محتويات المقال
إذا كان مجهود التنمية
الشاملة الاقتصادية و الاجتماعية ، يتجه نحو طريق الخروج من التخلف و التغلب على
المشاكل لتحسين ظروف العيش و بناء المستقبل، فهو يتوقف على تعبئة الإمكانات
المادية و الروحية و البشرية و استثمارها، و توظيفها في خدمة غايات و أهداف
التنمية و توفير أدوات التقدم.
و من المؤكد ان هذه الأدوات
تشكل الاختيارات الأساسية لسياسة التنمية
التي تنطلق من الإنسان، و تضعه المحور الأساسي و الهدف الأسمى ، فالإنسان وسيلة التنمية و غايتها و مقاصدها.
و تقوم التنمية على
حقائق أساسية أهمها ثلاث:
الحقيقة الأولى:المستوى الفكري
للمجتمع المعاصر الذي يجعل التعليم تربية و فكرا و ممارسة من متطلباته و
اهتماماته، أي ضمان التعليم على حلقات متوالية. فإنسان القرن الحالي الذي يحمل رسالة
التفكير و الذكاء و الابتكار،يتوفر على استعدادات الإرادة و العمل و البحث و
التحليل و الخلق، و هي إمكانات و شروط ذاتية لاندماج الإنسان في المجتمع المتقدم.
الحقيقة الثانية: إن المحرك الفاعل و
العنصر الأساسي في التنمية هو بلا منازع التعليم و التكوين، سراء في الدول النامية
أو الدول السائرة في طريق النمو ، و بالرجوع إلى التجارب التاريخية لبعض البلدان،
نجد أن أسس التنمية فيها قامت على نماذج تعليمية و تكوينية متصلة اشد ما يكون
الاتصال بالتنمية الاقتصادية.
الحقيقة الثالثة: و هي واقع التطور و
النمو الديمغرافي خاصة في القرن الحالي، و البنية السكانية و تأثيرها على النشاط
الاقتصادي باعتبار الإنسان منتجا و مستهلكا.
و قد أكدت الدراسات، و
الأبحاث العلمية التي أنجزتها الهيئات ا، و المنظمات الدولية المهتمة و المختصة ،
ان التجارب الناجحة في مضمار التنمية هي التي انطلقت بكيفية أو بأخرى من تعميم
التعليم على الأطفال البالغين سن التمدرس، أي ست سنوات على أكثر تقدير ، مع تمديد
فترة الدراسة الإجبارية ، ثم الى محو الأمية و البطالة الفكرية، على طريق إنقاذ
الكبار و إعادة إدماجهم في المجتمع ، و إفساح المجال لهم لينوروا مداركهم يفتحوا
عقولهم، و يوسعوا معارفهم باستمرار، و بمختلف الطرق و المناهج التربوية و
التعليمية.
عن
مجلة"المشروع"العدد4/1981
ص/ص 152/154
مصطفى ألكثيري.
صاحب النص:
مصطفى الكثيري، من
مواليد مدينة الجديدة سنة 1941،اشتغل
استاذا في عدد من الجامعات و معاهد التعليم العالي و لقد كان خبيرا بصندوق
النقد الدولي و المركز الافريقي للتكوين، و مندوبا ساميا لقدماء المقاومين و جيش
التحرير.
* ملاحظة النص واستكشافه :
1- العنوان :
- تركيبيا : يتكون العنوان من كلمتين صفة و موصوف.
- معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال السكاني
- دلاليا : يوحي العنوان بان التنمية لا بد من ان تكون شاملة …
*** ولما كان العنوان ينتمي إلى المجال السكاني فلعل المقصود بالرحلة هو التنمة
باعتبارها مشكلا سكانيا.
2- بداية النص
ونهايته :
تتضمن مؤشرات دالة على عناصر التنمية :" طريق الخروج من التخلف"
تكرار العنوان في الفقرة الاةلى
3- نوعية النص :
مقالة تفسيرية ذات بعد سكاني.
* فهم النص :
1- الإيضاح
اللغوي :
الكلمة
|
شرحها
|
|
تعبئة
|
تهيى ء و تسخير
|
|
الديمغرافي
|
السكاني
|
|
العبء
|
الحمل
|
|
المنهاج التعليمي
|
المهارات و المعارف التي يتعلمها الطفل في المدرسة
|
|
2-الفكرة
الرئيسية :
لتنمية شاملة و مستدامة لا بد من توفير شروط ذلك و ذلك بتعبئة جميع الموارد المادية و البشرية.
* تحليل النص :
1- الوحدات
الاساسية :
أ- التنمية الشاملة هي طريق الخروج من التخلف و تحسين شروط العيش ، و تقوم بتعبئة
جميع الإمكانات المادية و الرو حية و البشرية.
ب- تأهيل العنصر البشري ضرورة وذلك بتعليمه و تكوينه.أن نربط التعليم بسوق
الشغل.
2- القضية التي
يعالجها النص :
* يعالج النص قضية التنمية الشاملة وذلك من خلال التركيز على:
معنى التنمية الشاملة
:
|
مرتكزاتها
|
.الطريق إلى الخروج من التخلف
|
تقوم على ثلاث مرتكزات أو حقائق:
-على المستوى الفكري ضمان التعليم للجميع من اجل أن ينخرط الجميع في
التنمية.
