تصحيح التطبيق رقم 1 (ملء الفراغ)
لا تُسرِعْ ….. (نكرة غير مقصودة) فإن في العجلةِ الندامةَ. | لا تسرع يا سائقا، فإن في العجلة الندامةَ. |
….. (نكرة مقصودة) اُصْدُقْ في شهادتِكَ. | أي شاهد، اُصدق في شهادتِك. |
كُنْ متْقِناً لعملِكَ ….. (علم مفرد). | كن متقنًا لعملِك يا أحمد. |
تصحيح التطبيق رقم 2 (التحليل)
أسلوب النداء | المنادى | نوعه | حكمه |
قوا أنفسكم يا أيها التلاميذ من آفة التدخين. | أي | نكرة مقصودة | مبني على الضم |
أيا طبيبان ساهما في الوقاية من الأمراض. | طبيبان | نكرة مقصودة | مبني على الألف |
أي عبد آلله زر صديقنا المريض. | عبد آلله | مضاف | منصوب |
تصحيح التطبيق رقم 3 (الشكل)
الجملة | الشكل التام |
قوا أنفسكم يا أيها التلاميذ من آفة التدخين. | قُوا أَنْفُسَكُمْ يَا أَيُّهَا التَّلَامِيذُ مِنْ آفَةِ الَّتدْخِينِ. |
أيا طبيبان ساهما في الوقاية من الأمراض. | أَيَا طَبِيبَانِ سَاهِمَا فِي الْوِقَايَةِ مِنَ الْأَمْرَاضِ. |
أي عبد آلله زر صديقنا المريض. | أَيْ عَبْدَ اللهِ زُرْ صَدِيقَنَا الْمَرِيضَ. |
تصحيح التطبيق رقم 4 (التركيب)
المنادى | تركيبه | نوعه |
قائِلا | يا قائلا الحقَّ، لا تخشَ في آللهِ لومةَ لائمٍ. | شبيه بالمضاف |
المُهْمِل | يا أيُّها المهملُ، اِنـتَبِهْ إلى عواقبِ سلوكِكَ. | نكرة مقصودة |
عاملة | أَيَا عامِلةً ساهمي في تنميةِ بلدِكِ. | نكرة غير مقصودة |
تصحيح التطبيق رقم 5 (الإعراب)
- التلاميذ : بدل (عطف بيان) مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
- أيا طبيبان : أيا: حرف نداء للبعيد. طبيبان: منادى نكرة مقصودة مبني على الألف في محل نصب.
- عبد آلله : عبد: منادى مضاف منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. آلله: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخ
لست ربوت