مشروع المؤسسة
تعريف مشروع المؤسسة
هي
خطة عمل قابلة للتنفيذ على مراحل يسهر على بلورتها و تنفيذها وتقويمها
فريق عمل يتكون من أعضاء المجتمع المدرسي وتهدف إلى الرفع من مردودية
المؤسسات التعليمية وتحسين جودة الحياة المدرسية بها.
ما هي أهدافه؟
* تعبئة جميع أعضاء المجتمع المدرسي للشعور بأدوارهم الأساسية اتجاه المؤسسات التعليمية.
* تحسين جودة الحياة المدرسية.
* انفتاح المؤسسات التعليمية على المحيط الخارجي.
* رفع مستوى أداء المتعلمين.
* تحسين جودة الحياة المدرسية.
* انفتاح المؤسسات التعليمية على المحيط الخارجي.
* رفع مستوى أداء المتعلمين.
المتدخلون في المشروع
مجلس
التدبير باعتباره فريق قيادة بالإضافة إلى جميع أفراد المجتمع المدرسي من
ممثلي المجالس وممثلي التلاميذ وهيأة التفتيش وغيرهم, شريطة مصادقة مجلس
التدبير .ويشترط فيهم الإحساس بالمسؤولية والانخراط الجدي والكفاءة والقدرة
على التدبير والتسيير والتواصل خدمة للمشروع. وتوكل إليهم مهمات تحديد
الأهداف وخطط العمل والتنسيق بين جميع الشركاء والتدبير والتنفيذ والتقويم
والسهر على سير المشروع.
عوامل نجاح مشروع المؤسسة.
* الالتزام بالأهداف المرسومة للمشروع.
* انخراط الجدي والفاعل لكافة المتدخلين والإحساس بالمسؤولية. ü التوظيف والاستغلال الأمثل للإمكانات المتوفرة.
* التنبؤ بالمعيقات والعمل على تفاديها.
* انخراط الجدي والفاعل لكافة المتدخلين والإحساس بالمسؤولية. ü التوظيف والاستغلال الأمثل للإمكانات المتوفرة.
* التنبؤ بالمعيقات والعمل على تفاديها.
الخطوات المنهجية لانجاز مشروع المؤسسة.
* تحديد
الهدف العام ثم الأهداف المرحلية :"المنظور المحلي للارتقاء بالمؤسسة."
تحديد الأثر الذي نطمح الوصول إليه.حيث يعقد مجلس التدبير اجتماعات قصد
تحديد تصور عام موحد للمدرسة الجودة التي يطمح الوصول إليها ويصاغ على شكل
هدف عام.ثم بعد ذلك تصاغ أهداف مرحلية أكثر وضوحا والتي تبنى على أثرها
عمليات المشروع.
* تشخيص واقع المؤسسة المادي والتعليمي :
Ø جمع المعطيات حول المؤسسة (نتائج التعليم -تعلم / مؤشرات الحياة المدرسية / الموارد المتوفرة ).
Ø تقييم المعطيات ومقارنتها بالتصور العم للمفهوم الجودة الذي نطمح إليه.
تشخيص العوامل المؤثرة (سلبا أو إيجابا) على إنجاز المشروع. وتتم عملية التشخيص انطلاقا من دراسة الوثائق والسجلات قصد جمع المعطيات المتعلقة بالنتائج الدراسية ومعطيات المؤسسة والمعطيات الإحصائية الخاصة بالتلاميذ.كما يتم استثمار طرق التشخيص المختلفة ,المناسبة للأهداف المسطرة ,كالاستمارات والقابلات لمعرفة آراء المتدخلين وشركاء الحياة المدرسية واستثمارها في تحديد الأولويات واختيار وإعداد المشروع.حيث يتم إعداد بطاقة تقنية تشخيصية لتصنيف المعطيات قصد استثمارها بشكل أفضل.
* تشخيص واقع المؤسسة المادي والتعليمي :
Ø جمع المعطيات حول المؤسسة (نتائج التعليم -تعلم / مؤشرات الحياة المدرسية / الموارد المتوفرة ).
Ø تقييم المعطيات ومقارنتها بالتصور العم للمفهوم الجودة الذي نطمح إليه.
تشخيص العوامل المؤثرة (سلبا أو إيجابا) على إنجاز المشروع. وتتم عملية التشخيص انطلاقا من دراسة الوثائق والسجلات قصد جمع المعطيات المتعلقة بالنتائج الدراسية ومعطيات المؤسسة والمعطيات الإحصائية الخاصة بالتلاميذ.كما يتم استثمار طرق التشخيص المختلفة ,المناسبة للأهداف المسطرة ,كالاستمارات والقابلات لمعرفة آراء المتدخلين وشركاء الحياة المدرسية واستثمارها في تحديد الأولويات واختيار وإعداد المشروع.حيث يتم إعداد بطاقة تقنية تشخيصية لتصنيف المعطيات قصد استثمارها بشكل أفضل.
