القراءة المنهجية للنصوص المسترسلة " فتح مكة "

إعلان الرئيسية

القراءة المنهجية للنصوص المسترسلة " فتح مكة "


المكــــــــــون  : النص المسترسل
الموضــــــوع  : فتح مكة ، ص 44
المرجــــــــــع  : مرشدي في اللغة العربية

الكفايـــــــــــــــــــــات :
 الكفايات المنهجيـــــة : القدرة على تحديد علامات وخصائص ذات علاقة بنوع الخطاب ،
                             والتمكن من تركيبه و تحويله.
الكفايــــــات اللغويــة : القدرة على التحكم في البنية الصرفية والتركيبية للجملة .
الكفايات التواصليـــــة:القدرة على التمكن من مهارتي التلخيص وكتابة التقارير ووضع
                            التصاميم  .
امتدادات الكفايـــــات : القدرة على توظيف المكتسبات في وضعيات مختلفة ترتبط بواقع
                            الحياة.
* القراءة الاستكشافية:

           1) تأطير النص :
            1/1) عتبة العنوان:
  يتكون العنوان من الناحية التركيبية من تركيب إضافي ( مضاف ومضاف إليه ) ، وفائدة الإضافة التعريف والتخصيص ، إذ خصت مكة بالفتح ، والمقصود بالفتح دخول الرسول صلى الله عليه وسلم  مكة من أجل إعلاء كلمة الله بعد أن أخرج منها مكرها صوب المدينة المنورة.
           1/2) عتبة الصورة :
  يتصدر النص على الجانب الأيسر صورة للكعبة المشرفة محاطة بالصوامع المضاءة ، وفناء المسجد مملوء بالمصلين ، الصورة تتضمن مهابة وجلالا .
          1/3) الفرضيات :
- فتح مكة نصر للإسلام والمسلمين.
- فتح مكة بداية فجر جديد في تاريخ الأمة العربية الإسلامية.
         1/4) توثيق النص :
  محمد حسين هيكل ، حياة محمد ، ص/ص 420- 426 بتصرف .
         1/5) صاحب النص :
    محمد حسين هيكل سياسي وصحافي مصري ، يعتبر من رواد الرواية العربية . اشتهر بروايته " زينب " وبكتابه في السيرة النبوية الشريفة بعنوان " حياة محمد "
        1/6) نوعية النص :
  النص خطاب سردي موضوعه الأحداث التي صاحبت فتح مكة .

  * القراءة التوجيهية :

        1) الحدث :
-  فتح مكة حدث تاريخي مهم في تاريخ المجتمع العربي الإسلامي.
       2) القضايا المعالجة في النص:
- إعداد محمد صلى الله عليه وسلم جيشا لفتح مكة لا عهد للمدينة به .
- تكريم الرسول ( ص ) أبا سفيان بدخوله الإسلام بأن جعل بيته آمنا .
- فتح الرسول ( ص ) مكة دون مقاومة من أهلها ( قريش ).
- شكر الرسول ( ص ) الله على أن يسر له فتح مكة إذ دخلها عزيزا منتصرا .

* القراءة التحليلية :

           1) يقدم النص ملامح من شخصية الرسول ( ص ) من خلال حدث فتح مكة ، أذكر أهم صفة ، وحدد علاقتها بالآخر .
   - حدث فتح مكة يبرز أهم صفة في شخصية الرسول ( ص ) وهي" التسامح " في علاقته بأبي سفيان وباقي أهل قريش .
           2) حدد الشخصيات الأخرى :
 - أبو سفيان بن حرب ، بديل بن ورقاء ، حكيم بن حزام ، عباس ، عثمان بن طلحة...
          3) حدد الأمكنة في النص :
-  المدينة ، مكة ، البت الحرام ، الظهران ،  المسجد ، ذي طوى ، جبل هند ، قبرا أبي طالب وخديجة .
          4) علاقة الشخصيات في ما بينها :
 - كراهية المشركين ' قريش ) للمسلمين من الأنصار والمهاجرين .
- علاقة الرسول ( ص ) بأهل مكة ( قريش ) التسامح والأخوة .
         5) علاقة الشخصيات بالأمكنة :
  ترتبط جميع الشخصيات بالمكان ارتباطا وثيقا ، وما فتح مكة إلا دليل على هذا الارتباط .

* القراءة التركيبية :

  استهل الكاتب النص بسرد الاستعدادات التي أعدها الرسول ( ص ) وصحبه من الأنصار والمهاجرين لفتح مكة ، وكان هم محمد ( ص ) أن يدخلها دون إراقة دماء ، ولقد وفق الله الرسول ومن معه من المسلمين دخول مكة معززا منتصرا ، وكانت مناسبة ليظهر تسامحه تجاه أهله وقومه من قريش، إذ شرف وكرم كبارهم وأشرافهم عندما قال : من دخل المسجد فهو آمن ، ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن ، ومن أغل عليه بابه فهو آمن .
  وعندما حقق الرسول ( ص ) هدفه من الفتح سكر الحق وطاف بالبيت سبعا براحلته .
  فتح مكة حدث تاريخي هام في المجتمع العربي الإسلامي .

تعديل المشاركة
Back to top button