النص القرائي. التنمية الشاملة
الأحد 15 يونيو 2025

إعلان الرئيسية

محتويات المقال

    إذا كان مجهود التنمية الشاملة الاقتصادية و الاجتماعية ، يتجه نحو طريق الخروج من التخلف و التغلب على المشاكل لتحسين ظروف العيش و بناء المستقبل، فهو يتوقف على تعبئة الإمكانات المادية و الروحية و البشرية و استثمارها، و توظيفها في خدمة غايات و أهداف التنمية و توفير أدوات التقدم.

    و من المؤكد ان هذه الأدوات تشكل الاختيارات الأساسية  لسياسة التنمية التي تنطلق من الإنسان، و تضعه المحور الأساسي و الهدف الأسمى ، فالإنسان  وسيلة التنمية و غايتها و مقاصدها.

    و تقوم التنمية على حقائق أساسية أهمها ثلاث:

    الحقيقة الأولى:المستوى الفكري للمجتمع المعاصر الذي يجعل التعليم تربية و فكرا و ممارسة من متطلباته و اهتماماته، أي ضمان التعليم على حلقات متوالية. فإنسان القرن الحالي الذي يحمل رسالة التفكير و الذكاء و الابتكار،يتوفر على استعدادات الإرادة و العمل و البحث و التحليل و الخلق، و هي إمكانات و شروط ذاتية لاندماج الإنسان في المجتمع المتقدم.

    الحقيقة الثانية: إن المحرك الفاعل و العنصر الأساسي في التنمية هو بلا منازع التعليم و التكوين، سراء في الدول النامية أو الدول السائرة في طريق النمو ، و بالرجوع إلى التجارب التاريخية لبعض البلدان، نجد أن أسس التنمية فيها قامت على نماذج تعليمية و تكوينية متصلة اشد ما يكون الاتصال بالتنمية الاقتصادية.

    الحقيقة الثالثة: و هي واقع التطور و النمو الديمغرافي خاصة في القرن الحالي، و البنية السكانية و تأثيرها على النشاط الاقتصادي باعتبار الإنسان منتجا و مستهلكا.

    و قد أكدت الدراسات، و الأبحاث العلمية التي أنجزتها الهيئات ا، و المنظمات الدولية المهتمة و المختصة ، ان التجارب الناجحة في مضمار التنمية هي التي انطلقت بكيفية أو بأخرى من تعميم التعليم على الأطفال البالغين سن التمدرس، أي ست سنوات على أكثر تقدير ، مع تمديد فترة الدراسة الإجبارية ، ثم الى محو الأمية و البطالة الفكرية، على طريق إنقاذ الكبار و إعادة إدماجهم في المجتمع ، و إفساح المجال لهم لينوروا مداركهم يفتحوا عقولهم، و يوسعوا معارفهم باستمرار، و بمختلف الطرق و المناهج التربوية و التعليمية.

    عن مجلة"المشروع"العدد4/1981

    ص/ص 152/154

    مصطفى ألكثيري.


    صاحب النص:
    مصطفى الكثيري، من مواليد مدينة الجديدة سنة 1941،اشتغل  استاذا في عدد من الجامعات و معاهد التعليم العالي و لقد كان خبيرا بصندوق النقد الدولي و المركز الافريقي للتكوين، و مندوبا ساميا لقدماء المقاومين و جيش التحرير.


     * ملاحظة النص واستكشافه :

    1- العنوان :

    - تركيبيا : يتكون العنوان من كلمتين صفة و موصوف.

    - معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال السكاني

    - دلاليا : يوحي العنوان بان التنمية لا بد من ان تكون شاملة …

     *** ولما كان العنوان ينتمي إلى المجال السكاني فلعل المقصود بالرحلة هو التنمة باعتبارها مشكلا سكانيا.



    2- بداية النص ونهايته :

    تتضمن مؤشرات دالة على عناصر التنمية :" طريق الخروج من التخلف" تكرار العنوان في الفقرة الاةلى

    3- نوعية النص :

    مقالة تفسيرية ذات  بعد سكاني.

     * فهم النص :

    1- الإيضاح اللغوي :

    الكلمة
    شرحها
    تعبئة
    تهيى ء و تسخير
    الديمغرافي
    السكاني
    العبء
    الحمل
    المنهاج التعليمي
    المهارات و المعارف التي يتعلمها الطفل في المدرسة





    2-الفكرة الرئيسية :

    لتنمية شاملة و مستدامة لا بد من توفير شروط ذلك و ذلك بتعبئة  جميع الموارد المادية و البشرية.

     * تحليل النص :

    1- الوحدات الاساسية :

    أ- التنمية الشاملة هي طريق الخروج من التخلف و تحسين شروط العيش ، و تقوم بتعبئة جميع الإمكانات المادية و الرو حية و البشرية.

    ب- تأهيل العنصر البشري ضرورة وذلك بتعليمه و تكوينه.أن نربط التعليم بسوق الشغل.