- أن يربط التعليم بمجال الشغل.
- واقع تطور النمو الدمغرافي.
|
3-
الألفاظ والعبارات الدالة على المجال السكاني :
النمية/التعليم/التكوين/المنظمات الدولية/البطالة
* التركيب
والتقويم :
تتحقق التنمية الشاملة بتعبئة الإمكانات المادية و
الروحية و البشرية.لذا لا بد من تأهيل
العنصر البشري و ذلك من خلال تعليمة و تكوينه و تأهيله للمساهمة في التنمية
المستدامة.
* يتضمن النص قيمة سكانية وأخرى اجتماعية :
"MsoNormal" dir="RTL" style="direction: rtl; line-height: 15pt; margin: 0cm 0cm 10pt; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-margin-top-alt: auto; text-align: right; unicode-bidi: embed;">
- قيمة سكانية : التنمية الشاملة مشكلة سكانية تعاني منها الكثير من المجتمعات .
الكفاية: تعرف قضايا سكانية
تتعلق بالتنمية المستدامة.
الاهداف:تعرف المتعلم الهدف من التنمية الشاملة، و القدرات التي
ينبغي للفرد اكتسابها من اجل المساهمة في التنمية.
التنمية الشاملة:م.ألكثيري
|
النص القرائي
|
المجال السكاني
|
الوحدة الخامسة
|
أنشطة المتعلم
|
أنشطة الأستاذ
|
يعلل
المتعلمون العلاقة بيت العنوان و الكلمات الأولى للنص،
يصوغون فرضية انطلاق
من عنوان النص"التنمية الشاملة"
|
-1- ملاحظة النص و استكشافه:
يستهل
الاستاذ بمراقبة اسئلة التهيىء.
-يطالب الأستاذ التلاميذ من التلاميذ من لإبداء ارتساما تهم الأولية حول النص :
الشكل الخارجة و
تاطيره: العنوان/النوع/صاحب النص/ المصدر المجال.و ذلك من خلال الإجابة عن أسئلة
الخانة"ملاحظة النص و استكشافه"
|
يقرا التلاميذ استرشادا بقراة الأستاذ.
يساهمون في تذييل مستغلقات النص.بشرح مفرداته و شرح عباراته
و مناقشة معانيه لفهم مضمونه.و يجيبون على الأسئلة بمثل:
الهدف هو الخروج من التخلف، و التغلب
على المشاكل لتحسين ظروف العيش و بناء المستقبل.
يعتبر الإنسان وسيلة للتنمية لأنه هو المحرك الفاعل و العنصر الأساس في التنمية
لان أسس التنمية في كثير من البلدان قامت على نماذج تعليمية و تكوينية
متصلة.
يؤثر النمو الدمغرافي على النشاط الاقتصادي باعتبار الانسان منتجا و
مستهلكا.
يساهمون في التحليل:
يحلل المتعلم النص و يجيب عن الأسئلة المطروحة بمثل:
من الكلمات الدالة على المجال السكاني في النص نجد: التنمية/التعليم/التخلف/ظروف
العيش/الامكانات المادية/العمل/التطور
الوحدات:
-1- ضرورة تعبئة جميع الإمكانات
المادية و الروحية و البشرية من اجل تنمية شاملة مستدامة.
-2تاهيل العنصر البشري باعتباره المحرك الأساسي للتنمية .
-3التعليم قاطرة التنمية و هو
أساس التقدم و الازدهار.
|
-2الفهم و التحليل:
+قراءة توجيهية:
يقرا الأستاذ النص
قراءة جيدة و معبرة.
يدعو التلاميذ إلى
التناوب على القرأة و يحرص على إن تكون القرأة
جيدة و معبرة.
يقرب معاني النص إلى أذهان المتعلمين و ذلك بشرح
مستغلقا ته.
يساعدهم على فهم
المضمون بأسئلة من مثل:
-1- ما الهدف من التنمية الشاملة؟
-2- لماذا يعد التعليم وسيلة للتنمية؟
-3- ما تاثير النمو الدمغرافي على النشاط الاقتصادي؟
+ فهم و تحليل:
يحلل مكونات النص و يكتشف بنياته من
خلال الأسئلة التي تتضمنها خانتي "الفهم و التحليل"
يطالب الأستاذ
المتعلمين باستخراج الكلمات التي تدل
على ان النص ينتمي إلى المجال السكانية.
يطالبهم بان يحددوا الحقائق
التي تقوم عليها التنمية الشاملة.
لماذا يعد التعليم
قاطرة التنمية؟
|
يركب المتعلم مضامين النص ثم يبدي موقفه الشخصي من قضية مساهمة كل فرد في
المجتمع في التنمية.
|
-4- التركيب:
يدعو الأستاذ المتعلمين
إلى التعبير عن قضايا النص بأسلوبهم الخاص.
يحفزهم على إبداء
مواقفهم الشخصية من بعض القضايا المشار إليها في النص.
|