فرض كتابي لغة عربية ثانوي

إعلان الرئيسية

 عتــــاب
1- هجرت فلم نجد ظلا يقــينا أحلما كان عطفك أم يقيــنا؟
2- أهجرا في الصبابة بعد هجر أرى أيامه لا ينتهــــينا
3- لقد أسْرفت فيه وجرت حـتى على الرمق الذي أبقيت فـينا
4- كأن قلوبنا خلــقت لأمر فمذ أبصرن من نهوى نسـينا
5- شغلن عن الحياة ونمن عنها وبتن بمن نحب موكليـــنا
6- فإن ملئت عروق من دماء فإنا قد ملأناها حنينــــا
           
 - إبراهيم ناجي- الديوان(   1988- دار العودة- بيروت- ط ص106)
.
الشرح اللغوي:
   الصبابة: الشوق.            أسرفت: بالغت.        جرت: ظلمت.             
   الرمق: بقية الروح .              موكلينا: مهتمينا .
اكتب موضوعا إنشائيا تحلل من خلاله النص تحليلا متكاملا وتضمنه  العناصر التالية:
1-
 إبراز المضمون الرومانسي في القصيدة
2- بيان مدى تجسيد الشاعر لخطاب التطوير والتجديد
 
من خلال :
              *
المعجم الشعري
              *
الصورة الشعرية
              *
البنية الإيقاعية
2- درس المؤلفات (06ن)
 
اكتب في أحد الموضوعين التاليين :
 الموضوع الأول:  
                  قال إدريس في أحد رسائله: منذ الصغر وأنا أشعر بخصاص عاطفي،وعيت به فقررت أن أقسو  على نفسي،أن أنبذ التعاطف والتودد.
                                                       أوراق ص 152
اكتب موضوعا منسجما تحلل من خلاله المقطع أعلاه مركزا على  ما يلي :
                 *
 أسباب الخصاص العاطفي عند إدريس .
                 *
مظاهر فشله العاطفي .
الموضوع الثاني:
            ورد في الريح الشتوية ما يلي:
                    الأرض قطعة من كبد المرء،فكيف يعيش من لا يحس موطئ كل قدم بأرض الأجداد تتمسك بقدميه؟ فكيف يعيش من لا يتردد في سمعه كل لحظة نداء الريح والجدول والطير. . من لايشتم عبير التربة وثقل الوحل الزكي، تغوص فيه القدمان إلى الركبتين؟ لشد ما تتمسك أرض الأجداد بمن يتمسك بها. ص67
     انطلق من المقطع أعلاه لكتابة موضوع منسجم تفسر فيه علاقة العربي. بالأرض،مبينا   . طبيعة اللغة الموظفة في المقطع ووضعية السارد

إعداد : أستاذ اللغة العربية حمدون بوعزة     

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button