    2- القضية التي يعالجها النص :

    * يعالج النص قضية التنمية الشاملة وذلك من خلال التركيز على:

    معنى التنمية الشاملة :
    مرتكزاتها
    .الطريق إلى الخروج من التخلف
    تقوم على ثلاث مرتكزات أو حقائق:
    -على المستوى الفكري ضمان التعليم للجميع من اجل أن ينخرط الجميع في التنمية.
    - أن يربط التعليم بمجال الشغل.
    - واقع تطور النمو الدمغرافي.

    3- الألفاظ والعبارات الدالة على المجال السكاني :

    النمية/التعليم/التكوين/المنظمات الدولية/البطالة

     * التركيب والتقويم :

     تتحقق التنمية الشاملة بتعبئة الإمكانات المادية و الروحية  و البشرية.لذا لا بد من تأهيل العنصر البشري و ذلك من خلال تعليمة و تكوينه و تأهيله للمساهمة في التنمية المستدامة.

              * يتضمن النص قيمة سكانية وأخرى اجتماعية :
    "MsoNormal" dir="RTL" style="direction: rtl; line-height: 15pt; margin: 0cm 0cm 10pt; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-margin-top-alt: auto; text-align: right; unicode-bidi: embed;"> - قيمة سكانية : التنمية الشاملة مشكلة سكانية تعاني منها الكثير من المجتمعات .
    الكفاية: تعرف قضايا سكانية تتعلق بالتنمية المستدامة.

    الاهداف:تعرف المتعلم الهدف من التنمية الشاملة، و القدرات التي ينبغي للفرد اكتسابها من اجل المساهمة في التنمية.

    التنمية الشاملة:م.ألكثيري
    النص القرائي
    المجال السكاني
    الوحدة الخامسة


    أنشطة المتعلم
    أنشطة الأستاذ
    يعلل المتعلمون العلاقة بيت العنوان و الكلمات الأولى للنص،
    يصوغون فرضية انطلاق من عنوان النص"التنمية الشاملة"
    -1- ملاحظة النص و استكشافه:
    يستهل الاستاذ بمراقبة اسئلة التهيىء.
    -يطالب الأستاذ  التلاميذ من التلاميذ من لإبداء  ارتساما تهم الأولية حول النص :
    الشكل الخارجة و تاطيره: العنوان/النوع/صاحب النص/ المصدر المجال.و ذلك من خلال الإجابة عن أسئلة الخانة"ملاحظة النص و استكشافه"
            
    يقرا التلاميذ استرشادا بقراة الأستاذ.
    يساهمون في تذييل مستغلقات النص.بشرح مفرداته و شرح عباراته
    و مناقشة معانيه لفهم مضمونه.و يجيبون على الأسئلة بمثل:
    الهدف هو الخروج من التخلف، و التغلب  على المشاكل لتحسين ظروف العيش و بناء المستقبل.
    يعتبر الإنسان وسيلة للتنمية لأنه هو المحرك الفاعل و العنصر الأساس في التنمية
    لان أسس التنمية في كثير من البلدان قامت على نماذج تعليمية و تكوينية متصلة.
    يؤثر النمو الدمغرافي على النشاط الاقتصادي باعتبار الانسان منتجا و مستهلكا.
       يساهمون في التحليل:
    يحلل المتعلم النص و يجيب عن الأسئلة المطروحة بمثل:
    من الكلمات الدالة على المجال السكاني في النص نجد: التنمية/التعليم/التخلف/ظروف العيش/الامكانات المادية/العمل/التطور
    الوحدات:
      -1- ضرورة تعبئة جميع الإمكانات المادية و الروحية و البشرية من اجل تنمية شاملة مستدامة.
    -2تاهيل العنصر البشري باعتباره المحرك الأساسي للتنمية .
    -3التعليم قاطرة التنمية  و هو أساس التقدم و الازدهار.
    -2الفهم و التحليل:
      +قراءة توجيهية:                 
    يقرا الأستاذ النص قراءة جيدة و معبرة.
    يدعو التلاميذ إلى التناوب على القرأة و يحرص على إن تكون القرأة  جيدة و معبرة.
    يقرب  معاني النص إلى أذهان المتعلمين و ذلك بشرح مستغلقا ته.
    يساعدهم على فهم المضمون بأسئلة من مثل:
    -1- ما الهدف من التنمية الشاملة؟
    -2- لماذا يعد التعليم وسيلة للتنمية؟
    -3- ما تاثير النمو الدمغرافي على النشاط الاقتصادي؟
      + فهم و تحليل:            
           يحلل مكونات النص و يكتشف بنياته من خلال الأسئلة التي تتضمنها خانتي "الفهم و التحليل"
    يطالب الأستاذ المتعلمين باستخراج  الكلمات التي تدل على ان النص ينتمي إلى المجال السكانية.
    يطالبهم بان يحددوا الحقائق التي تقوم عليها التنمية الشاملة.
    لماذا يعد التعليم قاطرة التنمية؟
    يركب المتعلم مضامين النص ثم يبدي موقفه الشخصي من قضية مساهمة كل فرد في المجتمع في التنمية.
    -4- التركيب:
                           يدعو الأستاذ المتعلمين إلى التعبير عن قضايا النص بأسلوبهم الخاص.
    يحفزهم على إبداء مواقفهم الشخصية من بعض القضايا المشار إليها في النص.

    Back to top button