على الاقتباس والاستشهاد و تقديم الأمثلة
تدرج الأداء المنتظر في الإنتاج الكتابي في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي
الدرجة
|
القسم
|
الأداء
|
الأولى
|
6
|
ينتج المتعلم كتابيا نصل سرديا يضمنه مقاطع وصفية ومقاطع حوارية
|
5
|
ينتج المتعلم كتابيا نصا سرديا يضمنه مقطعا وصفيا ومقطعا
حوارياعلى الأقل
|
|
الثانية
|
4
|
ينتج المتعلم كتابيا نصا سرديا يتخلله حوار ووصف لأحد مكونات السرد
|
3
|
ينتج المتعلم كتابيا نصا سرديا
يتخلله حوار
|
|
الثالثة
|
2
|
ينتج المتعلم كتابيا نصا سرديا
متوازن الأقسام
|
1
|
ينتج المتعلم مقطعا سرديا
|
معجم اللعب وأوقات الفراغ
الرياضة :
أسرع – زاد في السرعة – ضاعف في السرعة – واجه – ركز –
راقب – جرى - تجاوز – تقدم عيه – ابتعد
عنه مسافة - راوغ – انطلق – هجم – تمرن –
تدرب – أنقذ مرماه – سجل - انحنى – دار
حول نفسه – وجه – أتعبه – أرهقه – قطع عليه الطريق - لاحقه – تابعه – استأنف – جازف - احتال – انتصر – صوب - اللعب الجماعي الروح الرياضية ...
الخفة – الهيجان – الهجوم – الشجاعة – القفز – الجرأة –
التحدي – الاسترخاء – الانضباط - الجهد –
الطاقة - الصبر – الحماس - المبادرة – الحذر – المقاومة - المرونة – القدرة – التوتر – الإرادة –
الهدوء – الرصانة – الثبات
التمثيل :
مثل نشط – هرج –
مزح – سخر – اضحك – تزين – قهقه- تلوى – تقرفص -
حركات مضحكة – التهريج – المزاح - السخرية – السكاتش- الحوار الفردي – الحوار
الثنائي – المحادثة – المحادثة مع الجمهور – الركح – الكواليس – المخرج- المسؤول
عن الملابس – أزياء – التصفيق .....
النحت والنقش :
نقش – قص – نقر – سوى – هذب – نحت – صقل – جوف – حدب –
أبرز – رقق – حور – حنى – أطر – حفر – مثل – أتقن –
مهر في الصنع – انتصب التمثال – شيد أشكالا – جسد
النموذج – ملأ الفراغ بالتجاويف بخليط من
– أتق الصنع –
- النحات – المهندس – النقاش ...
التمثال – الزجاج المنقوش- الزخارف المنحوتة – الزخارف
المفرغة وأخرى متلاصقة – زخارف
نباتية وأخرى هندسية
الرسم والموسيقى :
الريشة – الألوان -
الفرشاة - المنصب - المرسم -
عالم الطبيعة – عالم وردي سحري – رسم رشيق – رسم يبهر النظر - الألوان الزاهية – الألوان الداكنة – خليط
الخطوط
طرب – عزف ترنم – نغم – هينم –
مضخم الصوت – الحاكي – العود – الدف آلة إيقاع البيانو – القانون – الكمنجة – الناي القيثارة
رسم - لون
- قسم اللوحة
موصوف في حالة حركة في حركة :
أتقن جود – حسن
– خرج – سوى – واظب – حزم – جد – رتب – رصف – حذق – تفنن – جد – رتب – انقطع عن
العمل – توقف عن العمل – أقبل على العمل بهمة ونشاط – تكاسل –توانى – ضعفت همته –
فترت عزيمته - -
الروابط في النص
السردي
1 - الروابط
الزمنية :
·
عندما / لما / بعدما / قبل أن / ما
إن.......حتى / ما كاد ........حتى / عندئذ / بعد ذلك
/ في البداية / في
الأخير / وما هي إلا دقائق ..... حتى /
حين/ وبينما ..... إذ / أخيرا / كلما / بين
الحين والآخر / بين الفينة والفينة
·
في الصباح /عند الغداء / عند منتصف
النهار /
ذات مساء / في جوف الليل / عند
مطلع الفجر / عند المغيب / الخ
..../ ذات صباح / في جوف الليل
/ ذات مساء / وبعدد ساعة
/ وبعد وقت قصير / وبعد أسبوع
/ ذات يوم / في أثناء ذلك / منذ
أيام
·
اليوم / أمس / الآن /
الأسبوع الفارط / في
الغد / الشهر القادم / السنة الفارطة /
وبعد أسبوع / يوم الأحد / بضع دقائق
·
عندما زرت كذا ..../ بينما كنت ... / و لم تمض
لحظات........حتى / منذ أن ....
