القراءة المنهجية للنصوص المسترسلة " فتح مكة "
المكــــــــــون : النص المسترسل
الموضــــــوع : فتح مكة ، ص 44
المرجــــــــــع : مرشدي في اللغة العربية
الكفايـــــــــــــــــــــات :
الكفايات المنهجيـــــة : القدرة على تحديد علامات وخصائص ذات علاقة بنوع الخطاب ،
والتمكن من تركيبه و تحويله.
الكفايــــــات اللغويــة : القدرة على التحكم في البنية الصرفية والتركيبية للجملة .
الكفايات التواصليـــــة:القدرة على التمكن من مهارتي التلخيص وكتابة التقارير ووضع
التصاميم .
امتدادات الكفايـــــات : القدرة على توظيف المكتسبات في وضعيات مختلفة ترتبط بواقع
الحياة.
* القراءة الاستكشافية:
1) تأطير النص :
1/1) عتبة العنوان:
يتكون
العنوان من الناحية التركيبية من تركيب إضافي ( مضاف ومضاف إليه ) ،
وفائدة الإضافة التعريف والتخصيص ، إذ خصت مكة بالفتح ، والمقصود بالفتح
دخول الرسول صلى الله عليه وسلم مكة من أجل إعلاء كلمة الله بعد أن أخرج منها مكرها صوب المدينة المنورة.
1/2) عتبة الصورة :
يتصدر
النص على الجانب الأيسر صورة للكعبة المشرفة محاطة بالصوامع المضاءة ،
وفناء المسجد مملوء بالمصلين ، الصورة تتضمن مهابة وجلالا .
1/3) الفرضيات :
- فتح مكة نصر للإسلام والمسلمين.
- فتح مكة بداية فجر جديد في تاريخ الأمة العربية الإسلامية.
1/4) توثيق النص :
محمد حسين هيكل ، حياة محمد ، ص/ص 420- 426 بتصرف .
1/5) صاحب النص :
محمد
حسين هيكل سياسي وصحافي مصري ، يعتبر من رواد الرواية العربية . اشتهر
بروايته " زينب " وبكتابه في السيرة النبوية الشريفة بعنوان " حياة محمد "
1/6) نوعية النص :
النص خطاب سردي موضوعه الأحداث التي صاحبت فتح مكة .
* القراءة التوجيهية :
1) الحدث :
- فتح مكة حدث تاريخي مهم في تاريخ المجتمع العربي الإسلامي.
2) القضايا المعالجة في النص:
- إعداد محمد صلى الله عليه وسلم جيشا لفتح مكة لا عهد للمدينة به .
- تكريم الرسول ( ص ) أبا سفيان بدخوله الإسلام بأن جعل بيته آمنا .
- فتح الرسول ( ص ) مكة دون مقاومة من أهلها ( قريش ).
- شكر الرسول ( ص ) الله على أن يسر له فتح مكة إذ دخلها عزيزا منتصرا .
* القراءة التحليلية :
1) يقدم النص ملامح من شخصية الرسول ( ص ) من خلال حدث فتح مكة ، أذكر أهم صفة ، وحدد علاقتها بالآخر .
- حدث فتح مكة يبرز أهم صفة في شخصية الرسول ( ص ) وهي" التسامح " في علاقته بأبي سفيان وباقي أهل قريش .
2) حدد الشخصيات الأخرى :
- أبو سفيان بن حرب ، بديل بن ورقاء ، حكيم بن حزام ، عباس ، عثمان بن طلحة...
3) حدد الأمكنة في النص :
- المدينة ، مكة ، البت الحرام ، الظهران ، المسجد ، ذي طوى ، جبل هند ، قبرا أبي طالب وخديجة .
4) علاقة الشخصيات في ما بينها :
- كراهية المشركين ' قريش ) للمسلمين من الأنصار والمهاجرين .
- علاقة الرسول ( ص ) بأهل مكة ( قريش ) التسامح والأخوة .
5) علاقة الشخصيات بالأمكنة :
ترتبط جميع الشخصيات بالمكان ارتباطا وثيقا ، وما فتح مكة إلا دليل على هذا الارتباط .
* القراءة التركيبية :
استهل
الكاتب النص بسرد الاستعدادات التي أعدها الرسول ( ص ) وصحبه من الأنصار
والمهاجرين لفتح مكة ، وكان هم محمد ( ص ) أن يدخلها دون إراقة دماء ، ولقد
وفق الله الرسول ومن معه من المسلمين دخول مكة معززا منتصرا ، وكانت
مناسبة ليظهر تسامحه تجاه أهله وقومه من قريش، إذ شرف وكرم كبارهم وأشرافهم
عندما قال : من دخل المسجد فهو آمن ، ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن ، ومن
أغل عليه بابه فهو آمن .
وعندما حقق الرسول ( ص ) هدفه من الفتح سكر الحق وطاف بالبيت سبعا براحلته .
فتح مكة حدث تاريخي هام في المجتمع العربي الإسلامي .