الاستفهام المنفي
وتختص به الهمزة من بين ادوات الاستفهام .
الاستفهام المنفي هو ان تدخل همزة الاستفهام على النافي
لافادة التقرير أي لحمل المخاطب على الاقرار
بما يعرفه اثباتا ونفيا .
واذا لحقت الهمزة النفي عاد ايجابا .
كقوله تعالى :
(( أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى ))
اي (( انا ربكم )) ومنه ايضا ً:
قال تعالى : ألمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ
بمعنى (( شرحنا لك صدرك .))
قال تعالى : ألَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى
أي (( وجدك ))
قال تعالى : قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ
(( اي ربيناك )) .
قال جرير مادحا : ألستم خير من ركب المطايا
وأندى العالمين بطون راح
أي (( انتم كذلك .))
كيفية الاجابة على الاستفهام المنفي :
ولما كان كل استفهام يستدعي جوابا كانت الجملة الاستفهامية
المنفية محتاجة الى جواب غير ان الجواب هنا يكون (( بلفظ بلى
ان اريد الاثبات )) ، (( وبلفظ نعم ان اريد النفي .
)) أمثلة :
# { ألست بربكم } { قالوا بلى
{
لاحظنا ان الاجابة كانت بقولهم ( بلى ) وهذه الاجابة في حال
الاثبات ولا يجوز في هذه الاية ان نجيب بغير الاثبات ( بلى )
ومن اجاب بغير ذلك فقد كفر .
# ألم ترَ حديقتنا ؟
إن كنت رأيتها فإنك تجيب بالاثبات فتقول : بلى رأيتها .
وإن لم تكن رأيتها فسوف تجيب بالنفي فتقول : (( نعم . لم
أرها .))
((( أي نعم مع ابقاء النافي الموجود في السؤال في حال النفي ))) .
# مثال اخر : ألم تحفظ درسك ؟
الاجابة بالاثبات : (( بلى حفظتُ درسي .)) هذا اذا كنت حفظته .
أما بالنفي فتكون الاجابة بنعم : (( نعم . لم احفظ درسي .)) وهذا اذا لم تكن حفظته .
# ألن تسعى للتفوق ؟
الاثبات : بلى . سأسعى للتفوق . واضفنا حرف السين لانه
يحمل المعنى للمستقبل مثل ( لن ).
النفي : نعم . لن أسعى للتفوق .
# ألن تعود َ إلى عملك غداً ؟
الاثبات : بلى سأعود ُ.
النفي : نعم لن أعود َ.
.
# ألا تفرح لفرح أخيك ؟
الاثبات : بلى . أفرحُ .
النفي : نعم . لا أفرحُ .
# أليس العلم نورا ً ؟
الاثبات : بلى . العلم نور ٌ.
النفي : نعم . ليس العلم ُ نورا ً .
# أليس القطن ُ هو عماد الثروة في مصرَ ؟
الاثبات : بلى . القطن هو عماد الثروة في مصر َ.
النفي : نعم . ليس القطن هو عماد الثروة في مصر َ.
# ألم تطمئنّ َ نفسُك ؟
الاثبات : بلى . قد اطمأنت نفسي .
النفي : نعم . لم تطمئنَّ َ نفسي .
# أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8
أي هو احكم الحاكمين الذي لا يجور ابدا .
والاجابة بالاثبات لا غير : (( بلى . الله احكم الحاكمين .))
في حَدِيث عن أَبِي هُرَيْرَة مَرْفُوعًا" ( فَإِذَا قَرَأَ أَحَدكُمْ
وَالتِّين وَالزَّيْتُون فَأَتَى عَلَى آخِرهَا" أَلَيْسَ اللَّه بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ "
فَلْيَقُلْ : بَلَى وَأَنَا عَلَى ذَلِكَ مِنْ الشَّاهِدِينَ " )
# قال تعالى :
وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَٰذَا بِالْحَقِّ ۖ قَالُوا بَلَىٰ
وَرَبِّنَا ۚ قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (34)
القاعدة :
# # # الجمل الاستفهامية المنفية هي المصدرة باداة
الاستفهام ( الهمزة ) متبوعة باداة النفي مباشرة .
# # # جواب الجمل الاستفهامية المنفية يكون بلفظ (( بلى ))
في حال الاثبات ، وبلفظ (( نعم )) في حال النفي .
التعريف بكلمة ( بلى ) :
( بلى ) : حرف جواب يأتي بعد النفي ويفيد ابطاله ، سواء : أكان الكلام مقرونا بالاستفهام أو مجرداً منه :
{{( ألستُ بربكم قالو ا بلى شهدنا ) مع الاستفهام }}
ومع غير الاستفهام كقوله تعالى :
{{ {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ
لَتُنَبَّؤُنَّ بِما عَمِلْتُمْ وَذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (7)}} .
( بلى ): حرف جواب مبني على السكون لا محل له من الاعراب .
( نعم ) : حرف جواب مبني على السكون لا محل له .
___ _____ _____ ____
النحو الواضح لعلي الجارم ومصطفى أمين .
الحجة في النحو لعبد المنعم فائز مسعد .
لست ربوت