اختبار تجريبي2012

إعلان الرئيسية

منذ أكثر من ربع قرن والكتاب والمصلحون في العالم الإسلامي يهيبون بالأمة إلى تعليم المرأة ويحضون على انتشالها من بين أظافر الجهل الذي قضى على معنوياتها وحولها إلى مجرد جسم مادي فارغ. لوقبلت الأمة فكرة تعليم المرأة أول ما نادى بها المصلحون لكان للمجتمع الإسلامي اليوم شأن أكثر تألقا مما هو عليه ،ولما صارت الفتيات يكسرن قيودهن بأيديهن ويخرجن عن أصول الأدب والحشمة،ولو سارت الأمة في تعليم المرأة على النهج المطلوب لما رأيت هذه العلة السارية في جسم المجتمع الإسلامي،نعني هذا التفرنج الآثم والتقليد الأعمى للفتيات الغربيات في( طبائع) شكلية وتافهة. ويعترض خصوم هذه الفكرة فيقولون:إن تعليم المرأة إما عال أ وغيره،والأول يقطع صلة المرأة بالرجل تماما والثاني يطوح بها في متاهات الضلال،فتضر نفسها والناس،والمرأة لم تخلق للعلوم بل للبيت،و إن التاريخ ليشهد بهذا، فالانقلابات والأحداث الاجتماعية الكبرى لا أ ثر للنساء فيها،وذلك يدل على أنهن لم يخلقن لهده الشؤون.والجواب أن تعليم المرأة على قسمين:قسم لاتخلو منه امرأة على العموم،وهو ما يتعلق بأمور البيت والتربية ومبادئ العلوم النافعة،والثاني كل المعارف البشرية التي يشتغل بها الرجال على الإطلاق،فمهما أرادت المرأة شيئا من ذلك لاينبغي أن نمكنها منه فقط ،بل نهلل ونكبر مرددين:" نعم ما ستحققينه أيتها المرأة خدمة نفسك والمجتمع". د:عبد الله كنون ( التعاشيب) ص 60ومابعدها (بتصرف) اقرأ النص ثم اجب عن الأسئلة التالية: المجال الرئيسي الأول: القراءة( 8نقط) ملاحظة النص:1ن 1)ضع اطارا حول النوعية المناسبة للنص: نص نقدي / نص شعري / نص سردي /نص مسرحي 2)اقترح عنوانا مناسبا للنص : ............................................... الفهم:2ن 1)اشرح بالمرادف اللفظتين التاليتين:الجهل:............................................... أصول:............................................... 2) ما الذي دعا إليه المصلحون ونادوا به؟ ………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………………. التحليل: 3ن 1)استخرج من النص عبارتين تشيران إلى الآثار السلبية المترتبة عن عدم اهتمام الأمة بفكرة تعليم المرأة: ………………………………………………………/…………………………………………………………. 2)ما الدليل التاريخي الذي قدمه الخصوم للتأكيد على أن المرأة لم تخلق للعلوم؟: …………………………………………………………………………………………………………………. 3) الكاتب جد متحمس لفكرة أن تسعى المرأة نحو طلب العلوم والمعارف التي يشتغل بها الرجال. استدل على حماسه القوي بعبارة من النص .………………………………………………………………................................................... التركيب: 2ن 1) ما رأيك في مسالة تقليد المرأة العربية للنساء الغربيات تقليدا أعمى؟ علل بما يؤكد ويدعم موقفك. .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي ( 6 نقط) 1)اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحتها خط في النص . 2)استخرج من النص اسم تفضيل مبينا طريقة صياغته مع ذكر السبب: اسم التفضيل طريقة صياغته السبب 3) استخرج من النص أسلوب المدح مع ذكر عناصره: أسلوب المدح فعل المدح الفاعل المخصوص بالمدح 4) حدد في الجملة التالية نوع المنادى وحكمه: الجملة نوع المنادى حكمه يا طالبة للعلم واصلي تألقك 5) أجب بجواب تام وحسب ما يتناسب مع مضمون النص على الاستفهام التالي: أما قبلت الأمة فكرة تعليم المرأة أو