إعداد المشروع :
Ø تشكيل لجنة الإعداد مكونة من أعضاء المجالس أو شركاء خارجيين شريطة تزكيتهم من طرف مجلس التدبير.
Ø اعتماد نتائج التشخيص لتحديد الأولويات الملحة و ترجمتها إلى أهداف إجرائية مرتبطة بمخطط زمني وبمؤشرات قياس مناسبة.
Ø تحديد الأنشطة و التدخلات المناسبة لتحقيق الأهداف.
Ø تحديد الموارد والإمكانات المادية والبشرية المتوفرة و المتاحة قصد استغلالها الاستغلال الأمثل و كذلك تقدير الإمكانات الإضافية وسبل الحصول عليها. Ø
وضع خطة عمل مناسبة تراعي الحاجيات والإمكانات لتحقيق الأهداف المرجوة .
Ø وضع معايير وآليات متابعة المشروع وتقييمه في ظل الأهداف المسطرة. Ø
إعداد بطاقة تقنية مفصلة حول المشروع.
Ø اعتماد نتائج التشخيص لتحديد الأولويات الملحة و ترجمتها إلى أهداف إجرائية مرتبطة بمخطط زمني وبمؤشرات قياس مناسبة.
Ø تحديد الأنشطة و التدخلات المناسبة لتحقيق الأهداف.
Ø تحديد الموارد والإمكانات المادية والبشرية المتوفرة و المتاحة قصد استغلالها الاستغلال الأمثل و كذلك تقدير الإمكانات الإضافية وسبل الحصول عليها. Ø
وضع خطة عمل مناسبة تراعي الحاجيات والإمكانات لتحقيق الأهداف المرجوة .
Ø وضع معايير وآليات متابعة المشروع وتقييمه في ظل الأهداف المسطرة. Ø
إعداد بطاقة تقنية مفصلة حول المشروع.
v المصادقة على المشروع
تتم
المصادقة من خلال اجتماع أعضاء المجالس و شركاء المؤسسة للتدارس المشروع
وإبداء الملاحظات قصد المصادقة التقنية والتربوية والمؤسساتية النهائية
للانتقال إلى مراحل الانجاز.
تنفيذ المشروع.
Ø تقسيم الادوار وتنظيم العمل وفق المخطط المسطر مع احترام الموارد وتاريخ الانجاز.
Øالمتابعة لحل المشاكل تذليل الصعوبات وتوثيق النتائج.
Øالمتابعة لحل المشاكل تذليل الصعوبات وتوثيق النتائج.
تقويم المشروع.
Ø تقويم داخلي من لدن مجالس المؤسسة وشركاء المؤسسة.
Ø تقويم خارجي من لدن لجن النيابة الاقليمية المختصة بمتابعة المشاريع. يتم التقويم من خلال بطاقات التقويم وتقارير المتابعة المرحلية و نتائج تقويم التعلمات وجودة الحياة المدرسية وكذلك من خلال مقابلات واجتماعات تقويم الحصيلة النهائية.
Ø تقويم خارجي من لدن لجن النيابة الاقليمية المختصة بمتابعة المشاريع. يتم التقويم من خلال بطاقات التقويم وتقارير المتابعة المرحلية و نتائج تقويم التعلمات وجودة الحياة المدرسية وكذلك من خلال مقابلات واجتماعات تقويم الحصيلة النهائية.
جذاذة توجيهية لتقديم مشروع المؤسسة
مقترحة من مجموعة مدارس الواد الغارق وحدة افورا موسم 2008/2009
ü الأكاديمية..:
ü النيابة :..
ü المؤسسة :.
ü عنوان المشروع :.
ü فريق المشروع : من داخل المؤسسة : من خارج المؤسسة:
ü أهم نتائج التشخيص :
ü حصر الحاجيات والأولويات :.
ü أهداف المشروع أو النتائج المنتظرة :
ü أهم الأعمال والأنشطة المعتمدة لتحقيق النتائج المنتظرة :
ü الموارد البشرية ü الموارد المادية : ü الموارد المالية :
ü الشركاء ونوع مساهمتهم :
ü جدول الأعمال و الأنشطة وتوزيع المهام :
ü خطة التتبع والتقويم :
ü الأعمال المنجزة و الأعمال الجاري انجازها :
ü العوامل المؤثرة إيجابا أو سلبا في سير إنجاز المشروع :
ü عينة من الاجتهادات والابتكارات والتعثرات :
ü الدروس المستخلصة من التجارب والابتكارات و التعثرات :
ü مدى انفتاح المشروع على الشركاء والجمعيات التنموية :
ü أثر المشروع في تحسين الجودة وملاءمة التعلم لمتطلبات الحياة :.
ü خلاصات وتوصيات : المصادر مشروع المؤسسة دعامة لمدرسة النجاح دليل الخطوات المنهجية. مشروع المؤسسةمقترحة من مجموعة مدارس الواد الغارق وحدة افورا موسم 2008/2009. مشروع المؤسسة للارتقاء بالحياة المدرسية دليل مرجعي.