هجرة الأدمغة العربية صارت الهجرة اليوم ، بمختلف أنواعها ، سواء أكانت
مشروعة أم كانت غير مشروعة تَقُضُ مضجع الجميع في العالم ، نظراً لنتائجها
المُقلقة . وأخطرُ الهجرات عندنا -نحن العرب- هي هجرة الأدمغة والكفاءات
إلى الدول المتقدمة في مجالات الاقتصاد والعلوم والفكر والفن . فبئس الهجرة
هجرة الأدمغة . وغير خاف أن لهذه المُعضلة آثاراً خطيرة على واقع أُمتنا
ومستقبل التنمية الاقتصادية والعلمية والاجتماعية فيها . ومن هذه الآثار :
ضياعُ جُهود الكفاءات العربية لصالح الدول الغربية ، تبديدُ الموارد
البشرية والمالية العربية التي أُنفقت في تعليم وتدريب هذه الكفاءات التي
تستفيدُ من خدماتها تلك البلدان دون مقابل ، إضعاف البحث العلمي في
البُلدان العربية وتدهوُرُه . ومما يدعو إلى الإستغراب في الوطن العربي أنه
في مواكبة ارتفاع معدلات هجرة الأدمغة العربية إلى الخارج ، يزداد اعتماد
غالبية البلدان العربية على الأطر والكفاءات الأجنبية في ميادين شتى ،
بتكاليف اقتصادية ومالية باهظة في أغلب الأحيان . فرفقاً بكفاءاتنا أيها
المسؤولون ، لأن الإعتماد على أطرنا العربية في بناء الوطن أمر ضروري ،
فنعم العمل التدبير الذي يقود إلى حُسن استغلال ما يحفل به الوطن العربي من
كفاءات وأدمغة . فيا لرؤساء دولنا لعلمائنا الشباب المغتربين ، ويا شبابنا
المهاجر ، ساهم في تقدم الوطن . جلال معوض . مجلة شؤون عربية . العدد 74
(يوليوز 1993) – (بتصرف) أولا : الفهم : 1- اشرح حسب سياق النص ما يلي : -
المعضلة : ……………..………………….. – باهظة : ……..……………………………… – يحفل :
…………………………………….. 2- اختر ما يناسب مضمون النص العام مما يلي : - دعوة
الأدمغة العربية إلى الهجرة لاكتساب التكوين والخبرة المناسبين - مؤاخذة
العقول العربية على عدم استفادتها من الهجرة إلى الدول المتقدمة - التحسر
على التفريط في الأدمغة العربية المهاجرة إلى الدول المتقدمة 3- حدد قيمة
النص مستدلا عليها
………………………………………………………………………………………………………………………………………………….………… ثانيا :
التطبيق : 1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحته خط داخل النص : (هجرة -
ميادين – التدبير – المهاجر) 2- استخرج من النص مثالا لأسلوب الذم
……………………………….……. وآخر لأسلوب النداء ………………………………...………. 3- أنشئ جملة
تضمنها أسلوبا للمدح فاعله ضمير مستتر مفسر بما
………………………………………………………………………………………………..…………………………………………………………. 4- املأ
الجدول التالي بما يناسب مع الشكل : أسلوب النداء حرف النداء المنادى حالته
حكمه - يا مهاجرا ، لا تنس وطنك 5- أعرب ما كتب بخط مضغوط داخل النص : -
أيها المسؤولون
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
*** التصحيح : أولا : الفهم : 1- اشرح حسب سياق النص ما يلي : - المعضلة :
المشكلة الصعبة التي يستعصي حلها – باهظة :غالية ، ومرتفع ثمنها – يحفل :
يمتلئ ، يكتظ ، يعج 2- اختر ما يناسب مضمون النص العام مما يلي : - دعوة
الأدمغة العربية إلى الهجرة لاكتساب التكوين والخبرة المناسبين - مؤاخذة
العقول العربية على عدم استفادتها من الهجرة إلى الدول المتقدمة - التحسر
على التفريط في الأدمغة العربية المهاجرة إلى الدول المتقدمة × 3- حدد قيمة
النص مستدلا عليها من القيم التي يحملها النص : - قيمة توعوية : وتتمثل في
إبراز مخاطر هجرة الأدمغة والتحسيس بأهمية الكفاءات الوطنية ، والدعوة إلى
الحفاظ عليها وعدم التفريط فيها. ثانيا : التطبيق : 1- اضبط بالشكل التام
الكلمات التي تحته خط داخل النص : (هجرة - ميادين – التدبير – المهاجر) 2-
استخرج من النص مثالا لأسلوب الذم : بئس الهجرة هجرة الأدمغة - وآخر لأسلوب
النداء : – أيها المسؤولون – يا شبابنا المهاجر 3- أنشئ جملة تضمنها
أسلوبا للمدح فاعله ضمير مستتر مفسر بما تقبل كل جملة مستوفية للشروط
الواردة في السؤال. - مثال : - نعم ما تقوم به خدمة وطنك… 4- املأ الجدول
التالي بما يناسب مع الشكل : أسلوب النداء حرف النداء المنادى حالته حكمه -
يا مهاجرا ، لا تنس وطنك يا مهاجرا نكرة غير مقصودة منصوب 5- أعرب ما كتب
بخط مضغوط داخل النص : - أيها المسؤولون - أيها : منادى لأداة محذوفة
تقديرها “ يا” مبني على الضم في محل نصب ، والهاء للتنبيه - المسؤولون :
نعت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
<