التصحيح

منذ أكثر من ربع قرن والكتاب والمصلحون في العالم الإسلامي يهيبون بالأمة إلى تعليم المرأة ويحضون على انتشالها من بين أظافر الجهل الذي قضى على معنوياتها وحولها إلى مجرد جسم مادي فارغ. لوقبلت الأمة فكرة تعليم المرأة أول ما نادى بها المصلحون لكان للمجتمع الإسلامي اليوم شأن أكثر تألقا مما هو عليه ،ولما صارت الفتيات يكسرن قيودهن بأيديهن ويخرجن عن أصول الأدب والحشمة،ولو سارت الأمة في تعليم المرأة على النهج المطلوب لما رأيت هذه العلة السارية في جسم المجتمع الإسلامي،نعني هذا التفرنج الآثم والتقليد الأعمى للفتيات الغربيات في( طبائع) شكلية وتافهة. ويعترض خصوم هذه الفكرة فيقولون:إن تعليم المرأة إما عال أ وغيره،والأول يقطع صلة المرأة بالرجل تماما والثاني يطوح بها في متاهات الضلال،فتضر نفسها والناس،والمرأة لم تخلق للعلوم بل للبيت،و إن التاريخ ليشهد بهذا، فالانقلابات والأحداث الاجتماعية الكبرى لا أ ثر للنساء فيها،وذلك يدل على أنهن لم يخلقن لهده الشؤون.والجواب أن تعليم المرأة على قسمين:قسم لاتخلو منه امرأة على العموم،وهو ما يتعلق بأمور البيت والتربية ومبادئ العلوم النافعة،والثاني كل المعارف البشرية التي يشتغل بها الرجال على الإطلاق،فمهما أرادت المرأة شيئا من ذلك لاينبغي أن نمكنها منه فقط ،بل نهلل ونكبر مرددين:" نعم ما ستحققينه أيتها المرأة خدمة نفسك والمجتمع". د:عبد الله كنون ( التعاشيب) ص 60ومابعدها (بتصرف) اقرأ النص ثم اجب عن الأسئلة التالية: المجال الرئيسي الأول: القراءة( 8نقط) ملاحظة النص:1ن 1)ضع اطارا حول النوعية المناسبة للنص: نص نقدي / نص شعري / نص سردي /نص مسرحي 2)اقترح عنوانا مناسبا للنص : .تعليم المرأة /اي عنوان يناسب المضمون العام للنص الفهم:2ن 1)اشرح بالمرادف اللفظتين التاليتين:الجهل:.التخلف.............................................. أصول:.قواعد .اسس.............................................. 2) ما الذي دعا إليه المصلحون ونادوا به؟ دعا المصلحون ونادوا بضرورة ان تهتم الامة العربية بتعليم المراة التحليل: 3ن 1)استخرج من النص عبارتين تشيران إلى الآثار السلبية المترتبة عن عدم اهتمام الأمة بفكرة تعليم المرأة: /تكسير الفتيات للقيود وخروجهن عن اصول الادب / التفرنج والتقليد الاعمى للفتيات الغربيات. 2)ما الدليل التاريخي الذي قدمه الخصوم للتأكيد على أن المرأة لم تخلق للعلوم؟: الانقلابات والأحداث الاجتماعية الكبرى لااثر للنساء فيها 3) الكاتب جد متحمس لفكرة أن تسعى المرأة نحو طلب العلوم والمعارف التي يشتغل بها الرجال. استدل على حماسه القوي بعبارة من النص :نهلل ونكبر / مرددين : نعم ما ستحققينه ايتها المرأة خدمة نفسك والمجتمع. التركيب: 2ن 1) ما رأيك في مسالة تقليد المرأة العربية للنساء الغربيات تقليدا أعمى؟ علل بما يؤكد ويدعم موقفك.الرأي والتعليل المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي ( 6 نقط) 1)اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحتها خط في النص . 2)استخرج من النص اسم تفضيل مبينا طريقة صياغته مع ذكر السبب: اسم التفضيل طريقة صياغته السبب اكثر تألقا طريقة غير مباشرة تالق فعل غير ثلاثي 3) استخرج من النص أسلوب المدح مع ذكر عناصره: أسلوب المدح فعل المدح الفاعل المخصوص بالمدح نعم ما ستحققينه ايتها المرأة خدمة نفسك و المجتمع نعم ضمير مستتر مفسر بما خدمة 4) حدد في الجملة التالية نوع المنادى وحكمه: الجملة نوع المنادى حكمه يا طالبة للعلم واصلي تألقك شبيه بالمضاف منصوب 5) أجب بجواب تام وحسب ما يتناسب مع مضمون النص على الاستفهام التالي: أما قبلت الأمة فكرة تعليم المرأة أول مانادى بها المصلحون؟ نعم ما قبلت الامة فكرة تعليم المرأة 6) أعرب إعرابا تاما الكلمة الواردة في النص بين قوسين: طبائع:. اسم مجرور وعلامة جره الفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. المجال الرئيسي الثالث: التعبير و الإنشاء ( 6 نقط) نص الموضوع: مايزال بعض الآباء بالمناطق الريفية يحرمون بناتهم من ولوج المدارس وطلب العلم بحجة أن مستقبل البنت في بيتها انتقد هذا السلوك مبرزا آثاره السلبية،ومقدما الحل والبديل. يلتزم المتعلم بخطوات مهارة النقد والحكم: 1) طرح الموضوع (حرمان بعض الاباء بناتهم من ولوج المدرسة) (ذكر مبررات سلوكا تهم هده) 2) انتقاد هدا السلوك مع تقديم ادلة ومبررات مقنعة 3) تقديم الحل والبديل ل مانادى بها المصلحون؟ ....................................................................................................................................................... 6) أعرب إعرابا تاما الكلمة الواردة في النص بين قوسين: مظاهر:....................................................................................................................................................... المجال الرئيسي الثالث: التعبير و الإنشاء ( 6 نقط) نص الموضوع: مايزال بعض الآباء بالمناطق الريفية يحرمون بناتهم من ولوج المدارس وطلب العلم بحجة أن مستقبل البنت في بيتها انتقد هذا السلوك مبرزا آثاره السلبية،ومقدما الحل والبديل.

تعديل المشاركة
Back to top button