محتويات المقال
لسنة الاولى
ثانوي اعدادي. النص
المسترسل. الوحدة الخامسة . المجال السكاني.
العنوان: اشباح الشاطىء. محمد غرناط..
امضى النهار
و هو منتصب مثل شبح ازرق على صخرة مسننة
ناتئة، ينزل الماء المتطاير باردا فلا يكترث ، يشد بكفيه على قصبة طويلة ، و يراقب
بانتباه رأسها الدقيق الذي ينحني كان شيئا يجذبه، ثم يعلو فجاة دون جدوى ، و يلتفت
نحو صياد اخر لا يعرف اسمه ، و هو ايضا منتصب مثل شبح ازرق. و هو ايضا كلما علا
راس قصبته فجاة ، التفت نحو جاره على بعد خطوات منه، فراه مستغرقا كما لو ان ما
حوله لا يعنيه. كل صباح يلتقيان عند مدخل الشاطىء فلا يعبآن ببعضهما. يتبادلان
نظرات خاطفة ، و يفسح احدهما الطريق للاخر، ثم يتجهان نحو ن الصخور العالية. ياخذ
كل منهما مكانه ، يرفع قصبته و يولي وجهه نحو الماء. و حينما تمتد امواج البحر، و
يغطي الصخور بخار ابيض تختفي ملامح و
جهيهما ، و يبدوان في ثيابهما الداكنة تماما مثل شبحين ازرقين. فينظر احدهما الى
الاخرفي خوف كان ماردا رهيبا يهدد حياته،
و يمكث على حذر حتى يخف البخار او يغادر الى بيته.
منذ
سنوات قالت له كلثوم : ان البحر غير عادته ، و ان بفي على حاله سيرحل لا محالة.
كان رزقه وافر، السمك متعدد الالوان و الاحجام ، طري باذخ.يملاء الغرباوي سلته دون
عناء ، و يهرع الىمك و البوطة الصغيرة الزرقاء سوق القرية على بعد دقائق. يبيع جزاء منها ، و يحث الخطوة باتجاه
بيته. يجد كلثوم في انتظاره ، تقفز عندما يطرق الباب فتفتح له،فينادي عليها بصوت
عال ، و هي في وسط الدار ، كي تفتح كوة اخرى لينفذ الهواء و تخف الرائحة. اليوم
يترحم عليها ، و يذكر انها حملت معها هموم البلاد و العباد ، و ربما ابنتها
نسيت كل شيء. تبدو غير آبهة ، تزور والدها
مرة او مرتين كل شهر. تدخل عليه و تمكث واقفة ( لا يهمها السمك و البوطة الصغيرة
الزرقاء ، تعتني بوجهها كثيرا ، الغرباوي لا يطيل النظر اليها.)
لم ينتبه امس و هي تخبره دون ارتباك بان شابا
يعمل بمدرسة الحي سيطلب يدها في اخر الشهر ، لبث جامدا كانه لم يسمع شيئا ن ثم رفع
راسه فجاة و بدا مبهورا. تفرس فيها طويلا
قبل ان يسألها عما قالت، فاخبرته مرة اخرى ، و صمت لحظة ثم سالها عن الشاب. ردت
بسرعة انه لا ياخذ راتبه بعد ، و لم يجد
لنفسه مسكنا ، و انهما ينويان الاقامة معه الى ان
يتسلم راتبه و تبني له الوزارة
مسكنا. لاحت على فمه ابتسامة ربما يستخف بها ، ظلت تنظر اليه ، لم يتكلم. بعد برهة سحبت من حقيبتها ورقة مالية
باهتة و طرحتها امامه ، ثم مالت بجسدها الخفيف لتخرج.
ارتفع
ماء البحر ، و الغرباوي ما زال ممسكا قصبته باحكام ، ينظر بعيدا و الامواج العاتية
تتلاطم بلا انقطاع. مرت من فوق راسه طائرة
ضخمة ، سمع هديرها الطويل فتوقف يحدق فيها، و لما اختفت احنى راسه فراى الصياد
الاخر ، و هو ايضا سمع هدير الطائرة فتوقف
يحدق فيها. و لما اختفت مشى في خطى و حيدة نحو الغرباوي.
-
هل نحن عدوان؟
-
رد الغرباوي ضاحكا:
-ابدا،
لم يحدث بيننا ما يجعلنا عدوين ، العدو هو من ياكل لحم بني آدم.
-
و لماذا لا نكلم بعضنا؟
ثم
قرب منه السلة ، فلاحت سمكتان صغيرتان لامعتان. ابتسم الغرباوي ابتسامة كبيرة ، مط حاجبيه و دنا
منهما بوجهه. اخذ الرجل احدى السمكتين و مدها للغرباوي قائلا:
-
خذ هذه لتتعشى بها و لا تنسى ان تعيدها الي عندما يجود عليك البحر.
الحزام الكبير
دار الامان ط1 2003 ص/ص 31/38 بتصرف
صاحب النص:
محمد غرناط قصاص مغربي ، من مواليد مدينة بني ملال سنة 1953 اشتغل بالتعليم بجميع اسلاكه و هو
يدرس بكلية عين الشق بالبيضاء من مؤلفاته:" سفر في اودية ملغومة"
،" الصابة و الجراد"، " داء الذئب" ، " الحزام
الكبير"
-1- ملاحظة النص و استكشافه:
ألعنوان - تركيبيا:
يتركب النص من مضاف و مضاف اليه.
-
معجميا: ينتمي الى المجال السكاني.
-
دلاليا: يوحي العنوان بالقلق و الخوف و
المعاناة.
االصورة:
بداية النص: يبتدىء النص بعبارة تدل على مجال النص"امضى
النهار....
نهاية النص: ينتهى النص بعبارة مسبوقة بنفي.
نوعية النص:
-2- قراءة الفهم
و التحليل:
1- ابرز علاقة الغرباوي بالصياد.
2- مم كانت تتخوف زوجة الغرباوي؟
3- ابرز علاقة البنت بابيها الغرباوي.
4- ابرز علاقة الغرباوي بزوجته من خلال
العبارة:"اليوم يترحم عليها، و يذكر انها حملت معها هموم البلاد و
العباد"
5- استخرج من النص العبارات الدالة على فقر الغرباوي:
-ا- الوحدات:
-1- بيان الكاتب برودة ا لعلاقة الغرباوي بالصياد.
"right" class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 10pt; text-align: right;">
-2- تخوف زوجة الغرباوي من شح البحر.
-3- تخوف زوجة الغرباوي من شح البحر.
-4- بيان علاقة الاب بابنته و رغبتها في الزواج.
-5- مبادرة الصياد بربط علاقته بالغرباوي.
بنية النص:
النهار
|
الزمان
|
الشاطىء
|
المكان
|
الصيادين انتظار ما يجود البحر عليهما
|
الحدث
|
انعدام التواصل بين الصيادين
|
العقدة
|
مبادرة الصياد بالحديث الى الغرباوي
|
الحل
|
الصياد/زوجته/بنته/الصياد
|
الشخصيات
|
-3- القراءة التركيبية:
بداية
القصة: كيف كانت علاقة الصيادين؟
|
ما قبل
التحول
|
المثير: من بادر بالتواصل مع الاخر؟
|
التحول
|
الحدث: لماذا اعطى الصياد ما اصطاده للغرباوي؟
|
|
الجزاء: ما هو رد فعل
الغرباوي؟ ماذا طلب منه الصياد الاخر؟
|
|
نهاية
القصة:بم انتهت القصة؟
|
ما بعد
التحول
|