2- الروابط
اللغوية :
·
الفاء / الواو
/ ثم / لكن/
بل / وإذا / إذن /أما / حتى / إذ / وإنما / لذا / أو /
بنية الموضوع الإنشائي
1 – الموضوع
الإنشائي نص موجز مترابط العبارات ينقسم
إلى قسمين :
* قسم أول
: هو
المعطى ، وهو
الواقعة أو الحادثة أو
المناسبة أو الأفـــكار
التي يطلب من التلميذ أن يحرر فيها .
* قسم ثان
: هو المطلوب ، وهو السؤال الذي يرد
:
·
لبيان نمط الكتابة
المطلوب التحرير به ( سرد
أو وصف أو تفسير أو توجيه ..)
·
لتكميل بعض المعلومات
المطلوبة مثل بيان الشعور
إزاء أمر من الأمور أو الموقف
من مسألة من المسائل .
2 - يكون
الموضوع سرديا إذا ورد في المطلوب فعل
يدعو إلى السرد مثل : اِرو- قُصّ- اُنقل - اُسرد – اِحك
- و يكون وصفيا
: إذا ورد في المطلوب فعل يدعو على الوصف مثل :
صف – صور -
انقل المشهد
- و يكون الموضوع
جامعا بين السرد و الوصف إذا
ورد في الموضوع فعلان
يدعوان إلى ذلك مثل : اِرو
الحادثة وصف مشهد كذا .
- ويتطلب حوارا
إلى جانب السرد أو الوصف عندما يرد
في المطلوب فعل يدعو إلى ذلك
مثل انقل ما دار بينك وبين فلان مكن حوار ....
المنـهجـيــــة
1- اعتبار حصص الإنتاج الكتابي فترات تدريب عل إنتاج نصوص
متنوعة ( سردية / وصفية / تفسيرية /توجيهية / حجاجية
2- الانطلاق من مقامات متنوعة تخلق الحاجة إلى التواصل : مشاريع / قصص مطالعة
/ نصوص القراءة / مراسلات / ملفات
/ بحوث / ...
3- إتاحة الفرصة
لتقييم ما ينتجه المتعلمون تقييما ذاتيا أو متبادلا وإعادة
صياغة المنتوج باعتماد حصيلة
التقييم
4- الإصلاح : إعطاء الأولوية للأخطاء المتصلة بالقدرات المستهدفة بالدراسة مع الأخذ في الاعتبار ما يلي: اتساق النص
وانسجامه / ملاءمة المعجم
للموضوع أدوات الربط / علامات
التنقيط / سلامة العرض ( التنظيم / وضوح الكتابة / تمايز الفقرات )
5- التدريب على الإنتاج الكتابي بمنح فرص للإصلاح والشطب والمراجعة
6- يعمل المعلم على مشاركة المتعلمين إنتاجهم
بتنويع المصادر ( معاجم متنوعة كأدوات ووسائل الانتاج / تخصيص فضاء في
القسم لرصيد معجمي يكونه المتعلمون
تدريجيا خلال الوحدة انطلاقا من نصوص
القراءة وقطع شعرية و حكم وأمثال وقوالب
جاهزة تتم الاستفادة منها خلال التعلم / يحث على مسك كنش وكراس
للتعبير لكتابة حصيلة المحتويات المنظمة خلال الوحدة ...)
7- تحرير العوائق
المرتبطة بالكتابة ( الخوف / التردد / عدم الرغبة في الكتابة / عدم توفر
وسائل وأدوات الكتابة مثل الأرصدة المعجمية ....)
