فرض في وحدة اللغة العربية ، الاسدوس الأول ( الثانية ث ، إ )
النقطة والملاحظة
|
الرقم الترتيبي
|
الإسم والنسب
|
المركب التربوي أم القرى
سلا في : 27 أكتوبر 2010 نيابة سلا
لا إكراه في الدين
لقد كان موقف الإسلام من الديانتين السماويتين اليهودية والمسيحية موقف التسامح القائم على الاحترام ، وترك الحرية لكل دين ذي دين أن يبقى على معتقده ، إذ كان شعار الإسلام " لا إكراه في الدين " . فلم يمض إلا قرن من الزمان حتى دخل في الإسلام مسيحيون ويهود ومشركون وغيرهم من أرباب المعتقدات الأخرى ، وقد سرت هذه الروح في الأمة الإسلامية طيلة تاريخها.
وهكذا استطاع الإسلام أن ينتزع من قلوب معتنقيه كل تعصب ضد أتباع الملل الأخرى ، ورسخ في قلوب المسلمين احترام عقائد الآخرين.
أحمد حسين ، " في الإيمان والإسلام " ص :176
الأنشطــــــــــــــــة
*الوضعية الاختبارية الأولى : مكون القراءة :( 8 نقطة )
1) ما علاقة العنوان بالفقرة الأخيرة من النص ؟ ( 1 ن )
-...................................................................................................................................................
2) اشرح الكلمات التالية : ( 1 ن )
-
سرت :............................................................- رسخ
:...................................................................
3) ما موقف الإسلام من أصحاب الديانات الأخرى ؟ أطر الجواب الصحيح. ( 2 ن )
عدم الاهتمام بهم وتركهم وشأنهم
|
الاحترام والحرية
|
إخراجهم من أرض المسلمين
|
4)ما تأثير الإسلام على معتنقيه ؟ ( 2 ن )
-...................................................................................................................................................
5)استخرج من النص معجم القيم الإسلامية ، وبين العلاقة بين هذه المعاجم . ( 2 ن )
معجم القيم الإسلامية
| |||
العلاقة بين ألفاظ المعجم
| |||
*الوضعية الاختبارية الثانية : مكون الدرس اللغوي . ( 6 نقطة )
1) اشكل ما تحته خط . ( 2 ن )
2)استخرج من النص مثنى مجرورا، وجمعا مذكرا سالما منصوبا، و أول جمع تكسير، وبين موقعه الإعرابي. ( 2 ن )
موقعه الإعرابي حسب المطلوب
|
نوعه
|
الإسم
|
3) حول الى المثنى وجمع المذكر السالم ما تحته خط " أعد الله للعامل الصبور الأجر العظيم " . ( 2 ن )
المثنى
| |
جمع المذكر السالم
|
*الوضعية الاختبارية الثالثة : مكون التعبير والإنشاء: ( 6 ن )
لخص النص معتمدا على مكتسباتك ، مع مراعاة سلامة التعبير والخط .