8- التخلص من
التقليد في الكتابة بتعويد
المتعلمين على الكتابة حسب رغبتهم وتفكيرهم
ونمطهم الخاص.
9- استغلال حصص القراءة والتواصل الشفوي وقواعد
اللغة للتدريب على الإنتاج
، لأن الإنتاج الحقيق هو الذي
ينطلق من تخطيط محكم : بالتفكير في جوانب العملية من بدايتها /
فالمعلم مدعو لرسم خطط إبداعية واعية من بداية الوحدة بالتعاون مع التلاميذ للاستعداد للعمليات الكتابية وفي هذا الصدد
يمكن أن يتم اقتراح مشروع تتجلى فيه القدرات الانتاجية المستهدفة
بالدراسة بإعداد محتويات حسب الرغبة :
* قطع شعرية / مقاطع تعبيرية /
قصص مسرحية / ملفات من الانترنت / تراسل مع مدرسة أخرى
مثلا : يطلب من التلاميذ مراسلة
مدرسة أخرى حول التعريف بما يجري في
مدرستهم
10- تدريب المتعلمين عل استعمال الحواسيب لمعالجة نصوص ينتجونها في إطار وضعيات
ذات معنى
خاصة وقد توفرت الأجهزة بكل المدارس في البلاد
التونسية . وإنها لفرصةعظيمة تتوفر للمتعلمين لتوظيف التقنيات الحديثة في التعلم لما تمنحه
من فرص لبعث الدافعية والترغيب والانخراط بتلقائية في بناء التعلمات . الطفل عندما
يكتب باستعمال الحاسوب تراه يبذل جهودا
غير متوقعة ويسعى ان يكون مردوده
أفضل ويتحرى الكتابة ويتخير المقامات الطريفة ويتجنب الأخطاء اللغوية خاصة وأنه له
خيارات استعمال المدقق الإملائي الذي يسعفه بواسطة أمثلة من متعدد تسمح له بتوظيف
المفاهيم المكتسبة
تنظيم أنشطة الانتاج الكتابي
ملاحظات واقتراحات خاصة بالمعلم في
مجال تعليم الكتابة:
1.
هيئ التلاميذ نفسياً، وأشعرهم بالأمن . وحاول أن تجعل من فضاء التعلم مكانا مريحا يبعث في نفوسهم البهجة والارتياح.
2. جهز كل ما تحتاجه حصة الكتابة من
مواد وأدوات. وتأكد أن لكل متعلم أدواته ومواده الخاصة به.
3. تأكد أن حصة الكتابة لا تقل متعة
عن حصة الفن. فالتلميذ يلعب باللغة ويطوعها، كما يلعب الفنان بالألوان لرسم لوحته.
4. لا تتوقع أن يقدم لك التلاميذ
إنتاجات خالية من الأخطاء منذ الوهلة الأولى. فعملية الكتابة عملية معقدة تمر بعدة
مراحل. وهي تحتاج إلى الكثير من الصبر من جانب المعلم. يكفي أن تتوقف عند بعض
الأخطاء في كل مرحلة.
5. شجع كل متعلم ضمن قدراته هو، ولا تجعل من المقارنة بين
كتابات التلاميذ ما يسبب الإحباط للبعض، وإنما اجعل منها حافزا لتقدمهم.
6. شجع التلاميذ على الاستعانة
بأدوات تساعدهم في تصحيح أخطائهم بأنفسهم (
الإصلاح الذاتي )
7-. شارك التلاميذ عملية الكتابة، وذلك بمساعدته على طرح أسئلة والاستعانة برصيد
معجمي جاهز
وتذكيرة بخصائص البنى (تفسيرية / إرشادية/
حوارية / وصفية ....)
8.
خصص حيزا من فضاء الدراسة لعرض بعض الإنتاجات لتشجيع بقية التلامية على التحفز
9.
انشر مايكتبه التلاميذ على صحيفة الفصل أو على الانترنت
10. نظم صراعات معرفية بين المتعلمين بمناقشة نماذج ونقدها وإثرائها